آخر الأخبار

الخميس، 1 مارس 2018

التــــــــــــــاريخ يســأل،،،،!! ..........بقلم الكاتب الكبير / شاكر محمد المدهون


التــــــــــــــاريخ يســأل،،،،!!
في تاريخنا كل شيء عن حاضرنا يسأل,,
عن كوكبة المجد,,,
وعن نور في ليالينا,, كيف يرحل,,!!
عن خيل كانت تغزو
في اطراف الكون تتجول,,
عن بيت كان يجمعنا,,
عن سيف كيف تحول,,
عن جند عشقوا الموت,,
عن شهيد في ثرانا يتململ,,
عن بريق الامل كيف يخبو,,
عن دياجي الصبح تسعى,,
عن سؤال ضاع منا,,
لجواب حالنا فيه تمثل,,
عن أناس صنعوا مجدا,,
عن امانات اجيال تتبدل,,
يسأل عن مدن احتوتنا,,
في اراضيها غُرِسنا,,
هل غَرسنا ان متنا يتبدل؟؟
يسأل التاريخ كأنا,,
لم نزل في عرفه بشر يُسأل,,
هل تاريخنا ضل الطريق؟؟
هل تاه العقل منه؟؟
هل ماعاد صديق؟
يظلم وهناً قد تعفن..
نقول له نحن جرحك الغائر فيك..
هل جرحك لم يتعفن؟؟
تحدثنا اشباحا,,
ونجيبك وهما..
مااصعب ان يشتكي شبح وهما,,,
جيف في الحاضر,,
عمالقة الماضي,,
هل مازت تسأل؟؟
::::::::::::::::::::::::::::::
18/11/2013

(( قادمٌ )).............بقلم الشاعر المبدع / غزوان علي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ 





(( قادمٌ ))
مَنْ قالَ أنّي بعصفِ الرِّيحِ أنكسرُ
وأنَّ موجَ بحاري سوفَ ينحـسرُ
مَنْ قالَ أنّي أخافُ الغدرَ أرهبُـهُ
إنِّي وحقِّكَ مثلُ المـــــوتِ مقتدرُ
وها أنا قــادمٌ باللهِ معتصمـــــــاً
وتحتَ خطوي ترابُ الأرضِ يستعرُ
وسوفَ تبصرُ نورَ الشَّمسِ مرتعباً
حتّى ترى نبضكَ المخنوقَ ينفجرُ
خابتْ مساعيكَ يا مَنْ كنتَ تحسدُنُي
وسوفَ تشهدُ كيفَ الحقُّ ينتصرُ
حفرتَ بئراً لمنْ أشقاكَ طالعُــــهُ
حتَّى وقعتَ ومنكَ الرأسُ منكسرُ
مَنْ يشعلِ النَّار لمْ تسلـمْ عواقبهُ
حتَّى يعودَ بها يشقى ويندحــــــرُ
ما يغدرُ النَّاسَ إلاّ إبنُ ساقطــةٍ
وطاهرُ الأصلِ مثلَ الوردِ يزدهرُ
. ............




آلام مبعثرة............بقلم الشاعر المبدع / محمد سارى

  


آلام مبعثرة

قد ذقنـــا بالفرا ق العـــذاب ألوانـــا
وتقرّحت الأعين مـــدامع الأحزانــا

فلا سبـــل بيننــــا لطريـــق الوصــل
ضربت عـــواصف بالبعـــد لشطآنـا

غــدت بهـــا كالأسير فــــزاده الزهد
ومـــا لهُ غيـــر ربّي قصــــد إيمانــا

يا قـــرّة العين إنّ الـــروح شاجيــــه
تبكي بحسرات من هــمٍ و هجـــرانا

وتلــوذ بالصبر أذراً مـــن مصابهــا
والنفس تعزف و تشدو عذب ألحانا

يا هاجري ما الخطيئة بالهوى تعدو
فظلمـــتني إن لــــم تــزن الميــــزانا

هــــل هذه السنن هي التي بالدنيـــــا
أم شرع القــــــانون وخطهـــا إنسان






منْ حبيبتي .. ؟ **********بقلم الشاعر المبدع /عماد الدِّين التونسي

منْ حبيبتي .. ؟
**********
بِخطِّ الزّمن ....
وجع أخْرق.... !
يعْتريني ....
دمٌ ينْزِف.... !
يُدْميني ....
ضُعْفٌ.... !
يتخلّلُني ....
حُزْن.... !
يسْتشْريني ....
بِخطِّ الزّمن ....
أسئِلة ....
تتردّد ....
منْ حبيبتي .. ؟
منْ أنا ....؟
أنا مِنْ هُنا..
أنا مِنْ هُناك..
ولستُ هُنا ....
ولستُ هُناك ....
تخونُني الكلِمات ....
تُنْسيني اللّحظات ....
فحبيبتي ....
ليْست جِنْسيّة ....
ولا أوْراقا رسْميّة ....
حبيبتي ....
هوِيّة.... !
أرْض.... !
وموْعِد.... !
يولَد ....
لِينْتظِر.... !
لِيُترك .... !
إِرْثا .... !
رغْم الملل .... !
على أحرِّ.... !
مِن الجمْر.... !
حبيبتي ....
أمْرٌ حتْميٌّ .... !
هوِيّة مُحدّدة.... !
ولهْجة مُتْقنة.... !
وحُكْما مُسْتقل.... !
حبيبتي ....
ليْستْ مقام سفر.... !
هيَّ جنّتي.... !
لا سقر.... !
حبيبتي ....
قِبْلتيْن ....
مهْدٌ ....
ومسْرى الأنْبِياء ....
رُوحي ....
لوْ ....
تثور.... !
على العبْد البور.... !
على الوهْن.... !
تثور.... !
لِتخْمد الجماجِم.... !
ففيها عهْد .... !
لِمن لا عهْد له.... !
ولن يحُول.... !
دون النّصْر حائِل.... !
تأخّرت، نعم.... !
لكِنّها ستعُود.... !
كما الصّغير، يؤُوب.... !
لِضِلْع الأُمومة.... !
بعْد التِّيه.... !
حبيبتي ....
شوْقُ حكايا.... !
سيْرُ أزِقّة .... !
إِرْتِشافٌ لِلْعبير .... !
إِحْتِساءٌ لِلزّيْتون.... !
تسابُقٌ مع الصِّبْية .... !
فِي "منْ يصِل ".... !
لعلَّ ....
الجميع يصِل .... !
حبيبتي ....
ِلأَجْلِها ....
تُفتّتُ البِلاد .... !
تتلاشى البِحار .... !
تحمل البنادق .... !
تُقْذفُ الحِجارة .... !
فأذانُ أقْصاها ....
أعْذبُ أذانٍ .... !
وظِلُّ كنيستِها ....
وسط التّرانيم ....
أرْقى وأبْهى .... !
حبيبتي ....
ليْست مُجرّدُ أرْضٍ .... !
أوْ بُقْعةً .... !
ظلّلتْها السّماء .... !
مع النّسائِم الغوادي .... !
حبيبتي ....
شوْقٌ لِجمالِ الجمالِ .... !
إِشْتِهاءٌ لِلزّعْتر .... !
لِرائِحة البُرْتُقالِ .... !
لِلأنْوار الخافِتة .... !
حبيبتي ....
إِنْتِظار بِلهْفة .... !
لِجلْسة .... !
على التَّلِّ القريب .... !
حبيبتي ....
أطْيبُ طِيب .... !
أحْسنُ حُسْن .... !
أعْظمُ عظيم .... !
حبيبتي ....
إِمْتِزاج الأنْفاس .... !
رمْشُ الجُفونُ.... !
سِحْرُ العُيونِ .... !
ِلأقْصى الدُّهورِ.... !
***********

((…أحاديثُ الأطلالِ… )).........بقلم الشاعر القدير / عَبْدُالرَّزَّاقِ الأْشْقَرُ.

((…أحاديثُ الأطلالِ… ))
تتهامسُ الجدرانُ فيما بينها
منْ ذا سيحملُ ذي السقوفَ سوانا

سمعتْ كلامَ الجُدْرِ كلُّ ركيزةٍ
صارتْ تحدِّثُ نفسَها أحيانا

هلْ نحنُ أشكالٌ و نحنُ ركائزٌ
نحن الألى قدْ أ مسكوا البنيانا

و السَّقفُ أحجمَ عنْ كلامِ كليهما
و اغتاظَ مرتفعاً و جلَّ مكانا

لولاي ما أصحبتُما في شاهقٍ
و لكنتُما أدنى و أصغرَ شانا

أنا منْ حميتُ النَّاسَ منْ بردِ الشِّتا
ءِ فكنتُ أحمي ذلكَ الإنسانا

في لحظةِ الفخرِ الخفيِّ أتاهمُ
صاروخُ حقدٍ دمَّرَ البنيانا

فانهارَ سقفُ البيتِ فوقَ جدارِهِ
و هوتْ ركائزُهُ فصارَ دخانا

ماذا دهانا ، كلُّنا لمْ نتحدْ
هذا التَّنافرُ كانَ مَنْ أردانا

تتخافتُ الأضواءُ في ليلٍ لنا
و الأرضُ تدفنُنا و نحنُ حزانى.


