آخر الأخبار

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017

الشاعر المبدع / ابو اشرف مختار ........فى قصيدة بعنوان **هل هنا مر محمد**


هل هنا مر محمد
حاصر الكفار فجرا
حاضر القوم وأنشد

أعلن الميلاد حتى
يتوخى ليل مرتد

ثم ناداهم وأمسى
بين ذاك الجمع يولد

يا طغاة العصر عفوا
اعقلوا فالطير غرد

بمعاني النور حتى
تتسامى النفس تسعد

فأنثنى الضلال كيلا
يفقد الباغي ويجهد

قالوا لا للفجر إن
الفجر ..في دنيانا أسود

ومضى كل موالي
بعضه ..والكل يحشد

قالوا هل للسيف حد
ولنا الفتيان ترفد

فأتى الصديق يبكي
خائفا...هل باقي مشهد ؟

من فصول المسرحية
ربما الأنباء تسرد

وعيون القوم ترنو
حول هذا الغار ترتد

لا تخف ..يا أنت ..إن
الله معانا صار يوجد

وسراقه....مادهاه
صار في الصحراء أوحد

فرمى حبل الأماني
وإلى المختار أسند

بعضه كي لا يعاني
من سياط ليس تغمد

يا معالي الجور مهلا
لن تدم..هذا مفند

الشاعره المبدعه / نجاة رفيس.......فى قصيدة بعنوان ** أراك **

أراك
محلقة في الأفق
تلافيف حزن تلاشت
يرنو بك الخيال تارة
وتقذفك الآهات مرات
وأرافقك محلقا ...هائما
في فضاء الحزن سابحا
تدفعني رياح الشوق
وتجذبني زفرات الحنين
فارسم بخيالي لوحة
واكتب بآهاتي قصيدة
اتوه في جمالك مترنما
واسبح في أشواقك مبتهجا
لا الخيال يمنعني عن هيامك
ولا الهديريعزف نغمتك
تعاودني أدراجي إلى شواطئ واقعي
فاصحوا مترنحا
وما عاد الخيال يجدي
وأظل على كرسي الاحتياط
أنتظر دوري

الجزائر

الشاعر المبدع / مازن النجار .......فى قصيدة بعنوان ** تتدفق الى انفاسي نسمات هادئة تحمل عطرك**

 



تتدفق الى انفاسي نسمات هادئة تحمل عطرك

فيتسارع قلبي بدقاته وترتجف يداي

فترتسم ابتسامة على شفتي

فترفعني اليك اجنحة العشق وانا ادور على نفسي

ابحث عن زهور همسك لكي اتلذذ

مانبع من قلبك وماجاد به فكرك

ايتها المسافره في عروقي

اسقيتني خمر همساتك فارويتني

فتهت عن الدنيا سابحا في تفاصيلك

غارق في عشقك

اتلذذ عذوبة العسل من شفتيك

الا تدري اشتياقي بان اعيش في عينيك

ابحث عن دفء حضنك

وعن قبلة تخلص الذات من بقايا الالام والاهااات

ياساحرة القلوب
قلبي ذاب فيك

ولقد اتعبني البحث عن مايخلصني من بين يديك

اجد نفسي اهرب منك واليك

لقد احببتك نعم احببتك

أيتها الساريه في عروقي

لقد تغلغل نقاءك المقدس في ارجاء روحي

صفاء قلبك الذي يحمل طهر الكون كوني بالقرب

واستريحي بين ثنايا روحي وبين جفوني ياقرة عيني



الشاعر القدير / بسام أحمد ......فى قصيدة بعنوان ** بغداد ...**

 

 بغداد
...
بغداد تطلب للعرين صنيعا
وتقدم الشهد الرحيق نجيعا
...
يمن الجريح تفاقمت اوجاعها
وكما لليبيا ساد فيها وضيعا
...
قالوا ربيعا للعروبة ها هنا
وتطاولوا من طغمة وخنوعا
...
لكن عرق عراقنا في شامان
متحديا قد قاوم الممنوعا
...
هيهات منا أن يذل ربيعنا
فشهيدنا للمكرمات رفوعا
...
هذي ديار الانبياء تضمنا
والأوصياء تعيلنا وفروعا
...
لن تستكين الشام عن امجادها
وكذا بلاد الرافدين جموعا
...
نحن العروبة والمحبة عندنا
لسنا كأعراب الخليج شنوعا
...

 

الشاعرة المبدعه / نرجس عمران ........فى قصيدة بعنوان --وجه البّسام ------

الشاعر الاستاذ / عبدالرزاق محمد الأشقر....فى كلمات بعنوان ** ((... ابنةُ الهمِّ...))

((... ابنةُ الهمِّ...))
يا بنةَ الهمِّ اذهبي لا تعودي
ليسَ سعداً أراكِ ضمنَ حدودي

يا بنةَ الهمِّ إنَّني طيفُ طيفٍ
ما الذي أبتغيهِ ؟ سرُّ وجودي

كنتِ ثقلاً و كنتُ فيكِ ضعيفاً
لا تعودي لفكرتي... لا تعودي

أنا زهرٌ و في البساتينِ أحيا
لستِ قطراً يميلُ تاجَ الورودِ

عافني الحظُّ والحظوظُ هدايا
أرتجيها منَ العزيزِ الحميدِ....

. سوريا.

الشاعر المبدع / أبو شرف مختار......فى قصيدة رائعه بعنوان ** هاهنا مر محمد**

( 1 )
هاهنا مر محمد
نفح عطري وعسجد

فالدنى ترنو اليه
والذرا تسمو وتشهد

للصفا المروة قالت
من هنا مر محمد

حينما مر حيالي
أشرق النور وورد

فالربا ترنو إليه
والذرا تسمو وتجهد

وشعاب عانقته
وشهاب تتولد

للصفا المروة قالت
من هنا قد مر أحمد

من هنا بدر تعالى
ومضى بالبر يشهد

يا ترى نجم دعاه
وهواه ضوء فرقد

يسكب اللحن ..ولكن
في قلوب تتودد

إنه طه البشير
ونذير ليس يفقد

يا منى قد جئت اعدو
في خطى البدر المؤيد

و ابن زيد يتراءى
خلفه أثنى وردد

عرفات ...يا حبيبي
إن هذا اليوم يشهد

كلما أزداد وهجا
رفرف القلب ليسعد

شهقات اليوم عطر
في معالي الخلد تصعد

لحظات عامرات
بمعاني القرب تسعد

تملأ النفس نقاءَ
وصفاء يتجدد

يا رحاب الله هذا
شوقي شوق يتولد

يا جموع الله لبي
إن كل الكون أنشد

زفرات طيبات
كعبير يتمدد

رائع أحلى نشيد
وأنا كالقوم أشهد

إن عفو الله ذخر
ليس مثل الله أحمد
==================


23-8-2017

الشاعر المبدع / أحمد بنادي.......فى كلمات بعنوان ** "" طفح الكيل ؟؟؟ ""**

"" طفح الكيل ؟؟؟ ""
طفح الكيل ؟؟؟
إلى الجانب
الآخر
وصار وزني
أخف
لما صرت !!!
بمكيال فؤادين
تكيلي
بالسر
تطففي
في الوزن
وأينما ؟؟؟
تميل
الكف
تميلي
لاتفرقي
بين الأجر
والوزر
فويل
للمطففين
تقللي
من عشقي
كيفما ؟؟؟
تشائي
وتوفي
الكيل
للعاشق
الدخيل
وتزيدي
بلا قدر
أرى عشقي
قد دخل
إلى النفق
المسدود
من باب
المستحيل
لذا ...
سأرتحل
أنا ...
وعشقي
عند عشق
بديل
يعاملني
بالمثل
وقد يبر
سأحط الرحيل
أبتعد ...
عن سوق المال
والأعمال
أقايض الفؤاد
بالفؤاد
ومع من تتاجر !!!
بالصدق
أتاجر


الشاعرة القديرة ا/ مريم كباش .........فى قصيدة رائعه بعنوان ** قصيدة بعتُ قلبي *:

 



** قصيدة بعتُ قلبي :
============
قد بعتُ قلبي طائعاً لهواهُ
هو مالكٌ للقلبِ ليس سواهُ
أَوَ تطلبُ القلب الذي قد بعتُهُ ؟
اطلبه ممّنْ بعتهُ فَشَراهُ
أتلومني أن بعت قلبي فاشترى ؟
لا ليس محبوبٌ أرى إلَّاهُ
لقد اشترى بالرّغم من عيبٍ وما
قد عثتُ فيه والسواد حواهُ
ماعدتُ أملك منه شيئاً بعدما
قد بعته حتى أنال رضاهُ
ماعاد هذا القلب رهن تصرفي
بل رهن من حبَّاً إليه دعاهُ
لا لستُ أخسر حين مني يشتري
بل رابحٌ قلبي ففيه هناهُ
مُذْ بعتُ قلبي لم أجد غير الذي
قد قال : هيَّا أقبلي ناداهُ
قد بعت قلبي طار نحوه راغباً
ومرفرفاً ومحلّقاً بسماهُ
لا لن يصحَ الفعل : حيَّ على الهوى
من بعد أن لقيَ الفؤاد هُداهُ
مُذ بعت قلبي صار مثل حمامةٍ
ونشيدها : لبيّكَ يا اللَّهُ
--------------------------------
البحر الكامل
ر يحانة الشام : مريم كباش

