آخر الأخبار

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

ما الذي يصْرُخُ في ورِيدِ الوقتِ .........بقلم الشاعرة المبدعه / هناء العمصي

 



ما الذي يصْرُخُ في ورِيدِ الوقتِ
يحُفُر اخدوداً من سراب
على خدِّ المدى
يطفِىُء لمعانَ سماءٍ تعزفُ
موسيقى السلامْ لزمنٍ يصفعُ اللهفةَ
ويزجها بليلٍ مكسور الجبين
مبحوحِ النداء ْ
يمشي برِجلينِ مشلولتين
يخدشُ عذريةَ صباحِ
يطوي القصائدَ في خاطره
ويغفو بعيون امرأةٍ مشتهاةٍ
تحتفي كلَّ ليلةٍ بهاجسٍ
يشربُ نخبها كأساً تملؤه شعراً
صباحٌ ينوي المجيء
لكنَ العتمَةَ تتلقفهُ لترممَ به ثقبَ الليل
فيلملم هسيسَ حروفهِ وبلاغتهُ
ويقفُ على حافة الانتظار !!!



ما عدت أعرف من أكون .......... بقلم الشاعر المبدع / سرابيل قطران

 


ما عدت أعرف
من أكون
وكيف في لحظه
ضاع كل شيء
وأمطرت حزنآ العيون

أهذي بكلمات
تبدأ ببسمله تعتصر الفؤاد
أهات وجنون
ما عدت
أعرف من أكون
في زمن أخذت الناس ترتدي فيه
ثوب الخداع
والظنون
حتى حبيبتي ..!

ما بين الألف أبتدأ
شوقنا
وذهب للنسيان في
وجه النون......!!

الموسوي

حرف الضاد...........بقلم الشاعر القدير /... عبدالرحيم عرباسي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏حشد‏‏‏  


حرف الضاد.....

حَرموا الفُؤاد حَنينه وَربيعه
وَبنوا صروحاً ضِد حَرف الضاد

وَتَعبثوا في الأَرض في أَرجائِها
هَدموا صُروح العِز والأَمجاد

صَمتُ الكَلام في جُفوني عِبرة
قَد حُجرت مِن فَلذةِ الأَكباد

كانَت بِلادي في سَمانا كَوكباً
للخَير تَبني قِبلة للغَادي

ما زال يَهمي بَلسماً في تِبرها
رَغم العَراءِ وَقيدها المُعتاد

لكنَني أَصبحت في وِجدانها
بَيتُ القَداسة وَالرباط جِهاد

شُهداء بَيتي وَالشهامة عُرفها
لَون الوُرود مِن دَمِ الشُهداء

فيها الرجا قَد خَطهُ فِتيانِها
قَد سَطروا التاريخَ في الأَصفاد

وَنعودُ للقُدسِ القَديم وَطُهرِها
بابُ السَما مِعراجهِ بِفُؤاد

كانَت بِلادي سَلة في خَيرها
عِطرُ شَذاها شاهداً بٍالواد

قَد تَستوي الرَغبات في أَحضانِها
ضُمي يَديكِ تَسلحي بِعنادي

قَد بالغوا في غَيهم وَضلالِهم
كَم سَطروا مِن ظُلمة وَسواد

تِلك الحُصون هالِكة في دَحرهم
هُم الجُناة في حِمى الأَسياد

إِن غابَ صَوت الحَق عَن أَفواهم
فَصوت الحَق رِفعة في الضّاد

تَلك بِلادي شَوكة في حَلقهم
رَغم الظَلام بِصَحونا المُعتاد


..27..10..2017..الكويت


فلسطين..........بقلم الشاعر الرائعه / نجاة رفيس

فلسطين
وطن مهضوم الحقوق
ادلهمت فيه الخطوب
محاصر من كل الحدود
يشتكي الوجع والهموم
يستنجد بحرقة الموجوع
يحلم بغد مشرق
بربيع يعقب الشتاء الطويل
يزهر بعد قحط وجفاف
يستغيث الخلان والجيران
لمسح دموع الثكالى والأيتام
لتطهير أرض الأنبياء
من رجس الأنذال
فلسطين
أرض الطهر والنقاء
مسرى خير الأنام
بالقلب شيدت مسكنك..
وبالروح ....نقشت اسمك
عبر الأزمان

الجزائر

((...غِرَاسٌ...)) .........للكاتب المبدع / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ 



((...غِرَاسٌ...))

لوْ أثمرَتْ أشجارُنا كُتبا
لجنيتُ منها الدُّرَّ و الذَّهبا

وزرعْتُ فكري في منابتِها
و رويتُها بالدَّمعِ منسكبا

سمَّدْتُها بثقافتي أدباً
ورعيتُها، لمْ أدَّخرْ سببا

لكنَّهُ حُلُمٌ يؤجِّجُني
و الحلْمُ نارٌ زدْتُهُ حطبا




أمنية عاشقة..........بقلم الشاعرة المبدعه /هناء العمصي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏ 


أمنية عاشقة
ــــــــــــــــــــ
سألامسُ قرصَ الشمسِ
وأطبعُ قبلتي على وجنتيها
سأعصرُ الكلماتِ عطراً
وانثرهُ رذاذاً على ثوبِ الفجرِ
سأرتشفُ من كؤوس
الحروفِ رحيقا واسكرُ
ومن رحمِ السكون..ْ
سأجدلُ أسرارَ الهوى
وافترشُ الأملَ لأنامَ
على مساندِ الأحلامِ
وهي تقطرُ موسيقى وعطراً
وأحيا مع القمر
حباً وحياةً وحسّا
وإن أزعجني المطرُ
سأغيّرُ مسارَ السحابْ !

اغنية الزمن القادم .......للشاعر المبدع / عادل دعبس

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  

غدرت بي .........بقلم الشاعر القدير / بسام احمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏سحاب‏‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏ 

غدرت بي
...
أنا المجروح نطقي لا يبوح
انا المصلوب يرهقني المسيح
...
بقرب نديمتي والنار ضمني
وفتنتها تصول وتستريح
...
على بركان نعشي لا أراها
وبالأوهام منطقها فصيح
...
فتيل الهجر في الأحشاء تجري
وشيخ النار مخزنه فسيح
...
وتحت رمادها خُدعت وتاهت
مظاهر تستميل وتستبيح
...
عناصرها كما وقع المنايا
تصيب ولا تداوي لا تنوح
...
وتشكو كلما شهدت سروري
على مصراع بابي تستميح
...
فإن طلبت لعذرٍ لن أبالي
ومهما قاربت جاءت تصيح
...