سكارى .........بقلم الشاعر الكبير / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شجرة‏، و‏نبات‏‏، و‏‏عشب‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  



سكارى
...
فَكَمْ مِمَّنْ تراه العين دَوْما
ولكنَّ الظروفَ عَلَتْهُ لَوْما
يعاني من جهالة ما نسجنا
يرومُ مواقعَ الأعماقِ عَوْما
هو السّبّاحُ لا يُخفى وألقى
بأحمالٍ وغاصَ البحرَ نَوْما
صحارى الرّمل يقطعها ويمشي
ليركبها يفوقُ النوق كَوْما
وكم مِمَّنْ بعيد الجّسم عَنّا
نراهُ الحاضرَ المملوء عِلْما
عَلامَ الجّهد بين الناس يُنسى
أبَيْتُ الحُبِّ ، باتَ القلبُ وَهْما
لما يا مَعْشَرَ الأشراف جئتم
أليسَ لتنشروا أدباً وفَهْما
لما عثتمْ بدوحتنا خرابا
تُديمُ الخَمرَ ضمن الرأس حَوْما
يميلُ المالُ يُسكِرُكم بكأسٍ
عُصارةُ سُكَّرِ التَّقطيرِ رَوْما
وَسَمْتُمْ للقريبِ على هواكُمْ
أغَارَ بكم غَريمُ القوم سَوْما
تفاخرتم بإعلان السبايا
بشُهرَة ما فتاها العُور جَوْما
وأفطرتُمْ جرائم ما نسجتم
وللإحسان مِلتُمْ عنه صَوْما
بلاد الشام للأعلى أراها
فصيلة زنبقياتٍ وثَوْما
...

كوم = قطيع من الجمال ..... حوم = الخمر المعتقة .... روم = نوع من الخمر ... سوم = تركه يفعل ما يريد ... جوم = رعاء على قول باطل ... ثوم = فصوص فصيلة الزنبقيات



حبك الذ فاكهتي............بقلم الشاعرة الجميلة / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏   



حبك الذ فاكهتي...

اَه يا حبا يحويني
انفذ الى زمن الضغف
الذي يأويني
حرر جسد
حرم الله عليه النار
ولم ترحمه نسور الحقد
يا نبض القلب
ورقصة الوريد
كيف لا أحبك
وبيني وبينك
عهد هوى
يوشوشني وينديني

كيف لا أحبك
وحبك يباغث أجفاني
بكل الاشواق
كيف لا أحبك
وانت زهرة وسادتي
ولليلي الحزين شموع

كيف لا أحبك
وأنت من جعل أضلاعه
موطني

كيف لا أحبك
وحبك الذ فاكهة عمري

بمن نصدق بعد الان. ..........بقلم الشاعر المبدع / علي الصباح العلي

بمن نصدق بعد الان.
...................

 في زمن الحب والاشجان
صارت القلوب
الوان...
وغدت المشاعر والاشواق
من غير
عنوان....
فبمن نصدق ياسادتي
بعد الان..
ونحن نرى الحب
يباع في سوق النخاسين
بالاطنان....؟
حاقدين..وحاقدات
يمتهنون الزيف الاكبر
وفي كل مرة يكسبون
الرهان...
والعاشقون..مساكين الهوى
في كفة من كفتي
الميزان...
هذا يتاجر بمشاعرهن
وتلك تحترف الزيف
والبهتان..
والخاسر الاكبر ياسادتي
هو الانسان....
نعم هو الانسان....
عرفتها فوق الصفحات
امرأة دموعها تغرق
العينان....
تبكي..وتئن...وتقول اشكو
الظلم..وجبروت الانسان..
جريحة القلب
كسيرة الجنحان...
وما أن ضمدت جراحها
وجبرت جناحها المكسور
وحينما اشتد ساعدها
حطمت فوق رأسي
البنيان....؟
وصدق من قال .
(وكم من علمته الرماية..فلما اشتد ساعده رماني)
فتلك الافعى ياسادتي
سخرت قلمها ليخبر الاخرين عني
قصصا مليئة بالتجني
والبهتان....
ساعة تهجوني
واخرى تهاجمني ..كانها
الشيطان.....
والحب ياسادتي
قبس من نور الاله
لايؤخذ بالقوة..انما بهدي
من الرحمن....
فألى اين المفر منك ياسيدة
كلما مرت بواحتي تصيبني
بالخسران...
والى من المشتكى
سوى الباري
المنان.....
أذهبي لامأسوف عليك
فلقد مللت والله كل مسميات الحب
وهربت بعيدا.
الى صحارى لايسكنها
انسان....

٢٧/ شباط

مناجات الروح............بقلم الشاعره المبدعه / صونيا اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏ماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏  



مناجات الروح...

قلت للروح
رياح عاتيه اَتيه
وقمر لا يشبه القمر
تحمله معها
قلت للروح رأيت المطر
يتساقط رملا
غضبا على بشر
ام هذا ما اسلفته اليدين؟
رأيت جسد الأرض حاًر
لا تعرف الأرجل خطواتها
والحزن أجنحة عصافير
والحب أصبح مرض
يتلف كل شيىء حًي

قالت-
افتحي يديك
على الاوسع
حتى يحُار بمن يقلع
عبئي رئتيك
ونقي هواءه
بدعاء التوسل والفرج..




[ اليمامه ] -------.....بقلم الشاعر المبدع / محمد أبو بكر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏نص‏‏‏‏ 


[ اليمامه ]
-------
جميلة القلب اليمامه
-----
رقيقة النبض والابتسامه
------
هى اروع مشاعر
هى ارق واجمل حكايه
-----
مشاعر عذبه ونقاء
نسمه جميله وصفاء
هم فيها اكبر علامه
-------
هى السماء الصافيه
هى النسمه الرائعه
هى الامان والسلامه
------
هى قصيده راقيه
هى حروف باقيه
هى وسام وتميز لكل روايه
-------
ما اروعك بل ما اجملك بل ما ارق القلوب الرائعه
حين ما تلتقى فى قلب اليمامه
--------





** ( خمار ) **...............بلقم الشاعر المبدع / عامر محمد فاتح ناصيف

** ( خمار ) **
سقط الخمار
عن وجهها في الشآم
فجن الرفاق إذ رآوا جمالها
وعلوا بالصوت وكبروا
حتى إن أعادت الخمار
تغطي وجهها عن عيونهم
حزن الشباب ومن جديد
كأنهم من بعد شرك أسلموا
ان لا إله إلا الله وحده
وأن محمدا عبده ورسوله
وعليه زادوا الصلاة والسلام
وعلى عيسى ابن مريم صلوا وسلموا
قالوا : بالله أسقطيه مرة اخرى
لنرى في الشام بدر الدجى
كانهم لرؤية هلال رمضان
سبحوا لله مئة وكبروا ....


دمشق حلب
الجمعة 04-08-
2017

لمسات وكلمات............بقلم الشاعر المبدع / محمد موسى

    

لمسات وكلمات
------------------
لمسات وكلمات
حروف وابجديات
بكل اللغات
تمر على المدارات
ومختلف الجنسيات
جملا وعبارات
حروفا ومفردات
تدور في فلك ومتاهات
تترك بالقلوب
بصمات وومضات
تنير دروب الحائرات
وتسمع النغمات
والالحان والاغنيات
كلمة تعلو بالسموات
بحروف مثمرة يانعات
وكلمات يابسات
تخرج من ساقطين وساقطات
كن ذوااقا بالمعطيات
الكلمه ان دلت
ولجت القلوب سنوات
وهيهات هيهات





هذا عن الاشتياق الذى يقتلنى...........بقلم الشاعر المبدع / ياسر محمد الشريف

هذا عن الاشتياق الذى يقتلنى كل يوم
لاشخاص احبهم ولكن ماتوا بخاطرى
واجد نفسى اميل لشوقى لهم
لو بيدى لقطعت قلبى من داخلى
حتى لا يشتاق لاحد لا يستحق
الاشتياق ولكن اذا مات قلبى
مات جسمى فاصبرى يا نفسى
فالموت قدر والفراق قدر
والحياة قدر والحب قدر
والسعادة قدر والحزن قدر
فصبرنى ربى انت المقتدر
واصبر يا قلبى على الاشتياق
اما ان تموت أو تقوى على
الا تشتاق

نائمــــــــة الحــــبّ..........بقلم الشاعر المبدع / محمد مرزوقي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏زهرة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  