الشاعره المبدعه ا/ مريم محمد المهدي التمسماني.....فى قصيدة بعنوان **متعبة يا وطني الكبير**

متعبة يا وطني الكبير
انا يا رفيقي متعبة
حروفي وكلماتي
تورمت
قصائدي
اكتسحها الشحوب
تسربت التجاعيد اليها
قبل الاوان

انا يا رفيقي متعبة
متعبة منك
لانك لا تصادق الا الحزن
وكلما رأك الفرح من بعيد
فر منك

انا يارفيقي متعبة
فكلما اشتقت اليك
اجد كل دروبك
لا منفذ لها
كلها اكلها الصدأ
كلها موصودة
في وجهي
في وجهك يا وطني
في ساحات وطني
تتراقص الخيبات
تتزاحم معها
الساحرات و العفاريت
اتدري يا وطني
انهم استوطنوا البلد
بدون رخصة
بدون اذن
سكنوا بيننا
ينفثون في كل يوم
السم في العسل
يجثمون فوق صدري
فوق صدرك ياوطني

انا يارفيقي متعبة
كل بحور الوطن
جمعت هموم الوجع
قوارب الموت
منخورة
مثقوبة
امتدت بلا خجل
على طول خريطة الوطن

انا يا رفيقي متعبة
الوطن يذبح في اليوم
الف مرة
باسم الدين يذبح
ابناء هذا الوطن
في وطني
تغتال الطيور
والشجر
وتسحق بالبناديق
فراشات ملونة
وشقائق النعمان

انا يا صديقي متعبة
ان ارى
ان اسمع
ان ابناء الوطن
امتهنوا حرفة القتل و الذبح
منهم
الجلادون وقاطعي الرؤوس
واصحاب الردة
واصحاب مسيلمة الكذاب
واصحاب الفتنة الكبرى
ورحى الغدر
ورحى الحرب
قد طالت
سبع سنوات عجاف ونيف
وأن أمرا قد دبر في ليلة الليلاء

يا وطني الشامخ
انا متعبة
متعبة منك يا وطني
متعبة من عقوق أبناءك ياوطني
متعبة
متعبة

المغرب

الشاعر المبدع / أحمد عساف .......فى كلمات رائعه بعنوان ** حان الرحيل..**

لا يتوفر نص بديل تلقائي.  


حان الرحيل..

حانَ الرَّحيلُ وفي الفؤادِ خواطرُ ... والفكرُ منْها للعذابِ يُبادِرُ
والعينُ تَسْألُ عَنْ جفاءِ عُيونِها ... والأَرْضُ تَحْمِلُ ضُوءَها وَتُسافِرُ
وأَنا اليبابُ وللظَّلامِ مُجالسٌ ... أيْنَ الظِّلالُ ، أَلَمْ تَكُنْ تتظاهرُ؟!
هَلْ في غيابِ سمائِها أَعْمَتْ لنا ... بَصَراً كأَني للدموع نواظرُ؟!
حتّى العيون تنامُ بعض زمانها ... إلا عيوني للدّموعِ أساورُ
قدْ كانَ لي في النَّائباتِ شجاعَةٌ ... مالي ضعفتُ مِنَ الهَوى فَأجاهِرُ
سأَصُمُّ أفواهَ الكلامِ يأَدْمُعٍ ... حتَّى يجيءَ الموتُ أوْ أَتناثَرُ





الاثنين، 28 أغسطس 2017

الشاعرة المبدعه ا/سما العلى .......فى قصيدة بعنوان ** انا وذاكرتي **

انا وذاكرتي
جالست ذاكرتي
تمنيتها ان تواجهني
تصافحني، تشرع لي ابوابها
اسالها ان كانت
لجسدي تنتمي
ان انا التي حملتها
ثقل الايام
ام هي التي حملتني
تماديت بأقتحامي لها
ابحث بارشيف اعوامها
ظلال اجساد
اصوات ترن في اذني
وكاني ملتزمة بالرد
بعد هذه السنين
وقفت في ممر
الوقت بذهول
فاغرة الفاه للايام
حتى مال طيفك
وامسك بطرف حلمي
فأجهشت بالبكاء كالطفلة
كنت احب ان تستوقفني
وتنسى غباء بكائي
ان تهزني وتشير لي
هنا كنت ترقصين
وهناك كنت تسابقين
جدائلك،ولعا
كنت أحب ان تخوض معي
معركة ضد ذكرياتي العاقر
ولكن دائما كان القدر
يفوز بخطوات عني
يسبقني اليك
ليسرق بسمة فمك
فودعتك على الا استعجل نهايتي
وكأنني فجاة اصبحت
احبك بلا قيد ولا شرط
بلا خجل
وبلا اوقات مرصوصة
على رف الساعات..


اﻷديب والشاعر / د.زياد الشرادقه..........فى قصيدة بعنوان ** عادت بيضاء بوجه مسرور**

عادت بيضاء بوجه مسرور
ــــــــــــــــــــــــــ

حلقات قيّدها
المحظور
تُلبي تلبية النّور°.

فتدور تدور تدور
تدورتدور تدور تدور
وتسبح في فلك النّور°

تمتص من العطر المنثور
يفوح من البيت المعمور°

تنحلّ سطورا أونقطا
تسعى سعيا مشكورا

وتبيت تلبّي
تُوقظ عين الشّمس
أفيقي لبّي
إذ تمشي باطمئنان و يظللّها اﻷطيار°

لهجت
دُررا
فمها عسلا
تتضوع مسكا
إذ وقفت والدّمع على خدّيها أنهار°

وعلى درب اﻹحسان تسير
و ديدنها القرآن
تُمجّد رب الكون
وإشعاعات النور تُبث بكل اﻷقمار°

قد غاب القرص
تفيض بﻻ أدران
باﻷذكار تحّلق
غاصت في بحر اﻹستغفار°

باتت
فأفاق
الليل ينبهها
ويودّعهاسأغيب
فطار الكون
يزغرد مبتهجا بالعيد تزور التكبيرات جميع اﻷقطار°

من قبل طلوع القرص سرت
ترمي
الجمرات
تتذكر إسماعيل (عليه السلام)
تقدّ من اﻷحجار شروق النار°

تهدي الفقراء وتأكل
تحلق شعر الرأس بأكمله
أو تقصيرا
تتحلل من بعض المحظور°

تتدثّر بالماء
على الطيب ترش الطيب
تفيض تزور
تدور تدور تدور تدورتدور تدور تدور
حﻻل كل المحظور°

في أيام التشريق
و بعد
زوال القرص
تكبّر ترمي الجمرات
تعود تدور تدور تدور تدور تدور تدور تدور كما اليعفور°

ماءالجّنات بطعم النور
فتشرب تحمل للدّور°

قد ذاب الرّان
فحجّا مبرورا
سعيا مشكورا
قد عادت بيضاء بوجه مسرور°


اﻻردن اربد سموع

[( وللسيفِ غِمدَّا )...........بقلم الشاعر المبدع /جميل الصويلح

ـ🤝🍂[( وللسيفِ غِمدَّا )]🍂🤝
.بقلم الشاعر/جميل الصويلح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يَقُولونَ أيآ ذَاكَ البَعيدُ وَلَكَ وِدَّا
فَهلْ تَسمَعُ لِقُولِنَا وَمَا نَفعَلهَ إدَّا
قَالَ نَعمْ! فمَابيني وَبينكمُ سَدَّا
انَا الشَهِيدُ لأجلِكُم وَفَاء وَوَعدَّا
ارَاكُمُ بِعَيونِي لاَ بَلْ اعُدُكُم عَدَّا
سَــلامُُ عَليكُمْ وَ لاَ اجِدُ لَكُم رَدَّا
فَلو أصغَيتُم لأدرَكتُمُ مِنِّيْ صَدَّا 🍂ـ
ارَىَ قَاتِلي! مَقتُولا وَكَانَ لِيَ نِدَّا

وَلمَّا تَردَّى! صِرنَا فِي القَبر ضِدَّا
وَكِلانَا شَهِيد هَلْ كَانَ لِلقَتلِ بُدَّا
يَبكِيْ ثُمَّ يُبكِينِي نَدَمَا بَلْ اشدَّا
وَمَا كَانَ يُضِرُنَا الصَبرُ إنْ تَعَدَّى
لَوْ تَعلَمُونَ اسفنَا مَاَ مَدَدتُمُ مَدَّا
اخِي وَدَمُهُ بِيَدِي! وَيلُُ وَثُمَّ كَدَّا
وَدَمُنَا مُحرَّم! عَلينَا شِيبُُ وَوِلدَّا
فَكفَانَا وَتَذَكَروا انَّ لِلسَيفِ غِمدَّا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صنعاء - في 2017/8/24

