آخر الأخبار

الاثنين، 31 يوليو 2017

نص نثري بعنوان هو / للمبدعة عبير ملكاوي

سر العذوبه بيننا هي الأنفاس
والرياح المترامية بين نظراتي
تعشق الصحراء بجفافها
وكأنها....جنه..
من ماء.. وخضار
أيقنت أن الحياه ليست أكلا و...ماء
أيقنت أن الكساء ليس للجسدي
أيقنت أن للهواء آلوان
وأن النسمات...أجناس
وأن السماء
قوس قزح...وكلها آلوان
لا..شي..كل ماندركه حقيقي..
بل هو أوهام
الحقيقه..في الحب أذا أحببت
سترى...وترى...
سترى العالم خرافة والحقيقه...هو

السبت، 29 يوليو 2017

لفحة الأشواق / للشاعر عبد القادر محمد الغريبل

~~لفحة الأشواق~~

تتأجج في نفسي لواعج الصبابة

 وتتلظى روحي بلفحة الأشواق 

كم من ليل مر بي ساهدا 

أرقب بلهفة شمس الإشراق

 تارة أمني النفس بفرحة اللقاء 

وتارة أتعذب بصهد الإحتراق 


قصيدة أمنيات تموت / للشاعر يحيى عبد الفتاح

قصيدة ( أمنيات تموت )
لا ترحلي فمازالَ في الليلِ بقيه
وعهودٍ ووعودٍ خلناها أَبَديه
ربما طالتْ بنا لحظاتُ صمتٍ
ربما سالت دموعٌ كانت عَصِيه
رفقاً فإنّ العمرَ أيامٌ بقربك
رفيقةَ دربٍ وفي الليالي نَجِيه
......... ......... .........
نِلْتُ من الحظِ أقسى عطاياهُ
فلا تضنّي بالثواني الباقيه
قد أعيشُ البقايا بذكراهُ
قد تلاقيني ليالٍ قاسيه
يا غراماً صارت بقاياهُ
في المآقي دموع غاليه
لست أدري لفراقٍ بادٍ
أم أنها للنفسِ ناعيه
........ .... .... ........
يا صحبةَ الليلِ هل حانَ الرجوع
دون أفراحي وأقداحي وسُمّاري
بانكساراتِ الحظِ والبينِ أعود
أحمل قصيدَ الحزنِ في أسفاري
وبقايا النبض في قلبٍ ذَبِيح
ينزفُ الوجدَ ويبكي لأشعاري
يا صحبةَ الليلِ هل حانَ الخروج
من جنانِ الوصلِ لوحشةِ الأسحارِ
.......... ........... ..........
لا رعى اللهُ فراقاً قد أتى
يكملُ خيباتي ويعيدُ ابتآسي
في جحيمٍ من عذاباتِ النوى
أُكمِلُ قصتي وأتلو ما أقاسي
يا كؤوساً من تباريحِ الجوى
تَجَرعتُ منها صنوفَ المآسي
حنانيك إني على طولِ المدى
ما ذهب همي ولا أفرغتُ كاسي
........ ........ .........
أيها الشاعر كل أحلامك خَوَتْ
من تلاقي في قصورٍ وياقوتْ
وبقت بالأحداقِ دمعةُ حزنٍ
على ما ذهب وأدركه الموتْ
على راحتيكَ آمالٌ تَوَلّتْ
وفي قوافيكَ أمنياتٌ تموتْ
وعلى الأجداثِ صلاة تخبو
فأنّى الصلاةَ لتمثالٍ صَمُوتْ

قصيدة جدار البراق / للشاعر بسام علي أحمد مرهج

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏




جدار البراق 

جاهدت في فهم الصباح النائي

لأعيد معراجي مع الإسراء

طالعت معظم ما أتى في ذكرها

من ليلةٍ قُـدُسـيّـةِ الأرجاء

معنى البراق وكيف طارت بالنبي

صلى الإله عليه بالآلاء

لجدار مبكى حوَّلوا مضمونها

حيث ارتباط مرابط الإلغاء

حَرَمُ المدينة سلموه وهابها

والقدس نازفتان بالغلواء

إسلامنا بات المُنَظِّرُ بيننا

تحريف نهج تواجه الأعداء

بدل انتهاج أخوةٍ لتَضُمَّنا

بِتنا فصائل نشوة الإغواء

قد خالفوا خبر المؤاخاة الذي

جمع المُهاجر بالنصير الطائي

خدموا العدوّ وقدموا طاعاتهم

مثل انتشاء الزرع بالإرواء

لكن أرض الشام غالية لنا

أسد العرين بشارة الإنشاء

الجمعة، 28 يوليو 2017

قصيدة هلوسات / للشاعر عبد الستار الزهيري

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏‏



(( هلوسات ))