اغمريني ومن لهيب الشوق زيديني............بقلم الشاعر المبدع / محمد سارى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏  


اغمريني


اغمريني ومن لهيب الشوق
زيديني
ومن شهد أنوثتك السرمدية
ارويني
وعلى تضاريس جسدي خطي
كتابك
وفي ليلتي الحمراء تحمسي
و الهبيني
أنا مجنون بالعشق المتمرد يا
سيدتي
فكوني مجنونة ترسم حلما
و احتويني
وارقصي و غني على أنغام
شهوتي
فأيقاع الحب نشب كالنار
بشراييني




((...إِمْلَاقٌ...)) ........للشاعر القدير / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

((...إِمْلَاقٌ...))
مَزَّقْتُ كُلَّ الْكُتْبِ وَ الْأَوْرَاقِ
وَ قَطَعْتُ كُلَّ عَلَاقَةٍ وَ وَثِاقِ

وَحَرَقْتُ جُلَّ رَسَائِلِي وَخَوَاطِرِي
و الشِّعرُ مَحْمُولٌ عَلَى الْأَعْنَاقِ

مَا نَفْعُهَا؟ وَ الْفَقْرُ يَضْرِبُ طُنْبَهُ
وَ الشَّاعرُ الْمَشْهُورُ فِي إِمْلَاقِ

أَيْقَنْتُ أَنِّي لَسْتُ أُثْرِي ، إِنَّما
فَقْرٌ يَزِيدُ ، وَ لَسْتُ بالرَّزَّاقِ


لمساكن.... همسة حب..........للشاعرة المبدعه / صونيا اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏نص‏‏‏‏



لمساكن....

همسة حب

أحبني كما شئت

اعشقني صمتا يخرق الصوت
اعشقني جهرا يلفت كل العيون
قبل الاذان
حاصرني بوجودي
وعمد قلبك بمحرابي
وعندما اراك تستحق ان اهواك
ان أغار عليك
سأعلن انضمامي الى بلاطك
واعلن العصيان
على من حرر الانثى
من بلاط الحريم..








الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017

غُصنُ البان.............بقلم الشاعر المبدع / عبد الرحيم عرباسى

 





غُصنُ البان...

حنَ غُصنُ البانِ زهواً
بعدَ ما عَشقَ التُراب

غُصنٌ مُحمل بِالندى
فيهِ للدمعِ انجِذاب

يُسقيهِ غيثٌ بالسماء
مُتغلغلاً وَسطُ الضَباب

ضِفافُ روحي تَنتشي
فرحاً بما يروي الخُباب

أَبحرتُ في بحرِ الغرام
أدمَنتُ من كأسِ الشَراب

هوايَ يَسبقُ خَطوتي
مُتخطياً كُلَ الصِعاب

يجرح قَلبي شَوكها
كَتبتُ من دَمِعي كِتاب

من ريح عطركِ نَشوتي
يا بلسماً لَمَسَ المُصاب

ناجيتني في عُزلتي
فأَجبتُ أَكدتُ الجواب

تاهَ الشراعُ بِغُربتي
رُحماكَ يَكفيني عَذاب

الغيثُ عني يَرتحل
يَخجلُ من عُمقِ المُصاب

سَكبتُ من ماءِ العيون
وَسقيتُ شَوقي للتراب

فَهلِ ارتَويتِ طِفلتي
فالشوقُ نارٌ والتهاب

هَلَلتَ يا نورَ الصباح
إِشراقَ نورٍ وارتِحاب

سأَرتوي من زَهرتي
وَغيمتي تَغزو السَحاب

((...عراقُ الخيرِ...)) ...............بقلم الشاعر المبدع / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

((...عراقُ الخيرِ...))
ما زلتُ أملكُ جرأةَ المشتارِ
لأعودَ معسولَ اليدينِ لداري

وأذوقَ منْ عسلِ العراقِ و شهدِهِ
و أتيهَ باللقيا معَ السُّمارِ

لأحدِّثَ الأصحابَ عنْ وطن هنا
ما زالَ يسمو رغمَ أنفِ الجارِ

سأصوغُ منْ بلحِ العراقِ قلادةً
و أخيطُ منْ نخلِ الفراتِ إزاري

ما للعروبةِ مذْ مرضْتَ تهافتَتْ
مثلَ الفراشِ على لهيبِ النَّارِ

ترسو على ماءِ الخليجِ مواجعي
و على مراكشَ هادئٌ إعصاري

و النِّفطُ يحرقُ نفسَهُ بلهيبِهِ
و على الرَّمادِ تبخَّرَتْ أمطارِي

مرضَتْ على الشَّطينِ نخلةُ أمَّتي
لا مَنْ يعودُ و ليسَ منْ زوَّارِ

هلْ ما يزالُ السَّيفَ يفري بالعدا
أم أنَّهُ في جفنِهِ متوارٍ

عذراً عراقَ الخيرِ كادتْ أضلعي
تنقدُّ منْ حلمٍ يقوِّضُ ثاري

. سوريا

طفل الخريف...............بقلم الشاعر المبدع / مازن النجار

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ 




طفل الخريف

"أنا طفل ولدت بأحضان الخريفْ
رافقتُ أمّي في الطريقْ
كنتُ المُعينَ لأخوتي
كنتُ المُعلِّمَ والصَّديقْ
وفي المساء
كنتُ الرفيقَ لوالدي
في بيتنا وفي المَضيفْ
كنتُ الرفيقْ
وملاذُه مِنْ كلِّ ضِيْقْ
دارَتْ بدورَتِها الخطوبْ
وتفَرَّقَتْ فينا الدّروبْ
وتكسَّرَتْ كلُّ السَّنابِلْ
وبّقِيْتُ مِنْ وجَعِ أسائِلْ!
يا أيُّها الزمَنُ اللعينْ..
أين الجميع؟
ما عُدْتُ أسمَعُ صوتَهم
ولَهْوهم وضِحْكَهم
حلّ الشقاءْ....
والفجْرُ أصبح كالدّخانْ
وتفرَّقَ الأحبابْ
في كلّ البقاعْ
كانَ الوداعْ
والليلُ يكسوه السَّوادْ
تُهنا .. فأغرَقَنا الظلامْ
نمنا على حزن الشتاءْ
أحلامُنا .. ضاعت هباءْ
كَثُرَ العتابُ....
وأمُّنا ،مثل الفراتِ، وحيدةٌ تبكي هناك!
أين الأمانُ.....؟
لينتهِ هذا العذابُ ، ويستكينْ
والحزنُ يَغتالُ الدّموعْ
أوّاهُ يا هذا الزّمانْ
هلْ مِنْ رجوعْ ؟
عمياءُ في الليلِ الطويلْ
يا حسرتي
يا ليتني .....
عشتُ الطفولةََ والشّبابْ
عشتُ البَراءَةَ والرّبيعْ
والحلمُ ممسوخُ الرّفاتْ
يبكي الصِّحابْ
والمستحيلْ
من تحت أروِقَةِ السّرابْ
ألمي فظيعْ
لا شيءَ في الدنيا يَدومُ ..
لكي أضيفَ
على حروفِ السائلينْ
والتائهينْ
ما بينَ طيّاتِ السنينْ
لمْ يبقَ لي شيءٌ ....
سوى ألقى بليل الصّمْتِ ذكرى الراحلينْ
نبكي الحنينْ
نبكي الفراقْ
لم يبقَ لي غيرُ الدُّعاءْ"

أحلام مهاجره ،،،،،،،،،بقلم الشاعر المبدع / أيمن موسى

لا يتوفر نص بديل تلقائي.  