الشاعر المبدع ا/ محمد علي الشعار .......فى قصيدة بعنوان ** اخضرار الوسائد**

اخضرار الوسائد
تبرج في الهوى وعد
فﻻ هند و ﻻ دعد
و خيطي ثاقب نجمي
بكرم الليل يمتد
تأزر نبض أزرقه
و أعلى لجه قد
إذا عبست شواطئه
فجزر بعده مد
زها قفل بابكمو
أصاب رتاجه البرد
يروى من أصابعه
بكل سﻻمة نهد
و صام ثﻻث نذرته
و في وديانه رعد
على أقﻻمه نحل
و في أوراقه ورد
و حيث ترق نسمته
يجاور خده خد
تعاكسه بمرآة
و أجمل كذبها ضد
إذا كسرت محابرها
يقطر آهها الشهد
هي الدنيا و بهجتها
يضيق بظرفها *عند
إذا اختالت بمشيتها
تفوح خلفها الند
نضت كالسيف نظرتها
و هز بخصرها غمد
تقوسني بحاجبها
و أفقي ما له رد
توشوشني بمرفقها
و بعض دﻻلها صد
أحب جراحها لي دا
ئما أبدا .... و أشتد
أنا و النار في شفة
كﻻنا في الهوى يعدو
لمست حريرها ضلعا
توثب إثره فهد
تعدد شمعها ظﻻ
ومازج قبلها بعد
نشفف بارتعاشات
كما يسري بنا الوجد
تطاردها فراشات
و زهر براعمي الملد
و أعرف لهجة خجلى
حنت أغصانها الغرد
على شطرنجها ملك
تقاتل دونه الجند
يغادر برج قلعته
بدون أميرة تشدو
هنا افترت مﻻعبنا
و زجر ...نهيه دد
هنا اخضرت وسادتنا
وطال برمشها السهد
فقلب شبيبتي طفل
و عقل شبيبتي جد
و هذي الشمس عاشقة
لها في ظلها قد
و هات اليوم فاكهتي
و متكئي فأعتد
فإن خفيت مﻻمحنا
ففي سكينها تبدو
نشم قميص غربتنا
و حنطة كفنا الفقد
و تبصر من عرى اﻷزها
ر بهجتنا و ترتد
أسير خطى بغير خطى
و ما لنهايتي حد
رعيت مظلتي حبلى
و أنجب ولدها البعد
و هذا الشعر من حدقي
و تكحل عينها الرمد
لها شطر و لي شطر
و حرف روينا فرد .


28/8/2017

الشاعر المبدع ا/ عبدالرزاق محمد الأشقر.........فى كلمات بعنوان ** (... سِنَةّ...))

(... سِنَةّ...))
للّهِ درُّكِ منْ دارٍ و منْ سكنِ
إياكَ أعني ، و ما أغلاكَ يا وطني

ما كنتُ أحسبُ أنَّ الحربَ توردهُ
شتّى المهالكِ في ليلٍ منَ المحنِ

يعانقُ الشِّعرُ آفاقاً بهِ و مدىً
حتّى يقبِّلَ منْ أشواقِهِ مدني

يا أمَّةَ الصَّبرِ! هلْ للصَّبرِ منْ أجلٍ
أمْ أنَّ آجالَهُ نافتْ على الزَّمنِ

نامتْ عروبتُنا!!! لا القهرُ يوقظُها
فكيفَ يوقظُها سيفُ بنُ ذي يزنِ

  سوريا.

الشاعر المبدع ا/ بسام أحمد .......فى مناجاه بعنوان ** حائرا **

حائرا
...
حسبي مع الأيام أنحو حائرا
وألفلف الحزن العميق مجاهرا
...
حبي الذي كبُرتْ مآثمه التي
ضاعت مع الفقدان ينحو مُسكرا
...
ونسيت ان العمر يأكل قدرتي
أطراف جسمي ما بدا متجبّرا
...
والعقل ينهل من رضاب قريحتي
ملأت صفاة السبق منه دفاترا
..
أعلنت أني قد بدأت نهايتي
لا زلت في مخر البحار مسافرا
...
مهما علمت فإنني مُتعلمٌ
ومقصرٌ عمّا جهلتُ لأعبرا
...
يا رب إنك عالمٌ بمتاعبي
والعفو عندك قد يكون سواترا
...
فارحم وتب واغفر لضعف قناعتي
عند المنى لا لن أكون متاجرا

الشاعر المبدع / أحمد بنادي......فى كلمات بعنوان "" أنت كلي ؟؟؟ ""

"" أنت كلي ؟؟؟ ""
أنت كلي ؟؟؟
ولست نصفي
كما كان !!!
في سابق
العهود
والأزمان
أنت كمي ؟؟؟
وكيفي
وثقلي
وخفي
في الميزان
وحقوقي
كإنسان
كما تريدي !!!
أكون
سأكون
لما ملكت !!!
فؤادي
ولما تسلمت !!!
مفاتحي
مني ...
مقابل
تعلقي
بأهداب العين
وتوثيق
العدلان
أنت هدفي ؟؟؟
وعنواني
أنت اسمي ؟؟؟
ولقبي
و رقم
تعرفي
في وطني
وخارج الحدود
من الآن
أنت بوصلتي !!!
لكل النواحي
لم يعد ...
لجسدي
ربان
فلك ؟؟؟
ما تختاري !!!
لم يعد ...
بيدي
ما أملي !!!
أو لرأيي
أبدي
أنت السائق !!!
المتحكم
وأنا القاعد
النعسان
أنتهى أمري
ذاك الرجل
العربيد
القاهر
للصحاري
والمروض
للنوق
والأسود
بإتقان
أنت القوي !!!
وكل مافي ...
هذا الكون
أمام
جبروتك
جبان

السبت، 26 أغسطس 2017

الشاعرة الرقيقة الأستاذة / فريــــــــدة الوكيــــــــــــــــــل .. فى قصيدة بعنوان ( أريحيني من عناء الطريق )

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏


أريحيني من عناء الطريق.
وأجلسيني قربك
ولا تخشي مني
واطمئني .......
فأنا رجل متعب مرهق
لا يستهويني عطر النساء.
ولا عبث الريح
بالملابس البيضاء
رجل لا يؤمن بحماقات
الرجال وهم يمارسون
الطفولة أمام أعين النساء.
فالحب عندي قصيدة
عشق احترقت قبل الإلقاء
فلا تخشي مني.
واطمئني.......
ودعيني أتوسد صدرك
لعله يريحني صوت نبضك.
وإن اعتليت حدائق وجهك
لازرعه بالقبلات فدعيني
فحينها ساعترف أمام
مذبح عينيك
أني كذبت حين قلت
بأني رجل ......
لا يستهويني عطر النساء
ولا عبث الرياح
بالملابس البيضاء......

■بقلم فريدة الوكيل 10 اغسطس 2017

الشاعر المبدع / محمد أبو بكر .....فى قصيدة بعنوان ** [ إبْنَتِى هَذِه نَصِيحَتِى َلكِ ]**

  

[ إبْنَتِى هَذِه نَصِيحَتِى َلكِ ]
---------------------
حبيبتى اكثر مايُؤلمنى حُزنكْ ---فلا تَحْزَنِى
----------------
واَصْنعِى السعادةً لنفسِك كَىِ بالحياه تنْعمى
--------------------
لا تَبْحثِى عَن مَا يُحْزِنِكْ فإنى نَاصحٌ لكِ فأنْتِ مِن دَمِى
--------------------
َوكُونِى للاخَرِين َوردةً وِلسَاناً طَيِبَ الَحدِيث َولنْ تَنْدَمِى
----------------------
وُكونِى لِزَوْجِكْ سَنَدَاً فأنْتِ بِه ِمنَ الَعَواصِفَ تَحْتَمِى
----------------------
-وَاجْعليِه عَظِيمًا يَكُنْ لَكِ َولحُبِكْ مُنحَنِى
------------------------
كُلُُنا عُيوبْ فَنَحْنُ لَسنَا َملائِكه وَلكِنَنَا بِعِيُوبَنَا نَكْتَوِى
------------------------
ولَسْناَ َشَياطِينْ نَغْْوى َونَنْغَوِى
-------------------
تَمَهلِى فَنَحْنُ َبشَرْ--- فَيِنَا الَخيِر--- َوالَشر فِيِنا يَنْطَوِى
--------------------
َفكُونِى َسمائا تُمْطِر خَيراً ِمنْهُ الَناَس تَرْتَوِى
---------------------
ُكونِى َشجَرتاُ تُنْبتْ اجْمَل الِثمَار فَاهْدِيها ِلِلنَاَس
بِحُب ولنْ تأثمِى
---------------------
أعْطِى بِصِدْق ومُدى يَدكْ للأخَرِين َوتَبَسمِى
-------------------
فالاْبْتسَامَه صَدقَه هَلْ تَعْلَمِى
-----------------
تَحدثِى بِرِفْق ولِيِن ِولاَ َتنْسِى الَحِياء وَاْنتِ تَتَكَلَمِى
------------------
َفِزيِنةً الَفتَاه َحيَائها َفخُذىِ مِنَ الَحيَاءَ َوتَزَينِى
-----------------
وأصْلِحِى مَابَيِنكْ َوبَيِنَ اَلجَليِل المُنعِمِ
يُصلحْ لكِ كُلُ مَابهِ تَتَخِيلى وتَحْلِمىِ
-----------------
ُكوِنى دَائِمًا فِى بِنَاءَ ِللِرُقىِ وِلِلتَوَاضُعَ--- وَلاَ ِلِلقِيَمْ تَهْدِمِى
------------------
إبْنَتِى تَحَمَلِىِ بَعْضَ الِصَعابَ وَاصْبِرىِ
-----------------
اَلاَتعْلمِينَ اَن الَصَبريَأْتِىِ بِالَسعَادَه لِكُل مُبْتَلِيِ
------------------
واَن اَلابْتَلاَءَ اِخْتَباَر فَهَلْ فَىِ اَلاَخْتبَاَر سَتَنْجَحَى
-----------------
كُلُنا فِىِ الَحيَاةِ مُبتلوُن وكُلُنا فيهِ لاَيَسْتَوِىِ
---------------
عَلَىَ قَدْرُ ايِمِانِكْ سَتتَبَدلْ اَلاَحْوَالَ وَبِالْحَياهَ تَسْعَدِى
---------------
فَلاَ تَهْنِى َواَنْتِ َمعَ الله---و َابَدَاً َلنْ تَتَأَلَمِى




