آخر الأخبار

الجمعة، 24 نوفمبر 2017

**كلمات الغزل**..........بقلم الشاعر المبدع / ابو رؤى قاسم الدوسري

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏ 





كلمات الغزل
سوف أدفنها في مقبرة
وأقيم العزاء
وقت المساء
ويكفيني للعشق
أن أهجره
سأكتبُ
فيه بعض الرثاء
وأتركُ نفسي
لأمر القضاء
وأعيشُ حراً،،،
بل أشكره
علمتُ
بأن الحبيب يخاف
ويعيش عيشاً
كالقُبّرة
فقررتُ أحيا
لنفسي أبياً
فأن العواطف
لا تشترى

.....




**تغوص الكلمات شاردة**..........بقلم الشاعرة المبدعه / رقية البغدادي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏قطة‏‏ 



تغوص الكلمات شاردة
في المدى من هول المعنى
تضخم فاه الظلم كثيرا واصبح ماردا
فتاهبي لخطوب الزمان وقفي بوجه عاديات الدهر
واستنفري احلام توشحتها ثياب منون
وقفي ورتلي ياوطني...وملاذي ...وجنتي
لعل الصوت يصل لمسامع من تناسى او نسى
انه وطن يعني بيت...يعني عز...يعني تاريخ
ياجملا وقفت بكل شموخ تنزف وقلبك محطم
وسكاكين غدرهم مزقت منك الوتين
تراب ثرانا تصحرت واصبحت رمال
وقيض السماء صار حجاب
وغيث الغيم تنتظر فارسا ينكأ عين سحابة
لتمطر على ارض بلادي
ياغضب الجبار زلزل ضمائر نائمة
ووطن بعثر تحت الاف الرايات....






أشواق النّوى .... بقلم الكاتب الكبير / محمد طه عبد الفتاح

أشواق النّوى ....
تُغـَادِرُ تَسـبَـحُ في الآفِــاقِ .... تُعـَانـِدُ رُوحِي و أنتَ الرّاقِي
تُسَـافِـرُ تُبعِـدُ رَغـمَ حَنِينِي .... تُرَافِقُ نَبضِي و شَهـدَ رِيَاقِي
و أنت ربيعٌ يَغـــزُو الدّنيَا .... و أنت الـبَـدرُ أضَــاءَ مَحَاقِي
فأنت السّاكِنُ دَومًا فَـرحِي .... و قَـلبُكَ يُعـلِنُ أني الـسّـاقِي
ورُوحُكَ تَبعثُ دَومًا شَدوِي .... تَـقـُولُ حَبِيبِي و كلّ رِفَـاقِي
وليس هناك رِفَـاقٌ غـَيـرِي ..... فَإنِّي البَحــر يَطِيبُ رُوَاقِي
يَدُورُ الحُـب بِقَلعَـةِ رُوحِي .... يَفِيضُ النّهرُ بِطُهـرِ عِنَاقِي
نثرثُ الشوقَ بِكلِ حُرُوفِي .... غَـزَلـتُ الحُـبَّ رَبِيعــًـا بَاقَي
وليس خَرِيفًا يَصعَدُ نَفسِي .... فَوَجدِي مَحَارٌ يَحوِى مَذَاقِي
يُهِـــل الـبـدرُ يُساوِمُ قَلبِي .... فـَتَـأبَي الـرُّوحُ تُبِيحُ تـَـلاَقِي
لأن القلبَ غَـريـقُ يَهـوَى .... بِحَارُ الشَّوقِ تَحُوزُ مَسَاقِي
وفَتقُ البَينِ أَثَارَ شُجُونِي .... و يَعـجَـبُ طَيرُ كَيف فُرَاقِي
تَعَالَي و سَلِّم رَايَةَ قُربِي .... تَعَالَي تَـمَـرغ في الأَشـــوَاقِِ
تَعَالَي و ضَمِّد قُربًا جُرحِي ....فَقَلبِي يُرَاوِحُ سَـبــعَ طِبَاقِِِ
أُصَافَـحُ قـَلبَكَ كل صَبـاحٍ .... و أَنحَلُ رُوحكَ من إَشرَاقَي
لَعـَل الوَجـدَ يُلاقِي ظُنُونِي .... بِدَوحَـةِ عِشقٍ بالأحــــدَاقِ
  مصر / دمياط

ثورة الصمت ...........بقلم الشاعر المبدع / أيمن موسى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏محيط‏، و‏سماء‏‏‏، و‏‏‏سحاب‏، و‏نص‏‏، و‏‏ماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  


ثورة الصمت
،،،،،،،،،

رأيتــك مـــــد الخيال صامته
بعينيك ألف سؤال لا تكذبى
على كفيك نقوش من عتاب
فإن شئتى عتابا لما لا تعتبى
على ضفاف عينيك دمعات
ساكنات يتسائلن أين مهربي
وصرخات ثائرات صامتات
لما الرحيل صمتا ألا تغضبى
إن شئتى سرا أو شئتى جهرا
بالإشارة صمتا أو حتى أكتبى
هل يؤلمك رحيل الوجع يوما
أما كفاكى لهذا الدمع تسكبى
وهل خرجتى ثائرة بلا هويه
حقا يا فتاه قد أثرتى تعجبى
هل أنتى هنا شمس مشرقه
وكالشمس ترحلين وتغربي
نعم ثورى إنتفضي هددي
قــاومــى أصــرخى إغــضـــبي
ولكــن لا لا لا تستسلمى يوما
أنا الحبيب وهذا هو مطلبى
وإن رحلتى ذات يوم صامته
فحذار أن تقولى عنى معذبى


الى من يهمه الامر ،،،،،،،،بقلم الكاتب الكبير / حازم عبد الكريم

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  



الى من يهمه الامر
،،،،،،،،
كيف اكتب اليكم رسائلا
واشرح عن حال بلادي
وانا اضعت الفكرة
ونسيت الوصفا؟
كنت اظن انا نبني وطن
حيطانه الازهار
ونوافذه اقمار
والحب له سقفا
نضحك دوما للامعقول
ونرقص خوفا
فكيف اكتب بلا ورق
وانل اضعت الدرب
ونسيت الحرفا
انى نمشي ليل نهار
تلاحقنا الاخطار
وتسحقنا عجلات الاقدار
نصف الجسد يشوى بالنار
نصف الجسد في المستشفى
،،،،،،،،
كيف اكتب لكم قصيدة شعر؟
وكيف اعزف لكم قصيدة
وانا فقدت قلمي
اضعت دواتي
ونسيت العزفا
نصف الجسد يرقص الما
نصف الجسد يرجف خوفا
نعيش في اوطاننا دوما
وباتت اوطاننا منفى
،،،،،،،
اين صهيل الخيل فينا
اين حليب النوق منا
اين البحر واين المرفا
اين الحرف واين السيفا
ونحن نعيش مع الاغاني
ونمضغ سخفا
ناكل كسلا
نحيا كسلا
ونشكوا الضعفا




**القوارير** ...........بقلم الشاعر الكبير / عبد الرحيم عرباسى

القوارير ...
أتوه بلجَة غربتي
متيم بهوى البعيد

ما زلت حلم طفولتي
رغم هجران عنيد

حضنت شوق معذبتي
جرأة عشق هل تفيد

نور الصباح بدنيتي
في كل يوم أنت عيد

لا تبتعد عن ناظري
حواء يا نوري الوحيد

خلقت من بين الضلوع
بعمق قلب لا يحيد

لا تنعتيني بمستبد
فأنا المتيم والرشيد

عيونك يا شط الغرام
ونبض فؤاد قد يزيد

لا تنكري ضلع المحبة
يداعبني شغف شديد

فأنا لست بسيد
وأنت لست من العبيد

رفقاً قوارير الحنان
فأنت حياة في الوريد

سراج حبك ينجلي
كتبت عنوان القصيد

ما دمت صوت للحياة
فحياتي أبذلها سعيد

طعم السعادة والنجاة
شموع عمري لك أقيد

أنت يا فرح القلوب
شباب يولد من جديد

..13..11..2017

اعتصر القلب علني اجدُ بين بقاياه عطرك الفل...........بقلم الشاعر المبدع / {كريم هادي الحسون}

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏رسم‏‏ 



اعتصر القلب علني اجدُ بين بقاياه عطرك الفل
نديا مثلما كان بالامس -
حيث تتناها الروح شوقا
لذياك المساء وذاك الامل
لهفي - حيث ولت ازمنة الحب –

لم يبقى منها سوى ذكرياتي - وعطرك الازل
والى الان مازلت احبك –
فحبك ماثل في ضياء العيون - تذرفه المقل
كاحلام المساء ُيترى –
او كصبرِ زهور الليلاكْ الذابلات في القلل
فهل تعرفُ معنى عشق عالمي الكبير؟؟
وانت كسير الجناح - وتحبو مثلما المصاب بالشلل ؟؟
قاصرُ انت في فهم مشاعرالحب !!
لو تخطى نثيثها الماطرقطرات البلل –
ولهذا عاش فينا الليل بلا قمر – او لقاء او امل -





** ومضة قصة **........بقلم الشاعرة الجميلة / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏  



ومضة قصة ...

حب صامت عليل..

هو يحبها.. لكنه أصم أذنيه عن صوتها
اَوى فراشه كالطير، تائه بين حروفها يقبلها.. ولا فاصلة نجت
من شوقه، عاش لذة النبض والحنان، عاش بدهشة لقائها، زفها عروسا لخياله واسكنها فيه لفجر عصى عليه البزوغ، فقرصه الوجع، حاول أن يمزق الاوراق، أن ينتقم من شغفه، أن يمحيها من ذاكرته، تمنى لو كان تغير دمه من الامور التي تهون عليه. بقي يتمنى كل سلبيات الحب، كل لغة الرحيل ،
يحاول أن يقنع قلبه بأنها باردة،ساهية، لا تتقن أنوثتها حتى
هزئت منه الحروف وأصبح القلم بين اصابعه يتراقص
يرفض الانسياب وكأنه يقول" انك تمضي وترحل من دون ان
تعلم انه أحبتك أمرأة ما دخل تاريخك مثلها
ما رتلت عيونك النداءات لمثلها
ما سكن الحنان عينيك من غيرها وما هلل فرح قلبك من دونها
هي بسمتك في الحضور والخفاء
هي امرأة دعت لك بالخير وتمنت لك الحب حتى ولو كان لروحها العذاب، كل هذا وانت في سهوك راقد بين اسماء
الحسناوات، كتبت لك وأنت الذي تتهمها بجهالة احرف الحب
جهلت من فك رموز حبها
احبتك امراة هي في عيونك ومراَتك كل النساء، كل الشهوات
ولكنها في حضرة سوار عمرها ملت من فك حصاره فحزمت
لك روحها باقة رائحتها اطيب من الطيب وتركت جسدها يستوطنه الجراح..