نائمــــــــة الحــــبّ

تَنَامِينَ وَ اللَّيْلُ الطَّوِيلُ مُسَهِّدِي

أَلَا نَوْمَ هَانِئٍ سَعِيدٍ مُسَعَّدِ

يَضِيعُ الزَّمَانُ عَنْ زَمَانِي وَ لَم أَزَلْ

بِشِعْرِي وَ عَيْنَيْكِ أُعِيدُ تَوَلُّدْي

أَزُورُ كَوَاكِـــبًا إِذِ الشَّوْقُ مُلْهِبِي

فَيَهْفُو إِلَيْكِ مِنْ ضِيَاهَا تَعَهُّدِي

سُكَارَى دُمُوعِي مِنْ عُيُونٍ أَلِفْتُهَا

قُبَيْلَ لِقَاكِ مَا البُكَاءُ مُعَرْبِدِي

وَ أَشْدُو بِلَيْلِ غَارِقٍ فِي ظَلَامِهِ

قَصِيدَ هَوَاكِ ..إِذْ هَوَاكِ مُنَشِّدِي

وَ كُنْتُ أُنَاجِي فِي السَّمَاءِ نُجُومَهَا

وَ حُقَّ لِبَدْرٍ مِنْ سَمَاكِ تَغَرُّدِي

وَ أَمْشِي فَلَا الطَّرِيقُ يَعْرِفُ لِي خُطًا

إِذَا لَمْ تَكُونِي فِي مَسِيرِي تَقَصُّدِي

وَ هَذِه الحَدَائِقُ الَّتِي مِنْ أَرِيجِهَا

يَفُوحُ شَذَاكِ مُعْلِنًا عَنْ تَوَرُّدِ

فَيَا نَـغْـمَةً ضَاعَتْ بِأَلْحَانِهَا نَفْسِي

وَ تَاهَ فُؤَادٌ رَاهِبٌ كَانَ يَهْتَدِي

وَ يَا مُهْجَةً دُكَّتْ بِأَنْفَاسِ مُهْجَتِي

وَ سِرٌّ عُنْوَانُهُ بِعُمْقِ المُسَهَّدِ

أَبَعْدُ تُنِيمِينَ الهَوَى فِي كَذَا لَيْلٍ؟!!

أَلَا نَوْمَ هَانِئٍ سَعِيدٍ مُسَعَّدِ

مارس2016.




فراق ،،،،،،..........بلقم الشاعر المبدع / أيمن موسى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏ 
فراق
،،،،،،

سلــوا الــقــلب لمـا الحـزن يــغــشاه
والدمع لما أمسى بالوتين مجراه
يا ســائلا عــن ألــمي رفــقا لا تسل
فالألم قد بلغ مني بالفــؤاد مــداه
الليــل يــؤرقــني والصـمت قاتـلي
والروح هائمة لا تمـل مــن نجواه
ليت النسيــان يــرافــقني فــأنسى
أين المفر وبذاكرتي تحيا ذكـراه
تحاصرني مــلامـحه بـل تحتلني
والقلب والــروح هــم مــن أســراه
ليـت الفـراق لـم يكــن بـيـنـنا قــدر
فما أقسى الفـراق حقــا ما أقساه
يسلب الــروح مــن الجــسد عنـوة
والفــؤاد يـدركه المـشيب بصــباه
كــزهــرة ذابلـة يغــادرهــا رحيقــها
كطير خــذلته أجنحته ما أشقـاه
بالجب أمسيت سجين شجوني
حــتى الـصــوت قــد غــاب صـــداه
فهل تأتي قافلة العزيز كيـوسف
أم يأتي الأجــل وبــالجــنة ألــقــاه




الجمعة، 9 فبراير 2018

ومضة قصة..............بقلم الشاعرة المبدعه / سما اسبر

ومضة قصة....

كانت كلمات لطيفة في البدء
عابرة كالنسيم في قيظ الاحاسيس
طال بهن حَر عشوائي.
كانت كلمات لطيفة في البدء لم تكلف
سوى استحسان الحروف والمصدر
حتى عصفت في داخل النفس وعودا
وسعادة واملا بانه هناك من الممكن أن
يكون نصفك حتى ولو لم يكن لك
هناك من يتمنى ان يكون لك ولو كان الامل
حلم
كانت كلمات حبلى بالحب والحنان
وضعت وليدُ في غرفة الانعاش
ينتظر ..

احساس على جسد القصيد...............بقلم الشاعرة المبدعه/ سما..اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  



احساس على جسد القصيد..

تعالى الصمت بداخلي
تملكني الوسواس
حتى اتسع وحبسني
بنار واقع الفراق
أزف حروف قصيدتي
في سمائي ارسلها
كالحمام الزاجل
لعل النار التي بي
تصبح كنار نبينا ابراهيم
بردا وسلام

ناجيت قمر ليلاي
كيف أشل وداعه
ما تبقى لي من كيان؟

ودعته والقلب عليل من الفراق
خطيت الوداع بالدمع
وصورته فرح..احتفظت بهيبة
اللقاء الاول
عسى ان راَني مبتسمة
يهون علينا البعاد
ودعته وأينما أدير وجهي
سأراه كبسمة الفجر
والنَدى على وجنات الزهور
فرحة طفل بحضن امه
ونغم أتراقص
على نبضاته..فيزهو الاحساس
وينام على جسد القصيد
ودعته ونحن لا نريد الوداع
وانما القدر وزع الحظ
من دون أن يدق
على باب عشقنا
لأي لقاء




تداعب الخيال.......بقلم الشاعر المبدع / ياسر عياد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏  



تداعب الخيال

اشرقت كشروق شمسٍ
تداعب القلب وتمتثل

اخترقت كل الاحلام
إلى وجدان القلب تنتقل

بوجهها الصبوح ترسم
نسمات الصبح تحتفل

ينبوع من الحنان
في بحر الخيال يختال

بخطوات تهز الكيان
تذيب الجليد لا تُنال

تلاقينا في همسٍ
في أشعارٍ لا تقال

إلا بين المحبين
تسترق الأحلام وتنهال

بأنغام تطعن الفؤاد
في صميم ولا تحتال




***بلاد العرب أوطاني ***...........بقلم الشاعرة المتألقة /هيام ملوحي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏  

بلاد العرب أوطاني
والعرب كلهم إخواني
لاجيء لها يطلب الأمان
بعيدا عن الدمار
لاجيء لحضن العرب ياعرب
أسموه لاجيء
لم يقولوا ضيفا أو أخا
لاجيء لخيام تقتلعها الرياح
إفترش الأرض وإلتحف السماء
لاجيء لإخواننا العرب
تجمعنا بهم دم العروبة
أين العروبة؟
لاجيء في بلده كريم عز وكرامة
إستقبل إخوانه العرب بالأحضان
لم ينصب لهم الخيام
لم يوقفهم على الحدود
أين تأشيرة الدخول؟
لاجيء تركوه على الحدود
ينتظر حتفه المشؤوم
وضعوا التأشيرات ورفعوا المتاريس
لاجئون لكل دول العالم
ضاقت الأرض
شكلوا ازمة إقتصادية
في الطعام والمكان
يادول العالم ..
السوري مبدع أينما ذهب
فتح المشاريع
أثبت وجوده في كل مكان
لم ينتظر المعونات ...
السوري سيبقى اسمه في السماء مرفوع
ولكن العرب
أسموه لاجيء
ياخسارة العرب
هيام ملوحيالسورية




**شكوى **............بقلم الكاتب الكبير / حازم عبد الكريم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نظارة شمسية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏  



شكوى
،،،،،،،
اشكوك للسماء
كيف استطعت ان تسرقي الشمس
من قلب السماء ؟
وكيف غزوت ذاكرتي
ومحوت من القواميس
جميع ما في الارض من نساء !!؟
اشكوك للفصول
كيف استطعت ان تحتكري الربيع
وتمنعين الزهور من الذبول
ان لامست يديك
يافاتنة الجبال والسهول
اعذري قافيتي
اعذريني ان خانتني فصاحتي
ايتها السلافة
يااجمل ما رات عيني
على شواطيء دجلة والرصافة
فمنذ عرفتك ياعطر البرتقال
وانا ارى صورتك على زجاج القمر
وعلى دروب النجوم
وظل الشجر
على كل سفوح بلادي
وكل زهرة في الوادي
وعلى فيروز الحجر
نقشت اسمك على مراكب المهاجرين
كمجنون يعشق السفر
وارصفة الطرقات
وغزل العصافير مع العصافير
فوق اكمام الزهر
ولقد تعبت من الترحال
فامسحي عني هموم حياتي
وامسحي عن جبيني غبار السفر



أحمد نصر جرار ،،،،،،،،،،،،،،،بقلم الشاعر المبدع / أيمن موسى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏‏وقوف‏، و‏لحية‏‏، و‏‏جبل‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏لقطة قريبة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏‏  


أحمد نصر جرار
،،،،،،،،،،،،،،،

شهــــيد يلــــيه شهـــيد غــضب ونار
وليد يبغي الشهادة قيد الإنتظار
ذرية بعضها من بعض عـــز وفخر
مجــد الأمة وذخــرها تاج الفــخار
تبا لكل خـــائــــن باع شـــرفه بــدنيا
تبــا للـــخــــونة تبا والمــــجد للثـــوار
لـــشهــداؤنا باقــــات ورد بالـــجـــنان
وللجبناء ذل يغشاهم خزي وعار
أيا شهيد العز المجد دوما يذكرك
سيظل للمـجد عنوانا أحمد جــرار
سيبقى يا شهيد دمك وقود ثورة
يمحو الظلام يمهد للفجر والنهار
أيهــا الصـــامتون خـــزيا تــراجعـــوا
فالنصر أيقونة تزين جباه الأحرار
ومن الــدرة وياسين لخـالد التــايه
ومن غــزة والقسام الشهادة قــرار
بنو صهيون لا يغــرنكم نصــر زائف
فالغد يحمل لكم ألف جرار وجرار