شاعرة الروائع / هناء العمصى .....فى قصيدة بعنوان ** عيناكَ .. مدادٌ لقصيدتي !**

 


عيناكَ .. مدادٌ لقصيدتي !
----------------------------
هذا الطائرُ الذي يشربُ من نبع روحك
يُضيء مصابيحَ السعادةِ في باحاتي
كلّما صهلتَ في كهوف دمي عشقاً
واقتفيتَ أثري
تلمستَ هتاف وجدي
وأفضتَ كؤوسَ تنهيداتي ..
في عينيكَ مدادٌ لقصيدتي
آخذُ كفايتي من الحبّ والجنون
كلّما عبرتُ حدودهما
وغفوتُ بين اهدابهما
كم أسرجُ إليك أحرفي
وكلّ لغتي
وأهربُ من هاجس قلبي لاطلّ عليك من نافذة الوقتِ مرات ..
أناديك لتهشّ التعاسةَ عن قلبي
فكم أريدكَ يارجلاً لا تجيء
تحملكَ رياحُ الذكرياتِ الى البعيد
وأتوشّحُ انا بالحبّ
كلّما اشتدّ بردُ الحنين !


الشاعر القدير / بسام أحمد .........فى قصيدة بعنوان ** عبور **

 

عبور
...
شققت البحر رهوا للعبور
لتحقيق السلامة والسرور
...
فيوم الحلم بات على يقيني
عبوسا قمطريرا بالنشور
...
جياد الصافنات سأمتطيها
أروم البرق من ذاك الستور
...
تلاقيني فتاتي في طريقي
لأرمقها وأبدأ بالسبور
...
وصوت الرعد يقصف في خيالي
بلحن الإ نتصار على الشرور
...
قعاع البحر يرسو حين نمضي
لتحقيق السماحة للنسور
...
ومائجة الهواء تدور فينا
تمد الجزر في عكس الأمور
...
أيا يوم التلاقي للترقي
وصلت الوصل تعميم الحبور
...
سأنزع عن مواجهتي لثامي
أزيل قناعهم عند القبور
...
وقد لمعت تسابق برق قطبي
وبان الحق في حرب الغرور
...
وفاتنتي تعاون في سلاحي
تشاركني على مر العصور
...
سنحيا بالهدوء معا سويا
بإخلاص العشيق على العثور
...



الشاعر المبدع / مصطفى قمر ......فى قصيدة بعنوان **كتر الكلام **

كتر الكلام
كتر الكلام من قلته ايه فايدته
والكل عارف سكته لو طاوعته
والحق*تايه*وسطنا وفين سكته
ومعاه بينزف دمنا فى مشاركته
وعيون تخبى دمعنا من حرقته
آه يا بلد فيكى الضعيف من غير سند
حتى الكفيف عكازه من ايده شرد
وطال السكات على شاب مات كان العمد
فجر حاجات بالذكريات صبره صمد
فكر هيحى حلم مات قهر ونكد
لكنه مخطوف بالكفن جوه السكات
لا منه فى القبر اندفن ولا طال ممات
يا خلق هوووووه عقلى ف شتات
ليه نسيتوه كان قصده يرفع شأنكم
وفيه اتحسرت
وعرفت انه ما كانشى يوم يبقى ابنكم
وليه خسرت
والثورة عورة وكانت فساد فى شرعكم
وانا ليه صبرت
يا شعب حاير امركم فى صمتكم فين عزكم
يوم ما انتصرت

الشاعر المبدع / نصر سليمان .......فى كلمات بعنوان ** "كلمة وداع "**

"كلمة وداع "
كلمة وداع .... لم أكن أعنيها
نطق بها اللسان ..لم يدرك ..معانيها
وبنظرة رجاء..استحلفتك..ألا تطيعيها
تجاهلتي النداء .. وأسرعتي تلبيها
****
كلمة وداع .. قسى بها القلب .. واللسان أطاع
بعدما هالني من حبكِ..أحزان وآلام ..وأوجاع
دموع بالعين ..عتاب ..ومجداف ضاع وشراع
****
تذكرت أياماً خلت .. وعهود .. واجتماع
وسماء صافية ..وقمر ساطعاً ...وشعاع
قلوب تتهادى مع الموج ..وضحكات بلا انقطاع
****
سحاب تراكم ...داكنة السماء ..أمواج هادرة وصراع
بُحت الأصوات ..وصُمت الآذان عن السماع
غادرتِ قلباً .. وطناً ..وتفرقت طرق الضياع
*****
سَكنت ثورة ..وأدركت الكارثة .. والفؤاد التاع
خرس اللسان بعدها ..وشلل أصاب النخاع
لوم ..أحزان..فُقد الحبيب ..ضَيعه اندفاع
كيف الحياة .. الروح فاضت ..والحبيب باع
ليت الموت وافاني .. يوم غَفلت وقلت الوداع
****

الشاعر المبدع / مازن النجار ....... فى قصيدة بعنوان ** أنتِ تشبهين **






أنتِ تشبهين
 تلك الآفاق الساحرة
التي
تضيئها شموس الفصول
فما أشد تألقكِ
عندما ينشر نوركِ
أشعة
في السماء الغائمة
أيتها المرأة
الفاتنة
في عينيكِ اطمئنان
وفي ابتسامتكِ هدوء
قلبكِ كالبحر
بتموّجاته الأبدية
ونفسكِ ليست أقلّ عمقاً
من أغواره
يحلو لي الغوص
في أحضانه
في أهوائه
وهدير أمواجه العاتية
جمالكِ معبد
يزخر بالأعمدة الحيّة
التي تطلق كلمات
واسعة الأرجاء
كالليل وكالضياء
تتجاوب معها
العطور
الألوان
والأصوات
عذبة كالألحان
خضراء كالربيع
يشبه انتشارها
ما هو لا نهائي
كالمسك والعنبر
و عطر الشّرق
البخّور
تنشد تحليق
الأرواح والحواسّ

الشاعر الأستاذ / أحمــــــــــــد عساف .. فى مناجاة رائعة بعنوان ( رجاء وألم )


نام الجميع وحزن قلبي لم ينم... 

إذ ليس بي ألم سوى بعد الحرم


قد كنت أرجو أن يكون لقاءنا...

 في عامنا هذا، فهل كتب القلم؟ 


مني الدعاء أيا إلهي فاستجب... 

إن الدعاء عبادة، أنت الحكم


أرجو الإجابة منك يا من أمره...

 طوع ويا من قوله بالحسن تم


يا من يحاسب بالنوايا إنني... 

 حجا نويت وإن يكن حظي العدم


قد كنت أنوي في الطواف مقالة... 

أدعو الإله دعاء أشعث بالقسم


أن ينصر الإسلام حتى أن نرى...

 بالعز يحيا من دعا ومن التزم


عند الصفا أسعى أردد قولة... 

يا رب حال المسلمين قد انهدم


يا رب أصبحنا كقصعة طعمهم...

 من حاقدين يهود عرب والعجم


فارحم لنا ضعفا وقوي أمرنا...

 ولتجمع الشمل الذي به ملتأم

الشاعر الأستاذ / عبد الرازق الأشقر .. فى قصيدة بعنوان ((... كوامنُ القلبِ...))

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏نظارة شمسية‏، و‏سيلفي‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏


قدْ تحرقُ النّارُ قلباً منْ حُمياها


و تستشيطُ و لا أدري بمثواها

 

ألقتْ إليَّ بلفحٍ منْ ضراوتِها 


و لستُ أعلمُ مَنْ بالقلبِ أضراها

 

ورحتُ أبحثُ علَّ القلبَ يرشدني


لكنّني ، عبثاً ، ما عدتُ ألقاها

 

فَصَدْتُ عمداً شراييني و أوردتي


لعلَّ شيئاً توارى في حناياها 

 

فاستوقفتني ، و لكنّي على عجلٍ، 


كُريَّةُ الدَّمِّ قالتْ: أنت أوراها

 

و كيفَ يوري فؤادٌ نارَهُ بيدٍ 


ويلَ القلوبِ إذا جارت ضحاياها

 

وقمت من كمدي أهذي وتصحبني


كوامنٌ منْ حنينٍ فاضَ مجراها

 

قلَّمْتُ منْ وجعي أغصانَ عاطفتي


فأورقتْ ألماً منْ حرِّ بلواها 

 

كأنَّما الحبُّ بحرٌ زاخرٌ و أنا


سفينةٌ وسْطَهُ قدْ ضاعَ مرساها

 

يا ماخرَ البحرِ لا تأمنْ عواصفَهُ


ما كلُّ بارقةٍ يرويكَ سُقياها

 

عبدالرزاق محمد الأشقر. سوريا.

الشاعر الأستاذ / بسام علي احمد مرهج .. فى قصيدة رائعة بعنوان ( قلب العروبة )

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طبيعة‏‏

عراق العرق أبهرُ للوتين

وشام القلب أيسرُ لليمين

...