غريب ----؟.........بقلم الشاعر المبدع / شاكر محمد

غريب ----؟
غريب بين ملايين
أرقام بلا قيم
قيمة لا تتعدى صفر
عقول كأحلام العصافير
جزء مهمل
وهن فوق وهن
عرائس سيرك؟
تأمل معي
ملك يتمطى سكرا
شيخ يفضحه عهر
عجز ؟؟
افلاس؟
عمي يقودهم زنديق
بين أوهام الكبر
وحانات في مصارفهم
لا تدق الطبل
أنت من يسابق الريح
الى حتفه
تمهل
تذكر
ليس بعد
أحلامك الوردية
هل اغتلت كل الحلم؟
كل العهد؟
راجع حسابات الغفلة
عند ذاك المتربص
يأتي نحوك
--------

((...زراعةُ الأحلامِ ...)) .............بقلم الكاتب المبدع / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

((...زراعةُ الأحلامِ ...))
تلاعبُ الرِّيحُ أحلامي ، فتنشرُها
و يُسفرُ الغيمُ آمالاً ، فيمطرُها

فنتبتُ الأرضُ ما كانتْ توزعُهُ
يدُ الرَّياحِ على الدُّنيا فتظهرُها

سرَّاً من الله ، والأسرارُ قدْ ظهرتْ
غصناً ، زهوراً ، ثماراً ، كانَ يسترُها

سيقطفُ الطِّفلُ زهراً ، إنَّهُ حلمي
يشمُّهُ شمَّةً ، لو كنتُ أبصرُها

لكنتُ أهديتُهُ قلبي ليزرعَهُ
سلماً على النَّاسِ في الدُّنيا يعطِّرُها

ليتَ الأناسَ جميعاً قدْ رأوا حلمي
يتيهُ حبَّاً على الدُّنيا و يعمرُها


قصيدة ( إنى راحله )........ كلمات الشاعر المبدع / أيمن موسى ( شاعر الأقصى )

قصيدة ( إنى راحله )
،،،،،،،،
( قالت )عفوا إني رااااااااحله
بلا آهات بلا دموع أو نحيب
كشمس فقدت أشعتها،،، آفله
وآفول الشمس نحو المغييب
فاذكرني دوما طيفا سرمديا
إذ ما جن الليل كنت الحبيب
أنا الليل سكوووونه وشجونه
قسوته جموده دجاااه المهيب
أنا الفجر وشقشقة العصافير
ندي الزهور ومداااااه الرحيب
فإن كنت بمخيلتك شتااااااء
جاف المشاعر قاس رتيييييب
هلا ذكرتني ربيعا ،،،،،،، مورقا
زهرة جورية بخيال خصيييب
فأنا أرجوك من ربي بدعواتي
أن تكون لي قدرا ونصييييب
وأعلم أني منك وبك ،،،،،، ولك
عاشقة من الشباب للمشييب
،،،،،،،،،،
( قلت ) إن رحلت عني فاعلمي
لست بعدك سوي سراااااااااااب
محطم الأركان تاااااائه الخطي
ليس لي رفيق سوي العذااااب
أراك بوجه القمر بضياااااااااااه
بسحب ممطره يغشاها الضباب
تحت ظلال الزيزفون ،،،،، سرنا
وأمنيات كااانت بغير حسااااب
خطونا واتسعت يوما خطااااانا
حتي عبرنا سويا كل الصعااااب
وهل أنسي ضحكتك المخمليه
عندما ركضنا بذاااك الرحااااااب
وفنجااااان من القهوة العربيييه
من عبق راااااائحته سال اللعاب
الست من تغتااااااااالني بصمتها
بنظرة حانيه عند العتاااااااااااب
فإن رحلت رحلت روووووحي
وأدركت مشيبا بعمر الشبااااااب
،،،،،،،،،،
( قلنا ) هذي الحياة بيننا حاااااله
وكلانا بالأخر يغيب ويذووووب
فلا الحياة تحلو بالفراق،،،، يوما
وهل تحيا بلا نبضها القلووووب
جسد لا تسري بشرااينه دماااااء
ألا يضمر ويعتريه الشحووووب
نعم فراقنا لكلينا موووت بطيئ
رحيل أمل وغروب قبل الغروب
فاللهم نسألك رفقا ،،،،،،،، بقلوبنا
ومن لنا سواك يا علام الغيووب


**ألفت عُـيونىِ السهــر **..........بقلم الشاعر الراقى / محمد الامير الشعراوى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏محيط‏، و‏سماء‏‏‏، و‏‏نص‏، و‏‏طبيعة‏، و‏ماء‏‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 



ألفت عُـيونىِ السهــر

عشقت اليل و يَكفي أن أُنـاجــىِ ضـى ِ القــمر

إأختفىَ من بين سحاب الحب قمر و غاب عن النظر


تُشفق النجمات على نبضات قلب تَـجافىَ ليله كَـرى النعسان

و هُـناك بعيداً أسبح لأرسم بأحساس قبل الملامح بلا ألون

أُبحــر بِـشراع مُـخيلتىِ أُحــلقَ لعل أنه قد آن الأوان

و الصمت الحــائر صداه في كل مــكان

يُجــمد الحِــلم في العــيون و يُـسجنه بين الجُـدران

كل ما حـولىِ صمت و نامت الأشباح

لا أريد أن ينجلىِ ليليِ لا أريدُ أن يخرج من كهفه صباح

أتسـائل هل تَـدرءْ تَـعويِذة بين وسادة و تشفيِ جِراح

و ضَـىّ خافت يُـجاور مَـرقدٍ يحـاصرهُ ضـَـجر مِـصباح

غُــبارٌ ينبطحُ َ بأسـفارٍ بِرُفوف ذكـريات ما له إفـصاح

و هُـناك على الجِـدار لوحة طفولة تبوُح بما لا يُـبــاح

يأتي هَـمسٌ ليل يُـحـاور جُـفون رُوح كـان بينهما عهد

تُعــانق دون جَــسد لِـتُـحىِ من سُــبات ذالك الوعــد

تُتلاقىَ ألأرواح بجـسرِ الأحــلام لِتروىِ من أطيافها وجــد

هنا تَراقــصت زخـــات مطر ٍ مع نِـجمات تَـعزف أنـغام

صمت سُــكون أسكن طَـرقات فلا يبقىَ غير همس الكـلام

و لم أبـرح لحــظة عيون و لم أَكـتفىِ منها بالسهــام








حب في درج مكتب..........بقلم الشاعرة المبدعه / سما اسبر

  


حب في درج مكتب...

في كل اَخر ساعات الليل
برفقة سيجارته الملكة وقلمه
يغريه طيفي
يعترف لي برسائله التي أحسها
والتي لن تصل
بأني أنا من تنام في عينيه
وكل من حوله
يروني ببسمته
يخبئني برمادها
يقفل علي أبواب الرحمة
يغازلني ويختفي
يرفض المسافات
يلعن القيود
يغير خرائطي
ويجعل حبنا رسائل انتظار
في درج أمام عينيه
يتفقده بعد كل سيجارة
وعند اَخر ساعات الليل
يلعن سيجارته
يجردها من تاجها
ويُقسم بأنه سيقاومها
عندما أخرج من
درج مكتبه..



**أخلاق **...........بقلم الشاعر الكبير / بسام أحمد

  


أخلاق
...
تهذيبُ نفسك يا فتى إن أمكَنكْ
بين الشرود ولا تدعه يُغيّركْ
...
عند الإهانة كن شُجاع الدّفع في
ردِّ اعتداء الخصم مهما حَمّلَكْ
...
دون الغرور وبالهدوء على هدى
بتواضع التمكينِ كُنْ أنت المَلَكْ
...
إنَّ احترام النّفس تصقُلُ ذاتها
والحقد سوف يكون ممن بَهْدَلَكْ
...
ودعِ التكبُّرَ لا تكن مثل الذي
بدأ التَّسَلُّلَ بعد ذلٍّ يقْتُلَكْ
...
لا تُحرِجِ النّفس التي سَكنت إلى
تعليم شيءٍ إن أتتك لتسألَكْ
...
واغْضَبْ من الأشرار حين تهيّأوا
ليس الفضول صغيرة لتُحَوّلَكْ
...
بل إن فضل الأسبقية عندنا
بتميُّز الأخلاق فيها مَنْهَلَكْ
...
منها صفات الحمد في إسلامنا
جمعت رسالات السماء من الفَلَكْ
...




**بلغوها**..........بقلم الشاعر المبدع / محمد سارى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏سحاب‏‏ و‏نص‏‏‏  
 

بلغوها

 أني لولاها ما أدركت
الهوى
وأن لشوقها ما إشتعلت نيران
الجوى
وأن العشق لولا عينيها فقد كل
المحتوى
والليل بعدها فارقه السكون حتى
الضحى
والبدر غاب عن سمائه في دهاليز
الحرى
و جفوني أتعبها السهر و جافاها
الكرى
حتى إستأنست وحدتي وتركت كل
الورى
بلغوها سأظل أعشقها حتى أورى
الثرى






** قصيدة : خُذْ **...........بقلم الشاعرة القديرة / مريم كباش

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏ 



 

** قصيدة : خُذْ
==========
خُذ كلَّ حزني سئمتُ الحزن والأرقا
وامسح دموعي فإنَّ القلب قد زهقا
طِر بي بعيداً إلى الأفراح أقطفها
كن لي -حبيبي- كغيثٍ يسعد الرَّمقا
هاتِ الأماني التي كانت مؤجلةً
أَحيي فؤادي بآمالٍ لها اعتنقا
كن لي كظلِّي بأفراحي وفي ألمي
أنقذْ فؤادي إذا بالحزن قد غرقا
مُذ أطبق الموت وحشاً في مرابعنا
والقهر والدّمع ماانفكّا ولا افترقا
للصَّمت أرحلُ في بؤسٍ وفي جزعٍ
أوَّاهُ نفسي تعاني الهمَّ والقلقا
أحتاج قربك يامحبوب ينجدني
من كلِّ همٍّ بوادي الرّوح قد خفقا
تعال خذني إلى دنياك يا أملي
فمن سوانا بهذا الحبّ قد صدقا
فَلتبذلِ الودّ يامحبوب أسعدني
حتّى أحلّق كالعصفور منطلقا
---------


" عشق وأطلال" ..........بقلم الشاعر المبدع / محمد ختان

لا يتوفر نص بديل تلقائي. 



" عشق وأطلال"
يا ساحرة العيون من العشق أناديك
في جوف الليل لم أكتحل بنوم متقلبٍ
أرصد نجوماً تشع السماء نوراً يملأ ملامحك
عطراً فواحاً يجوب المكان بنسك مرحبٍ
أكاليل ورود اِنتثرت غطاءً لوصالك
عربوناً متأنقاً وسامة خفقات قلبٍ
أرنوا شغفاً يلوح الأفق ندى يمطر خدودك
زخات تثلج مكنون عواطف حبيبٍ
يا قرة الصدر من الهيام.. برَدِدَك
في عمق الذكر لم أنسى بغفلة متعبٍ
أكتب خطوطاً تكحل الورق مِدَاداً يخاطبك
كلماتٍ معبرةٍ تدون الرقع بحرف مركبٍ
أجود تعابير اِنتشرت مقالاً لربوعك
وصفاً خالصاً مصداقية واهبٍ
تتكلل لوحات رسمت أساطير روحك
صعيد إلهامٍ استقر جسد عن كتبٍ
فهلا اِستأنست أجواء وطنك
وطاب المقام لفتح مَسَاير طلبٍ
قد تخمد أخر شعلة رحابك
فلن تُعْرَفَ أشعت شمس قربِ
سقط الظلام عن علامة اِستفهام وجودك
فمتى ما كنتِ لن تجدي غير سرابٍ...