أحلام مهاجره
،،،،،،،،،
سكون الليل ترانيم الصمت
يغفو الموج وما زلت ساهر
بذور الصبر بطعم الصبار مر
الحلم يموت والروح تغااادر
تنتحر العصافير خوفا وتفنى
تتمزق أجنحتها لكنها تهاجر
طريق التيه ما زاااال طويلا
وأنا بلا أمتعه أو زاد مساافر
عبرت حدود الأسى مرااااات
يسكننى الأسى والالم حاضر
كنبات ذابل مسه الضر ظمآن
يحلم برعد وبرق بليل ماطر
بأمسية على وتر الكرااااااامه
يغنى للأمل للحرية لحن عابر
ولكنها تموت الأمنيااات غرقا
وفى الصباح تحترق المشاعر
فالظلام داكن والليل قاسي
والبحر غامض والموج هااادر
بلا جواااااااز مرور بلا تأشيره
سفر بالخيال فقط والخاااطر
ما زلت أبحث عن بقااايا منى
بوطن بأبناءه يلهوا ويقاااامر
بزمان الربح والخساره أصبح
الجميع بمصائرنا هنا يتااااجر
لست سوى إنسااااان بلا هويه
أبحث عنى فى كل المتاااااجر
أريد خبزى وحريتى والباحث
عن خبزه وحريته ليس بكافر




........ جار الزمان ..........بقلم الشاعر المبدع / أبو شرف مختار

........ جار الزمان .......
جار الزمان ومثلي لا یتأوه
لکن أتعاب الحیاة تتأتهو

خطرات لیس لها عیون مودة
عبرات من دم المنون توأوه

الحرب والألم الثقیل یجره
أذيال لا زالت بغیر توجه

من قال أن الیوم وقت... قلت لا
الیوم کابوس هواه منبه

الیوم یا هذا سراب ظله
قد جاء بالأواء کي یتنزه

فتقول لي : أين الذین رأيتهم ..؟
فبکیت ساعتها وقلت لها : انتهوا ...

قد سلموا الورق الصغیرة غیرهم
وتقاذفوا فی الجب ساعتها نهوا

تلک الدروس وغادروا حلقاتها
فی مثل هذا الیوم کانوا نبهوا

أحفاد أحفاد الصغار بما راو
وتوارثوا أحقاد من قد قهقهوا

یا لیتنی ما صغت حرفا لاذع
حتی أعیش على طريقة من لهو


15-10-2017

** حبيب الله ** .........بقلم الشاعرة المبدعه / عبير عقاد

حبيب الله
.........
من ذكراسمه يتلألأ
شعاع من لؤلؤ ....ومرجان
ليملأ نور وجهه
أرجاء...المكان
كلما سطع
نور....فجر
تبارك اسمك
مع كل ....أذان
ياكوكبا دُريا
أضاء...الوجود
لايدرك جماله
أنسن....ولا جآن
خلقت مبرأً
من كل ...عيب
كنت سيد
الزمان....والمكان
بالصلاة عليك
تفوح رائحة
المسك ....والريحان
ياخير شفيع لأمته
وكان هداها....بنور القرأن
كلما زارنا...سقم
أو حل بنا ...حزن
صلينا على
النبي.....العدنان
اشفع لنا ياسيدالخلق
وخير الوجود
على مر ...العصور
والأزمان

** وطن **............بقلم الشاعرة المبدعه / نجاة رفيس

وطن
ارتشفت بين ربوعك كأس الهوى
بمذاق العطر في ظل النوى
عبقت بأريج ورودك أحلى شذى
ونثرت بين ظلالك الزهر والورد
حنيني لسهولك وطيب الثرى
وأحيا بين ثنايا الوجد والكرى
أعشق بين ربوعك قضبان السجون
وامقت حريتي خارج حدودك
أتوق بشوق الى حضنك
وفي عمق ارضك
أحس بالأمان

الجزائر
أ

** ليلة جنون **..........بقلم الشاعرة المبدعه / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏محيط‏‏‏، و‏‏شاطئ‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏    



ليلة جنون

كانت ليلة باردة
في عتمة فضائها
دخل قلبه فيها بوداد
بحلم،برغبة بث مكنون الهيام
كل ما يضيىء عتمتها
نبش في الر ماد
الذي ركنته في زاوية عمرها
دس كلامه المعسول
في ايامها
وعندما يأس
لملم خيبته ورحل..

قالت اه-
رأيتك بالعين وبفعل فاعل
ترحل مشدودا
الى غربة الفراق
تترك ساحة غرامك
كالجندي المهزوم
وانت المغوار
الذي في الحب لا يقهر..
_
قال-
أمجنونة انت
أيطول انتظاري وانا الفارس المقدام؟
بلغة الحب لا احدا علي يُنصر
ولا في ساحتي من مبارز يقوى
أنا الذي لا يصعب
عليه لغة
ولا يطول وقوفي على لغز ويُعصى
لما المكوث ما دام
المكان بور بلا ماء ولا عشب
يطري المريء..-

قالت-
بل مجنون كل من يعتقد
انه يعرف كل اللغات
وان الحب ريح تجرف





يا شطر نفسي..... بقلم الشاعر الكبير / محمد ابو الفتح

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نظارة شمسية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏ 

يا شطر نفسي..... 
 وكنت لي كالمــهد يـوم المولد.........والأنيس لحـلو العيش والمقعد

فأنت الحلم في الصحووالمرقد.........فأقبل علي فقد حللت بالموعد

أقبل فالشـوق أمسى بالمتمـرد........ يأبى السكون كـالوابل المتجدد

فـأنا على باب قـصرك المشيد........في بحرالوحدة وبالحنين المـلبد

والليل ينـصت للطـيرالمغرد........صحبتي يامن فيك حسن المقصد

يامن عيناك كالسيف المـجرد.........أردتني بنـظرة كالسهم المسدد

فرشـت أهدابي كالبساط المدد.........فامشي الهوينى بدربك الممـهد

وردت بغرامك عذب المورد.......في سواك كنت كالراهب المتزهد

الهوى يسري بالحنايا والأورد......... والقوم بين الحاقد والمترصد

وحسبك أمسي كالريم الـمشرد........يـقارعني الفـؤاد باللـوم المشدد

وليس عداك من الوجـد بالمنجد...... أما يطال منك الغرام بالتــودد

الصب بالصدركالتنورالمتمرد.......فارأف بأسير في هواك بالمـقيد
.