بطين عراقنا للشام يعطي

دماء النابضات من السنين

...

أذينُ الشام مرتبط الأيادي

بميمنة العراق إلى الجبين

...

فها قلبُ العروبة يا رفاقي

سيخفق بالأذين وبالبطين

...

نعيد صلابة التاريخ نبقى

هداة الخلق بالعرق المتين

...

فمن شام الصمود أرى انتصاراً

يهز عدوّنا ينفي شجوني

...

لتلتف الأيادي حول شامي

بتأكيد المناعة للعرين

...

تضخّ دماء أحرار التفاني

كما ضخت حروف الرافدين

...

**** بسام أحمد ****

الشاعرة الأستاذة / هناء العمصى .. فى قصيدة بعنوان ( عواطفُ صاخبة )

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏


على درجةٍ مواربةٍ للشجنِ


لم أدرك أني أمام منهاجٍ للحبّ 


يعرّيني من نفسي 


ليضعَني أمام مشاعري 


متلبسةً حالةً من الشغفِ 


وصخبِ العواطفِ


تجعلني في حالةٍ من الدوران


أحتاجُها لاواصلَ اشتهائي للحياة


فاحتسي الوقتَ مرةً واحدةً


كي أضعَ قدميّ على أوّلِ طريقٍ تتوحّدُ فيه لغةُ

 

 العواطفِ 


فاسيرُ مع سربِ العشاقِ


صفاً بصف !


هناء العمصي

شاعرة الحنين الأستاذة / ليلــــــــــــــــــى صديق فى قصيدة بعنوان ( انين.)

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏

اصرخ ياصوت...
انيني...
في ليل صمتي...
على ...
اهاتي وشجوني...
الا...
يخجل القمرمن....
عزف....
وتري ولماذا ترقص....
النجوم ....
على وقع انيني...
قل لي...
ياليل الصمت فقد قتلتني...
ظنوني....
اقمري سيبقى في السماء؟؟؟
ولا يرى الا....
عيوني....

الأربعاء، 23 أغسطس 2017

الشاعر المبدع / غزوان على ......فى قصيدة بعنوان ** (((( أنا وليلى ))))

  
(((( أنا وليلى ))))

ما طاب َ جرحي ولا خفتْ معاناتي
وأُستنزفتْ من همومِ الحبِّ أبياتي
ما عادَ في العمرِ شيءٌ كي أسرُّ بهِ
ينتابني الحزنُ في كلِّ التفاتاتي
عامانِ في الحبِّ لا وصلٌ ولا أملٌ
أطوي الدروبَ وأجترُّ انتظاراتي
سفينتي تحملُ الأحزانَ مافتئتْ
تعدو البحارَ على صمتِ المتاهاتِ
أمضي وحيداً بلا بيتٍ ولا وطنٍ
عيناكِ بيتي وحلمي واجتراحاتي
قلبي تداعى أنا المذبوحُ من زمنٍ
فمنْ يلملمني بعد انشطاراتي
ويقهرُ الهمُّ أفراحي ويقتلها
يا همُّ رفقاً فما عادتْ مسراتي
لا النارُ تخمدُ لا صبري يطاوعني
لا القلبُ يهدأ أو ينسى جراحاتي
إنّي عشقتكِ والأشواقُ تسكبني
فيورقُ الدمعُ بركاناً بآهاتي
عمّدت اسمكِ في نبضي وقافيتي
وعندَ عينيكِ سطّرتُ ابتهالاتي
خبأتُ دمعي وراءَ العينِ مبتسماً
خوفَ الوشاةِ ومن شمتِ العداواتِ
أمشي ومالي سوى الآهاتِ صاحبةً
كالطفلِ أمضي بأحلامي البريئاتِ
محطمٌ أنا والأشجانُ تسكنني
ممزقٌ أنا في عمقِ انكساراتي
ما عانقَ النورُ يوماً بابَ نافذتي
ولا استراحتْ على زهرٍ فراشاتي
لو كان للحبِّ قبرٌ كنتُ أدفنهُ
كيما أعيش بلا حزنٍ وأنّاتي
لو لم أكنْ صادقاً في الحبّ سيّدتي
ما جئتُ أبحثُ في عينيكِ عن ذاتي
لولاكِ ما زهرتي في عطرها اختنقتْ
ولا تعالتْ بكلِّ الكونِ صرخاتي
إنّي بغيركِ عمرٌ كانَ منسحقاً
روحاً يهيمُ بشّكٍ وافتراضاتِ
أوفيتِ دينكِ من قلبي وحرقتهِ
حتّى قضى الحلمُ في مهدِ الصباباتِ
واضيعتاه استباحَ اليأسُ أمنيتي
وكسَّرَ الموجُ من ظلمٍ شراعاتي
ليبلعَ البحرُ آمالي التي غرقتْ
ويسحقُ الدهرُ أزهاري وغاباتي
ومزّقي القلب أعصابي وأوردتي
وحرّقي ما تبقّى من قصيداتي
هذي حروفي كئيباتٌ ممزّقةٌ
يحكينَ من ألمٍ يا مرَّ مأساتي
لو كنتِ شاعرةً في حرقتي سلفاً
لما أتاكِ صريخٌ من نداءاتي
أكانَ عندكِ هذا الحبّ تسليةً
أم كانّ يحسبُ شيئاً من تفاهاتي
كانتْ رسائلكِ الغرّاءُ ساخنةً
ما بالها اليومَ تترى بافتراءاتي
غرستِ سيفكِ في قلبي وخاصرتي
وتضحكينَ وما تخفى احتضاراتي
قتلتِ حبّي بلا ذنبٍ ولا سببٍ
ما كانَ جرمي سوى صدقِ انفعالاتي
عيونكِ السودُ ما أقسى توحّشها
لوعاينتْ دمعتي ضجّتْ بضحكاتِ
وعدتُ أحملُ جرحي منكِ معتذراً
الذنبُ ذنبي فكفّي عن ملاماتي
في كلِّ يومٍ وهذا الشوق يصلبني
ويبدأُ النزفُ في أنفاسِ شهقاتي
ما ضرَّ كفّكِ لو يوماً يصافحني
لأورقَ الزهرُ مزهواً براحاتي
وأكتمُ الناسَ سرّي كيفَ أخبرهم
بأنَّ عشقي كبيرٌ كالمحيطاتِ
العمرُ بينَ يديكِ الآن أسكبهُ
شهداً وإنْ شئتِ ما شحّتْ سماواتي
وقد أسامحُ عن عفوٍ ومقدرةٍ
لكنما الغدرُ من شرِّ الخطيئاتِ
الحبُّ ديني و ايماني ومعتقدي
إنْ كانَ عندكِ ضربٌ من خرافاتي
لو كانَ حبّك عن زيفٍ وعن كذبٍ
فألفُ تباً لهذا الحبِّ مولاتي
>>>>>>>>>>>
2017/8/17

الكاتب المبدع / سامح محمد حسن حراز.........فى كلمات بعنوان ** إمرأة واحدة تكفيني**

 



إمرأة
واحدة تكفيني

امرأة
واحدة تكفيني
تزرع بالحب
بساتيني
تُنشدني
أجمل أغنية
تُلهمني
كل دوواويني
ترضعني العشق
بلهفتها
تأسرني
فيها بسطوتها
تمنحني
غراما يرويني
أسطورة
قلبي يصنعها
كلماتي
فيها اجمعها
محبوبتي
تسري بشراييني
إمرأة
واحدة تكفيني
بنساء العالم
تغنيني
مجموع فيها
من الحسن
ما ثار في الوجد
براكيني
ينابيع محبتها
تتفجر
في نشوة عشق
تتبختر
طاب الحب
وطاب المنظر
تطعمني العشق
وتسقيني
إمرأة
واحدة تكفيني
تعزف
على أوتار حنيني
تشتاق لي
فوق الشوق
تكتبني
قَصَص وتحكيني
تجمعني
أنفاس الورد
في الصدر
مغانم سعدي
حوريتي
في شرعي وديني


الشاعرة المبدعه / نرجس عمران ........فى كلمات بعنوان ** في حلق الأفق**

في حلق الأفق
تنهدَ المساء
في حلق الأفق
تلحفتِ الأحلام
فيما يشبه الغسق
أولستَ أنت من سبق ؟؟
وقال شاركيني حلما
برائحة الحبق
أوليستْ عيناك ؟؟!
ما أهدانيه محارُ البحر
ونبض معصميك
ما دبَّ في خافقي
لحظات الحب
والحنين
والقهر

إياك ....
بحق القمر
أن تقهقر السمر
أن تذبح عنق العطر
في مذبح السفر
إياك...
بحق المغيب
أن تغيب
وتغرب
فيغرب الأمل عن الوطر
أناشدك ....
بالسموات السبع
وبرأس ذاك النبع
وبحرفك الذي
التهم قصيدي ولم يشبع

أناشدك ...
بسهد في ليلي تربع
ومرج زهر
في بيد الصدر يقبع
ألا تُبهِت ألواني
ألا تُخْرِف نيساني
ألا تَحرق كانوني
فيخلو مكاني من دوني
أرجوك
إروِ ظمأة نيراني
تُخاصمُ عيني ..أجفاني
أشتاق بعثاً يحييني
فادخلْ وحدتي
دون استئذاني