**عود مأتمل**............بقلم الكاتب الكبير / فاروق الباشا

عود مأتمل...
ياحبيبى!!!!
هجعت الاشياء من نصب
واستترت العشاق فى كنف
تلتهم لذائذ الدفء
فى مهود تعتليها سقف
وبقيت اجوب الدياجى
ببال ملهوف خرف
يراودنى ظل الخباء
فالبى فقيدة الالف
اعانق رقاب وسائدى
ابث انينى الوجف
اقاسمها مدامع الوجد
ملحا فى مر صبار مؤتلف
محمومة بغير علة
والقلب منتصب يرتجف
اصنف الاطياف عددا
واستامل الصادق الانف
اخلق له ديباجتى "١"
واريه بصمات البعاد الصلف
واسفر عن جراحاتى
ابين افاعيل الهجر الكلف
ايا طيفا امين جابه
عد اليه وافصح واحتلف
عساك تعود لى جابرا
صدرى بنبأ فريد مختلف
فاصف الزهور على هامتى
واسكب العطر اعيد ماسلف
واوقد نارى وادعو جارى
واخضب الوجان والاكف
فالعش بلا وليفه ظلام
وطوبى لمن فهم وعرف
مع ارق تحيات الغيث الوفير فاروق الباشا ...مصر

**فراشات الشعر **..........بقلم ورؤية الكاتب المبدع / د.الأديب عبد القادر زرنيخ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏  





فراشات الشعر.......في أدب وفلسفة
د.الأديب عبد القادر زرنيخ
.
.
.
.
(نص أدبي)....(فئة النثر)
.
.
.
سيدتي

أطلقت فراشات الشعر لعينيك قربانا

تناثرت أشعاري أمام الليل

كفراشات الشعر التي أنشدتك عبر المنابر الخريفية

لذا. تساقطت مفرداتي على أحلام الربيع

وكتبتك امرأة أعيت فلسفات الشعر من الهجران

فارتسم الهدى على جبين الأسرار قصيدة
.
.
.
.
من السطور أمطرتك قطرات على أرض الأنوثة

أحيت فراشات الجمال

وأثمرت عناقيد الجلال

فبعينيك خبأت أناشيدي ورواياتي

فما كانت إلا فراشات زينت فصول الأيام

وتغنت الحروف بأنوثتك عند المغيب

وكأنني أراك شمسا تهافتت إليها فراشات الهوى

حتى عادت نشوة من رحيق هواك الأبدي
.
.
.
.
فراشات الشعر كتبت أمامي حروف الهوى

بكل فراشة حرف يلهمني قصائد السكينة

وبكل قصيدة آلاف المسرات

هذه أنت

أنثى من زمن الأعاصير

أسقطت المعاني عن المعاني

ورممت الأقلام أمام الأقلام

حتى ترنحت هوامشي بخمر الهوى

وكتبتك أنثى من زمن لاتكتبه الروايات

بل يمجده الشاعر بتاريخ الأمنيات

( العدل اساس الملك ).............. بقلم الشاعر الكبير / محمد ابوشنب

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نص‏ و‏طعام‏‏‏ 



المساواه في الظلم عد ل كتبت ( العدل اساس الملك ) بقلم الشاعر محمد ابوشنب
شعب مصر بطبعه صبور &&& تحمل الصعاب طوال عصور
وعندما نطالبه ان يكون صبور &&& يجب ان نكون عدول
بين من يقيمون في القصور &&& ومن يعيشون في القبور
ومن يأكلون اللحوم والطيور &&& وبين من لايجدون طبق الفول
الامل كبير في ان تتحسن الامور &&& وان يظهر لنا بصيص نور
وان تتغير الافكار والعقول &&& ويختفي الفساد من الجزور
اعدلوا فالعدل اسهل الامور &&& هذه تعاليم الله الغفور
شعبنا بالسلاح لن يثور &&& فالقلم اشد من اي مغرور
السلاح هو من اغرق &&& الاطفال في البحور
وجعل الرجال نحو ر &&& والنساء والفتيات في القبور
وهدمت المدن والجسور &&& وقضي علي الثمار والتمور
بحبك يا بلدي مهما حدث &&& حتي لو لم تتغير الامور




قصيدة : دعوت الله شاما..........بقلم الكاتب المبدع/ عامر محمد فاتح ناصيف

قصيدة :
دعوت الله شاما
تطفئ نارها
ورسولك برؤيا أراه
وعباءته بخوفي كسانيا
-----------------------
أتيت إليكم
بالنصح داعيا
وأسبقته دعوى بشام
لله ماليا
ولما رأيت الدم
في الشام ماشيا
وعرفت أن الموت
أتانا سابيا
وبكيتها والقلب
يشكو حاليا
والقلب يدمى موتا
والدماء سواقيا
قد جاءت الفتن
تحرق شاميا
وصارت الجدران
بعد الحطام ركاميا
فلا تتركوا
تلك الفتن تدوسكم
ستكونون بقبر تحته
رمي المراميا
فهل لي فيكم
ذو دين و عقل
وهل لي بماء طهور
كان يطفئ ناريا
وماعدت أرى الجوري
في الغوطة راقصا
حتى الطير بجنازتنا
ما كان مصليا
وكنت اعلم أن
الفتن لا تأتي أرضا
إلا وصار القلب سوادا
من الدين خاويا
وإن أتى الفتان
يوما يفضح دياركم
فلا تخرجوا وراءه
قد كان جلادا ساديا
هو الدجال
مهما أتاكم بكنزه
لاتفجروا معه بسيف
واحذروا الكفر العاتيا
ما ابقت الفتن لنا
من بيت إلا تصيبه
كم خطفت منا
من عم وخاليا
فاكسروا السيف
واجعلوه من خشب
كسر السيوف
تقربا لله الشافي
وحتى الندى للجوري
صار مهاجرا
هجر شاما بغربته
من الأسى باكيا
حتى صار الكفن
نادرا ما يضمنا
وقد دعوت الله
الحمام كفننا كفانيا
ولما رأيت الورد
بربيع أظلم وجهه
وقد كان بالأمس
بالحب بالعطر شاديا
علمت أن الفتن
كلانا سوف تصيبه
ما سلمت من فتنتها
وإن كنت بالغيم مكانيا
فلا تأمنوا غدر الغراب
فإنه يقودكم لقبر
كم فجر بين النيران
سفاحا و طاغيا
من قال أن الفتن
تترك آمنا
ما تركت لي من مال
وعقلي قد صار فاضيا
كل أتاهم الطعن
من كل نائبة
من ذا يصدق
أن الربيع احرق واديا
وقد كنتم تعلمون
ما كان دوائيا
أن كفوا أيديكم بشر
ذاك كان شفائيا
سلام على
حبيبتي الشآم وأهلها
فقد مت يوم فتنتها
ومات حاليا
دعوت الله شاما
تطفئ نارها
ورسولك برؤيا أراه
عباءته بخوفي كسانيا
--------------------------------

دمشق حلب
الخميس  14-01-2016

**اعمارنا كحكايا كتاب **..........بقلم الشاعرة المبدعه / رقية البغدادى

لا يتوفر نص بديل تلقائي.  

اعمارنا كحكايا كتاب
كل له قصة وكل له نصيب
تتواتر الايام تقلبا بين حلو ومر
اقدار تلوك بنا
أنت تريد والله يفعل ما يريد
ايام تمضي بنا تتطاير كاوراق الخريف
نفقد محب ....ويفقدنا محبين
تثلم قلوب....وتنسلخ من روحنا روح
كاس نشرب منه مرغمين
مؤلم من لم يكمل معك الطريق
كسجين روح
فهو من الاموات لكن على قيد الحياة..