الغيث الوفيرالشاعر المبدع / فاروق الباشا ..........فى قصيدة بعنوان ** يسروا ولاتعسروا.**

يسروا ولاتعسروا...
هلت كبدر الأربعة عشر
فحرت فى امرى !!!!!
افى ذى الحجة انا
ام انا فى صفر!!!؟
اتلك رعدة الشتاء
ام تلك حمى الهجر!!!؟
تدانيت وتماديت
حتى صارت محط نظر
حملقت!!!
قالت: اى شيء تنتظر!!!؟
عبرت السنين عدوا
ووطأت جل القطر
وقلبى دليلى
أن اللقاء حتما فى مصر
على ضفاف النيل
عند الاصيل التبر
خذ بيدى
فالأمر لاح وانسفر
ولاغضاضة تمنعنى
ولامانع لما قدر
ذكر الميثاق بايات
فأنى وليى المقتدر
والشاهدان عدلان
ايات النجم والقمر
وصداقي اسكفيه
بسم الله تسيير الحجر
مصر

الحب والضياع............بقلم الشاعر المبدع / محمد سارى

  




أهرب منها والقلب لا ينصاع
فأرجع لها والنفس في ضياع
في قلب لا يأبى الرحيل عنها

وعقل يطلب الرحيل بأسراع
تاهت بي الدروب فأين المفر
إلى حبيب قد تجاهلني وباع
أم إلى دنيا بلا حياة بلا حب
أمشي مثقل الخطى والأوجاع
وأبحث في الذكريات والخوالي
عن لحظات عشناها بإستمتاع
فجاء القدر بحكم كما شاء
بحب قدر له أن يعيش ضياع



(...خَرِيفٌ...)) ..........بقلم الشاعر المبدع / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

  


(...خَرِيفٌ...))

فِي حِينِهَا تَتَسَاقَطُ الْأَوْرَاقُ
لَا طِبُّ يَنْفَعُهَا وَ لَا تِرْيَاقُ

يأتي الخريفُ مغازلاًأشجارها
غزلُ الخريفِ لمثلهنَّ طلاقُ

لكنَّ وعداً للرَّبيعِ يحثُّها
نحوَ البقاءِ،فيستجيبُ السَّاقُ

إنَّ الفصولَ كما الحياةُ تتابعٌ
و اللَّهُ جلَّ جلالُهُ الخلَّاقُ








** سهاد **............بقلم الشاعر المبدع / بسام أحمد

    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏طائر‏، و‏سماء‏‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ 

سهاد
...
متى ينشقّ قبري استريح
لأخرج من غيابي لا أزيح
...
رسمت الذوق كسبي بالتتالي
وغيري بات في رَغَدٍ يسيح
...
وثاقي واثق الخطوات يمشي
بإحكام الوثائق لا يتيح
...
يكرر دورة التأكيد دوماً
لينجو من يلازمه السليح
...
هداني خالقي لحظات سهدي
وسهداء التيقظ لا تصيح
...
هجاني من عشقت ولا يبالي
لصمتي او لعذري يستبيح
...
بمضمون المعارف لا يبالي
عواصف من كلام النطق ريح
...
ومن بعد الهجاء أتى بنشري
كلاما لا يخالطه المديح
...
رماني بالتزامات اتهامي
قريحة من أصيب بها جريح
...
لذا جاءت سحابة ماء شوقي
زلالا لا يمازجه القريح
...




الاثنين، 16 أكتوبر 2017

قصيدة بعنوان الصمت / للشاعر المبدع بسام أحمد




الصمت ...

ما بين إصغاء التعلّم صرفي

لا بد للمتعلمين بعرف...

أن يصمتوا حتى ليستمعوا إلى

قول المعلم ناهلا بالنوف...

صمت الزحام عن الكلام وأدرجت

لغة التأمل كي أصوغ لحرفي...

وهو السكوت عن النواطق إنما

نطق اليراع لينتقي للظرف...

أما إذا كان التجمع مثلما

طاغوت يبغي أن يزيد لخوف...

فالصمت أبلغ من أقاويلٍ ولا

من يستمع لمواعظ الملتفّ...

لغة السكوت على البواطل  داؤنا

فالنطق أولى بالحقيقة يكفي...

تبدو مجاملة المنافق مثلما

سرحت شياطين المدى عن كيف...

هل تصمت الأم التي شهدت لها

ولدا سيؤذي نفسه بالسيف...

هل يصمت المغدور إن تاه الكرى

أيام عدت ما له من حيف ...

هل يصمت الجيش الأبي بأرضنا

ويرى الدوافع أمركت بالصيف...

هاتوا لنغلق كلنا صفحاتنا

إن كان صمت روادها بالطيف...

ولتستمرّ على انتشار دواعشٍ

تكفير منطق ذابحٍ بالغَرف...

لن استكين ولن أهادن حينها

وسأعلن النطق الحكيم بعرفي...

**** بسام أحمد ****

الجمعة، 13 أكتوبر 2017

ارق من النسيم.............بقلم الشاعر الراقى / ابو عمر النجار (ناصر سيد على )

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  



ارق من النسيم
يا أرق من النسيم اذاهفاا على وجنتين نار من حرور
ما اجمل عينيك وقد صفا فى جمال الوانهما القبول
و طلع الملااااك وقد صغر إلى حنين حديثكم الغرور
عسولة هواكى ذوق الشفا على محيطها الحب يدور
لخيال العشق اليهما هزات جسدى إلى وصلهما حضور
حيران التوق لخديك بهما حمرة تزهو كما ورد الجور
كأن اللقاء لحاضنيك سما غيثها روح وسكن الصدور


الزمن الغادر...............بقلم الشاعر المبدع / علاء العريضى

لا يتوفر نص بديل تلقائي.  


 

الزمن الغادر.......

آه يا دنيا كم اغفو
في يقضة حلم مكبوت
في صحوة سجن مفتوح
لا يأبه لصراخ الصوت
كلن من حولي أعياني
افقدني رشدي وكياني
سرقو النغمة من ألحاني
سرقو الحاضر من عنواني
بلعو الفرحة....... خربو بيوت
ياماض أسود شو..... ذنبي
قد طال صريخك في قلبي
قلمتني وقطفت لي عنبي
ووصفتني......... غادر هلفوت....
كم أغدو اليوم في كمد،ن
جسمي لا يقوى على جلد،ن
أفكاري تتشاجر في خلد،ن
تأخذ من عقلي لها قوووت...
أحببت في الماضي عيوون
فطفاها دهري.... الملعون...
أرداها في طيف غبون..
خبأها في عتم تابووت..
أنا جسم.ن حس.ن مقتووول
في صفحات.... بين عقول
أغواني كلام معسوول
ورماني في بطن الحوت....
فقدت الإحساس ..في لمس،ن
فقدت السمع حتى همس،ن
لا أذكر شيئا من خمس،ن
كم أنت بخيل يامووووت.....
كم أنت سعيد،ن ياحبري
في خط حروف،ن في سبري
ياربي إحفظ لي صبري
وقلو للماضي لك
فوووت؟؟؟؟


... && ثرثرة المحابر &&.....بقلم الشاعرة المبدعه / هدى عبد المعطي محمود

  


... && ثرثرة المحابر &&.....