سورية

الشاعر المبدع / حاتم متولى .......فى قصيدة بعنوان ** هَنِيْئـًا مرِيْئا **

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نار‏، و‏ليل‏‏ و‏طعام‏‏‏ 


هَنِيْئـًا مرِيْئا

لسيَّدتي : خذي مِـنَّا القوامةْ
ولا تخفي جَمَـالاً أو وسامةْ

لـَكُنَّ الحقُّ منتصـفـًا وإنـِّي
سأفتي حيـْنَ تلبسْنَ العمامةْ

بأنَّ الشرْعَ لا يعطي حقوقـًا
وفتوى النَّاسِ ترفعْكُنَّ هامةْ

لـَكُنَّ النصف في ميْراثِ ربـِّي
وعندي في كتابي ألفُ شامةْ

تقدَّمْن الجماعة في الصلاةِ
وكمْ حَسُنَتْ عليْكنَّ الإمامةْ

وإنْ تركَ الرجال لكُنَّ هــذا
فهذا عين حقٍّ واسْتقامةْ

وهاتينَ النفاس لنا وحيضـًا
وكلٌّ يعتلي مـنَّا مقامةْ

لكُنَّ الصاع صيعانٌ لتكفي
ولا تخشيـْنَ في الدين الملامةْ

ولا حرجٌ ولا عيْبٌ بهذا
فقد هـلـَّت علامات القيامة

وشرع الله يعلي كلَّ قدرٍ
وحكم النَّاسِ جلَّابُ الندامة




الشاعر المبدع / أيمن موسى ........فى قصيدة بعنوان ** الموعد الأخير**


الموعد الأخير
،،،،،،،،،

هنا بالقلب نبض يكاد يتبخر
دمع بالمقل بالخاصرة خنجر
هنا ليل مظلم حالك السواد
ينعى فؤاد كان يوما أخضر
وروح بين الثنايا مستسلمة
نار بالحشا والقلب بها أبصر
شارد أنا بأرض التيه مخبول
فارقنى عقل بالفراق قد تأثر
مجنون بهواها كمجنون ليلى
فى الجنون قد أفوقه وأكثر
أين الحياة بل كيف لى أحيا
وما القلب إلا من نبضها أزهر
هى القصيدة أرتلها أنا شعرا
هى ملهمتى الحرف والدفتر
كعنترة وعبل نحن بعشقهما
بل وأعشقها أنا أكثرمن عنتر
أيا ليل ألا أخبرتها بداااائي
منفي أنا عن وطني بالمهجر
أعاقر الذكرى وأنادمها سلوى
بشذى ذكراها حقا قد أسكر
عودى لا تحلو الحياة بدونك
عودى فراقنا كالموت وأخطر
اللهم لقاء تقر به عين قلبي
أو موعد على ضفاف الكوثر

الشاعر القدير / خليل كنعان ........فى قصيدة بعنوان ** انت جميلة بالنظارة .**

انت جميلة بالنظارة .
لان عيناك مثمرة بلون الخضارة .
انت ملكة بالاساور .
واقبل يداك من فوقها الخمارة .
انت للنظر وقوفا .
وعند الاقتراب منك حبا احتضارا .
انت المستحيل لي .
لكن لا احد يمنعني الغمز اشارة .
انت من سيبكي ع
لي لاني انا الذي اعرف بالاثارة .
انت عندما تخرج
ين للسحر اظل انا الوحيد انتظارا .
انف ظل طرف
نرجسي وفم عناب حرارة مداره .
وشعر مغسول
دائمه مطرا سيولا منثورا شقاره .
احبك هذا هو
الوصف انت ان غابت عني العبارة .


21 . 8 . 2017

الشاعرة الرقيقة / هيام ملوحى .......فى كلمات بعنوان ** تسألني من أنا **

  
تسألني من أنا
انا إمرأة سورية
أميرة في أخلاقي
تاج الياسمين على رأسي
العفة لباسي
والكرامة زينتي
أنا الصفاء والنقاء
زهرة برية
نجمة في السماء
انا إمرإة تصارع الريح
لتصنع المستحيل
انا الخنساء في الصبر
وإن نفذ الصبر من صبري
أستمد من صبارة الصبر
هل عرفتم ماهي
لاتنحني مهما عصفت بها الريح
انا الاميرة ااسورية الدمشقية





الكاتب المبدع / عبدالرزاق محمد الأشقر......فى قصيدة بعنوان ** ((... لصُّ النّارِ ...))

((... لصُّ النّارِ ...))
عاتبيني بهجرتي يا شآمي
علّ عتباً يزيلُ منكِ خصامي

و اسرقيني منَ الأحبِّةِ سرَّاً
كـمْ على ربوتيكِ كانَ مقامي

يوشكُ البدرُ أنْ يريني سلاماً
أينَ يا بدرُ عيشُنا بسلامِ

روعةُ الشَّوقِ أنَّني في هيامٍ
ما للومٍ لعاشقٍ مستهامِ

أيقظيني منْ غفوتي يا شآمي
كدتُ أهذي بصحوتي ومنامي

عاشقُ الشَّامِ عشقُهُ لايُضاهى
كلُّ قيسٍ أمامَهُ كالغلامِ

لا تلمْني بعشقِها يا صديقي
لستُ لصاً وأنتَ عنْها المحامي

كلُّ نارٍ مسيرُها لانطفاءٍ
غيرَ ناري فإنَّها في ضرامِ

سارق النار ناره في الحنايا
كيف أودى بها لعش الحمامِ

ليسَ منَّا مَنْ لا يحبُّ ثراها
فثراها كالتِّبرِ فوقَ الرُّغامِ.

  سوريا.

الشاعر المبدع / محمد ابو بكر........فى قصيدة بعنوان ** تَبَارَكَ الله اَحْسَنُ اَلْخَالِقِينْ**

  
تَبَارَكَ الله اَحْسَنُ اَلْخَالِقِينْ]
----------------------
سَلِ اِلْشَمْسُ وَقُل لَهَا يَا شَمْسُ مَن أَذِنَ لَكِى بِالْغُرُوبْ
------------------
َوسَلِ اِلْبَدْرُمَنْ أَذِنَ لَهُ أَنْ يَأْخُذَ مِنْ نُورِ اَلْشَمْسُ لِيُضِىءَ
اَلْدُرُوبْ
-----------------
وَإِنْ غِبْتَ يَا بَدْرُ عَنْ كَمَالِكَ فَمَنْ عَنْكَ بِاِلْضِيَاءِ يَنُوبْ
-----------------
وسَلِ اِلاَرْضَ كَيْفَ اَسْتَوَتْ وَتَحَمَلَتْ كُلُ مَا عَلَيْهَا اَلاَ فِى َذَلَِكَ
َلاَيَةً لاَِصْحَاَبَ اَلْلُبُوبَْ
--------------------
وَسلِ اَلْسَحَابَ مَنْ سَاقَهُ اَِلَىَ َارْضٍ مَيْتَهً فَاهْتَزَتْ وَرَبتْ
وَاخْرَجَتْ اَلْثِمَاَرَ َواَلْحُبُوبْ
-------------------
وَسَلِ اَِلاَشْجَارَ لِمَنْ اَثْمَرَتْ حَتَى يَاكُلَ مِنْهَا اَلْمُؤْمَنَ
وَصَاحِبَ اَلْذُنُوبْ
--------------------------
وَسَلِ اَلاَنْعَاَمَ لِمَنْ ذُلِلَتْ َومَنْ ذَلَلَهَاَ َِلنَاكُلَ مِنَ لُحُومِهَاَ
َونُسْقَىَ مِنْ ضُلُوُعِهَاَ لَبَنَا عَذُوُبْ
--------------------
وَسَلِ اَلاَنْهَاَرمَنْ اَجْرَاَهَاَ وَلِمَنْ اُجْرِيَِتْ وَكُلٌ ِمْنَهَاَ يَجْرِىِ بِمَنْسُوُبْ
------------------
َوَسِل اِلْبِحَاَر َمنْ اَنْشَأَهَاَ تَحْمِلُ ُسفَنَاً فِىِ كُلِ اَلْدُنَيَاَ تَجُوُبْ
-----------------
فَنَأْكُلَ مِنْهَاَ لَحْمَاً طَرِيَاً َصَائِغَ اَلْمَذَاَقَ َطرُوُبْ
----------------
وَنُخْرِجَ مِنْهَاَ اَلْلُُؤلُؤُ َواَلْمُرْجَاَنَ فِىِ اََلاصْدَاَفُ مَصْبُوُبْ
------------------
َوسَلِ اَْلاَنْسَاَنَ َمَنْ اَوْجَدَكَ ِمنْ عَدَمْ وََسخَرَ لَكَ اَلَجَوَاَرِحَ
َتاْمُرَهَاَ فَتُنَفِذَ اَلْمَطْلُوُبْ
-------------
فَيَاَ إِنْسَانَ مَاَ أَظْلَمَكْ اَبَعْدَ كُل مَاَ َسخَرَ لَكَ اَلْخَاَلِقَ
َتعْصِىِ َوَلاَ َتَتُوَبْ
---------------



الشاعر القدير / صلاح الورتاني.....فى كلمات بعنوان ** موعظة للزمن**


موعظة للزمن
تهنا وشاخ الزمن
قلنا حكم
قالوا ما الفائدة ؟

نعيش عتم
ماداموا هم يغتمون
ونحن في غم
ربنا أمر بالعدل
إليه نحتكم
مادام الخير للجميع
فلنعش في حلم
كفوا من الجشع
فنحن لسنا صنم
لنتعانق بحب بهي
ونشحذ الهمم
.تونس