  31/10/2017




**أخبريها يا حروفي**..........بقلم الشاعر الراقى / مازن النجار

لا يتوفر نص بديل تلقائي. 


أخبريها يا حروفي
أني على موعد معها والشوق ثالثنا
فهمساتها المسكوبه مع كل جرعة ماء في جوفي
سنابل حنانها المتناثره في شقوق الاحتياج
خلقت مني رجل أرمرم خيوط الوصل في عرس اللقاء
أُحيك ثياب الصبر في ليالي القحل والجفاف
أخبريها يا أشواقي
أني نسجتُ لها عباءة مزركشه بألوان الحب والحنان
رممتُ عرش العشق والوصال
وسأنفخ من روحي في نهر الود والغرام
أجنة شوق ووئام ...
أخبريها ان كفوفي تشتهي العناق
ففي الهجر والبعاد ..
أطرافي ونبضات قلبي باردة
اخبريها يا أمنياتي
أن سلالي ممتلئه ولم يعد للوقت مكان
سارمي الأمس في بئر النسيان
وعند مطلع الشمس
هناك ظلالي تصب في الاقداح
رحيق حب وهيام
فدعينا نشيد معا نصب تذكار لولادة عهد جديد
تأخذنا من ظلمة الليل البارد
الى خلوة روحيه
في مكان آمن
سماء ثامنه
نغرس الحب ونتجذر به
دعينا نغيث أخر أحلامنا
من شباك الواقع المحال


**بلقيس**.........بقلم الكاتب الكبير / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سحاب‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  



بلقيس
...
بلقيس كانت يومها تنساني
لو ان عرش كيانها بأمان
...
ما لي أراها بالطفولة ترتوي
والأقحوان بصدرها يرعاني
...
قل لي بربك هل ترى بعيونها
كون الجنان الحور والولدان
...
خذ من جمال الروح باقة نطقها
وانثر من اللون العقيق القاني
...
إني بها يا صاحبي متعلقٌ
لا لن أرى الّاها بيتا ثاني
...
إن كنت تبغي أن ترى لعشيقتي
أعطيك عيني واضح الإمكان
...
ذرني لنومي بالبحور أضمها
أو في البحار مراكب الشطئان
...
هي سلوتي لا لا تلمني إن أنا
صغت القصيد بحبها الوجداني
...
دعني إذا في حب مريمتي التي
ملكت فؤاد المبصر الحيران
...
ما للفؤاد مقسمٌ تربيعها
يعطي يضخُّ دماء عرق البان
...
من آيتي صغت الحروف لعشقها
محمودها يختصُّ بالبينان
...
حاولت عند تلامسي لدنوّها
وتباعدت للبان والبلقان
...
لكنها قربي وضمن حشاشتي
لن تستبيح دوائر الهجران
...
ليل العميِّ مُداومٌ في ظلمةٍ
يبقى مع الإمكان للحرمان
...
ليل السماحة باللطافة يجتني
حب الخليل ودورة السكران
...
في يوم ميلاد النبيّ محمدٍ
نرجو لنيل القسط بالميزان
...


الاثنين، 20 نوفمبر 2017

**أنا إنسان **..........بقلم الكاتب المبدع / .د.عبد القادر زرنيخ

أنا إنسان
بقلم..د.الأديب عبد القادر زرنيخ
.
.

نص أدبي....فئة النثر
.
.
.

أنا إنسان من نهر المغتربين
أرتشف العمق بأوجاعي
أرتشف الغربة بكوب أقداري
.
.
.
إنسان من زمن الضمير

أقرأ الحروف عند ضياع الأقلام
أرسم الأمل عند اللقاء
أكتب اللقاء قصيدة
أمسح بها أيامي
لعل الورد ينثر حبا
وتشتاق أشجاني
.
.
..

أنا إنسان وزيتون السلام هويتي
عنب المحبة قافيتي
من فجر النشيد أقلامي
خارج الأسوار
كتبت أوطاني
خارج الأوطان
كتبت أسواري
.
.
..
أنا إنسان من كل الفصول

رغم المحن
أقرأ الشتاء سلاما لكل الجراحات
أقرأ الربيع حبا لكل المعذبين
أأقرأ الصيف طفلا لكل الرجال
أقرأ الخريف رجلا لكل النساء
.
.
.
أنا إنسان من أصقاع الخربشات

رسمت للتاريخ إنسانية
لم تع فلسفاته معانيها
إلا بمفرداتي الضائعة
وأوطان القلم
.
.
.
أيتها الإنسانية

سأغني حلمك على أوتار الخالدين
وأكتب مجدك على محراب السامعين
أنا إنسان من أنسنة القوافي
عند رقص القصيد
.

أمي ..........بقلم الشاعر الكبير / بسام أحمد

أمي
...
هَزَّتْ سريريَ في الطفولة أرضَعَتْ
دارَتْ رُقاديَ في الشباب وأسعَدتْ
...
كشَفتْ طلاسِمَ شَفرة الأمن الذي
يعطي الأمانَ تُحيطني ثم اكتَفَتْ
...
واستَوطَنَتْ في مُهجَتي وسريرتي
لحِمايتي بحِكايتي قد أبْدَعَتْ
...
زَهْرُ الرَّبيع ووردةُ البُستان إن
تُجنى لحفظِ سَعادَتي قد أسعَدَتْ
...
أمّي وكم أشتاقُ حُضنَ عِناقها
لتُبَلسِم الآلامَ حين تَطاوَلتْ
...
يستحضرُ الذهنُ الرؤوفُ حنانها
ترتيلُ صوت العطف يحنو إن حنت
...
بعد الرحيل فراغُ روحي تكتفي
من زنبقات الشوق حين تحضَّرَتْ
...
شَهَقَ اشتياقي حين أذكر جودها
ولمن سأشكو بعدما عني انثَنَتْ

**قيد هواك**........بقلم الشاعر المبدع / أيمن موسى

قيد هواك
،،،،،،،،،

تأسرني والشـــوق قاتلي
فســـــل عني ذاك الحنين
أيا آسري وهــــل كنت أنا
إلا كالنبض للقلب رهيـن
وما النبض إلا منك وبك
دم يتــدفـق بذاك الوتين
أو لم يخبرك الليل عني
أناجـي القـمــر كل حـــين
أشــكوه عشقا يـــؤرقـني
إشتياق لعينيك لا يلـين
أوليـــس القــمـــر سمــيرنا
وسلـــوى لكل العاشقــين
أما آن لهذا المـــوج يهدأ
ليحنو على ذاك السفين
ليتني كنت أشكو سقما
أو علـــة تشقينى أو أنين
لكنةهوى تملكني فسرى
دم بالأوصال والشرايين
فيا آسرى رفقا بقيد حل
بالقلب ليس بالمعصمين


((... أشواقُ الأشجارِ...))............بقلم الشاعر المبدع / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

((... أشواقُ الأشجارِ...))
كالوعدِ ظِلْتُ مهيَّأً لقدومِهِ
مطرُ الشِّتاءِ محمَّلاً بغيومِهِ

قدْ طَالَ شوقي في انتظارِ مجيئِهِ
يجلو عنِ الإنسانِ كلَّ همومِهِ

تشتاقُهُ الأشجارُ شوقَ حبيبةٍ
لحبيبِها، و الغيثُ عندَ عمومِهِ

لا يصبحُ العنقودُ حلواً في فمي
إلاّ إذا شربتْ عروقُ كرومِهِ


الشاعر المبدع / محمد ابو بكر .......فى قصيدة بعنوان ** الفراق **

[ الفراق ]
------------
أجاءت لحظة الفراق بعدما
كنا نتلاشى هذه الكلمه بيننا
------
أجاءت وهدمت كل ما بنيناه
من احلامنا

الجميل من ايدينا اهذه
هدية القدر لنا
--------
ايضيع الحب
-------
انفترق حبيبتى فكيف نعيش بعد الفراق
انعيش باوجاعنا

هل تذكرين ما مضى فكنا نجرى الى دنيانا
وكانت الدنيا تجرى ورائنا
--------
سوف نبكى الدهر حزنا على قلوبا يضنيها الفراق
ولن يداويها بكائنا
--------
سوف يقتلنا الشوق جنونا سوف تذبحنا
احزاننا
-------
حبيبتى هل تعلميين من انتِ لى فهل تعلمين
من لكِ انا
-----------
انا اجمل ما فى حياتك
انا من يسرى فى دمائك
فهل هناك حياة بعدنا
----------
الا اقسمتى لى انكِ لى مهما جرا
الا وضعتى يدك فى يدى
واقسمنا سوا
-----------
الا فى يوم من الايام ابكانا الشوق والهوى
هل تعلمين ما بعد الفراق
ستذبحنا اشواقنا
--------
سنموت كل يوم ولن تجدى بعدها
يوما من ايامنا
----------
كنت اشتاق اليكِ وانتِ امامى ويدى فى يديكِ
والحب بيننا
-----------
كانت عينى تذوب فى عينيكِ

حتى نََسيْتى من انتِ ونسيتُ من انا
---------
هل رايتِ نهارا يُضىء بغير شمسنا
---------
هل رأيتِ ليلا وسمائا صافيتا
ليس فيها بدرنا
---------
هل رأيت نهرا من الحب فلهُ ظمِأتى
ونسيتى --حبنا
هل وجدتى بعد الفراق
دوائًا لقلوبنا
-----------
وان وجدتى فهل وجدتى دوائا بعد الرحيل
لجروحنا
----------
الا تعلمين انكِ فى قلبى ها هنا
------
الا تعلمين انكِ انتِ
انا
----------
حبيبتى سوف نرحل سويا
وهذا يوم زفافنا
-------------
بقلم محمد ابو بكر
----------