على  امتداد النظر

هناك عند حافة البحر

الشمس تتهادى للمغيب

خيوطها تعانق ماء البحر

أنوارها المعكوسة تداعبالمقل

أنا جالسٌ على رمال الشاطئ

أعاين الأمواج المتلاطمة

بدأت يداي تنسل الى الرمل

لتبني منه قصر

وترسم جميل الصور

وأوراق وورود بيضاء

كبياض قلبكِ الصغير

أيتها الأنثى المغرورة 

سأهزم فيك الكبرياء

لتعلني أمامي الولاء

بدأ الليل يسدل خيوطه

وأعمدة العتمة تبدأ

بالحضورسأبدأ بالكلام 

سأسمع من البحر

 وأن كانوا نيام

فأنا أتكلم بلغة الهيام

سيصل صوتي الخافتل

لإعماق سأسمع المرجان 

هناك عند شقائق النعمان

سأخبرهم عن سر الأحزان 

وأني لم أراها منذُ مدة من الزمان

سأدون في سجلاتي

هذه الذاكرة العلقم

سأبدأ بالهلوسة

وسأرمى بالجنان

ولكن سأبوح لمن يمر من هنا

 في ذلك الليل البهيم

او الأرواح والأشباح

سأبوح الى عوالمٍ 

تتراقص في أكف الزمان

سأخبرهم أني كتبتكِ

أحرفا في لغتي الهوجاء

وبيوتَ شعرٍ لقصيدةٍعرجاء

 أوزن أبياتها بخصلات

شعركِ الذهبي

 وأقفيها بأحرفِ اسمكِ

المحفورة في أوردتي 

سأكتبكِ نفسا في وحدتي 

الا تعلمين أنكِ أذبتيني

 كقطعة سكر في فنجان

قهوتكِ

هيا أجمعي بقايا روحي

من قعر ذلك الفنجان

وأعصريها لينساب لكِ

منها حناني وحبي والهيام

سأكتبكِ أوراق زهرة

نرجسٍ بيضاء

وأصوغ منها قلادة

أزين فيها عنقكِ

فما هي الا هلوسة

كلمات أو ضرب من الخيال

قصيدة فكرة وطفرة / للشاعر محمد مازن

فكرة وطفره..
همست وبعينيها تبرق..... نظره
ياشاعري كيف تصوغ حرفك؟؟!
وتحمله رؤاك... تطلق... مهره؟!
تَمتَمتُ.. ونظرتها.....

 ترشق بعميق وجداني.... كشفره

تنبذ في الأفق...

ومضة فكره..

 تجوس بخاطري ..

تأتلق.... تطفو... 

وربما تغوص لفتره...

 وكرحيق أجمعه قطرة قطرة...

 تشغل البال طوال السهره....

وقد أعيد الكره.... 

وربما أستجدي الرئبال سؤره

فكرة من هنا ومن هناك عِبره...

وقد أُزَقَمُ المر.....

 وصبره... 

يجوز أن أستحلب عطره...

 وقلما يحتاج الأمر... 

عَبْره...

 كل موضوع أهميته... وقدره...

 قد تنام بين جوانحي تبتغي إثره...

 وفي الغد أعاود زيارة... قفره

أتدارس الصورة.... والنظره

أرتادها بنظراتك... السكرى

ولا أرضى إلا..... بطفره..... 

فما من جمال بغير.. سحره...

كروض غناء وأنا أختار الزهره

وحينما تكتمل قد تترمد الجمره

فأرميها ومن جديد.... 

أعيد الكره!!

قصيدة نثرية بعنوان : على الضفة الأخرى / للشاعر أحمد بنادي

على الضفة الأخرى !!!

من بين الشواطئ

هناك ...

رست سفينتي

لم أكن أدريعند الإبحار

من ثقل حمولتها

أين الإنزال ؟؟؟

وأين الحط ؟؟؟

من بين الشطآن

وأين الشط ؟؟؟

تاهت بوصلتي

بين المشرق والمغرب

والشمال والجنوب

في البحورتهيم !!!