الشاعر القدير / حازم عبد الكريم .........فى قصيدة بعنوان ** عيناك

 


عيناك
عيناك تقلعاني من جذوري
تحملني لارض قاصية بعيدة
حيث الزهور في كل دار
في كل شرفة
في كل ركن بارض البليدة
عيناك قصيدة ما كتبت
سحر الزهور فيهما وروعة الامطار
وانا وحيد في غربتي
رفيقي فنجان قهوة
ومنفظة السكائر
وارى ما يدوخني
ان كان جمال الكون عشرا
فتسعة منها في الجزائر
عيون فاطمية
وقد اهيف
واجمل ما خلق الله من الضفائر
واي بلاد بلغ مداها
وللخافقين صداها
من الورود شذاها
من جميلة إباها
من مليون شهيد عطرت ارضها
فحباها الله بها بما حباها
وانا ووحدتي وسكائري
وعيناك


الشاعر الراقى / أيمن موسى ........فى قصيدة بعنوان ** لعينيك **

 

لعينيك
،،،،،،،

السحر يسكن بعينيك
بين الاهداب سحر وبريق
سبحان من سواك بشرا
اهداك حسنا بك يليق
كلى شوق أملى ناظريا
فدعينى أنهل أثمل فلا أفيق
ولو كان لى أن أختار
لصرت لدرب عينيك رفيق
وما سلكت لغيرك سبيلا
ولا حدت أبدا عن الطريق
وإن أشعلت بى نارا
فما أجمل النار منك والحريق
ملهمتى ما أقسى الموت عطشا
وعيناك كبئر ماء سحيق
فيا من تسألون عن الموت عطشا
بعينيها أموت عطشا وأنا غريق
أخاف أن أصف عينيها
فيتهامس الرفاق بين تكذيب وتصديق
فعيناها حديقة غناء
وشهد شفتيها أشهى من الرحيق
بعينيها أسطورة الفراعنه
وحسن الرومان وسحر الإغريق
كل الكهنه وطلاسم العرافين
أقرت بسر عينيها العميق
كل الطقوس بين حدقتيها
حتى الاعياد وأيام التشريق
ما أروع الغموض فاتنتى
وأنت الإثاره ومنك التشويق
بيدى أقدم قلبى قربانا
عساك تتخذيه لعيناك صديق
وليقولوا شاعر عاشق مجنون
السحر يسكن بعينيك ولا تعليق



الشاعر المبدع / أحمد بنادي.......فى كلمات بعنوان ** "" علمني عشقك !!! ""

"" علمني عشقك !!! ""
علمني عشقك !!!
سيدتي
معنى الشعور
والحس
بالغير
وبالنفس
وأن الحواس
لا تنحصر
في خمس
كما هو سائد
في الأذهان
لدى الجميع
من الناس
علمني عشقك !!!
سيدتي
ما لم أتعلم !!!
منذ الصغر
حتى الآن ...
وكما علمني !!!
أستاذي
في السنين
الأولى ...
في حجرة الدرس
علمني عشقك !!!
سيدتي
أن لحاسة الذوق
معنى آخر
لا تكتمل
بالأكل
والهضم
وانتهى الأمر
من الأساس
علمني عشقك !!!
سيدتي
كيف أغذي ؟؟؟
الفؤاد
والروح
وكيف يتغذى ؟؟؟
الدم
في جسدي
عبر العروق
من البنان
أسفل
القدم
إلى أعلى
الرأس
علمني عشقك !!!
سيدتي
كيف يذاب ؟؟؟
السكر
في الفناجين
بيسر الملمس
وكيف يرتشف ؟؟؟
البن
بين الشفتين
بالأنس
علمني عشقك !!!
سيدتي
كيف أتذوق ؟؟؟
كل الأنواع
من العسل
وأفرق
بين الأصيل
القح
وبين المصنع
المندس


الشاعره المبدعه / ندى محمد ........فى قصيدة بعنوان ............. يا صديقتي ............

 



............. يا صديقتي ............ 
 يا صديقتي كم تعبت من الحياة
اليوم يكون معي وغداً قاطع
رأسي بسيف وجلاد
يقولون لي لا تحزني
فالحزن رفيقي من أيام الصبا
أهرب منه كثيراً ويأتي خلفي
كظل وخيال
يا صديقتي تعودت على الوحدة
والحرمان والمشقة
فأرحت ظهري علي حائط طويل
طويل لكي أستريح والعمر يطيل
فوجدت الحائط منهار
وذهب مع الريح فأختار
يا صديقتي كم يهواني الجان
والشيطان وأبناء السجان
والعقارب من الرجال الفجار
أختفي منهم فيجدوني
ليل نهار
أستنكر من أفعالهم يلوموني
أغير وجهي يجدوني
فمرارة الحلق تضحكهم
وأنا من الغفلة أنام مع قيود
من كراهوني
يا صديقتي كرهت أمس واليوم
وأكره غداً و الحاضر
فلدغة الحية أفقدتني
رماد عيني و رمش جفوني
فهجروني
هجروني أحبتي وأهلي
وبعد هجرهم أعموني



الشاعر المبدع / عثمان الصغير ........فى قصيدة بعنوان ** جهد الفؤاد و من فراقك اتعبا **

جهد الفؤاد و من فراقك اتعبا
قد جن يجهل اي ارض يذهبا
تبكي النجوم بكل ليل حاله
و البدر أتعبه يراه معذبا
قل للفوارس من يبارز مثلها
لكم السيوف بكل يد تضربا
و حبيبتي من دون سيف ان بدت
فسلاحها من غير سيف حاجبا
اني قتلت و في قصيدتي ملحدي
و قبرت في بين البيوت مكبكبا
يا جالدي بالهجر هل أشفقت لي
ان سال شوقي مثل جمر ملهبا
في خاطري قد جال يحرق ما بقي
من بعض ودك و كأنه لم يحببا
يا شمس حلمي يا ملاك قصائدي
يا وحي شعري إن أتاني أكتبا
كل النساء امام وصف حبيبتي
كالشمس تتبعها الخفاء كواكبا
انا لي فؤاد دون صدرك مثلما
قد جر مكسورا و هكذا أعربا

الاثنين، 21 أغسطس 2017

الشاعر المبدع / أحمد عساف ........فى قصيدة بعنوان ** (نافذة) **

(نافذة)
ونافذة كأن عروقها من... يَديّ، تعين دمع الانتظار
أحاول هجرها حينا فتحنو... وترميني بحضن الاصطبار
وتتسع العروق لها حياء... ويأخذ شوقنا في الانتشار
فتسقيني وأسقيها حنانا... ونظمأ كل حين كالصحاري
ونصطحب الكلام فلا نجوم... تضيء ولا ذوات الانكسار
وننتظر السكوت، فهل ضياء... من القمر الغريب بلا ستار؟!
أحدثها على قلق فإني... أراها قد أصيبت بانصهار
تذوب بأعيني دمعا وإنا... نذوب معا كدمع الاحتضار
إلى أن تسقط الأشواق ليلا... بأحضان الثرى قرب البحار
كمثل أميرة حبست بكهف... ويحرسها تنانين الإسار
تنادي فارس الأحلام : أقبل.... فلا تلقى سوى صوت الجرار
سأرقب نور أشواق بليل... فإن ضلت، فلي حسن الجوار

الشاعرة القديرة / مريم كباش .......فى قصيدة رائعه بعنوان ** ** أخي **

** أخي :
=====
أخي يافوح آمالي
وعطر الودُّ كالزّهره
تهاديني المُنى صدقاً
وتمسح دمعتي الحرّه
أخي ذا البعد يؤلمني
يصيب القلب بالكسره
وهذا الحزن يأكلني
ويشعل في الحشا جمره
أخي أحتاج رؤياك
هنا عندي ولو مرَّه
ومنك الحرف ألقفه
يهلُّ عليّ بالقطره
فدتك النّفس لا ترحل
فبعدك ليس لي قدره
فأنت الصّدق في زمني
وانت الطّيب والعشره
أخي ياربّ اكرمه
يفيض السّعد في عمره
نجاحات تواكبه
تعانقه بذي الغمره
ومن عفوٍ وعافيةٍ
ورزقٍ وافرٍ خيره

الشاعر المبدع / نوار عثمان شحلاط.......فى كلمات بعنوان ** جـدُّ مُــتـأسّــفْ ..؟**

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏سماء‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 