الأربعاء، 8 نوفمبر 2017

** قصيدة السر الأعظم ............بقلم الشاعر الكبير د. /مختار أحمد هلال.

&& قصيدة السر الأعظم ..كاملة &&

قَبْلَ بَدْءِ الْخَلْقِ كَانَ الّـــكَنْزُ يُخْفِيْهِ الْحِجَــــاَبْ
كَانَ عَرْشٌ الْحَقِّ فَوْقَ الْمَــاءِ قدْسِيَّ الْجَنَــابْ
لم يكن للكون ذكر..لم يكن غير اليباب
لَمْ يَكُنْ الَا دُخَانٌ كُلُّ شَيْءٍ فِيْ ارْتِقْـــــــــــابْ
ثُمَّ شَاءَ الْلَّهُ أَمْرَا .. خُــّطَّ فِي أُمِّ الكِتَـــــــــــــــابْ
إنْ أَرَادَ الْلَّهُ شَيْئا ..ً أَمْرُه فَوْرَا يُجَــــــــــــــــابْ
أَمْرُه كَافٌ وَنُوْنٌ .. قَبْلَهَا يَأْتِي الْجَــــــــــــــوَابْ
قَالَ كُنْ يَا كَوْنُ فَيْضًا مِنْ عَطَائِي فَأَجــــــابْ
أَى إبْهَارٍ وَسِحْرٍ ..قَدْ نَضَا عَنْهُ الَنقْـــــــــــــابْ
مِنْ سَمَاوَاتِ وَأَرْضٍ.. فِيْهِمَا الْآيُ الْعُجَــــــــــابْ
مِنْ بِحَارٍ زَاخِـــــــــــرَات..ٍ بِاللآلِى وَالْشَّــــــــعَابْ
كَمْ حَوَتْ لَحْمًا طَـــــــرَيّا... طعمه لِلْنَّاسِ طَــــــابْ
وجبال راسخات ..ناطحت هام السحاب
وقفار شاسعات .........وسهول وهضاب
وزهور باسقات ...... .وطيور ودواب
وَمِجَرّاتٍ شِــــــــدَادٍ... لَمْ تَشِبْ وَالْدَّهْرُ شَـــــــابْ
وَنُجُومٍ سَابِحَـــــــاتٍ ...دُونَمَا أدْنَى اضْــــــــطِرَابْ
من قديم الدهر تجرى..........لم يجانبها الصواب
وَشُمُوْسٍ سَاطِعَاتٍ تَرْتَدَى ثَوْبَ الْشَّــــــــــــبَابْ
كَانْتَا رَتْقا فَسَبْحـــانَ الَّذِيْ شَقَّ الَّإهَـــــــــــــــابْ
قَالَ طَوْعا فَأَتَيَانِي أَوْ فجِيئا بَالغِـــــــــــــــــــلَابْ
قَالَتَا طَوْعا أَتَيْنَا لَيْسَ خَوْفَا مِنْ عَــــــــــــذَابْ
هَلْ أتَيْتَ الْلَّهَ طَوْعا هَلْ تَخَطَّيْتَ الْصِّــــــــــــعَابْ
هَلْ شَعُرْتَ الْنُّوْرَ يَوْما فِي شِغَافِ الْقَلْــــــبِ ذَابْ
................. ..... ..........
قَالَ كُنْ يَاطِيِنُ إنْسَــــــانًا سَوِيًا فَاسْتَــــــــــــجَابْ
أَيُ سِــرٍّ عَبْقَرِيٍّ ذَابَ فِيْ هَذَا الْتَــــــــــــــــرَابْ
قَالَ عَبْدِيَ فِيْكَ سِرِّي أَنْتَ أُُلهِمْتَ الْصّـــــــــــــوَابْ
لَا تَكُنْ عَبدا لِغَيْرِي إنَّمَا الْدُّنْيَا سَـــــــــــــــــــــرَابْ
تَبْتَغِي ثَوْبَا جَمِيلَا فَالْتّقَى خَيْرُ الَّثِيّـــــــــــــــــــــــابْ
كُلّ مَنْ يَسْعَى لِقَصْدٍ غَيْرَ تَقْوَى الْلَّهِ خَـــــــــــــابْ
............................ ....
إننى الغفار أعفو عن مسىء قد أناب
لم أغلق باب عفوى ...... عن عظيم الذنب تاب(.أغللق )
مِنْ عَصَانِي سَوْفَ يَشْقَى فِي جَحِيمِ الإغْتِــــــــــرَاب
سَوْفَ لَا يَحْظَى بِقرْبِي إنَّهُ أَقْصَى عِقَّــــــــــــــابْ
من أطاع الأمرَيَنْجُو ..مَنْ تزكى للحســــــــــــــابْ
مَنْ أقَامَ الْلَّيْلَ يَتْلُو.. جُـــــلَّ آيَاتِ الْكِتَــــــــــــــــــابْ
انَّهُ فِي ظِلِّ عَرْشِي حِيْنَ يَشْتَدُّ الْــــــــــــــــــــــعَذَابْ
فِيْ جِنَانِ الْخُلدِ يَحْيَي.. مُسْتَقِرّا فِي الْرّحْـــــــــــــاب
فِيْ نَعِيْمٍ لَيْسَ يَبْلَىَ وَالْرِّضَا شَهْدٌ مُـــــــــــــــــــــذَابْ
مَنْ بِرِضْوَانِي تَحَلَّى. قَلْبُهُ ذَاقَ الَشْــــــــــــــــــــــرَابْ
مَنْ عَلَىَ الْأَنْوَارِ يَقْوَىَ.عِنْدَمَا يُلقَىَ الْحِجَــــــــــــــابْ
.........................................
أيّ سَرٍّ سَرْمَدِيّ ..يُعقِب الْلَّيْلَ الْنَّهَــــــــــــــــــــــــارْ
أَيّ سَرٍّ أَيْقظْ الْقمْـــــــــــــــــــــــرَيّ يَشْدُوْ واِلْهَزَارْ
مَنْ أَثَارَ الْلُّؤْلُؤَ الْمَكْنُوْنَ فِي جَوْفِ الْمَحَــــــــــارِ
أَيّ كَفٍّ لَوّنَ الّاسِـــــــــــــــــمَاكَ فِي قَاعِ الْبِحَار
كَـــــيْفَ يَأْتِى مِـــــنْ دَمٍ قَــــانٍ حَـــلِيِب بِاقْتِدَار
أَيّ سَرٍّ أَمْسَكَ الّأبْــــــــــــــــــرَاج فِي هَذَا الْمَدَار
يحْفَظُ الفُـلْكَ التى تَجْــــــــري كأَعْلَامٍ كِبَارْ
فِىْ ظَلَامِ الْلَّيْلِ تَقْفُو الْنَّجْمَ يَهْدِيهَا الْــــــــــمَسَارْ
أَيّ سَرٍّ فِي الْنُّوَى فِي الْحَبِّ فِي الْأَرْضِ الْبَوَارْ
بَعْدَ مَــــــــوْتٍ تَنْتَشِي بِالْقَطْرِ يَكْسُوهَا الْخَضَار
رَغْـــــــــمَ سُـــــــــقْيَاهُ بِمَاءٍ وَاحِدٍ رَغْـمَ الْجِوَار
فَلِكُلٍّ مـــِنْهُ لَـــــــــــــوْنٌ ..فِيهِ مَــــــــزْجُ وَابْتِكَار
وَلِكُلٍّ مِنْهُ طَـعمٌ.. ذَاك حُـــــــــــــــــــلْوٌ ذَاك حَار
كَـــــــــــــيْفَ تَنْموَا تِلْكُمُ الْازْهَارُ فِي تِلْكَ الْقِفْار
مـــــــــــــَنْ أَقَامَ الْحَبُّ سَاقًا ...سَامِقَا حُلْوَ الثمَارْ
ذَاكَ خَــــــــــــــلَقُ الْلَّهِ يَبْدُو.... مِثْلَمَا يَبْدُو الْنَّهَار
*******************
أَيّ سَــــــــرٍّ فِي انْسِجَامِ الْكَوْنِ فِي عقد نضيد
مازج الأرواح فى الأجسام فى نسج فريد
أَيُّ سَرٍّ مِنْ ثَنَايَا الْغَيْبِ لم يبقى َ الْقُيــــــــــُوْدْ
رَاحَ يَسْرِي فِي رُبُوْعِ الْكَوْنِ يَجْتَازُ الْحُدُودْ
أَلَهَمَ الْإنْسَــــــــان وحيا ..جل أسرار الْوُجُودْ
مِنْ أَدِيْمِ الْارْضِ حَتَّىَ آَخِرَ الْنَّجْمِ الْبَعِيــــــــدْ
........................ .. . .
ايً لَحْنِ قَدْ سِري فِي الْكَوْنِ قُدْسِيّ الْنَّشِيـــدْ
تَعْزِفُ الْأَرْوَاحُ فِيهِ فَوْقَ أَوْتَارِ الْخُلــــــــــُوْدْ
راح يسرى فيه مثل السحر يسرى فى الورود
بش للأزهار للأطيار للفجر الوليد
يتبِعُ الْآَيَاتِ تَتْرَىْ دَأْبُهُ هَلْ مِنْ مَّزِيــــــــــــدْ
سنةَ الْلَّهِ الَّتِى فِيْ الْكَوْنِ دَوْمَا لَا تَحِيــــــــدْ
صِبْغَةَ الْلَّهِ الَّتِى تُقَصى وَتُدَنَّى مَنْ يُرِيـــــــــدْ
كُلَّ مَا فِيْ الْكَوْنِ فِيْ ذِكْرِ خَفّىّ فِيْ سُـــــجُودْ
ذَرَّةٌ فِي الْكَــــوْنِ تَحْوِي كُلَّ أَسْرَارِ الَوُجـــودْ
***************
أَيُّ سَرٍّ رَاحَ يَسْرِي فِي تَسَابِيحِ الْعُيُــــــــونْ
أَنَبْتَ الْأَشْوَاقَ زَهْرًا فِي قُلوبِ الْعَارِفِيـــــــنْ
أَلهَمَ الْأَطْيَارَ شَدوا فِي رِيَاضِ الْعَاشِقِيـــــــنْ
سِرّهُ قَدْ فَاحَ عِطْرَا فِيْ زُهُوْرِ الْيَاسَمِيـــــــنْ
انَّهُ تَرْنِيمُ قَلْبٍ ضَاءَ مِنْ نُوُرِ الْيَقِيــــــــــــــنْ
انَّهُ احْسَاسُ صَبٍّ ذَابَ مِنْ فَرطِ الْحَنِيــــــــنْ
رَاحَ يَصْفُو بِالتَّخَلِىٍّ عَنْ هَوَى الْنَّفْسِ الْدَّفِينْ
رَاحَ يَسموَ بِالْتَّحَلِّىٍّ مِنْ مَعِينِ الْمُرْسَلِيــــــــنْ
إنَّــــهُ رُوْحُ الْتَّجَلّىٍّ أَمْرُه كَافٌ وَنُــــــــــــــونْ
رِيشةُ الْإبْدَاعِ أَبْدَتْ عَالَمَ الْسِّحْرِ الْمَكَيـــــــنْ
فِيْ ابْتِسَامِ الْشَّمْسِ لِلْأَزْهَارِ مِنَ بَيْنِ الْغُصُوْنْ
فِيْ ابْتِهَاجٍ الْطَّيْرِ بِالأنْسَامِ باِلْفَجْرِ الْمُبِيـــــــنْ
فِيْ الْفَرَاشَاتِ الَّتِي الْوَانُهَا تَسْبِيَ الْعُيُـــــــونْ
ذَلِكَ الْطَّاوُسُ يَحْوِي مِهْرَجَانا لِلْفُنُــــــــــــونْ
وَاثِقَا بِالْحُسْنِ يَمْشِى مُدْهِشًا لِلْنَّاظِرِيـــــــــنْ
مَنْ أَقَامَ الْنَّحلَ كل فِيْ نِظَامِ يَعْمَلُـــــــــونْ
كَيْفَ يُبْنَى هَنْدَسِيّا ذَلِكَ الْبَيْتُ الْرَّصِيــــــــنْ
مِنْ لِهَذَا الْنَّحْلِ أَوْحَىَ ذلك النظم المتين َّ
أن كُلِي مِنْ كُلِّ زَهْرٍ وَاسْكِنِى مَا يَعْرِشُـونْ
وَاسكبُي شَهدًا مُصَفّي شَافِيا لِلْعَالَمِيـــــــنْ
ذَاكَ خَلَقُ الْلَّهِ يَبْدُو أيْنَ خَلَقُ الْمُنْكِرِيـــــــنْ
*****************************
أَيُّ سِرٍّ فِي هَدِيرِ الْمَوْجِ تَحْكِيهِ الْـــــقُرُونْ
ثَائِرَا لِلْشَّطِّ يَأتي بَاكِيا دَمْعَ الْعُيـــــــــــــُونْ
يَبْعَثُ الاشْوَاقَ تَتْرِا ثُمَ يَغْشَاهُ الْسُـــــّكـــُونْ
شَاطِئُ الْامْوَاجِ صَبّ هَائِمٌ لَا يَسْتَكِيــــــنْ
كُلَّمَا يغشَاهُ مَوْجٌ بَادَلَ الْمَوْجَ الْحَنِيــــــــــنْ
شَوْقُهُ فِيْ الْرَّمْلِ بَاقٍ لَيْسَ تُبْلِيهِ الْسّنـــــُونْ
كُلّ حَبٍّ غَــــــــــيْرَ حُبّ الْلَّهِ يَبْلَى بل يَهُــــــونْ
....................................
أَيُّ سِرٍّ ايْقِظْ الْعُبـّادَ فِي لَيْلِ الْشِّــــــــــــــــــــتَاء
شَوْقُهُمْ قَدْ سَالَ دَمْعَا فِي ظَلَامِ الْلَّيْلِ ضَـــــــــاء
أَيُّ سِرٍّ يُمْسِكُ الْأطيَارَ فِي جَوِّ الْسَّــــــــــــــمَاء
كَيْفَ ارْسَي من جِبَال شَاهِقَاتٍ فِي الْفَضَــــــــاءِ
أيً كَفٍّ ابْدعَ الْإنْسَانَ مِنْ طِينٍ وَمَـــــــــــــــاء
فِيْ ظَلَامٍ دَامِسٍ صَوَّرْتَهُ انّى تَشَــــــــــــــــــــاء
رُحْـــــــــتَ تَرْعَـــــاهُ جَنِيِنًا... وَوَلِيدًا بِالْغــِـــــذَاءْ
رِزُقَهُ يَجْرِيَ وَفِيرًا... كُلّ صُبْحٍ وَمَسَـــــــــــــــاءْ
مَنْ لِهَذَا الْقَلْبِ أوحَى... مُلْهِما ضَخّ الْدِّمَـــــــــاءْ
كَيْفَ أبْصَرْنَا... سَمِعْنَا... كَيْفَ نَمْشِىَ فِي اسْتِوَاءْ
سَوْفَ يَبْقَى الْسِّرُّ لُغْزَا.... بَيْنَ كَشَفٍ وَخَفَـــــــاءْ
ذَاكَ خَلَقُ الْلَّهِ يَبْدُو ...أيْنَ خَــــــلقُ الْأدْعِيَــــــــاءْ؟
**********************************
أَيُّ سِرٍّ فِيْ اشْتَياقِ الْروحِ دَوْمَا لِلْكَمَـــــــــــــالْ
أَيُّ سِرٍّ فِي انْجذابٍ الْقلبِ دَوْما للجَمَـــــــــــــــالْ
أَيُّ سِرٍّ فِي إرْتِيَاحِ الْنَّفْسِ لِلْرِّزْقِ الْحَـــــــــــــلَالْ
فِيْ انْشِرَاحِ الْصَّدْرِ لِلْقُرْآنِ يُصْغَى فِي جَــــــــلَالْ
شَوْقُه لِلْذِّكْرِ شَوْقُ الْأرْضِ لِلْمَاءِ الـــــــــــــــزُّلالْ
أَيُّ سِرٍّ يَحْفَظُ الْأنْسَابَ فِى صُلْبِ الْرِّجَــــــــــــــالْ
يُنْبِتُ الْأشْجَارَ وَالْأزْهار فى أعلى الْجِبَـــــــــــــالْ
سَوْفَ يَبْقَى الْسِّرُّ لُغْزًا.... فَوْقَ إدْرَاكِ الخَيَــــــــــــال ِ
**********************
أَيُّ سَرَّ سَوْفَ يَبْقَى ..بَعْدَمَا تُـــــــــــــطْوَى الْحَيَاه
يُــــــــــــسْمِعُ الْآذَانَ لَحْنَا ...عَـــــــــــبْقَرِيّا فِيْ لُغَاه
يَـــــــــسْكُبُ الْأَضْْوَاء فى الأرواحِ فَيْضًا مِنَ هُدَاه
آهٍ مِـــــــــنْ نُوُرٍ الْتَّجَلّي... إنَّهُ طَوْقُ الْنَّجَــــــــــــاه
آَهِ مِنْ قِلَبٍ تَسَامَى... ذَابَ عِشْقًا فِي هَـــــــــــــــوَاه
فِي دُرُوْبِ الْشَّوْقِ يَبْكِي.. فِي شِعَابِ الْحُبِّ تَــــــــاه
عَـــــــــاشِقٌ لِلْنُّورِ زَكَّىَ ...سَـــــمْعَهُ عَمَّنْ سِـــــــوَاهُ
سَــــــــرْمَدِيّ الْعِشْقِ يُرْوَي.. مِــــــنْ مَعِينٍ لَا يَـــرَاه
كَانَ قَبْلَ الْعِشْقِ مَــــــــــيْتًا ..فِي الْدُّجَى غَابَتْ رُؤَاه
عِنْدَ سَاقِ الْــــــــعَرْشِ أَلْقَى...َ قَـــلْبَهِ أَلْقَىَ عَــــصَاهُ
مُلْهمٌ وَالنَّبْعُ نُوْرٌ ...عَبَّ فَيَضًا مِنْ سَنَـــــــــــــــــــــاه
سَابِحٌ وَالْبَحْرُ يُغْرِي ...لَيْسَ يَدْرِيَ مُنْتَهَــــــــــــــــــاه
خَــــــــــرَّ تَحْتَ الْعَرْشِ يَبْكِي.آَهِ ذَابَتْ مُقْلَتــــــــــَاه
صَاحَ أنْ لِلَّهِ عُـمـــــْرِي ..لَيْسَ لِيَ قصد سِــــــــــــوَاه
لست أبغى من حياتى....... كلها إلا رضاه
مَنْ لَهُ الْأَكْوَانُ ذَلَّتْ ..مَنْ لَهُ تَعْنُو الْجِبــــــــــــــــــَاه
كُلُّ مَنْ يَسْعَي لِحُبٍّ.. غَيْرَ حُـــــــــبِّ الْلَّهِ تَـــــــــــــاه
***********************
أيً سِرَّ فِيْكَ احْيَا الْشَّدْوَ قَدْ أُغَرَي الْقَصِيــــــــدَه
تَفْتَحَ الْابْوَابَ تَتْرا.. لِلخَيَـــــــــــالَاتِ الْجَــــدِيــــدَه
إنّ رُوحَ الْشِـــــــّعْرِ ظَمَــــأَي.. لِلْتُّقَى تَبْغِى وُرُوْدَه
فِيْ رِحَابِ الْلَّهِ يَحْيَا الْشِــــــــــعَرُ أَعْيَادًا سَــــعِيدَه
يَسْتَقَىِ الْإيمَانَ نَبْعًا طَــــــاهِرًا قَدْ شَـــدَّ َعـــودَه
صَــــــــــارَ لَا يَرْضَــــــــىَ بَدِيلا.. بَعْدَمَا الْقَى قُيُوْدَه
سَوْفَ يَحْـــيَا سَــــاجِدًا لِلَه ما أرقَى سُـــــــــــجُوْدَهِ
يوليو ألفين وسبعةعشر
جمهورية مصر العربيه