**محنة الحياة **..........بقلم الشاعر المبدع / عبدالقادرمحمد الغريبل

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نظارة‏‏‏ 




محنة الحياة
نخرج من أرحام أمهاتنا
بلا ورقة توت .....عرايا
نبكي خجلا من نفوسنا
فتضحك منا كل المرايا
نتبجح ونتشدق بأخلاقنا
فنقترف كل الخطايا
نأكل على موائد جلادينا
وننتحب مع كل الضحايا
نعشق بكل جنون نساءنا
ونعامل كل النساء كسبايا
نحتفظ بكل أسرارنا
ونبوح ببعض الخفايا
كأضواء تضيء بيوتنا
وتبقى معتمة كل الزوايا

المغرب
6فبراير 2018






دروب الحب ............بقلم الشاعر المبدع / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، و‏شجرة‏‏، و‏‏زهرة‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  



دروب الحب
....
دروبُ الحبّ إيماني
وأروقتي وديواني
على نهج الهواية في
جَناح الطير خِلّاني
أحلّقُ في جَوانبها
أراقبها بوجداني
بعين الحلم أرمُقها
كغصن المَندَل البان
لأهوي في هوى يومي
على شوقي وإيقاني
رصدتُ جَمالَ رونقها
وعينُ الصَّقر ترعاني
أراقِبُها وأجلوها
كما أهلي وجيراني
وأنحو نحوها قصدي
سماع النُّطق ألحاني
لأُطرَبَ مِنْ مَفاتنها
بأخلاقٍ لإنسان
حَوَتْ أنواع مظهرها
وعَقلانيَّةَ العاني
فإن كَرَجَتْ بخِفَّتها
توازي نقلة الجان
وإن نطَقَتْ بمَبسَمِها
تُساوي زَهرَ نيسان
هوَ المَقصودُ من جُهدي
حياةَ المظهر الباني
بتربيةِ العِيال لها
على أخلاقِ قرآني
لها الإخلاصُ مِنْ قلبي
وعهد الدّفق شرياني
مدى عُمري مَسيرتنا
على تأكيدِ عُنواني
تعالي يا مُنى عَيني
تراعيني بإمكان
لنحيا عُمرنا عِشقاً
فإنَّ الهجر أضناني
ونجني من مواسِمِنا
ثِمارَ الحُبِّ بُستاني
نُتمّمُ بعضنا بعضاً
كما يجنيهِما داني
أرى وصلي بمُلهِمَتي
كظمآنٍ وسكران
سِقايتها رَوَتْ روحي
أراها ضِمنَ جُدراني
وما الحَلوى هي الأحلى
بُدورُ المَظهرِ الثاني
ألا يا شامُ ضُمّينا
بتوحيدٍ لأوطاني
أدامَ اللّهُ أعماراً
لآدابٍ وإتقان






الموت يغازلنى ودعوات الاحباب تأسرنى ] ----------بقلم الشاعر القدير / محمد ابو بكر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏  






الموت يغازلنى ودعوات الاحباب تأسرنى ]
----------
رأيت فى مرضى رسول الموت يداعبنى
--------
ينظُر الىّ ثم يعودُ الى الوراءِ وكأنه ينْتظرنى
--------
فأبْتسِم إليْهِ فى غيْبُوبتى فقُلت لهُ أنت أتي) أم ما زال العُمرُ يُمْهلنى
--------
فقال لى لكَ ميعادْ ) لن اخلفهُ ابداً معكْ
عندما يحين ) لن ولم أُمْهلكْ
ولا شىءٌ عنك يعزلنى
--------
فقلتُ لهُ انا لسْتُ خائفٌ منكْ
واعلمُ ان قدرِى ليس لكَ مِلكْ
--------
فقدرى قد كُتبْ ) ونهايته ليست بإذنٌ مِنكَ أو مِنىِ
--------
أنت يا موت جُندٌ من جنودِ الله
ُتنفذ المطلوب مِنكَ دون وساطهً أوْ مُحاباه
وإِذا جاء موْعِدى أعلمُ أنكَ لنْ تُمهِلنىِ
--------
فرأيتهُ يقتربْ
يتقدمُ ويبتعدْ
فبحثتُ عن السببْ
فوجدتُ دعواتٍ من الاحباب تتساقطُ علىّ كالأمطار مِن السُحبْ
ووجدت الامطار حينها تخرج من الارض العجبْ
ورودا تتفتحُ فتُبهجنىِ
---------
وكأنها ملائكهٌ تحملُ نُورْ
اطباقٌ من ذهبْ أو بلوُرْ
فيها أجملُ الزهُورْ
التى بعبقها وسِحرها تأسرنى
--------
فانتشيتْ
وبكيت وابتسمتْ
ووجدتُ أجمل أصدقائى وأعزُ أحبابى
يلتفون حولى
---------
فى يقظتى وفى منامى
فما وجدت بعدها المٌ يُحزنِنى
--------
وجدتُ دعوات بالحُبْ
وجدتُ فيهم صفاء القلبْ
فقلت لهم إنتظرونى فانتم مِنى
-------
سوف أعُودُ اليكمْ
سوف أُعانق يديكمْ
فبحبكم من يهزمْنِى
-------
فانتم أجمل الزهورْ
وشذى كل العطورْ
فسوف أُنشد لكم وأُغنِى
--------
سوف أُحبكم اكثر مما كانْ
سوف نُغرد سوياً فى أجمل بُستانْ
فقد غادر حياتى ما يُؤلمنى
---------
سوف نضعُ الحُروف على السُطُور وأنتم لها البُنيانْ
سوف نَرُصُ الابيات معاً وأنْتمُ لها الأوزانْ
أُحبكُم فلا أحد فى حُبى لكُم يُكذبنى
---------------



عَلى حِين٠٠٠ورَقة ٠٠!.......بقلم الكاتب المبدع / عماد الدِّين التونسي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏  

عَلى حِين٠٠٠ورَقة ٠٠!
**********************
الوَرقَة٠٠٠
وحْيُ إدْبَار٠٠٠
هُروبٌ لِلخُلود٠٠٠
طَرْق للرَّحيل٠٠٠
حَمْل لِعبَق الجَنبَات٠٠٠
نقْشٌ لِعطْر الجُدرَان٠٠٠
عَلى حِين وفَاء٠٠!

الوَرقَة٠٠٠
حفْر لِثناَيا ٠٠٠
الخُدود٠٠٠
والقُبلاَت ٠٠٠
ومَواقِد الوجْه الحالِم٠٠٠
عَلى حِين أمَل٠٠!

الوَرقَة٠٠٠
إسْتِراق لإِلْهام ٠٠٠
قَصَص لِلزَّاد والمَتاع٠٠٠
ظِلٌّ لِشُموس أشْرقَت٠٠٠
لِزوَايا إِنْطفَئت٠٠٠
تَشيُّع لِشُموع الحاَلِمِين٠٠٠
بِوُصول الرُوَّاة٠٠٠
و خَتْم لِفُصول الحَكايَا٠٠٠
عَلى حِين مائِدة ٠٠!
الوَرقَة٠٠٠
جُلوس٠٠٠
عَلى مقاعِد القَلم٠٠٠
إتِّهَام للسَّوادِالمُتَّشَح٠٠٠
بِجرِيمة٠٠٠
اللَّحظَات المسْرُوقة ٠٠٠
مِن جُيُوب الهَوى٠٠٠
الأحْلام ٠٠٠
التِّي طُحِنت فِي الرَّحى ٠٠٠
البَراءَة ٠٠٠
التِّي أُغتِيلَت ذَات مسَاء٠٠٠
عَلى حِين مسْرح٠٠!

الوَرقَة٠٠٠
رفْع٠٠٠
لِبصَمات الأصابِع٠٠٠
العابِثة٠٠٠
المُورَّطة ٠٠٠
بإِطْفاء ٠٠٠
جُذْوة الفَرح٠٠٠
والَّلحظَات البهِيَّة٠٠٠
عَلى حِين عِناق٠٠!

الوَرقَة٠٠٠
إِسْعاف ٠٠٠
لِلْحال٠٠٠
كشْف ٠٠٠
لِزيْف الطَّهارة٠٠٠
فِي مشْهدٍ ٠٠٠
مُقيَّد بِأغْلال الصَّدأْ٠٠٠
ولَحظَاتٍ٠٠٠
مُهدَّدةٍ بِالنِّسْيان٠٠٠
عَلى حِين صَرْح ٠٠!

الوَرقَة٠٠٠
تمثُّل ٠٠٠
لِعداَلة القَدر٠٠٠
فِيلْم ٠٠٠
لِقَصاص الخُصُوم٠٠٠
منْ حاوَلُوا٠٠٠
إِجْتِياح الحُصُون٠٠٠
وإِنْتِقاصِ الأحْلام٠٠٠
وتحْطِيم الأكْواخ ٠٠٠
وَالعبثِ باِلمُقدَّسات٠٠٠
علَى حِين أُنْسٍ٠٠!

الوَرقَة٠٠٠
وُقُوف ٠٠٠
شامِخ ٠٠٠
عَلى سَفْح جَبل المِحْراب٠٠٠
وُلوُذٌ ٠٠٠
ِلمِعْطفِ الذِّكْريَات٠٠٠
عَقْد ٠٠٠
لِلصُّلْح٠٠٠
وضْع ٠٠٠
لِضمَّاداتِ٠٠٠
الكُفُوف ٠٠٠
خَطٌّ٠٠٠
لِمراسِيل الوُعُود المُؤجَّلة٠٠٠
وعِناق نُجُوم ٠٠٠
فِي سمَاء لنْ تعُود٠٠٠
إِلاَّ٠٠٠
عَلى حِين حنِين٠٠!