*************************************

ثرثرة المحابر .. وشتات عطرك
رذاذ حرفك كالأرض المقدسة
تفيض إشتياقا بشغف الظلال
وعند منتصف اللهفة
يرتدي الصمت وشاح الجنون
فأحبس أنفاس البوح حتى أخمص الحلم
تنساب بدمي سلالات الوهم
بتنهيدة خافتة
فأتعاطى الخيبة فى كأسات الصبر
على مرأي من جميع العهود
تراتيل صوتك ترفع وتيرة الخذلان
فى نزف الوطن
والروح عذبة الرؤى تعانق سكرة الحلم
صهيل الشوق جموح فتنة يروي الموج عطرا
مواسم البوح تذيب الهمس فى عطش الفصول
حين يسكب اللقاء قافية الوجد
على خرائط مداك نهرا من سكر

***************************************

13 / 10 / 2017





((... حروفي...)) ..........بقلم الشاعر القدير / عبد الرازق الاشقر

((... حروفي...))
أتعييني الحروفُ و كنتُ قبلًا
أزوِّجُها و كمْ تلدُ اغتصابا

قصائدَ منْ بناتِ الفكرِتمضي
إلى الأعلى وقدْ جادتْ سحابا

و تحيي الأرضَ بالأفكارِ ملأى
و تزهرُ بعدَ أنْ كانتْ يبابا

تدثرُني شتاءً حينَ أغفو
و تُلبسُني إذا أعرى ثيابا

و تزجي للسَّفائنِ كلَّ ريحٍ
شراعاً ثمَّ تُسلمُهُ العُبابا

و تؤنسُني إذا صحبي نسوني
و أزرعُها بصحرائي كتابا

سوريا

يحتار قلمي ...........بقلم الشاعرة المبدعه / عبير عقاد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  


يحتار قلمي
...........
يحتار قلمي ماذا...
.يكتب
ماذا يرسم
للعشق....والهوى
أ عن قلب....بنار
الحب.....اكتوى
بنظرة منه
أصهر القلب بنار...الجوى
أنتظره كل لحظة
هو لروحي
بلسم....ودوا
هو نجم بالسماء.
..يتلألأ
صعب المنال
وقلبي
بلمسة من يديه...ارتوى
ارحم فؤادي
ياحبا ملكته.عمري
وأيام حياتي
فأذاقني مر الهجران..
.والنوى
فبعدك دفتر ...أشعاري
ياحبيب العمر
أغلق صغحاته.....وانطوى


. ... مصر الأمل ..........بقلم الشاعر المبدع / مصطفى العيادى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص على المسرح‏‏‏ 

قصيدة من البحر المتقارب.
. ... مصر الأمل ....

أيا مصر هيا , نعيد الشجون
بعطر يفوح , ونبل المشاعر

وقودي إلى العز صهوة دهر
ضحكة طفل , وفجر يناور

أزيحي وكفي , غبار المجون
فرحة أمس , محتها الصغائر

رجال الملمات , لبوا النداء
كشعب الكنانة , حر وثائر

سماء وأرض , حباها الإله
كأحضان طفل , وعش لطائر

وشعب أصيل , أصالة دهر
سليل لجاه , وأم تفاخر

رياح الحواسم نصر يلوح
على الخصم سوف تدور الدوائر

ووجه لنيل , وصفحة ماء
منارة حب , تقود المنائر

تزهو المروج , وتصفو النفوس
تضئ الليالي , وتعلو العمائر

( مصطفى العيادي )




أهازيج الصمت ....................بقلم الشاعره المبدعه / هناء العمصي

لا يتوفر نص بديل تلقائي.  



أهازيج الصمت
....................

دعني أطهو النعاسَ
في قدرِ الليل الطويل
علهُ يُسمعني أهازيجَ الصمتِ
علّني أبلغُ منه مبتغاي
ويبزغُ فجرُ القصيدة
فاجتازُ سراديبَ النسيانِ
أيتها النجومُ زغردي
وهبي للقلبِ عيداً وأزهاراً
دعي عصافيرَكِ تشدو
في دمي لحنَ الحياة
ادفعي باسمي كي يتعلقَ بأغصانكِ
فانا من الأزل اركضُ خلفَ سرابِكِ
أقفزُ داخل مدارِكِ
أنا امرأةٌ كالسماءِ
تحلّق بي طيورُ الأمنيات ِ
وتحطّ على أسوارِ صدري
أتشبّثُ بالغيمِ ليمطرَني حلماً أصدّقهُ
وعلى شاطئ الحرفِ أحطّ كنورسةٍ
تلتقط ُ حباتِ الأماني وترتوي من نبعِ الأغنيات !





............. مكة .............بقلم الشاعر المبدع / أبو شرف مختار

............. مكة .............
1
الليل بمكة رائع
وجميل جدا جدا
كجمال نبيذ يتلألأ
....تحت مصابيح شوارع
أغنية خضراء
في مسرح قلبي
يعزفها الدهر بلحن..... ومدامع
ومشاعر من نور ...ونجوم ... وسرور
يسكب بهجته ...نشوته
من أخمص رأسي
.....حتى الأصابع
**********
2
یامملکتی الأولى
سیدة حبي الأزلیة
یا عبق الملکات
طهر ...و عطور....ورحیق ..وهبات
تعلمت علی أرضک ...
..کیف التحلیق
وبکلتا أجنحتي أعیش التصفیق
وکأني منفتحا بحیاتی...
وأعیش غریبا ..وأدیبا ..وچسور
وأحلق مثل الضحکات
فی کلتا حیاتی ومماتی
.....أطوف عصور
................وعصور
کی أقطع اودیة ...وچبال ...وبحور
ومفاتيح النعمة ..أدري بیدي
کیف تدور....!
ککواکب تتلألأ فی صدري فرحا وسرور
********
3
یا مکة
یا ظل وارف
یمتد غویا فی الأعماق
ویحدق ...إنی خایف...
أبعادي واقفة ...هادیة ....صاخبة
........وبکل الأطباق
وشعوري یمنحنی قبل الإدمان
یسافر عصفوري فی صدري
...ویغرد أزمان
حماماتی راقصة تسأل
...ما السر ؟
وما کان....؟
لماذا ..؟...أنت
هل تدری ما قیمة
...هذي الأحزان
********
4
یا مکة
یا نافورة نور أبدیة
یا شلال الضوء
ویا قاموس هدایا مشرق
من وجه المجد الشرعي
ویا ست الملکات
قد وقف المجد جمیلا
بین عینیه القمر
ونچوم ساهرات
بین أحضان الصور
یرقص المریخ حتی
یتفانی فی السمر
یطرب الأحشاء یروي
لحنه قلب الشچر
النخیل السمر تچری
بعده بحرا .... وبر
فی محیط المعجزات
مهبط الوحی
........ محيط من درر
هنا.......
إبراهیم دعا
أطرب الكون بما منه وعا
ومحمد
نشر النور علی کل الجهاات
**********
5
فالمیادین هنا تلبس الذكری
علی مر العصور
وأفواج القدوم
قد صاروا هنا....
فیها یعرفون
هم یعشون العشق.... ..
من کل اللغات
لیس بعد العصر هذا حلم...
فلا أروع ...ولا أشهی ...ولا أرفع
من زیارات
......مقام الذکریات
*************
6
مکة تمنحنی حبا ..علما ....وهدایة
أشواق وچنون ...وإشارات عنایه
مکة ....
تمنحنی حب الرسول
فی طریق الحق ..
درب النور مفتوح الوصول
وثقافات ندیة
...تکسب النفس جمالا.... ونضالا ... وتحیة
أنت یا إكسیر نبضي
أينما سرت ..تسیر الأبجدیة
یا عصیر البوح فی عصر النوادي
تبهج النفس کاکلیل الهدیة
************
7
فی الرصیفة
یابوح النوادي وانثیالات الأزاهر
وخیال تحت ظل الیسر تسقیها المشاعر
مکرمات الله
........ نفحات من شموع... وفروع ......ودفاتر
وأهازیج الصبایا بین أفواچ الأزاهر
لا تقل شیا...فأنت
فی جناب الفل شاعر
***********
8
تهس لی النخیل
لا شیاء فی الأرض ترجوا مستحیل
بین القصور ..... والزهور ... .. والطیور
ولعبة الحمام لا تعرف المسافه
أو أن الذي ......
.....خلف الزجاج لفافه
فتنقر الجمال
فی ساعه الحصافه
كي تأخذ البذور
ولا تعي أن الذي في كأسها جذور
وصورة ....وخرقة النظافة
**************
9
النور الضاحك يهمس لي
....انت بمكة
والطير الشاهق يرقص لي
...انت بمكة
وتقوم رباب ..
تهتف لي انت بمكة
حتى اضوء الطرقات
صارت من كل زقاق
تغازلني
...وتمنحني : زغاريد
يتجدد عزمي
فيبوح النور بأغلا هالات
أبراج وفنادق........... و إشارات
أنفاق تحكي عن قدر
مرسوم من كف حضارات
وجسور تصحو ومنارات
لوحات فنون شرقية
************
10
گل ما فی مکه
.......... طاهر
الرمال الصفر
أنغام السنونو
بین جدران المباني ...... والمشاعر
والحصی فی لعبة الأفراح
تلهو بین أقطاب المباخر
وعبیر الشوق یحلو
كخلود الأرض فی أعماق عابر
یقطف الریحان والنرچس
ثم لا یدري لماذا الطیر فاغر
کل ما فی الأرض طاهر
فحبوب القمح تغري
کل من مر علیها
.......وتفاخر
الرصیف الآن یطوي قصة...
من قلب نادر
یصنع الألحان ....فی عصر التحدي...والتردي ...والمخاطر
ویصوغ النغم عطر ..ثم شعر ومناظر
لیس من غابات فچري....
إن سار سحري فی المباخر
إنما الأوتار تچری بین احلامی. .... وأوهامی وأنغام المحابر
وصریر البوح یسری ...فوق عمری
مستبدا بخیالاتی ......وأهات الخواطر
کلما ساومت نفسی قال رمسي
أنت یا مجنون تاجر
فهنا عرسی وفأس العمر فی الأحلام عابر
تحت ظل الله ..ان الله عظیم الملک
.....غفار ........وقاهر