جـدُّ مُــتـأسّــفْ ..؟
ــــــــــــــــــــــــــ
شِـعر : نــوار شــحلاط – ميلة الجزائر .
**********************************
فـي عـيدكِ الرابـعِ والعـشـريـنْ
مـاذا يُـمـكـنني أن أقـدّمَ لكِ ؟
المـناديـلُ مـا عـادتْ تُـجـدي
ولا أوراقَ الوردِ واليـاسـميـنْ ؟
كلـماتُ الحُـبِّ صارتْ ضائـعـةً
لـم تَـرقَ إلى ما تَـطـمُحـيـنْ
ومَـرايَـا الصّـباحـاتِ المُـشْـرقَـهْ
مـا عـادتْ تُـخـفـي عـنـكِ
وجـهَ الأيّـامِ الحـزيـنْ ؟
كـلُّ شـيءٍ تَـغـيّـرَ طـعمُـهُ
ولــونُـهُ ..
وشـكـلُـهُ ..
وشـمسُ العُـمْـرِ أصْـبَـحتْ بـاردةً
وكـنتِ قـبلـها بالـدفءِ تـنعـميـنْ ؟
ماذا يُـمكـنني أن أهـديـكِ ؟
قـلبي صار تـملأه الشّـجونْ
لم يَـعُـدْ مثـلَ باقـي العاشـقيـنْ
نبـض الغـرامِ فـيه تَـوقّـفْ
وتـلكَ الأحـلامُ المُـطـرّزَةُ
بـأزهـارِ اللـوز في نيـسانْ
قد كفَّـنتها العَـوْلَـمةُ في علبِ السّـيلوفانْ
يا حبيـبتي أنا جـدُّ مُـتـأسّـفْ ؟
عن كلماتي التي نَـزلتْ هـذا الصباحْ
مثـل الرّعـدِ تَـقـصفْ
فالحـقَّ والحـقُّ أولى أنْ يُـقالْ
إنَّ الحُبَّ لم يَـعُـدْ له مـكانْ ،
هـذا العـصـرُ ..
يحيا فيه المُنافـقُ والجـبانْ ،
لم تَـعُـدْ رغـبتي في الحُـبِّ
كـسابـق ِ العـهـدِ ..؟
لأنّـي لَـستُ في الكـذب فـنّانْ !
فـكُـلُّ قِـصّـةَ حُـبٍّ
خالـيةً منَ الجواهـرِ والنّـقـدِ
مـآلـها الفِـراقُ والخُـسـرانْ ؟



الشاعرة الجميلة / سما العلى ......فى همسات رائعه بعنوان ** قيثارة **

 


قيثارة

حدثتك..
اختصرت عمرا في نصف ساعة
بدمعتان نحتا مسام وجنتي
احرقتا وجداني
وبحماقة انتظرتا على خدودي
ليمسحهما حبك
نصف ساعة او اقل
حتى ندمتا وشفقتا علي
وجفتا من الندم
كنت سعيدة بحلمك
استبقيتك بكلمات
كانوا فنا بديع الوزن
وكنت القيثارة التي
اشتهت اوتارها
عزف الالحان




شاعرة الروائع المبدعه / هناء العمصى ......فى قصيدة بعنوان ** أين أنتِ .. ؟!**

 

أين أنتِ .. ؟!
.................
بالحبّ الزائفِ
بالغباءِ المفتعلِ
أرمم شرخاً في جدار القلبِ
ألملم خوفي من ايامٍ تعرّي الوقتَ
وتبقيكَ كنقّار الخشبِ
تحفرُ في رأسي ..
تزرعُ سكّينك في جذعِ أفكاري
فيجهشُ القلبُ باكياً
على ابتسامةٍ تاهتْ
فوق شفاهي اليتيمة
كنتُ كالشواطيء ..
تأوي اليّ نوارسُ الفرحِ
وتنامُ في ظلي القصيدة
كالبلادِ ..
أصبحتُ خواءً
والذكرياتُ جبالُ ملحٍ تتكاثرُ
تُسرع نحوي لتسحقَني
ألفَ مرةٍ كلّ يوم ..
صمتي يصرخُ في رأسي
أين انتِ ؟ !!!
يانبتةً نمتْ وأزهرت على شرفةِ الأيام
لا تتمرّغي في وحلِ التفاصيلِ
ولا تتوسّلي الليلَ أن يطول
صمتي يصرخُ في رأسي
ورأسي يستندُ على الهواء !




الشاعر الراقى / نصر سليمان ......فى كلمات بعنوان ** لغة الهوى**

لغة الهوى
قالت ..ألا تناجيني وتشدو بحبك
قلت .. وما بال عيني تصرخ بالعناق في لقاء عيناكِ
قالت .. لغة الهوى للوجدان أهل ..
غير أني أردت أن تطرب الآذان بالكلمات
قلت ..لغة العيون بيننا جامعة ..
يرتادها المحبون والعشاق
وعينك لي قبلة ..وهى لي محراب
قالت .. وأنا في جامعتك طالبة هوى وأشواق
قلت .. وان كانت الجامعة صرحاً ..وكنت من العلماء
فلن يدخلها سواكِ ..وعلى أبوابها يكتب أغلقت على النساكِ

الشاعرة الرقيقة / بسنت خلاف .........فى كلمات رقيقة بعنوان ** (فى الحلال)

 



(فى الحلال)
ومين غيرك سكن قلبى وكان لى نصيب ومتقدر
شاغلنى فى كل اوقاتى وحتى فى نومى مستكتر
يفارقنى ولو لحظه معايا فى وسط احلامى
وحتى لمابصحى وافوق فى تفاصيله انا بفكر

ومين غيرك دوا للروح وبلسم شافى اى جروح
تواسى النفس لما تميل فى وقت الحيرة تبقى دليل
بروح الاخت تغمرنى. وبسمه ام ترسملى
ربيع خالى من الاحزان ما داق القلب قبله مثيل

ومين غيرك جمالها يغطى حور الإنس ويّا الجان
بتروى الروح وتشفى جروح تداوينى وأنا تعبان
عيونك نهر من الجنه بنظره تمحى أى الام
وطيبتك أرضها خصبه بتطرح زهر كله حنان
زهور بخجلها تسحرنى تسهرنى أناجى الليل
أنادى على النجوم وأسرح فى حلم جماله يشفى عليل
وأحس إن القمر شايف عيونى من بعيد بتقول
متيأسش يا قلبى أكيد مسير الصبر أخرته خير
يا أجمل دعوة بطلبها فى كل صلاة وركعه فجر
وبوعد ربنا هاصونها فى كل زمان ليوم الحشر
دا ضحكه بشوفها فى عنيكى تكفينى أعيش مرتاح
ونور وبراءه حوليكى كفيله تداوى أى جراح

ومين غيرك فى عز الحزن يسندنى
ولما القلب روحه تروح يواسيها ويسعدنى
يا جنه لما عينى تشوفها تتبسم
يرفرف قلبى ويّا الروح ويتنسم
بعطر نسيمك الفواح شذى ويرسم
حياه مليانه بالأحلام وبالفرحه
يا أجمل جنه هستناها بالطرحه
دا يوم لقيانا مستنيه بقالى سنين
وجوه القلب شوق وعذاب سهر وحنين
ولما النفس جت تيأس من البعد اللى زاد بينا
لقيتها جايه بطبطب وتهمسلى فى أحلامنا
متيأسش ومتخافش
دا أنا نصيبك المكتوب من لحظه ما كنت جنين

متقلقش على الحب اللى كان بذره من الإيمان
دا أول كلمه ننطقها تعالى نحفظ القرآن
ونور من القلب يحاوطنا بألف ورده من بستان
نعيش جواه ونتهنا وننسى قسوه الحرمان

ولما ربنا هيأذن ويكتب فرحه تجمعنا
ساعتها لا حزن هيصيبنا ولا الدنيا دى هتسعنا
ونروى صبرنا قصه وشعر وغنوة فى حكايه
تخلد حبنا ذكرى وتمحى الدمع ضحكايه


الشاعر المبدع / أحمد بنادي.......فى كلمات بعنوان ** "" لأتلقى التهاني ؟؟؟ أنا لا أكتب ""**

"" لأتلقى التهاني ؟؟؟ أنا لا أكتب ""
لأتلقى التهاني ؟؟؟
أنا لا أكتب
أو لأتلقى
الإعجاب
من أحد
أو يبخس
تلكم !!!
أغاني
لها أنشد
وبها أطرب
وأروح
على النفس
فقط
فالعشق !!!
عندي
عشق !!!
للآخر
والشعور
والحس
بما رق !!!
من الجنس اللطيف
أحاول
أن أقوم
وأقدم النصح
وللزيف
أفضح
وللثام
أميط
ووجهة
نظري
ولا أقدح
أو أنبذ
السلوك
الذي انحرف
أو تمرد
ولا أتغزل
أو رغبة
أبدي
بذاك !!!
الشكل
أو ذاك !!!
النمط
هي تراتيل !!!
حرف
تخط
لأعلن
عن الموقف
الذى أتبنى
من القيم
بما !!!
سما
من السلوك
وبما !!!
انحط
سواء !!!
من جانب
الجنس الخشن
من الرجال
أو مما !!!
نعم
من الجنس الرقيق
من النساء !!!
وبما !!!
سقط


الشاعر القدير / بسام أحمد ............فى قصيدة بعنوان ** بيلسان **

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏محيط‏، و‏سماء‏‏، و‏‏شفق‏، و‏‏ماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  


بيلسان
...
كالبيلسان وقد تأصل جودها
عند الثلوج ونوعها وورودها
...
يختص أرز الأوفياء نباتها
في الشرق حصرا يستقيم وجودها
...
غابت فأدركت انفراد معيشتي
يا ليتني أمضي رقادي عندها
...
ثم انثنى ظهري ورأسي ينحني
والعين ترمق طيفها من وجدها
...
وسندت نفسي آملا بلقاءنا
وكأنها قد هادنت في سندها
...
ضاعت تفاصيل الغرام بمقلتي
لكن روحي تستفيض بنودها
...
ما عدت أصبو بيلسان عشيقتي
إلا إن اقترب الوفا من بعدها
...