الوَرقَة٠٠٠
إِطْلاقُ الرُّوح ٠٠٠
لِزفَرَاتٍ٠٠٠
قدْ إِنْقضَّت٠٠٠
فترْمُقُها٠٠٠
بِعيْنيْها ٠٠٠
تُطالِعُها ٠٠٠
وتخُطُّ ٠٠٠
علَى ذاتِ الوَرَقة ٠٠٠
مَا أجْمل أنْ تلْتقِي٠٠!
النُّسْخةُ القدِيمة٠٠٠
بِعيْنِ الشَّفقة٠٠٠
بِالنُّسخةِ الجدِيدة٠٠٠
بِعينِ العظمةِ٠٠٠
ليدُقَّ٠٠٠
ناقُوس البِداية ٠٠!
فِي باحاتِ نَّفْس ٠٠٠
ويَصِيحُ القَلْب ٠٠٠
وقدْ أثْقلهُ المشْهد٠٠٠
سلاَم ٠٠!
عَلى حِين لِقاء٠٠!
**********************



**خالديات**.........بقلم الشاعر الكبير / خالد الأعور

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏جلوس‏، و‏طاولة‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏   





خالديات,,,,
جلستُ في وجهِ المغيبِ ياءساً وصامت نفسي عن ماْكلٍ ومشربِ
وساح خيالي في ربوع نائية حرِيُّ الكبدِ من الشوقِ المُلهبِ
وهامت روحي ولا املٌ يُرتجى كغلِيِّ الحميمِ ناراً تسكُبِ
وافترشتُ الياْسَ والكآبةُ وِسادتي وحِلمٌ في طيِّ صدري يختبي
فهاج القلبُ والعقلُ يُصارِعُهُ كضروسِ حربٍ بين بكرٍ وتغلُبِ
حتّى لواءِ الحُزنِ جاء مُحكَماً شاهداً بالقِسطِ لمن يغلُبِ
فطار العقلُ والمسُّ يُلاحِقُهُ وامسى القلبُ سابِقُهُ لم يتعَبِ



**أسرار العين **.............بقلم الشاعر الكبير / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏  





أسرار العين
...
في كريماتِ العُيونِ بؤبؤي ضِمْنَ السُّجونِ
حَولَهُ السّجانُ يَبقى يَنتمي عند الكُمونِ
يَحتَوي تَحقيقَ رؤيا من جميلاتِ الفُتونِ
نِعمةُ البَصَرِ انسِجامي عن مَحاذير الظُّنونِ
ضِمْنَ تَجْويفِ ارتِباطٍ عند عَظْمِ الرَّأسِ صَوني
صَلبةُ الضَّمّ اعتباري عن نسيج الْوَعي عَوني
عند تجويف المشيمةْ في سواد العين لَوني
خَلْفَ أعصابٍ تَوالتْ ثِقْبُها جَمعُ المُتونِ
قَزْحةُ استقبالِ نورٍ داخلا يطوي فنوني
عَدْسَةُ الألغاز تحوي من أحاديثِ الشجونِ
نقطةُ العمياء جادَتْ قُرنة الدّفقِ المَنونِ
مَنفذُ الإسقاطِ حَتماً سَيلُ إشعاعٍ بكوني
فَوقَ تصفيفِ الخَلايا عند إبصار الصُّحونِ
رؤيتي تأتي انعكاساً بُقْعَةُ الضَّوءِ الحنونِ
في دماغ المخّ يعدو كهربيّات البطونِ
إنني الإعجاز فعلاً كيفما شئتم تروني
يا غشاء الدَّمع تحمي حَدْقَتي صوناً بصونِ
فوقها رمش التّلاقي عند إغلاق الجفونِ
...
**** بسام ع أحمد ****
مجزوء الرمل




**متقولش ياسيدي وتكذب **...........بقلم الكاتب القدير / شاكر محمد المدهون

متقولش ياسيدي وتكذب
محنا مش زي الناس
لعندنا نقابة حمشة
ولانعرف أمين صادق
ويمكن مفيش إحساس
بنرضى بأي صدمة
ونصفق لأي جزمة
ونقول للراس أساس
بنفرح ليوم يعدي
ونحلي لو رضيتو
عن أي شيء نقوله
ونقولكم لما تيجو
أهلا باعز الناس
لو جيتو بالهزيمة
نقول عنها غنيمة
المهم أنكم تيجو
ولو على حمار رفاص
متقولش ياسيدي وتكذب
حراسك بيخوننا
بيقولوا انك بتسهر
مع كل اللي قتلونا
وهي عشرة عمر بينكم
ياخسارة على اللي يصدق
انكم في يوم كنتم
اصحاب قضية كبيرة
وعملتوا اللي في صالحكم
ياعروس الحقل يازينة
متقولش ياسيدي وتكذب
مخلاص بعنا اوعينا
------------------

**ياربة الحسن **..........بقلم الشاعر المبدع / محمد طه عبد الفتاح

يا ربة الحسن ...
يا ربـة الحـسـن أقـض الهجــر مــأوانـا
و السهـد فـيـح بطــرف العــيـن نـيـرانا
يا راحــــة النفـس و الأوصـــال في ألـم
و الهجـر مــــر يحـيـل الــروح بـركـانـا
يدمى النوي روحي و الأهـداب مشـرعة
تمني الـشـــوق بشـط الـقـــرب تلقـانـا
مـا كـنـت أحـلـــم أن الـصــــد يحجـبـنـا
و نقـطـع غـصـنـا أمـــد الروح أحيـانا
إني غــرســت ثـمـــار الحـــب أرقـبهـا
لعــل صباحـا يـلاقي الـقـلــب بـسـتـانا
ترفـق صـبـاح الحــب يا ظـــل فاتنتي
أرســل شـبـاك الشـوق بالريح ريحانا
تـذوب الـروح و شذى طيف يداعبني
يـريـق الحــرف من الأحشاء برهـانا
يـنـــام اللـيـل و الأقــمــــار ملهـمـتـي
تعـــزي الـقـلـب عــل الصبح يغـشـانا
يفـيـق الكـون عـلى وصـل يصاحـبـنا
و يغــرس لـنـا بعــين الفجـر شطآنا

مصر / دمياط
الجمعة 9 مارس 2018

الأحد، 4 فبراير 2018

**قيامة يعلنها الفجر****..........بقلم الشاعرة الجميلة / نانسى عزام

**قيامة يعلنها الفجر****
في خلوة مع روحي..
تلألأت فيها خيالات الغروب...
في السفر الى اللاجدوى..
و أرواح
عبرت من
هنا..أميرة ترقب حضور القمر..
ويطول السهر ..
شغاف القلب
تنثر اسرارها
في شعاب السماء ..
والحب يشتعل..
ويطول السهر
و أمير هناك يعزف
على وقع الشجن
فيربك النبض ..
زائل كل ما مضى ..
لكني أنا التي خلدت الظل
ووثقته في قصص الأخطل
أنا التي اقتحمت الحلم
و استشهدت لأجل القلم
أنا والعصور تعبرني
كالنغم يمضي
..إلى العدم........
فتشتعل الكلمة حد الوهم
من أمير يستقطر الهوى..
وأميرة تحررت من عبء تاجها..
وخلعت عنها غبار الشمس..
وقطنت الليل ..تلوذ به..
كما ألوذ أنا به من الخيبات..
أميرتي ترسم قصتي...
لحظة هروب دمعتي....
فيشق خنجر الشمس ورقتي
ويسعف خيبتي ويسعفني..

نوُستالجِيا الحنِين...بقلم الكاتب المبدع / عماد الديِّن التونسي

 