** ليــــــــــــلةُ خريــــــف **..............بقلم الشاعر المبدع / محمد الامير الشعراوي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏  


ليــــــــــــلةُ خريــــــف

تَفتحُ أُعينٌ علي سمـــــاءِ خلــف ســتائرِ ليـلٍ تتـــوددُ

دُجى ليــل كُلما وَلت ذكرى تُعــاود بإخــرى يتُهــدد

قمــرٍ بين كفيهِ سحـابات السـنين و زخـــات أيـامـــه تبـــددُ

خَفقت صُحبة نجوم كانت. و هنـاك قمراً بسهـر يغــرد

أحدق بنظـرٍ بعيـــداً هنـاك تُحــلق أحـلام الكـرى تــسردُ

تصفعنيِ نسمات خريف ليــلٍ وَ يهرول وجـدا بفـرار مجــددُ

و صقيع ليـــلة تطــرقُ أبــواب فلك قمــر يوصــــدُ

تعــود خـــطي عن درب دفــــئ خريـــف يرصــــدُ

و يحتضن ســــهد العيون بوســــادةِ مرقد

تدعوني ذكــريات لذيــــاك لحــن فتوقـــد

و غلال بمعصــم تغلــلل الإعنــاق تقيــــــــد

أسُريت بأحلامِ إلي ربوة ربيعاٌ لأدنوا من زهرٍ متجمد

أعرجت بروحي لسماء نجومك إرنوا شهبك تصيبني تعــمد

تردتدي ليـلة خريفك وشاح يبعثر وريقات هــجر يحصــد

أهفو ليلـــــة ربــــــيع يصـــل بها قلب لموعـــد

زخـات سحـاب عمر تــروي زهر الهوى مـا ما تبــعد




**آه م الالم **............بقلم الشاعر المبدع / ياسر محمد الشريف الهاشمى

لا يتوفر نص بديل تلقائي. 



