آخر الأخبار

الأحد، 31 ديسمبر 2017

تصببْ صدقا...........بقلم الشاعرة المبدعه / نرجس عمران

تصببْ صدقا
متلعثم بحبي
تدلى حروف الحنين
على حبال صوتي
أين أنت ؟
يا مولعا السنين جمرا
في عقر صدري
تعال...
وبارك الذكرى
ببعض خفق يفوح منه
عطر نبضك ونبضي
لنقمع سطوة الفقد
بعض ضجيجه
يصدع
في رأسي صدغي

أنا وأنت وثالثنا
اغتراب. .
عن عالم يغتاب
العشق في العشق ِ
هيا يا وطن
تحت وطأة
حنانه دفيء
يقني بعض الصقيع
في نظرات ولهي
لاجئة فيه أو ضيفة
وبأي مسمى
فأنا ملكة وأقسم بربي
لك عندي
كل ما ملكت الروح
لمسة
لمصباح علاء الدين
سر
لمغارة علي بابا
جنة الأخرة
لكن في دنياك
وملك يمينك
فتأهب
وتهيأ
الندم ملاقيك
إن لم تتصب صدقا

يا حسرة ماضيك
كيف هوى ذكرا ؟
دون رحيل يرضيك
إلى عالم جماله
بحر
قمر
أوزهر
كان ورقا دون سطور
كان بيدرا
خاوي الوفاض لا قمح
فيه ولا شعير
تعصفه الجوارح
جعجعة ولا طحنا
إركنْه في الدرك الأسفل
من النسيان
وأعد سبك العمر
قربا
كل ما فيي يسألك
وصلا
لبِ نداء الشوق
وأما السائل فلا تنهر
وأما بنعمة الوفاء
فحدث .
سورية

أخر السنة...........بقلم الشاعرالمبدع / حسن عز الدين

أخر السنة
عرفت ناس
وفارقت ناس
وفي الحقيقة ملقتش حد ؟
قابلت ناس

وعملت بيني وبين ناس
الف حد وسد ؟؟؟
عرفت ناس على اصلها
وعرفت نقطة ضعفها
ولما جيت اوصلها
ملقتش حد ؟؟؟
وفيت بقلبي لناس كتير
صحيت فى ناس ياما الضمير
لقيت معاملة وقسوة غير
بدل الهزار قلبت بجد ؟؟؟
قبلت ناس كانت غريبة
وأنهردا حبايب ..
وسبت ناس كانت قريبة
شفت منها عجايب ..
عرفت ناس كدابة
وقابلت خلق ديابة
وناس بقلة اصلها
ظلمت غلابة ..
وناس أتغير طبعها
بحسرة وندامة ..
وكل يوم بشوف كتير
بشوف وفارق ناس كتير
بس الغريب الكل قالى مع السلامة ؟؟؟
أخر السنة
عملت جرد لكل موقف عشت فية
ندمت ياما لكل خاين اخلصت لية
وفي النهاية بعترف
هعيش واموت وانا لسة بتعلم .....

السبت، 30 ديسمبر 2017

وِداَعـــاً حَـــبيبي ............بقلم الشاعر المبدع / محمد الامير الشعراوى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 



وِداَعـــاً حَـــبيبي

كُـــلٌ صَــار في طريق

أخفت خوفا من وراء ستائر الهجــر

قالت وداعـــا

ولم تستر عيونها بوشاح

رمت بسهم الهــجر لم يتبقى بيننا شيئا متاح

و من غير سهــاد هربت خطوتي تلملم الجراح

لا تصاحب لمسة برد في ليلة شثاء بجوارها

و حتى مـالت على دارها رياح

فَقد قالت و داعـــاً

لم تتيح لزخات صبر تتساقط لتذيب الخلاف

و تطرق مدار يطمئن قمر بدورانه لا يخـاف

و أرتضت أن يحكم قلبها علي قلبي بلا أنصــاف

قالت وداعـــــاً

أرضى و تقبل يا فؤادي درب الحــرمان

فكم طيور تهجر دفئ أوكــار لها

وكم من قلوب تعشق عذاب عاشق بهجــران

فلا دفئ أوكار تـَبغىَ

ولا عذاب عاشق يبقى

أنما هو نصيب خلف الأقدار أبقى

فقد قالت وداعـــاً

وداعـــاً وداعـــاً يا حبيبيِ



الشاعر الكبير / شاكر محمد المدهون .......فى قصيدة بعنوان ** انكسار **

إنكسار---شعر حر----فصحى
بيت بناه الحب أضعناه
تهدمت أركانه ببلادة
نسيم أفاح أشمها
هنا في الركن كان عتاب