نوُستالجِيا الحنِين٠٠٠
**********************
بيْن مُنحدَرات الحُروف٠٠٠
جُذور٠٠٠
بعُمق الأرْض٠٠!
لمْ أعُد أراَها٠٠٠
سِوى ٠٠٠
فِي صفَحات٠٠٠
ذاكِرتي الرثَّة ٠٠!
رغْم٠٠٠
رائِحة تُراب الدِّماء ٠٠!
النَّهش الغاشِم٠٠!
وقسْوة الدمِّ القاحِل٠٠!
النَّازل٠٠٠
مطَرا٠٠٠
يقتُل ٠٠!
يُبيد ٠٠!
يُدَمِّر٠٠!
ينْسُف٠٠!
كنقْش المِسمار٠٠٠
منْ أصْلِهم٠٠٠
كامِن بقلْب الحِجارة٠٠!
حتَّى المُتردِّية٠٠٠
مِن القِطط٠٠!
و الأبْقار٠٠!
رغْم الهواءِ٠٠٠
الممْزُوج ٠٠٠
بارودًا وعتْمة أضواءٍ٠٠!
وحِصار٠٠٠
لا يُثار٠٠٠
لأعْواد الثِّقاب ٠٠٠
المكسُورة٠٠!
لمِفتاح القِيثارة٠٠٠
المقتُولة٠٠!
كيْ لاَ نفْرح ٠٠٠
و لاَ نُغنِّي٠٠٠
حتَّى علَى الأطْلال٠٠!
رغْم٠٠٠
ذبْح المائِدة ٠٠٠
فِي رمضَان٠٠!
مَع موْعد الإفْطار٠٠!
وكُلِّ الأَسى ٠٠٠
والإِنكسَارات ٠٠٠
والنَّدبات ٠٠٠
والصَّفعات ٠٠٠
وكُلِّ الحُزن ٠٠٠
* * *
رائِحة حنِين ٠٠٠
ما زَالت تُشعُّ ٠٠٠
تَتوهَّج٠٠٠
ترْسو٠٠٠
كنزِيف حادٍ٠٠!
لا تتَلاشى٠٠٠
لا تشُوِّه البرَاعم٠٠!
بلْ٠٠٠
تتبرْعم٠٠٠
بضِفاف الإغْتراب٠٠!
تتوَسَّم ٠٠!
وتتجمَّل ٠٠!
* * *
نُوستَالجِيا ٠٠٠
تنْفجِر ٠٠٠
لوْحات٠٠٠
فنيَّة ٠٠!
فتيَّة ٠٠!
مُلطَّخة ٠٠٠
بدمِ المنْسيِّ٠٠!
الرافِض٠٠٠
للتَّخليِّ ٠٠٠
للحيَّة المُقوِّضة ٠٠!
للموْت٠٠!
* * *
رائِحة حنِين٠٠٠
لِجسَد٠٠٠
الضَّباب الكثِيف ٠٠!
لايُسمع ٠٠٠
يُرى ٠٠٠
بعيْن النَّمل٠٠!
فِي بيارات الزَّيتون ٠٠٠
وأشْجارالتِّين ٠٠٠
واللَّيمون٠٠٠
وبلاَغة ٠٠٠
عصا عجُوز٠٠٠
فوْق الموْت٠٠٠
مرْكون٠٠!
* * *
رائِحة حنِين ٠٠٠
لِلوْحة٠٠٠
الياسَمين البيْضاء ٠٠٠
والأُقحُوانة الحُرّة ٠٠!
لركوَّة ٠٠٠
القهْوة المُرّة٠٠!
لظِلِّ ٠٠٠
لُؤلُؤة الرُّمان٠٠!
لسقْف ٠٠٠
غيْمة رحيمة٠٠٠
تُمطِر٠٠٠
خارِج الفضَاء٠٠!
* * *
رائِحة حنِين ٠٠٠
لدرْويش٠٠٠
عاشِقٍ لله٠٠٠
يَطوفُ ٠٠٠
حوْل الحرُوف٠٠!
فِي رقْصة أخيِرة ٠٠!
ليغُمى عليْه ٠٠٠
بيْن المُدن ٠٠٠
ويُدفَن٠٠٠
مع بقاَيا ٠٠٠
جِبال الوجَع٠٠!
* * *
رائِحة حنِين ٠٠٠
لشَاهدٍ٠٠٠
علَى جرِيمة٠٠٠
لم تُرتَكب ٠٠٠
مَن هَشّمَ٠٠٠
جنَازِير الميرْكافا ٠٠!
مَن أوْسع٠٠٠
صَدى الرِّيح ٠٠٠
مِن منْفاه٠٠!
ولمْ يبْكي ٠٠٠
كمَا عهدْناه٠٠!
أوْتارُه مشدُودة ٠٠٠
تُبتَر هُناك٠٠!
* * *
رائِحة حنِين ٠٠٠
تمْسح ٠٠٠
عنْ وجْنتي٠٠٠
عنْ وجْهي٠٠٠
وتُدمِّر الغُبار٠٠٠
تدْفعُه بعِيداً ٠٠٠
تُناجيني٠٠٠
أنْ أتَّكئَ بِها ٠٠٠
هُناك٠٠!
معَ كمنْجة٠٠٠
العابِرين٠٠!
و عُود ٠٠٠
شُهود القُبور ٠٠!
لحن مُغتال٠٠!
يغْرُق فِياَّ ٠٠٠
حدَّ الإِنصِهار٠٠!
* * *
رائِحة حنِين ٠٠٠
لحْن مُواساة ٠٠!
يعْزفُه ٠٠٠
أنِين نايٍّ ٠٠٠
نازِف٠٠!
* * *
هكَذا أناَ٠٠٠
أُربيِّ أملي٠٠٠
فِي لحْني٠٠٠
فِي غزَلي٠٠٠
و أسْأل ٠٠٠
متىَ تُغادِر٠٠٠
سنْمفونيَّة الرَّصاص٠٠٠
حُروفي٠٠؟
**********************

**شجن الروح**........بقلم الشاعره المبدعه/ صونيا اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏



شجن الروح...

حزن في روحي أزعج حنجرتي
أثارتني الغصة بكاءا ونحيبا
وما عادت روحي تشبهني

حضنت القلم عاند معي
بأي مداد يخط
وصرير الاَه يلف أوله واخره
كيف يخط السعادة
ولي من الحياة
ما يسكب الدمع مدرارا
وكأن سمائي
لبست السواد
لتستريح من عدً الوان القذح

كيف يكتب الحب
والكره داهم قلبي
وأنا التي كنت بسمة
لكل ملقى عزيز
وضحكة على شفاه الحبيب

حزن في روحي أستوطن
وبكثير من الدموع والشجن

اَه كم تمنيته ان يكون
كالطير..
أفتح له الباب جهارة
بضوء القمر وشعلة الشمس

عذاب عمًد الروح، غسل الجسد
بدقائق الزمن
اَه من قدر اخطأني
داهم معقل شرياني
وجفف رضاب فمي

سأمشي فوق الاشواك
وأخط بدمي وجودي
ولست لله ناكرة..



الأربعاء، 31 يناير 2018

خالديات............بقلم الشاعر القدير / خالد الاعور

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏شجرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ 


خالديات...

كتبتك قصيدة حرفها مرصّع
وطيفك ينشح عطر ع سطورا
حبر القلم من عين عم تدمع
مخلوط دمعا شْواق معصورا
............ .......... ...........
تْركتِ ودع مشكوك بي وعدِك
بعدا الوديعة بخيط مشدودي
خيط الوفا وما في بنت بعدك
تْقَطِّع الخيطان تعربس وعودي
.......... .......... ............
قضّيت كل العمر ناطر ترجعي
وانطرك قدام باب المدرسة سرقة
ونرجع طفالا وتروحي معي
نمحّي عمر بكرى سبَّبْ الفرقة
.......... ......... ............
وعَ الارض كب وراق ملفوفة
خْيالك يسبقك قبلك ويلِمّها
مغطّسة بعطر وردات مقطوفة
كتابك قبل منك صا. يشمْها
............ ............ ...........
نحنا متل ورقة فيها القدر مكتوب
من خريف العمر مرميّة
يبِلّا الشتي وحروف عم بتذوب
كانت اسامي اليوم ممحيّة



يا واجدي...............بقلم الشاعر المبدع / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سحاب‏، و‏‏سماء‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 


يا واجدي
...
إرحم فؤاديَ عند رؤية ما أرى
فاض الشُّغافُ بفيض نور أنورا
هل لي سماع النّطق من صوت البها
أو مُعجزات الكون باتت جَوهرا
يا واجدا كل الوجود بمقلتي
إرحم لعبدك في رحابك قاصرا
إلاك لا أبغي وإنيَ واثقٌ
أنّ الدُّعاة سينفرون تمخترا
زدني غراما لا تكلني ضائعا
بسعير أروقة البحوث تَسَعَّرا
أو هائما عند النصوص أفكها
لأعيد ترتيب الرموز مفاخرا
جُد لي أخوّة من يشدّ أمورنا
أدبا وعلما والتزاما بالكرا
يا غافرا نوع الذنوب جميعها
إلا بإشراكٍ فلا لن تغفرا
...

على نهر الذكريات...........بقلم الكاتب المبدع / د.الأديب عبد القادر زرنيخ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏جبل‏، و‏شفق‏‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏ 

على نهر الذكريات..... .
.
.
.
(نص أدبي)......(فئة النثر)
.
.
.
.
نهر الذكريات

أشواق تدفقت على ضفافه

أمام جباله

بكل ضفة رواية من أعاصير الهوى

حتى رأيت حروف جبران بأعماق ذاتي

وكأنني من عالم ولد من رحم الأساطير

ترعرع بين صور الذكريات

حتى أيقنت ذاتي من ذاتي أمام مرآة الأحلام
.
.
.
.
على نهر الذكريات ألقيت غربتي

حملتها جبال الأيام الشاهقة

حتى ترنح الصخر من الآلام

وارتعد الشوق أمام أشواقي

وكأنني بلا قلم

بلا أمل

بلا عنوان
.
.
.
.
أيقنت بداخلي ألف رجل يهوى الحروف

لايمل الذكريات على ضفاف الأخيلة

كي أصوغها فلسفات معتقة بروح القصيد

ويثمر الحب بآمالي

وأنسخ المعاني حدائقا أرجوانية

عندها

سيبتسم الأطفال

وتغرد الطيور

وتعود الأوطان
.
.
.
.
مرآة الهوى على سطح الذكريات

تنتظر ولادة الأعماق

حتى يكتب الشاعر أناته وتصدح الأشجان

أرنو من السعادة كعش ينتظر طيوره

لعلي أشرق كالشمس من جديد

وأكتب السلام على منابر العالمية

وأرنو أدراج الحضارات

وأكتب وطني على جبيني

كالنهر زينه غطاء الحب والآمال



إني في بحر هواك ياسيدي غرقى..........بقلم الشاعرة المتألقة / عبير عقاد

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  


إني في بحر هواك ياسيدي
غرقى
وحبك في قلبي لغيرك
حبا ما أبقى
إني بتلك العينين ياحبيبي
اذوب بك عشقا
فورودي مذ عرفتك
بدموع عشقك تسقى
ياقمرا يضيء ليلي يامن
نورك
من ضياء الفجر أنقى
ياهدية الله إلي إن قلبي
على أعتابك ملقى
ارحم عذاب روحي فمثل
قلبك لن ألقى
إني من نار عشقك لا أطلب
يوما عتقا
من عاش بدفء عينيك
ياحبيبي
يسعد لا أظنه يشقى