9-19-2017

لا ترحلي ............بقلم الشاعر المبدع / محمد سارى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏  


لا ترحلي

هزت كياني والشوق لها طاب
بريح من الحنين للقلب صاب
فرجوت اللقاء لعينيها محبة
فراحت تهرب مني بأستغراب
يا عين لا تذرفي الدمع بحرقة
فلهيب النوى أتعب الأعصاب
وهمت بالرحيل دون عتاب
فبكت أحجار الدار و الأعتاب
يا شقيقة الروح لا ترحلي
فأنت من أعز الناس والأحباب
رجوت عيناك بالبقاء طرفة
فهمت قدماك بالمسير أعقاب





عتابي ليس عتاب محبين ...........بقلم الشاعرة المبدعه / رقية البغدادي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  


عتابي ليس عتاب محبين
بل غصة وجرح اليم
ساذوي بعيدا
والوذ بصمتي الحزين
ولتقولا انتما ماتقولا
......
اميرة قلبه انا والحسان مني تغار
يخاف علي من حسد الحاسدين
ويغار من اهلي تقبيل الجبين
ويخاف من الريح ان مست ثوبي الثمين
اه يالوعة ماتقولين
تكشفين الاقنعة وبي تدمرين
انك لا تدرين بما تدمدمين
انك بحالي لا تعلمين
انك عني تتكلمين
فتذبحيني بما تقولين
تذبحيني بغير سكين

بقلمي رقية البغدادي. ..من ديواني ثورة قيثارة





الغيث الوفير فاروق الباشا........فى قصيدة بعنوان ** دعابة شعرية. **

..دعابة شعرية.
وغادة فى بطن الوادى مليحة
أضاءت وجناتها الإرجاء
لبست أرقب خطرها وخصرها
حتى تملكتنى الدهشاء
توسطت غنيمات تحلقن قدها
يتزيلنها فى ذهاب واجتياء
تداعب رميسا توسط نحرها
يغب الحنان بلهفة واشتهاء
قلت له والذى سواك بلا لسان
أن الحظ واتاك بكل سخاء
هلا منحتنى هنيهة مكانك
اميط عن كاهلى جهد العناء
ارشيف رشفة من ذاك الذى
تعب بلا رويه ولااكتفاء
رد السفيه بلسان ماعز
هيهات هيهات ماء لاء
الحياة ياصاح محض فرصة
اتانى الله خير الرحماء
تحتي ريش نعام وفوقى حرير
وتطعمنى بام يديها الملساء
ففزت بقلبها ونحرها جميعا
فإنها انت بتقلبات العراء
هيهات أن تخدعنى يوما
ياابن ادم سلام الى لقاء
  مصر

أدمنت الغياب............بقلم الشاعر المبدع / أيمن موسى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏سماء‏‏‏، و‏‏شجرة‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏‏‏ و‏ماء‏‏‏  


أدمنت الغياب
،،،،،،،،،،

مصلوب على قارعةالطريق قتيلا
من دماء قلبي قد نما الورد إكليلا
مهاجر قد خذلته خطـــــــاه والسبل
شاء القدر أن يكون متــــاعه ثقيلا
تائه بين كل العصـــــور أبحث عني
فما وجدتني وما وجــــدت البديلا
وسحرة فرعون دوما بكل الأزمنه
يلقون بعصاهم لمن ضـــل السببلا
وهذا السامـــــــــري يراودهم بذهبه
فأين عصـــا موسى وأين الإنجيلا
وهل أمسى الحــلم سرابا يخدعنا
أم أمــــــل نستنشقه ونرتله ترتيلا
هل أعــــــود من حيث أتيت خائبا
أتُراه ما زال بالقلب حلمــــا جميلا
هل أعــــزف لحــن الحرية وأشدو
أم ألقي برايــــــة الفــــارس النبيلا
آه مــا أقسى ذاك الليل السرمدي
هـل يشفىَ الجرح والروُح عليلا
أيعــود الطير مغــردا على دوحته
أم يعشق الغياب ويدمن الرحيلا


شهيق أنفاسي.........بقلم الشاعر المبدع / عبدالرحيم عرباسي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏ و‏ماء‏‏‏   



شهيق أنفاسي..

حضنت صوتك
بشهيق قطع أنفاسي

بشوق انتظارك
كل وقتي واحساسي

فأنت الحاضر الغائب
عن مسامع الناس

هجرك والبعد أضناني
فيه صمت التباسي

هل نسيت عهدنا
دونت بالماضي أساسي

لهثت خلف أبواب
تلتمس طعم الكراسي

ذبلت ورود محبة
بيننا طغت المآسي

تعطلت دقات قلب
فيه نار احتباسي

غاب جمال العيون
كنت تناظر مقياسي

ترفق بها بحورها
يا بسمتي أنت وناسي

سكون الشوق يسكنني
عيون البعد تقاسي

طال انتظاري والرحيل
تقطعت حلق أنفاسي

أقبل مهجة روحي
قبل أنكسار كأسي

فاليوم لنا مشرقاً
وغداً تدق أجراسي

..7..10..2017





الشاعر القدير / بسام أحمد ......فى قصيدة بعنوان ** خصام **

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طائر‏‏  







خصام
...
منها السرور على العصور يدوم
عطر الأمان ويستقيم قدوم
...