آه م الالم
جوايا آهات وصراخ وألم
مكتوب عليا اعيش ف ندم
ليه يا جرح بس كاوينى
ارحم عذابى و سنينى
ارحم دمعى جوة عينى
ليه يا جرح دايما تبكينى
آه من صرخة قتلانى
حتى ف عيشتى وحدانى
مين هيسأل عليا تانى
حتى الحبايب نسيانى
آه يا دموع منى حيرانة
ونفسى بقت فيكى متهانة
عيشتينى ف زل واهانة
وعيونى م الدمع تعبانة
الف آه من ألم جوايا
نفسى اعرف الحكاية
ليه ف عمرى حيران
واديما مع دمعى سهران
صرختى خارجة باهات
وقلبى من الجرح مات
ليه يا قلبى محبوس
والكل عليك بيدوس
جوايا آهات وصراخ وألم
مكتوب عليا اعيش ف ندم
هذه الكلمات مسجلة بأسمى


**فنون **.............بقلم الشاعر الكبير / بسام أحمد

   



فنون
...
كل قلب هائمٍ قد بات يُعمرْ
عشق نهر الخمر أو من ماء كوثرْ
...
أو حنين العمر يُهدى بالتفاني
للفنون النابتات المجد تُشكرْ
...
يا حبيب العمر لو طال انتظاري
أمنيات السعد قولي الله أكبر
...
هات برهان التجلي في فؤادي
أو رقاد الناس يوم الخلق تُحشر
...
قد يشيخ الجسم من طول انتظاري
بيد ان الروح تبقى خَزْن عَنبرْ
...
حبّذا نيل الخلود الفعل يبقى
في فنون الرسم أو نحتٍ ليُذكر
...
أو حروف السبك في وصف المعاني
من كلام الهدي بات الكسر يُجبر
...
يا حكيم الروح حرّضت انطلاقي
بات بيت الشعر مطلوبا ليظهر





*** قصيدة بعنوان سطّرت اسمك : ======== للشاعره القديرة ريحانة الشام / مريم كباش

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ 





*** قصيدة بعنوان سطّرت اسمك :
====================
سطّرتُ فوق النَّبض اسمك أوحدا
فترنَّم الخفق الجميل مردّدا
ياقصَّة العشق الجميل بخافقي
سيظلُّ حبّك في الفؤاد ممدَّدا
فافردْ جناحك للشُّموخ مباهياً
والبسْ زهور النَّصر ثوباً أمجدا
وطني على هام الشُّموس مخلدٌ
مازال نورك للأحبَّة موردا
في صفحة التَّاريخ وجهك مشرقٌ
والكون أزهر من سناك تورَّدا
قولوا لمن عاثوا فساداً أو بَغَوا
قد كان شمل المعتدين مُبدَّدا
دون الحدود عيون جندٍ لم تنم
وزئيرهم في كلِّ ساحٍ أرعدا
وطني الإباء فلا مكان لغادرٍ
إنَّا أخذنا العزم نسقيه الرّدى
نستعذب الموت الكريم شهادةً
فالرُّوح ترخصُ والدِّماء له الفدا
إنِّي لحبِّك قد نسجت قصائدي
وشدوت باسمك مخلصاً عبر المدى
فالسِّين تسمو بالسَّناء جمالها
والواو وعدٌ أو وعيدٌ قد بدا
والرَّاء راياتٌ ترفرف عالياً
والياء يمنٌ في الفضائل والنَّدا
والهاء أو ألفٌ تسامى قدرها
سوريَّتي والحبَّ في قلبي شدا
يانبض قلبي موطني أنت المنى
مابين أضلاعي تعيش مؤبدا
إن ناء شعري عن غرامك واصفاً
فالعشق ينبض في الفؤاد مؤكدا
--------------------


**الشهيد**..........بقلم الشاعرة المبدعه / نجاة رفيس

الشهيد
هدية الوطن أنت
قتلتك أيادي الغدر
أحرقت الفؤاد
أبكيت الجفون
تعطرت برائحة المسك
التحفت رايةالوطن
غبت عن العيون
بالقلب اخترت السكن
بالقبر كان المستقر
وعند الله حي ترزق
زغردت أم البطل
لتوديع قطعة من الكبد
والقلب متأجج
من ذا يطفئ اللهب
نم هادئا مطمئنا
فالجنة دار الخلد

[ لو كان الرسُول بيننا ] --------......بقلم الشاعر الراقى / محمد ابو بكر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏  

[ لو كان الرسُول بيننا ]
--------
من فينا سيكُون ابى بكر الصديقْ
نِعم الصاحب للرسولِ والرفيقْ
----
اول من صدْقَ الرسول ولقبهُ الرسول
بالصِديقْ
----
كان للحبيب نِعم الوفى فى وقت الضِيق ْ
----
ونزل جبريل للرسولِ بتحيةٍ من الله
والرسول بجوار البيت العتيقْ
----
يقوُل لهُ ان الله يرضَا عن ابى بكر
فعل هو راضى عن الله
فبكى ابى بكر بقلبهِ الرقيقْ
----
وجاهد بنفسه ومالهِ وتحمل الاذى
ودافع عن الحبيب من كل كافرٍ زنديقْ
------------------
[ لو كان الرسُول بيننا ]
-------
لو كان الحبيبُ بيننا من فينا سيكُونُ هو الفاروق عُمرْ
----
قوةً وشجاعه وكلماتُه توافق القرانَ والنُذُرْ
----
احبهُ المُختار لبأسهِ ولينهِ حتى كانت
عيناه من خشيه الله بالدمع تنهمرْ
----
هل تذكرون ماذا قال لهُ الاعرابى عندما راهُ نائماً تحت الشجرْ
----
قال لهُ حكمت فعدلت فامِنت فنِمت ياعُمرْ
------------------
[ لو كان الرسول بيننا ]
-------
من كان فينا سيكُون عُثمان
جميل النفس والبنان
----
كانت تستحى منه الملائكةُ
إن نزلت الى الرسُول وهو فى المكانْ
----
كان نبع العِفه سخياً ليس بمنانْ
----
عندهُ الاموال والتجارة اطنان ْ
----
جاهد بِها فى سبيل الدعْوهْ
وجهز جيش المسلمين بالسلاح والعُدهْ
وبشرهُ الرسُول بأعلى الجِنانْ
----
وزوجهُ الحبيب ابنته رُقيه
فكانت الزوجه الوفيه
ومن بعدها زوجهُ الحبيب ابنته اُم كلثوم
فما راى بوجودها الحزن والهموم
اى حبٍ هذا له من الحبيب العدنان ْ
----
فهو الذى اهداه الله انضْر مُقلتانْ
----
فهو الذى كتب وجمع فى الكتب القرانْ
فهنيئاً لك الجنه يا عثمانْ
------------------
[ لو كان الرسول بيننا ]
-------
من منا سيكون علىَّ
امن بالله والرسول وهو صبى ْ
----
ونام فى فراش الحبيب ليفديه بنفسه
فهو الشجاع الفتىّْ
----
زوجه الرسول ابنتهُ فاطمه وكان يُحبهُ الحبيب
وهويحب النبىّْ
----
كان حكيما وفيلسوفا وكان عابداً
مخلصاً وتقىّْ
-------------------
[ لو كان الرسول بيننا ]
-------
من منا سيكون بلال اجمل من رفع الاذان
فكان شديد الايمانْ
----
هو من عذبتهُ قريش وما وهن
وما استكانْ
----
هو الخاشع و الراكع والساجد هو من سمع الرسول
خُطا قدميه فى العنانْ
---------
[ لو كان الرسول بيننا ]
------
من مِنا سيكُون عبدالله بن مسعود
قارىء القران صاحب الرفعة والصمود
----
كان الحبيب يحب سماع القران منه
وكان بالحب دائم التحدث عنه
فيا لها من رفعة وذكرى باقيه لن تموتْ
----
هو من وجد الاذى من المشركين
لترتيله القران جهراً من حينٍ الى حين
فكانوا ينهالواعليه ضرباً للسكوتْ
----
ولا زال فى العلا اسمك خالدا ولا زالت سيرتك العطره
فى كل البيوتْ
------------------
[ لو كان الرسول بيننا ]
------
لكُنا فى وحدةٍ واعتصامْ
----
وما كان بيننا الفرقة والخصامْ
----
لكُنا فى سماحةٍ وسلامْ
----
وعمراً فيه اجمل الايامْ
----
يا ليتك بيننا يا خير الانامْ
----
يا حبيب الله يا نور الظلامْ
----
يا بشرى للمؤمنينْ يا من رفعت راية الاسلامْ
------



الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017

وعليه أبصم / إرتد عن الموت ..........بقلم الشاعرة الراقية / نرجس عمران

وعليه أبصم / إرتد عن الموت /
أقصى ما تتمناه ،أن تعود للخلف ،ألف مشقةٍ وسنة ،
وتعبر محيط المحزنة بمجذف سهوةٍ وحيد.
تشتاق لصداع كاد يكسر صدغيها
وصوت رنين كان يفيض من فوهة أذنيها ،تريد أن تعاوده ذاك القسم فقد ضل عنه .
تريد أن تؤكد عليه الوعود والحلفان والأيمان ،
بعد أن حنث بتنفيذها ، وان تقول له ثانية وثالثة وعاشرة بعد المليون ومن جديد ، لاتغرب عني لتشرق عليّ من بعيد .
لا تتركني كفي لا يصفق وحيدا .
لاتذهب إلى الله من دوني وتسلك سبل الملائكة المنارة .
الشياطين حولي بارعون في إماطة الفرح عن طريق العمر
إياك أن تفعل ظهري ليتكأ يحتاج إلى سند .
بقائي ثابتة في الوجود يحتاج إلى وتد .
قفل عائدا قبل أن أستيقظ أريده كابوسا يقض مضجع الحلم
لا أريده عمرا يقض مضج العمر .
النرجسة بجوار الماء على مشارف الشباك أنجبت الكثير من النرجس ، لكنه باهت .
والنسيم أسفر عن عطر وفير لكنه عقيم الرائحة . لا تنفك أوراقه تهمس في مسمع الريح .
أريد زارعي .. مائي الوفير لا يرويني إني من عطشي جريح
ذات الجنوب ... ذات الشمال ... ذات الشرق ... ذات الغرب .... ذات السماء وذات الارض ....طيفه ما مر قربي
ذات صبح لم يهزني ليشمني
وذات ظهر ماعادت أيديه تداعبني تدغدغني ... لتنثرني
أين زارعي؟!!أين السلسبيل ؟!
الماء الوفير لا يرويني

فبماذا أنا أجيب ؟!
كُتب على العمر أن يتابع فارغا
مزدحما مكتظا مشحونا لكن عابرا لا محطة سعد
لا وقود فرح ... لا موقد استمرار
لذلك
عد قبل أن أستيقظ
لأحكي لك عن البغل بن الأبجدية
وعن الدب بن المصلحة
وعن الخنزير بن الخيبة
وعن الشيطان بن الخذلان
وعن وعن .....
وعن إبليس ابن المطمعة هي الحياة أضحت مسخرة
أتظن أن معطف الفرو أو الجوخ
يقاوم البرد في الوحدة ؟
أتظن أن الصورة تخرج من الصورة لتمسح الدمعة
أتظن أن الصراخ والوجع له سامع سوى الصدى
يكفيك ظنا
و يكفيني .......لطم الأمواج بات يؤذيني.
ارتدْ عن موتك هيا .. أريد أن أصحو رضيّة .... أريد أن يستيقظ حلمي على كابوس .... لا أن يغرفني الفقد أنا والحياة سوية ...
ولا أعرف إن كنتَ بعدها ملاقيني في اللحد عندما ينتهي بي مشوار المهد
ولا أريد أن أعرف الان
ارتد عن الموت ... كل مايعنيني لترعد صباحي بالرنين
/كيفك ، اشتقتلك يا حلو /
رأس المال وأثمن الكنوز ، وهو مجددا ما أريد أن أحوز
وعليه أبصم
.............