عادت الفرحة هنا
سيل من ذكريات
عصفت رياح لم نصدها
غرقت منا مراكب
نتلوا تعويذات حولنا
تسابق الريح خطواتنا
هل غير بوح الحب يسعف
مابقي من ألم عشناه
بقينا سنين نبني بيتا
ونسينا أن الحب يرعاه
تقادمت أنفاس حب بيننا
لم نجدد مشاعرنا
سقينا الورد قهرا
جفت ينابيع الفؤاد
ماحيلة الحزن هل يجمع شملنا؟
تبقى على عهد الفراق
هل نعيد الصمت؟
إنشغال برؤى قد صدئت
لم نلتفت لعمر أضعناه
صاغ العناد عقد
أصبح سلاسل تقيد اللحن
أغاني فرح ضاعت
وخيمت حولنا الآه
عد نجدد العهد القديم بيننا
نلملم شظايا الحب
نعزف لحن أول لقاء بيننا
أحلامنا السكرى
طفولة قلوب تتلو من الورد ألوانا
لايعدم القلب حيلة في تجمعنا
عد ألي أعود بألحان شوق
كنا قد عزفناه
ياصاحب القلب العتيق
ومبسم الفرح في وجنتينا
هنا يتبعثر رحيق ورد
هنا أماسينا لوعة للقاء

---------------

(( أنا أحبُّكِ )) ...........شعرورسم / غزوان علي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏رسم‏‏ 


(( أنا أحبُّكِ ))

دنياي موحشــــةٌ إذ أنتِ لسـتِ معي
يا منْ سكنتِ بهذا القلبِ والبصـــــرِ
والرِّيحُ تحصدُ أحلامي وتنثرُهـــــــا
ياوحشةَ الرُّوحِ لو أعربتُ عنْ سفري
أمشي وظلُكِ كــالأحـــــــزانِ يتبعني
في القلبِ تجرينَ مثلَ النَّسغِ في الشَّجرِ
وأذرعُ الدَّربَ والنَّجماتِ أحسبُهـــا
مِنْ فرط حبِّي غدوتُ الجمرَ في كدري
بي حسرةُ النَّاي لو بالصدرِ اعتصرتْ
بي أنَّةُ الشَّيخِ لـــــو يشكـو من الكبرِ
بي لوعةُ الأمِ لو في حزنِها اختنقتْ
فلَّتْ جدائلَهــا في ســـــــاعةِ السَّحرِ
وبي عــــــــراقٌ ذبيحـــاتٌ منائـرُهُ
بي بابلُ الحــزنِ سمفونيةُ المطـــــرِ
وبي من الهمِّ سيَّابٌ أشـــــــــاطرُهُ
حــزنَ الجياعِ ومن راحـــوا بلا أثرِ
وبي فـــــراتٌ من الأشجانِ منبعُهُ
بي شوقُ دجلةَ للأشعـــــارِوالسَّمَرِ
بي ما يحيلُ زهــورَ الحقلِ أغنيةً
مواجعي خيبةُ الأمطــــارِ في الحفرِ
أفكِّــــرُ الآنَ في حلـــــمٍ سيأخـــذُنا
فوقَ السَّحابِ لحـدِّ الشَّمسِ والقمرِ
ماذا سيحدثُ لـــــو كفَّاكِ حــــانيةٌ
على جفونٍ ترى الـويلاتِ في السَّهرِ
أشتاقُـــكِ اليومَ حـــدَّ العظمِ منكسراً
فكيفَ في ساعةِ الأمطــارِ والضَّجـرِ
وكيفَ أقنعُ منكِ القـلبَ ســــــيِّدتي
بأنَّ حُبَّكِ مثلُ المــــــــوتِ والقــــدرِ
لــو تطلبينَ دمــاءَ القلبِ أبذلُهـــــا
لو تطلبينَ رهـــاناً فـــزتِ بالظَّفـــــرِ
فإنْ رحــلتِ فلا عمـــــرٌ ولا أمــــلٌ
تبدو الحياةِ بلا عينيكِ كـالحجـــــــرِ
أنا أحبُّك للأكــــــوانِ أعلنُهـــــــــا
للريحِ أنشدُهـــــا للبرقِ والمطـــــرِ
أنا أحبُّك لــلأوراقِ أنقلُهــــــــــــــا
أخطُّها بصميمِ النَّبضِ والصُّــــــورِ
انا أحبُّك والأشـــــــــواقُ تسكنُني
يا مَنْ تشعِّينَ كالأنوارِ في النَّظـرِ
لــــــــو تختفينَ عن العينينِ ثانيةً
تدقُّ في الصَّدرِ أجراسٌ من الخطرِ
...............




الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

سبعون عام..........بقلم الشاعر الكبير / عبدالرحيم عرباسي

لا يتوفر نص بديل تلقائي.  



سبعون عام.....