أما إذا طلب الخصام لحالها
بصلابةٍ وبحنكةٍ ستحوم
...
نيل الظنون على المنون بدهرها
تبقي الفتون الى المتون يقوم
...
عند انحراف شؤونها وطريقها
تجري العواقب والسبيل تخوم
...
بين الشجون مع السجون سينتهي
دمع العيون مع السكون تروم
...
يا حبذا ذاك الخيال يضمنا
حتى نطير وينتهي المحتوم
...
طارت شكيرا بين بعض صقورها
فتناثر الإعلان والمكتوم
...

ريحانة الشام الشاعرة القديرة / مريم كباش..........فى قصيدة بعنوان *** ويبقى الحبّ ***

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏زهرة‏ و‏نبات‏‏‏  






** ويبقى الحبّ :
==========
ويبقى النَّبضُ في قلبي
برغمِ الحزنِ خفَّاقا
ويبقى الحلم مرسوماً
بلون الطُّهر دفَّاقا
ويبقى الحبُّ يجمعنا
إلى الأفراح توَّاقا
فلا تستغربوا حرفي
كزهرٍ فاح أشواقا
يسطِّرُ للمُنى وهجاً
إلى الآمال سّبَّاقا
نعم في أرضنا حربٌ
ومنها الصَّدرُ قد ضاقا
نعم أحوالنا عللٌ
ومنها نرجو إعتاقا
ولكن لم يزل شعري
بحرف العشق برَّاقا
ويسقي عذب أفكارٍ
برغم القحط رقراقا
يصوغ الحبَّ أغنيةً
يصير اللَّحنُ آفاقا
فلا دمعٌ ولا جرحٌ
يُميتُ القلب إغراقا
ولاقهرٌ يزعزعني
ولا لليأسِ إطباقا
يقين النَّصر أبصره
كما لو كان أحداقا
سنبقى الشمس في وطني
وضوعُ الصُّبحِ إشراقا
ويبقى الحبُّ ماعشنا
ونروي الأرض عشَّاقا
----------



عن الشعر سألو.............بقلم الشاعرة المبدعه / صونيا اسبر

  

عن الشعر سألو

قالو_ اما زلت تكتبين
الم يمل النبض وعنه تسأمين_

قلت- الشعر احساس وخاطره
يموت الملحن ويبقى اللحن
يموت الرسام وتخلد اللوحات
اينتهي الاحساس بتعدد السنين
ام بالجفاف-؟

الشعر عندي احساس ونبض
قلب يتكلم عنه القلم
ويرسم الصور
مداده حلم يكبر
بلمعة عين قارىء شْغف
الشعر احساس يصوره
شاعر مرهف
يلامس بصوره شعور القارىء
فيتلقاها نغم
تكثر نبضاته
وترقص على اوتار الشجن
الشعر عندي،قافية ام نثر
لوحة تذكارية
مرساة للاحزان والفرح
للمسافات
لتقارب مدن وقار ات
الشعر عندي ولادة
فبكل خاطرة أو قصيدة
يولد احساس وأكبر..






طبيب الحب ...........بقلم الشاعر الكبير / خليل كنعان

طبيب الحب .
ايهاالطبيب .

كيف افسر لك حالي احببتها
ولكن ما يفعل الحب بالاقدار .

كيف اعيش الحياة بعدها روح
ي اغلقت عينها بابا علي داري .

واطفئت شمعة الامل تضئ ل
ي بسمتها علي واخمدت ناري .

هل يا طبيب الحب ان الاقدار
تمنع الحب عيشا ايا له قرار .

ايها العليل اوجعتني .
ان الاقدار رحمة للمحبين غيبا
وهل يغفل الاب للعب الصغار

ولكن وما يدريك يا عليلا ان
غدا يفضح للحب كل الاسرار

وان الوجع دوائه المر احيانا
وان ما ينفعك كتب بالاحباري .

لا تنسى حبك وادم لنفعه بعدا
ان الحياة لا كلها حبا وانتظار .

ان الحب حب الجميع بواحد اذ
نئى عنك فاختر بعدها اي خيار

12 . 10 . 2017

أهازيج العشق ..... بقلم الشاعر الراقى / محمد طه عبد الفتاح

أهازيج العشق .....
تصول تمادت تحوي كياني ..... تـثـيـر عـبـيـرا تحيي جـنـاني
كماء المزن تهادت تـسـري ..... تجيء ربـيعـا تـروي حـنـاني
أطـل الـبـدر سـمــوا يغـشى ..... دروب الـقـلب بضـوء حــاني
تزيد النبض بشـوق يحــوي ..... صـنـوف العـشق بطهر باني
تجــوب ثنايا الـروح فيغـفـو ..... صلـيـل الـقـلب بِعُـشِّ أمــــان
تـُزِيـحُ غُـيـومًـا كانت حـرقا ..... بمـوج الحـزن تُعِـيـقُ زماني
تَمَطّـى الغــيـم زمـانـا يغــزو ..... حـصون الـفـرح بـدمـع قاني
ركبت خـيـول العشق فأشقى ..... فيحـنـو الـوجـد بعـشـق ثاني
أظــن الوجــد مـلاكـا يـأتــي ..... بشهـد الحـب فـيـرعى جماني
ويطوي العمر بسحر يمضي ..... لشط الفجــر و زهــــر جاني
أذوب الـيـوم بـفـــرح أبـني ..... عــروش العـشـق بطـيـب دانِ
يـشـم الكون أريجـا يسـقـي ..... ربــــــوع الـفـيـض بكل أوانِ
  مصر / دمياط

فروض .............بقلم الشاعر المبدع / بسام أحمد

لا يتوفر نص بديل تلقائي.  



فروض
...
لتخترق المشاعر في حنيني
وتسلب مبتغاها من سنيني
...
حبتني بالولادة بين قومي
عروبة مؤمنٍ بين الأنين
...
لتمتحن الثبات على هدانا
فروض الاتصال مع اليقين
...
تنفّسَ صبحها السامي بشرق
لأطلب رزق مقدور المعين
...
وظُهر زوالها المملوء جاها
لأسعى قدر جهدي باليدين
...
وعصر المعصرات على يقيني
لتمطر ماؤها الثجاج ديني
...
ومغرب فجرها من بعد قبلي
بلون الاحمرار بدا يريني
...
عشاء الوقت في فرض احتباسي
لنافلة السجود على جبيني
...
وناشئة اشتداد الليل وطئا
وأقوم للقراءة باليمين
...