#نرجس_عمران
سورية

طائر الليل الحزين *******************بقلم الشاعر المبدع / متولي لاشين

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏ليل‏‏‏  



طائر الليل الحزين

*******************

جاءت كاطائر…………… الليل الحزين

ووقفت علي غصن …………قلبي الشجين

تعزف علي أوتار المشاعر… لحنها الحزين

لحنا من الألم …..……………لا يستكين

فرق قلبي لها…. .…….………كله حنين

قالت أستودعك……….…… سري الدفين

.فإني اْراك …..……….وللاْسرار.. أمين

وحكت ………..……….لي بدمع العين

معاناتها مع…….……… المرض اللعين

يمزق أوصالها…..………كل وقت وحين

وكآنه نيران ..……….تسري في الشرايين

تحرق وتلتهم ….…………..دمها الثمين

………..أيها المرض اللعين ………

ألايكفي ……….أنها تعيش.. مقيدة كالسجين

والسجان ولي أمرها

………….…… يقيدهابقيد الغيرة المهين

شعرا ………..…………….لا تكتبي

قصص اْدبية ………………..لا تقراْي

فيس بوك………………….. لاتدخلي

نزهة ………….…………لا تخرجي

مكالمة هاتف ………………..لا تردي

اذا اْبتسمت……………….لمن تبتسمي

واذا ضحكت صوتك عورة…..لا تضحكي

فنحن من……..………. عائلة محافظين

أيها السجان …..……………..أين اللين

ماتفعله…………..…ينكره الشرع والدين

ألا يكفيك سجان …………المرض اللعين

يجلدها كل ……..……يوم بأسواط الأنين

ألم تسمع……………رسولنا محمدا الأمين

يوصينا رفقا بالقوارير………فكن لها معينا

واْرحم ضعفها ………واْحتويها حبا وحنينا

واْكسر قيودهاواْخرجها

…………………من.القفص الذهبي المهين

حتي يعود……..……. طائر الليل الحزين

ويشدو بأنشودة…….……… حب للعاشقين

.*************************************
.........1/11/2017

((...دمعةُ الشُّعراءِ ...)) .........بقلم الشاعر المبدع / عبد الرازق الاشقر

((...دمعةُ الشُّعراءِ ...))
حلَّ الظَّلامُ و قدْ نأتْ أضوائي
ووجدْتُني شلواً على الأرجاء

أقتاتُ منْ دمعِ الأنينِ مضرَّجاً
بأحبّتي، و الخوفُ منْ أشيائي

ولقدْ نسيتُ معَ المدامعِ شقوتي
و كذا السَّعادةُ مصدرٌ لشقائي

داءُ الهروبِ غدا يهدِّدُ موطني
و هلِ الهروبُ نتيجةٌ للدَّاءِ

يا موطناً جعلَ الجحيمَ مآلُهُ
ما أنتَ إلّا دمعةُ الشُّعراءِ

**انا راضى **..........بقلم الشاعر الكبير / مصطفى قمر

انا راضى
انا راضى دايما بالمقسوم
لو اعيش مظلوم
قنعان بالرزق اللى يجينى
وبققضى اليوم
وابات مستور وبيمشى الدور
لو دمى يفور اهرب بالنوم
واحمد ربى واشكر فضله
واصلى الفرض وازكى واصوم
طول عمرى عاشق ضل الحيط
وارسم شخابيط **ولا مرة ازوم
ولا عدسة زوم بتقرب صورة
لشئ معلوم
انا راضى وعايش لو على كوم
وياريت عاجب ابدا مصدوم
فى الرأى الحر كمان معدوم
وف شرب المر كاسات مشؤوم
وف بلدى سادات تهبش وتعوم
وان مرة صحيت اصبح مرحوم

**سأعود**.........بلقم الشاعرة المبدعه / نجاة رفيس

سأعود
قررت العودة
إلى حضن هواك
حجزت تذكرة السفر
رتبت أمتعتي
حزمت حقائبي
والفرح يعتريني
كطفل صغير
يداعب لعبة
يحذوني أمل
للقاء ....للحب
واطلقت العنان للخطى
يزاحمني الريح
تلفحني نار الهجير
يصفعني الخوف
فيعترض طريقي
يبدد الأمل
يخنق حب الحياة
وتهب نسائم الشوق
فتلدغ الاحساس
ليخفق نبض القلب
يرقص بين الضلوع
وجاءت لحظة الوصول
تزداد الدقات
ترتعش النبضات
أخاف اللقاء
ابصر من بعيد
تداخل السكة
عربات القطار
أفعى لادغة
قلبي يناديك
يترك صدى
يدوي المحطة
ترتجف ركبتاي
تتخلى عني
وسط الظلمة
في قلب المحطة
فُرضت تأشيرة
فعدت أدراجي
مثقلة الخطى

الجزائر

**لـحظات ضـعف **...........بقلم الشاعر المبدع / محمد الامير الشعراوى

 


لـحظات ضـعف

تَـميلُ سُويداء العُيون للحظاتِ ضعفٍ بعد أن أضنانها الجوى

تَـهويِ لِبئرُ حِـرمان مُـعللةَ ظَـمئَ الهوى

يَهيمُ القلبُ يُــعَربدُ في حَـناتِ ذِكـريات و ما طـَـوى

دُجى ليـلُ يُـسكر نِـجماتهُ بِكأسَ الغـَرام و ما حَـوى

وَ أي أنغـام لِتُـعـزف على أوتَـار قُــلبٍ و ما شَجـى

--------------- --------- ----------

لَـحظات ضعف تَـعبر بَين دُوربها في كل حين

ٍ تُلـملمُ حُـروفهاً و تَـصيرُ بين سُـطورها رَهــين

هل هى خُـطى قد سُطرها قَـدرٌ على الـجِبين

أم هى قَيد أشواك تـدميِ ُ لِقُربِ زَهرها السَـجين

---------- ---------- ------------

لَـحظات ضعفٍ كا قمــرٍ في ليلةِ كـسوف

تَرنوُا ضــوءهُ ليسبح بمِـحرب أحـلامك يَـطوف

تَأنسُ بأطلالِ ذِكـرياته لَـحظات لتهويِ بوهم الكُهوف

يُـغلف َ أمان صَــمتك حيناً و أحياناً يُعيدك للِخـوف

-------- ------------ ------------

لَـحظات ضعفٍ تُـلبسناَ رداء خـَجلِ عِـند الـقـاء

قلــبٌ يَـرتجف يَـستتر بـِـستائرِ حيـاء

يَــتوارىَ خلف سحاباتِ و بِداخله حَـنينٌ يُـعانق السماء

و دَقات نبضهِ يَـسمعُه طـــائر الشوق في العـلياء

---------- --------- -------------

وَ أيّ من عَقـاربُ أهـداب لِتَـمحُو ضـعف الحـظات

تُـحـلق بأجنحةِ لِتثريِ بِـشدوها سـُـمار الأُمــسيات

هل تُـمحي تلك الحظات و يعاود يُـغـرد كـروان بنغمات

لاَ تركنَ لِضعف و لا يخفق ُ قــلبك لِتحي ِ الذكــريات




خاطرة بعنوان:"أتبكين المشاعر؟".............بقلم الأستاذ:بن عمارة مصطفى خالد.

خاطرة بعنوان:"أتبكين المشاعر؟"
بريق في جوف العتمة
نجم في سماء الليل
أنتظر انبلاج الصباح
بزوغ شمس الأمل
تائه أنا الغريب
أسأل عن أجنحتي
أين أخذها القدر
أسأل عن أجزائي
عن أشلائي
عن مقبرة هواي
أين انتحر و اندثر
هل اليوم تبكين المشاعر؟؟؟
و أنت من هرق دمها
على أعتاب خافقينا
كيف اليوم تنتحبين؟؟
و أنت من أنزل الستائر
أترومين رجوعي
أتريدين مرة أخرى
أعاهد الوجع
أشعل ثورة صدري
أوهم غيري بالجمال
ألبسك حليا و جواهر
تمارسين طقوس الهجران
ترسمين لي سبل النسيان
أسبح في دهاليز المعابر
كلا،سأنسى:
أشيد سورا بين قلبينا
أرسم دربينا كخطوط التوازي
لا يعرفون معنى اللقاء
و لو كنت على قلبك ظالما جائر.
  تيارت/الجزائر

الغيث الوفير الشاعر الكبير / فاروق الباشا .....فى كلمات بعنوان ** نصفت حبى ونسجتله من نورالشمس توب


نصفت حبى ونسجتله من نورالشمس توب
وعصرتله من انسام الفجر احلى مشروب
وقطفتله من احلى المعانى كل زاد مطلوب
وقدمتله الحنان على كفى صنوف وضروب
وسقت عليه الميه والالف بعهدوعد مكتوب
قالت انت فى زمرةالحبايب مش محسوب
دعيت ربنا ودمعى على الخدسيل مسكوب
يهنيه مع اللى رايده واللى لهواه مرغوب

كم أتوق للسير على الأقدام ............بقلم الشاعرة المبدعه / هيام ملوحى

 




كم أتوق للسير على الأقدام
في دروب الورود والنسيم
لأنسى ...كل الآلام
أتوق للحياة لأتنفس زهورا
وأمزق الأيام السوداء
لنبعد عن الأحقاد والهموم
لننثر الحب والياسمين
في قلوب المحرومين
لتنبت حبا وحنانا ووئاما
الخراب في كل مكان
والياسمين سينبت
من بين الأحجار
لتعود الحياة من جديد



........ جُمُوحُ الشّرِ .............بقلم الشاعر المبدع / أبو شرف مختار

........ جُمُوحُ الشّرِ .............
يَا أَهِيلَ الْقَلْبِ فِي بَوْحِ الْحَدَسْ
دَقّ فِي الْوُجْدَانِ نَاقُوسُ الْجَرَسْ

مَا بِقَلْبِي مِنْ أُوَارِ وَ أَسًى
لَيْسَ يُطْفِيْهِ مِنْ الْمَاْءِ الْنّفَسْ

لَعْلَعَاتُ الْنّارِ فِيْ كُلِّ الْدُّنَا
قَاتِلاَتٍ أَيْنَمَا وَلّى وَحَسْ

كَجُمُوْحِ الشّرِ في لَيْلِ الْبِلَى
صَائِلاَتٍ مِثْلُ حَوّامِ نَحْسْ

يَلْعَقُ الْأَفْيُونَ ما حَامَ ..الّذي
فَوْقَ ظِلّ الشّمْسِ يَخْطُوَ كَالْفَرَسْ

لاَ يُبَالِي الصّمْتَ.. أَيْنَ سُوقُه ؟
أَمْ شِفَاهٌ قَدْ تَبَلّتْ بالخَرَسْ؟

يا جُفُونَ الفَجْرِ ما هذا الهوى
هلْ يعودُ الليلُ مَجْرُوحَ الْأُسُسْ؟

هلْ طواحينُ الدُّجَى لاَ تَرْتَوي ؟
مثلُ ماطورٍ الْمَعَانِيَ في الغَلَسْ !

واقِفاً يَخْطُو إلى حيثُ الهَوى
لاَ يُبَاليَ أينَ يَمْضِيَ المُفْتَرسْ

يشتكيهِ الريحُ باقي عُمْرِهِ
والْمَآقِي واقفاتٍ كَالْقَبَسْ

يذرفنَ الدمعَ من حيثُ الرُّبَا
في سجونِ الروحِ منفاهُ . احْتَبسْ

يرْقُبُ الأغصانَ هل جاء الهوى ؟
هل يُعيدُ الفجرَ يوماً مادرسْ ؟
.********
يا معاليَ القهرِ رفقاً بالذي
بين أحضانِ المآسي قد جلس !