بين الأطلنطي والمتوسط

والمحيطات الكبرى

تتلاطم بين الأمواج 

وهي سائرة بقوة العزم

من ربان

لتقلبات البحور أدرى !!!

أرسىت بيعلى المرسى

التي بنورها الوهاج

أرشدتني 

ودلتني

على الطريق الصواب

والأيسرعبرها ...

كان الوصل

إلى الميناء

 الأرحب !!!

هنالك ...

تم إفراغ الحمول

وتم الرباط

قصيدة رائعة بعنوان تتعثري / للشاعر المبدع عدنان القرشي

لا يتوفر نص بديل تلقائي.




تتعثري ..

وأصعبُ الاصعب ِ

عَثراتُ مابين الدروب 

وتغيبي وتتغيري

واغربُ الاغرب ِ

غيابٌ ماكان يوماً بمحسوب

وتتشجري والى أقاصيِّ الروح عشقاً

 هناكَ وتتسمري

فتفوحي عنبراًً

ومن شذاكِ وروداً وتتعطري

وحين يكُ إلزاماً أن تقرري

وحين يستقيم عودك

وبدل ان تذهبي للعالمينَ

وتجهري

تعودي إليَّ ..

وتصوري

اني سعيد جداً بهذا الغروب

 كلا

فكل مابيَّ

 روحي وعيني

 ينتظران منك كلّ سرور

 واما تلكم

فهنَّ اسماء 

بلى تلكً أشياءٌ

لا مستقرَ لها

وكلها الى زوال

او عبور

فلماذا اذن تعودي اليها ..

ولماذا ثانية بها وتتحيري

ألمْ تستشيري بها عقلك

ألمْ يخبركِ بها دهرك

ان الالف ممن حولك

من تلك الجائعات

لسن كمثلِ ماانا حين ادور

 الم يخبرك سرك

ان تلك الطامعات 

ولا تقصد الا سوء وضعك

واني انا .. 

الوحيد الذي 

ولا ينشد الا خاتم مهرك

والنافعات ؟

لكنه طبعٌ في هواك وحبك

مايوما

واخطات فيه شياٌ

من ذكرك

حبا ً..

 وقلمٌ

مازاغ ساعةعن سطرك

قلبٌ ..

 يابنت العم وقد احبك وربك

يرومُ الساعةَ سكنىً في عمركِ

هوىً فيه

اذ يعرف طبعك

يعزف جمالاً شلالاً من لحنكِ

فيتفاعل ويتقاتل من اجلك

وعلى رمشك

وبين اياديك

 فيأتيك طامعاً 

لؤلؤَ بحرك 

وليعلنَ التوبة أمامه

وأمامك

ويمضي الى ذاك الفؤاد ..

وهناك وبقصرك

 سنيَّ عُمُرٍ في هواكِ 

عشقاً يذوب !

قصيدة ياقدس / للشاعر المبدع خليل عثمان كنعان


يا قدس تهون الصعاب
لموعد النصر له اقتراب والحق
صعب وتهون له الصعاب
والاسنة علت على وجوههم ولا
بد للحر يوما له احتراب
تجول الخيول عادية سباقا لوطن
فيه العدل له اغتصاب
الحر يعلن صرخة في مكانه ملبيا
النداء اذا طابت الرقاب
في القدس علا الدم سفاحا طالما
في الافق غدر السحاب
ان طال بي العمر يا يهود ولو انه
بدى غد انا فيه الركاب
اما سمعت يامغتصب نحن لها موتا
في الميادين تجدنا الترحاب
نحن مسلكين باشواك وحبس اذ ما
امعنت فنحن العيون الذئاب

قصيدة رائعة بعنوان أطلال باكية / للشاعر المبدع خالد الأعور


اطلال باكية..