**مَناره **.............بقلم الشاعر القدير / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏ناطحة سحاب‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 



مَناره
...
حياةُ المرءِ مِئذَنَةٌ مَنارَه
لتوجيه المَسيرَةِ بالإشاره
على درب العلوم ونستقيها
مُحيطاتُ اختصارات العباره
لنطوي ظُلمة المجهول فينا
نواكبُ للتّطورِ والحَضاره
دراستُنا قراءةُ كل فرعٍ
من الأنواع نطويه استماره
ثقافتنا حديقة ما سعينا
بأخلاق التَّواضُع بالإماره
وآداب اللِّقاء على هُدانا
فلا تحتاج جهدا واستِخاره
لتبقى زَهوَة الشورى لدينا
لذي النجوى وتحتلُّ الصَّداره
قيام الدين في جَمعِ البَرايا
بحكمتنا وموعظة السفاره
سِفاراتِ الكتاب ونرتقيها
على أطياف ألوان العباره
تعالوا يا بني قومي إلينا
لمَجمَعِ كلّ أحلام الشطاره
بلادُ الشام باثقة ٌ وتبقى
حضارتها لها أصل الإداره
...




[ بالعلم نرتقى ].................بقلم الشاعر المبدع / محمد ابو بكر

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  



[ بالعلم نرتقى ]
---------
بالعلم والاطلاع نرتقى الى العنان
----------
لنرى الكون و تُحفر اسماءنا فى صفحات الزمانْ
----------
العلم مثل الماء والهواءْ
هل لنا ان نعيش من غير الاثنين سواءْ
فالعلم امنُ وامانْ
----------
ان لم يكن العلم لكان الجهلْ
ان لم يكن الحلم ما كان الاهلْ
والاحباب لنا فى كل مكانْ
----------
العلم نور اضاء الحياه
العلم سور بين الهلاك والنجاه
وان لم يكن العلم لكانت الظلمات والاشجانْ
----------
هل تخيلتم الحياه بدون العلمْ
هل رأيتم قارورة مياه قد اصابها سهمْ
هل حينها يوجد فيها نقطة ماء لظمأنْ
----------
هل رايتم الانهار بدون ماءْ
هل رايتم المطر وهو ينهمر من السماءْ
فتسرى به الوديانْ
---------
هل رايتم جسد دون جوارح
هل يكون الجسد حينها صالح
إلا للعيش فى حرمانْ
----------
هو العلم من جعل حياتنا كريمه
صنع الرقى واخلاقنا الجميله
هو من عدل الميزان ْ
----------
بالعلم ارتقينا الى اعلى الجِنانْ
بالعلم نحنُ زهور فى اجمل بستانْ
رأينابهِ الدنيا من اعلىَ مكان ْ
----------
العلم مثل القلب للجوارح يمُدها بالدماءْ
لتحيا وترى وتسمع وتحس وينموا فينا الحياءْ
فهل يستطيع ان يعيش من غير العلم انسان ْ
----------





** وقاحة **.............بقلم الكاتب الكبير / حازم عبد الكريم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏جبل‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  



وقاحة
،،،،،،،
الان جئتني؟
بعد ان ضيعتني
اتظن انك قد تخدعني ؟
لطالما حيرتني
اعطيتك حنانا بحجم السماء
فجوعتني
اسقيتك شهدا
انشدتك اشعارا
فعطشتني
اكرمتك فاهنتني
وضربتني
واسقمتني
واعريتني
يارجلا بالعار قد اكسيتني
وفضحتني
اهذا ما تعرفه عن النساء؟
حين تزوجتني
،،،،،
عشرون عاما قد مضت
وابنك قد اصبح رجلا
يغدو ويجيء امامي
وقلبي جد منجذلى
فاشرب الشاي وارحل
يارجلا ليس مكتملا
فما عدت جارية لديك
ولن اريد اليوم مثلك نذلا





***دامت أيام البطولة والكرامة **.........بقلم الشاعرة المبدعه / هيام ملوحى

لا يتوفر نص بديل تلقائي. 


دامت أيام البطولة والكرامة
العنفوان والإقدام
أين الإقدام؟
ياشباب المستقبل
يامن حملتم البارودة والرشاش
للفتن والفرقة
أين الحنين للأرض المغتصبة؟
ياقدس يااجمل صبية
ياطوق في جيد بهية
لاتحزني ممن خانك
انت اطهر أميرة
الطوفان آت
ليدق أبوابك الخشبية
لتبقي الوردة النقية
ياقدس يانجمة مضيئة




تســــــــــــــــاؤلات.....؟؟.........بقلم الشاعر الكبير / شاكر محمد المدهون

تســــــــــــــــاؤلات.....؟؟
كأن الريح تحملها,,,
كنسمة صيف مرت,,,
كحلم جامح خطفت,,
من الروح وجداني,,,
مازلت اتنفسها,,
عبير بااارد حـــــاني,,,
بنيران الشوق تحرقني,,,
نغم صاخب,,قاسي,,,تعبث فيَّ انفاسي,,
ومطر كأنه طلٌ,,
كسهم ينغرس فيّ,,
كأن القيد حراسي,,,
يغمر طيفها روحي,,,
تعود اليّ انفاسي,,
تجيء الريح مقبلة,,
يطير القلب للقياها,,,
يعد الشوق انفاسي,,
اكاد أُجنُّ بها,,
هل ماعاد احساسي؟؟!!
كأن الريح تحملها,,,
فلا أدري,,
أريح صرصر عاتية؟؟
ام بقايا الروح انفاسي؟؟
تسألني الروح عنها ان غابت,,
هل زار النوم اجفانك؟؟
هل علت بسمة شفاهك؟؟
هل طلبت نفسك زاداً؟؟
كأن الريح تحملها,,,
كنسمة صيف مرت,,,
-----------------------

أيتها الأنثى لي سؤال ●.........بقلم الشاعر المبدع / أحمد عبد الله جابر الموسوي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏ 


أيتها الأنثى لي سؤال ●
........................... منذ الصبا يراودني
................لما الجمال لكم أعتنق
......... .................................. وأذلنا نحن الرجال ●
لما مرابط قوتنا
.....................تغدو ضعفآ أمام محاسنكم
.............والعقل يرفض الأعتدال
أيتها الأنثى لي سؤال ●
..........كم قصيدة بحقكم كتبت
.........................تتأمل العطف والوصا
وكم من رسول شوق
.............................لاقى حتفه وهو يقرأ المرسال●
...........يا ويل لوعه تنهش الفؤاد
.......... .........أكهلت الغلام بعد عز ودلال
أيتها الأنثى لي سؤال ●
ما يكون لولاكم الحال●





نثر:"تائه بلا عنوان"..........بقلم الشاعر المبدع / بن عمارة مصطفى خالد

نثر:"تائه بلا عنوان"
على أعتاب صباح
ما زفر النور
ما تنفس النسيم
استنشقت رائحة الجثث
تغذيت بعباب عيني
رحلت و تركت فؤادي
هناك تحت الردم تحت الآكام
ودعت مدينة الموت
قبور تائهة تبحث لها عن شواهد
رحلت و بين ذراعي
رضيعا صمه دوي المدافع
يهذي بطلقات النحاس
يبكي كأنه يعرف المصير
يبكي كأنه يعرف
ماضيه و حاضره و مستقبله
كقارئة الكف الكاذبة و لو صدقت
رحلت و هناك روحي تحوم
حول وطني الباكي المتوسل
لا أعرف إلى أين المفر
و الأسمات انمحت
و بالسماء سحب الدخان
أتوه في نفسي و في الحياة
يا ترى...........
أأكون أخذت عزتي
أم ضاعت مع الذي ضاع
أأنا حية أم صرت من الأموات
آآآآه منك يا وطني
كيف كنت و كيف أصبحت.
الجزائر

****سيبقى حبك **..........بقلم الشاعر المبدع / طارق الونينى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ 


سيبقى حبك
سيبقى في القلب حبك
جب أسراري ولا لن أبوح
بهمسك فإن البوح بالكلمات
يقتل المعنى ويفضح
في ستر الليل بواطن الأسرار
وكم في الهوى من قتيل
أباحت العين بمكنونه
وأذاعت الأذان كل أسراره
فلا تلومي القلب
إن سقط صريعا لصاعقة
من ثغرك تحمه كالجمر
فأنت امرأة تصنع عالم
آخر للأحاسيس تنسج
سماوات أخرى تلونها
بألوان وهج الحب
تنجب ليل أخر للعشاق
تلون رحمه بلون الدفء
وسيبقى بستائر نافذتك
قلبي يتدلى مترنحا
بين رحيق شفتيك
وسهم من قوس الرمش
نافذ إلى بستان الصدر
متوسدا في صدرك
شهيد شهيق العشق
وجنوح القلب بشواطئ الأهداب