أمُّهُ في البيتِ تَنْعيَ حَضَّهُ
كي تُبكيَ الطيرَ ساعاتِ انْعَكَسْ

ما تُعَانِيهِ حبابٌ بنتُهُ
يَعَجزُ الشرطيُّ عليه والعسسْ

في بلادٍ يعزفُ الموتُ الردى
ويسوقُ الدمُ إيقاعَ الحرسْ

يجلبُ الطاعونَ في هذي الدُّنَا
ذكرياتُ الموتً ما غابَ النفسْ

كلُّ قناصٍ بأرضٍ مُنْتن
مجرماً في رأسِه الباغيُّ غرسْ

كلُّ أشواكِ بلا أوراقِهَا
بين بذرِ الموتِ جانيهُ أرتكسْ

**مالكة الفؤاد**..............بقلم الشاعر الكبير / عبد الرحيم عرباسى

مالكة الفؤاد....
متى ألقاك مالكةَ الفؤادِ
ونورَ الفجرِ قارنهُ إعتناقي

حنيني زادَ يا بستانَ زهري
وهمسُ الفجرَ تاهَ مع اشتياقي

أخالكِ في سمائي نورَ بدر
تقيدني عيونُكِ بانطلاقي

نجومُ الليلِ تشهدُ والشهاب
على عهدِ الأحبةِ بالتلاقي

دروبُ الحبِ لا تنسى هوانا
رضاب الشهدِ من شفتيكِ باقي

فكم فاضتْ دموع من عيوني
وكمْ رحلَ اشتياقي للتلاقي

ترى يا مهجةَ القلب اعذريني
فزادي صبرُ ما اشتدَ اختناقي

عيونُ الناسٍ ترقبنا وتمضي
ترى فيها الملامة ما نلاقي

فما زالتْ قوافيكِ غرامي
وما زلتُ المتيّم في احتراقي


..1..11..2017

.... رُقْيَةُ حب .... .........بقلم الشاعر الكبير / ( مصطفى العيادي)

لا يتوفر نص بديل تلقائي.  

.... رُقْيَةُ حب ....

تسونامي جاء ليُغرقَني
في لجة بحر الحب
بلا استئذان !!

لا أعرف من جاء ليخطف
وردة حب لي
بين الأغصان

تعويذة حب نادت للجن
الأزرق كي يأسر
قلبي الولهان

ترنيمة حب تنقذني من
قاع القمقم ممهورٌ
وبختم سليمان

قلب مقهور لا يعرف مأساتي
ينتصر جمار الحب
أم الأحزان !!

أَغلقَ في وجهيَ أبواباً
لا أعرف كنية
هذا الشيطان

أجواء الغربة تغريني أن
أفتح عينا مع عيني
تصبح عينان

تجذبني تنهيدة قلب تحرسني
أفقت فأنستني
أني بأمان !!

أيقونة حب ترقيني بصبابة أُنسٍ
رجفة قلب ..
وشغاف حنان





**وصب** ...........بقلم الكاتب المبدع / بسام أحمد

  



وصب
...
وصالُ الطّلَبْ ... يجمع النُّخَبْ
.ونفي العَطَبْ ... ودرءِ الكَرَبْ
...
كتبت شعوري ... شعرت بنوري
كأن سروري ... بنار اللّهَبْ
...
طلبت الأماني ... بمنح التفاني
وبحث المعاني ... أراعي الأدب
...
نسيت نحوسي ... بعكس العكوس
حملت فؤوسي ... لجلب الحطب
...
هجرت بُعادي ... وصلت بلادي
بجنح اعتمادي ... وجودي حَلَبْ
...
قرأت الأسامي ... صفات التّسامي
أنرت كلامي ... فراغ النَّصب
...
فقيرٌ هفا ... غنيٌّ عفا
رقا واكتفى ... يروم السبب
...
جهولٌ نَفَرْ ... أتى واعتذر
كريمٌ غَفَرْ ... ونال الوصَبْ
...
تعبت بنوحي ... وأرهقت روحي
وفضلت بوحي ... لبحر السَّرَبْ
...



(بُحَورُ الأَشوَاق )............بقلم الشاعر المبدع / عمر امبابى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏ 


بُحَورُ الأَشوَاق )
سَنَخُوضُ بُحَـورَ الأَشوَاقِ . . . وَنُـبِـيـدُ شُــرُورَ الـمُـرَّاقِ
وَليَعلُو العِـشقُ عَلَى الحِقدِ . . . أَو يَرحَـلَ بُغضُهُم البَاقِي
كَم كَانَ فُؤَادِي فِـي لَـيْـلِي . . . يَـبـكِي أَوجَـــاعَ العُـشَّـاقِ
وَيَـزُورُ هَـوَاهَـا فِـي سِـرٍّ . . . يَـرنُو لِحَـدِيـثِ الأَحــدَاقِ
وَيَذُوقُ الشَّوقَ مَعَ السُّهْدِ . . . وَالحُضْنُ يُدَاعِبُ أَعنَاقِي
يَاقَلبِي الأَخْضَرَ لَا تَبكِي . . . سَـنَـوَاتٌ تُدمِي أَعـمَـاقِي
فَـدُمُوعُـكَ نَارٌ تَحرِقُـنِي . . . وَشَـــذَاهَـا بَاتَ كَـتِـرْيَـاقِ
أَسَمِـيرُ اللَّيْلِ مَتَى تَأتِي . . . وَتُـعَـانِقُ شَـوْقِي الخَـفَّـاقِ
وَتُبَرَِدُ نَارَاً فِي صَدرِي . . . وَتُـبَـاعِـدُ هَــمَِي الخَـنَّـاقِ
فَسَلَامَاً حُـبَِي فِي قَلبِي . . . سَـتَعُودُ لِـزَهـرِكِ أَورَاقِـي






عيناكي .........بقلم الشاعر المبدع / علاء العريضى

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏ 


عيناكي ...
كم تهوى ...فراقي..
في حضرة .غزلٍ ..يتصدر..
في جلسة حبٍ ...بل أكثر...
نضراتك ...تتبختر ..خجلاً...
تحت رموشٍ ...تقبل ...تدبر...
وخدودٍ أحمرت وتعالت...
فوق شفاهٍ... تغوا المعصر...
نبيذها..قد تاه....بخلدي...
وقطفت ...بستاناً ...أثمر...
وأستلت لمساتٌ ..ثملة..
تغمر جسماً...لا....بل أكثر..
أحببتك ياأجمل طفلة..
وبات بقلبي حبك أكبر....


((( حلم الشعراء ))) ****************بقلم الشاعر المبدع / جمال الدين اسماعيل

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 



هذه القصيده
اهداء لكل الشاعرات والشعراء
وكل من يحبون الشعر ويتذوقونه
((( حلم الشعراء )))
****************
نصفونا نحن الشعراء
اذ قالوا علينا حالمينا *
واقعنا نعيشه فى سماء
وسمائنا قلوب محبينا *
ونغرد فوق الاشجار
شدو الاطيار اغانينا *
بيت الاشعار لنا دار
زخرفه جمال قوافينا *
وحروف تنسج كلمات
تحضنها قلوب العاشقينا *
اضواء قمرنا تسامرنا
والنوم يهجر مآقينا *
ونجوم سماءنا تغازلنا
ما احلى واجمل ليالينا *
اصداف البحر توشوشنا
وحروف الماس بأيدينا *
درر و لا لآلئ نكتبها
يفرحنا الحرف و يبكينا *
نحن الشعراء لنا حلم
تحقيقه مازال بأيدينا *
*********************



** لا تلمني **...........بقلم الشاعرة الرائعه / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏   



لا تلمني

لا تلمني ان شردت بهواك
ورأيت عيني
تخشى احتضانك
فأنت من عبث بالهوى
وظن ان أسقاني
جرعة الضنى
قلبي سيزداد بالهوى

لا تلمني ان أسقيتك
كأس البرود
فأنت من أعد الكؤوس
وانت من سلب كلمات شعري
نبض احساسه
وأسقاه مر الكلام

لا تلمني
فأن دستور حبك
يعيد للمجنون اتزانه
لا تلمني يوما
على اني جعلتك توأم
لروح كان نصيبها
من حلاوة كلامك
ملح البحار..



صبرا بلادي صبرا..........بقلم الشاعره المبدعه / عبير عقاد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ 


صبرا بلادي صبرا
دمار في كل ..مكان
أصوات تقشعر
لها القلوب رعبا
صبرا مدينتي صبرا
هناك تحت الأنقاض
في الشوارع
يستشهد طفلا
دموع ثكالى
وعيون كم بكت
من الحرب دهرا
صبرا مدينتي صبرا
دنسوا أرضك
سلبو ضحكاتنا
وليالينا الأمنة
يدمرون أراضينا
ظلما وغدرا
أصبحت قلوبنا تحترق
مكبلين الأيادي
ننتظر من الله
فتحا قريبا ونصرا
صبرا مدينتي صبرا
سيسطع نور
فجر جديد
ويرتوي ترابك
بدم الشهيد
مسكا وعطرا
من دنس ترابك
وحطم أحلام أطفالك
فبوعدمن حبيبك محمدا
سيلقى حدفا
صبرا مدينتي صبرا
دمشق


الجمعة، 3 نوفمبر 2017

** ساكنة القصر ** ...........بقلم الشاعر القدير / فاروق الباشا

ساكنة القصر
 وغادة فى غسق الدجى داعبت بالسنا
قلبا استمكنته قادرةبراثن الياس اللعينا
فتململ مستاملا فى محياها ترياقايردد
فى موات الروح انفاس الامل المعينا
قلت : بالذى سواك اانت بشرام انت قمر
فر من كبد السماء يحلل وثاق ا لسجينا
فرمت فؤادى بنظرة حسبتها سهمامن
كبر وعجب ابان لى كنه الرد اليقينا
حوت من لواذع الصدوالنفور مايرخى
متانةحبل امل عانقنى من العمرسنينا
قلت: مهلا فما رأت عيناك الا اثمالا
وارت بين طياتها نبلا عفيفا مستكينا
ياساكنة القصررويدك فما الغنى ذهب
ولكنه جمال خلق يجعل الجدباء معينا
رب ذا مال قلبه بالاحقاد مفعم ورب
بسيط حوت جنباته للدرزكنزا دفينا
قبسة من وفاء تملأ الارواح سعادة
ومسحة حنان تجعل الميثاق متينا
الا تنحى الكبر جانبا وتسيدى الاحكام
قلبا يرى جمالا فى الخفاء مستكينا
الغيث الوفير فاروق الباشا ...مصر

**همسة حب...**..............بقلم الشاعره المبدعه / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 


 همسة حب...

عندما علمت انك لي ذنب
وان حبي لك معصية
عصيت عن رده
ذبت بعشقك
وكنت الحلم الذي تخطى
الرؤية
واستغل كل احباري واوراقي
تركتك تغل في ضلوعي
ونبض انفاسي
ولقصيدك كنت لك كل النساء
لتكف عن عبور اسواري
ولله سجدت في عينيك
اتلو صلاتي
لان يبارك لي حبك
او يكتب لي منك توبة
حتى يتقبل استغفاري