[ أستغفرُ الله العظيم ] -------.....بقلم الشاعر المبدع / محمد ابو بكر

  




[ أستغفرُ الله العظيم ]
-------
استغفرُ الله العظيم رب الارض وما بينهما
ورب السماءْ
------
اعد للمُتقيين جناتٍ عرضُها عرض السمَواتِ والارض
فما ظنكم بِطُولِها --- ما هذا السخاءْ
------
خلق ادم من تُراب ونفخ فيهِ من روحهِ وخلق من اعماق ادم
اجمل النساء
------
فاصبحت له السُكنه والونيس والزوجه الحنوُنه
واُماً للابناءْ
--------
وخلق الجِن من قبلِ خلق الانسان منهم الصالح والطالح
فمنهم من حسُن عملهُ ومنهم من اساءْ
-------
وخلق الجِبال رواسىَ شامِخاتْ
فيها للانسانِ عبره واياتْ
وان لم تكُن الجِبال لاهْتزتِ الارض وما استقرت عليها الاشياءْ
---------
وخلق البِحار تحملُ سُفناً
تعبر فيها محيطاتٍ ومُدُناً
تمُر عليها فى شموخٍ وبهاءْ
-------
ونأكُل من اعماقِها اروع أُ كُلاً
لحماً طريا جميل المذاقْ
هذا من صُنع من --- من صُنع رب السماءْ
--------
وسخر لنا الشمس والقمر
هذه الشمس بالدفىء تهدينا
وهذا البد رلليل ينتظر
حتى يبعثُ الضياءْ
-------
سبحانك ربنا
انت من روحك الطاهره نفخت فينا وخلقتنا
ونحن اصحاب ذنوب وانت تغفر لنا
وتُمهلنا وتمُدنا --- ما هذا العطاءْ
--------
ما اعظمك إلاهنا ما احلمك إلاهنا
نبكى خجلاً منك وتُمزقنا بالاحزان ذنوبنا
كيف نعصيك ونحن نتنفس بإذ نٍ منك الهواءْ
--------
وتزرف الدموع من عينى ومعها جوارحى
عندما تقول يا خالقى
-- انا عند ظن عبدى بى فليظن عبدى ما يشاءْ--
------
فأنا ظنى بك انك انت الغفور الرحيم
رحيمٌ بنا رؤوفٌ حليم
فاجعلنا شاكرين لك فى السراءِ والضراءْ
-------
وانعِم علينا بجنتكْ
حتى تنعم وجوهنا برؤيتكْ
فهى منية القلب وهى السعاده والهناءْ
--------




وتهادى الصباح ........خلجات للشاعر المبدع / صلاح الورتاني

وتهادى الصباح ..
تناجت أرواحنا
فرحا
مع نسمات
الصباح الجميلة
قالت .. حبيبي
صباح الخير
صباح الورد
والياسمين
طال ليلي
وسهادي
حرام ..
عذبت فؤادي
لم أقصد والله
عذابك
عن حبك ابدا
لا أحيد
أشتقت لعطرك
ورضابك
هات ما عندك
من جديد
طال عني
غيابك
منذ زمن عنك
لم تطمني
اطمئني ..
بخير
لا .. لن يخيب
ظني
انت نبضي
ومرايا الحب
بعادك
أتعب القلب
كل يوم اليك
يزداد حنيني
لا تعذبيني
الا تسمعين
أنيني
نحن عن الحب
لا نتوب
في عطره وشذاه
نذوب
الحب لوعة
وعذاب
لا أحد عنه
تاب
نكابد الشوق
والحنين
تتعالى
في الليالي
اناتنا بالانين
واصواتنا
بلون حزين
متى
يجمعنا لقاء ؟


تونس

وهم مر من هنا ــــــــــــــ بقلم الشاعرة المبدعه / هناء العمصي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏  



وهم مر من هنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال لي ذات يوم
إن ما اعشقه فيكِ ذلك الشيء المبهر
الذي ينام في أعماق قلبكِ
وغجريتكِ التي تخترق صمتكِ ودفؤكِ
ليبدو لي جنونكِ البربري
وطفوليتكِ التي تنامين
بها على أحراش صدري
تعلن عن رفضكِ للاستقامة الوهمية
كم عشقتكَ يا رجلا من وهم وحدود
وكم ثملت معك حتى العمى
كم تمنيت أن اكبر معك
مثلما يكبر البحر والموج
واتسع معك مثلما تتسع
المساءات والصباحات
صوتك وكلماتك كانت ونيس وحدتي
أيا حليب اللوز المر وحبة القمح العربية
وجهك كان يملؤني ويعبر مسامات جلدي
فأصبح كغيمة بيضاء رخوة
أيها الرجل الذي يركض في
دمي باحثا عن دفء
لم يعد هناك لغة مشتركة
بين الحنين والأشواق
أصبح للحب لغة مؤجلة
يمارس بها الصمت والأنين في الظلام
فقد خسر الحب دفأه وأشواقه
فاحل قلبكَ دمه



لحظة التجني ......بقلم الشاعرة الراقية / نرجس عمران

لحظة التجني
وبكينا لحظة التجني
وقلت إنك
لن تسكن مدمعي
كيف إلى العود سبيل ؟
والوعي ذاب مرغما
في غياهب اللاوعي
وشخنا وشاخ الهوى فينا
في حديث الليل
وفي شبابنا المترع
يا عمر لا تسلبني
أملا بنيته في الصبا
ووعوده اللبنات
بنته معي

حملته جفوني
حلما
رؤى
وردده أَذانا في أُذاني
كل مسمعي
يوم كنا
نتوارى خلف المستحيل
فتيةً
وننجب الانتظار
من براءة الأمل
من هسيس الوعد
من طيبة الطابع

يوما الى لقياه
سابقني كلي
وشغفي
وبحر مدادي
لكن الشوق أوقدني دفئاً
من صميم أضلعي
والأن يسكنني
دونه صقيع
الفقد ...
دوما شتوي الطالع
أعدك إلى النسيان
أن أفقد الدليل
وماضيك لعمري
... وِردٌ
ك صورة لقاء جمعنا
كبوح عشق فيه خضنا
كنقاء النبع

أخطو الى مستقبل
صرحه عليل
معك تركتُ كل تعاليمي
وسنني
وشرعي
ودنونا صوب طعم المنى
في حلق الحياة
الإ قليلا
لكن غصة قدر
جعلت الاماني
صعبة البلع
ونستمر دون أرواح
نلبسها وتلبسنا
وتسوقنا كما الشراع
هو حكم السنين
على عمرنا
أن يكون مجرد
متبوع و تابع

من زخات الغيث الوفير/ فاروق الباشا

من زخات الغيث الوفير فاروق الباشا
عينى على ناس فى مر عرق الكدح غرقانة
نهارهم طويل ولابيهم الناس بتاتا دريانة
وليلهم قلق فى مشوار بكره وبعده سرحانة
يجيب الفلس بطلعةالضرس والصحة خويانة
وعجبى على ناس من بحر الملذات رويانة
لأهم شالوا ولاقالوا فى نهار ولاليل اه يانة
عقول خاوية وقلوب فى بحر الكسل هيمانة
الفلس بفهلوة يجيلهم هرولة لاكد ولامهانة
الرزق مكفول لكن تكافل الناس مش فى مكانه