هبّ النسيم فوق الجرد والبورِ

على طللٍ قفرٍ غير محضورِ

هب على دارٍو كلنا يألفها

بعد ما دار في كل حيٍّ ودورِ

شاقه العطر الذي بالامس خامره

وسحيق مسكٍ عند خُطاكِ منثورِ

فنادته المروج عرِّج من هنا

وابت ليلك بين الزهر والجوري

زُهْرُ المروج لا تغنيني عن عطرْ

طيب العطور لذات الأعينِِ الحورِ

هكذا بالهمس ردّت لطائفه

فغار الورد ومرجٌ غير مسرورِ

فمررت ببيتكِ يوماً منك قد خلى

يبكي خُطاكِ فوق الارض مهجورِ

كساه الليل بالظلام وانطوى

تحت ركام من النسيان مطمورِ

وسألت الربوع اين التي كانت

تحاكي الفجر عند يقظة النورِ

سَمَت بك الديارُ مذ كنت فيها

حُيّيتَ ربعاً بين كل معمورِ

قصيدة رائعة بعنوان رسالة صغيرة / للشاعر المتألق حازم عبد الكريم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏



اكتب اليكم قصاصة صغيرة
فاقرؤوها جيدا وافهموها جيدا
فقد تكون رسالتي الاخيرة
دعنا نترك الاسماء
قد اكون سارة او دجى
 قد اكون رفاه او هيفاء
فاسخف ما نحمله ياسيدي هو الاسماء
موطني حيث يقتادني الطريق
حدوده اسلاك شائكة
افترش الصخر والتحف السماء
انا قد فقدت جميع اولادي
وزوجي خرج ولم يعد
قيل لي انه سيعود
ومنذ سنين وانا اقتات الوعود
يعتصرني الم قاتل
ويمزقني الجوع
هل جربت الجوع ياسيدي ؟
من المغيب الى الطلوع
هل جربت الخوف يوما ؟
وغرقت باحزانك والدموع
هنالك في بلد غير بلادي
سقط قتيل
فهدر كل شعراء الوطن العربي
هذا ينظم قصيدة
يكتبها ببكاء المفجوع
وذاك يستصرخ النخوة
واخر يهب كالاعصار يدوي
وانا سجينة في بلدي !
غريبة حتى عن نفسي !
اكتب لكم هذه القصاصة الصغيرة
واقول لكم لا تشغلوا بالكم عني
فنحن بخير وحالنا على احسن ما يكون
اولادي الراحلينعلى احسن ما يكون
في المقابر راقدون
وزوجي المفقود لن يعود
وداري قد تهدم
الا ترون ياسيدي كم انا بخير؟
وضحكة الاطفال قد نسيتها
منذ عقودلكن حالنا بخير ياسيدي
فطمئنونا عن اخباركم
عنواننا المخيم السبعون !
فلا تطلب مني البكاء
على شيء خارج هذه الاسوار
فما عاد لي دمع
وما عادت لي عيون

صخرتنا الذهبية / للشاعرة المبدعة مريم محمد مهدي التمسماني

صخرتنا الذهبية

ستظل تلمع

لن تخبو

لن تشحب

لا بمكر الاعراب

ولا بمكر الصهيون

الله اكبرستصدح

في كل مآذن القدس

ستدق

كل اجراس

 القدس

امتنا ولادة

سيخرج منها

صلاح الدين

اكيد

ان الله رب عادل

الحق سيتبث

وسيخرج من جديد

الى الشتات

اصحاب الشتات

و العودة لابناء الارض

حق العودة

لك الله يا اقصى / بقلم الرائع عمارة عبد العزيز هاني


لك الله ياأقصىهكذا هم،،هكذا هم ،بنات وابناء فلسطين،لا تهزهم الانواء،ولا تقتلعهم العواصف،ثابتون ثبات الجبال،واثقون من صمودهم، وصبرهم على المكاره والمأسي،،لاولن يناموا على الضيم،،ولا تلين لهم عريكة،، وهنا اقول ان قادة الصهاينة،كذبوا على انفسهم، عندما قالوا ان اجيالنا المقبلة ستنسى، فردوا عليهم من كل انحاء العالم،ان فلسطين لنا وانتم راحلون،،ان فلسطين لنا وانتم راحلون،،ومهما وظفتم من جواسيس،وعملاء لاستراق السمع،وتخريب الشباب وتوظيف بعض الناطقين بالعربية، لمضايقتهم في لقمة العيش،،أقول لكم ولهم،،ولكل من تنكر لدماء شهدائنا،، أنهم على العهد باقون،،وان سقط منهم سيد قام الف سيد،،ولا يسعني سوى أن أقف هُنا وفي مكاني هذا،،وأقوم بتحية :تحية خاصه إلى الشعب الفلسطيني الاصيل عامه وخاصة منهم كل حر و مناضل في سبيل الدفاع عن العرض والوطن وإعلاء كلمة الله الله أكبرلك حبي وحب شعبي الشعب الجزائري وتحية خاصة من عند أصل أصلي{{الشاوي}} الذي يتوق الى ان يشارك بحرب تحرير الاقصى الشريف مسراء حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام تحية لكل حُرّ و حُرهَ في فلسطين لكل نقطة دم نزفت دفاع عن ارضها اني بكل فخر اعتز بكم أخ و أخت صديق وصديقه أب وأمأتمنى ان تتحقق احلامنا بتحرير القدس لا تحزني يا أماه انها ارض الرباط أرض البطولة أرض الجهادالمجد والخلود لشهدائنا الابرار.

خاطرة رائعة بعنوان كتابي / للكاتب المبدع بن عمارة مصطفى خالد

خاطرة بعنوان:(كـــتـــابــي)

و أنا بين التفاهة و الحماقة أحس و كأنني معلق في الهواء بخيوط واهية،كالمعدوم شنقا أو كالمقبوض بأنامل حديدية تكاد تفيض روحي و تطمرني في أعماق الأرض،وحوش ضارية هي تنهشني كالكلاب من كل جانب لا مفر منها إلا إليها،حتى طفقت لا أبرح كتبي أدس فيها رأسي لأشم هواء عذبا صافيا دافعا العطونة و الرعونة كداء بتطبيبه،صار أغلى و أعز من ذي قبل فقد بات ملاذي الوحيد اليوم إذ تراني أهرب إليه كعاشق لعشيقته الطيبة الحسناء،فإني لأداعب أوراقها كما يداعب القيثار مزهوا و البشر يلبسني و السعادة تحفني من كل جانب،أغوص بين السطور فأجلب اللآلئ كل مرة حتى أحسب روحي قد سكنت القصور و نزلت الجنة و بت من أهل الثراء،أجد نفسي أنيقا جميلا و أنا بين رفوف الكتب كفراشة ترتع بين الأجمة المزهرة و تلهو بحديقة بديعة،أرى كتابي يتنفس و يتكلم و الروح فيه،أحاوره و يحاورني يضحكني و يبكيني و في كل سعادة لا و لن أعثر عليها في واقعي المهترئ،سأحمله في قلبي و عقلي و سأسكنه دمي ما شاء لي الله أن أعيش،فهو مأكلي الماتع و حبي الأبدي الذي لا أعرف له نهاية أو خاتمة.
بقلم الأستاذ:بن عمارة مصطفى خالد. تيارت/الجزائر.

بقلم الأستاذ:بن عمارة مصطفى خالد. تيارت/الجزائر.

هايبون / للمبدع عبد القادر محمد الغريبل

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏




هايبون
صهيل اللهفة
لحظة تنفلت 

من إسار الزمن الخؤون
ألملم شتات روحي الحزينة
أجمع شظايا نفسي الموجعة
تطير بي أجنحة الحنين

 لمرفأ حبك الأمين 

فألوذ بحضنك الحاني 

أشم فيه عبير الأنس

 وأريج الهناء

تأخذني غفوة
على حين غرة
أستيقظ على
صهيل اللهفة
ينبثق من داخلي
عبدالقادرمحمدالغريبل 

الخميس، 27 يوليو 2017

من أجل عينيك / للمبدع مازن النجار

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏سماء‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏



مِن أجل عينيكِ
يأتيني الالهام..
مِن حمرةِ هاذين الخدين
مِن سحرِ جفونٍ
قَتَلَتني مِن غمزةِ عين..

مِن شفتيكِ المتوهجتين

تتطايرُ اوراقي طرباً

تتناثرُ كلماتي شعراً

يصبحُ جسديحقلَ لِغام..

مِن جسدٍ

قد فجّر صمتي

مِن صدرٍقد ألهبَ صدري

مِن خصرٍقد حرّكَ في قلبي الدقات

وتمايلَ حتىأنساني اللحظات

وتَرَكنيساهراًلا انام..

منكِ أنتِ

مِن هذا القلب الطفولي

وهذا العشق الجنوني

وهذا الحب الخرافي

يأتيني الوحيُ حينَ أنام

فأعرفُ أنيلأجلكِ أنتِ

قد اخترتُ نفسي

لكي اكون

رسول الغرام