سبعون عام باب القدس مرتهنا
ينتظر من عروبة صمتها حلما

القدس بأيدي المعتدين نائمة
أين حماة الأرض وهيئة الأمما

سقط اللثام وبانت خسة الدول
والكيل طفح في بوادينا ألما

أين الحقيقة وحكامنا خذلوا
مصافحة الأيادي زادهم سقما

آه يا قدساه كم كنت حالمة
فلا أذان صاغية ولا قيما

فالعين ناظرة والمقل تبكيها
سقونا العرب يا قدسنا حمما

صهيون لن تنال طهرنا أبدا
عصي دمعنا ما بات منهزما

قضيتنا يا أهل الضاد قاسية
سيظهر الحق شامخاً علما

والآقصى سيعود رغم أنفهم
صلاح الدين نادى حرقوا صنما

رغم الآسى فالقدس شامخة
مهما ادعوا وتطاولوا عظما

فلن تكون ابداً عاصمة لغطرسة
مهبط الأديان والميلاد والحرما

أرجاس زماننا عاثوا بمفسدة
مدينة السلام والسلام محتدما

كفاكم صمت عروبتي هزلت
العار يلحق بالجمع إن حكما

عذرا لمن صلى خلف قائدنا
نبكيه بالدمع وقلوبهم صمما

قدس العروبة ويلكم ذبحت
من خلف البراق خيولنا دهما

ما بال أمة ناخت بلا أمل
تركت كتاب الحق معتصما

عيون الحق لبت ندائها خذلت
تكالبوا عليها وألصقوا التهما

دنسوا الآقصى والعين باكية
صموا الأذان تقطر أيديهم دما

..7..12..2017





((القدس................ عربية. )) .............بقلم الشاعر المبدع / أحمد النجعاوي

لا يتوفر نص بديل تلقائي.  



""""""""""""""""""""" ((القدس................ عربية. )) '''''''''''''''''''"""""""""""""""
__________

يا أولى القبلتين وثالث
الحرمين ....
هجرناك .....
تركنا كلابا تعوي بأروقتك
بكل ....
لون بكل ....
دين بكل لهجة بكل حياء
خذلناك .....
مسرى الحبيب ومهد المسيح
كنت قبلة ....
الاديان وما كان لنا عز سواك
إسالو الفاروق من سار
نحوك .....
يعيد
ضياء سناك
إسالوا البتول هل راق لك
النور إلا
ب محياك
إسالوا تاريخ أمتنا كنا بك
عزا
وفخرا
ضيعناك
إسالوا صلاحا كيف جمعت
جيوشا
تعظم ثراك
إسالوا حطين تقول أقصانا
قصمنا
من بالهوان قصاك
إسالوا الحبيب كيف كان
ليلك .
ومسراك
إسالوا المسيح من بصوت
الحق
أعلاك
ضاعت رجالنا فأضعناك
وضيعناك
ضاعت نخوتنا بكل عز
شجبناك
بحبل الله ما أعتصمنا
فكان منا
الهوان والذل أولاك
بعناك......تركناك..... هجرناك
ناديت ...... وناديت فما
لبينا. ......ندااااك ستشرق
شمسك يوما ........هذا
وعد الحق بسماك هذا وعد
الحق........بسمااااك
..............................

عيون الهوى...........بقلم الشاعر المبدع / د.الأديب عبد القادر زرنيخ

لا يتوفر نص بديل تلقائي.  




عيون الهوى...في أدب وفلسفة
د.الأديب عبد القادر زرنيخ
.
.
.

(نص أدبي)....(فئة النثر)
.
.
.
عيون الهوى ترسم مخيلة الحنين

تربعت الأشجان كأشجار الجمال

من وراء التاريخ

تاريخ الهوى لحن بثمار العاشقين

بكل غصن رواية

تحكي آمال المنتظرين
.
.
.
ناداني الليل والأسرار مغطاة

بجذع الهوى

وثمار الأساطير

مزجت الذكرى

حتى عادت كلوحات الفن تدهش من يراها
.
.
.
تفاسير أعيت ذاكرتي من ذكراها

حتى سقيت الحرف قافية

وصاحت مروج الرسم أين أقلام التاريخ إذا جن الهوى
.
.
.
عين من الشجن أسكنتها ثمار الأولين

أتعي مفرداتي ما للسحر من أقاويل

أم يرسمها الفن لحنا لكل جيل
.
.
.
هذه صبابتي

أشجار من عصر بهيج

يلمع كشجرة الدر والمكان بعيد

عيون الهوى في كل قصيد
.
.
.

عُــروش سلاطين تتراقص في جُـحرِ الأفـاعىِ.........بقلم الشاعر المبدع / محمد الامير الشعراوى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏ ة  


عُــروش سلاطين تتراقص في جُـحرِ الأفـاعىِ

تُـشيع كَــرامة لُـدغت بسُم زعـاف بلا أتباعىِ

و شـعوباً تَـبكي مَـرارةً من جُـــرح أوجَــاعىِ

صَـمتٌ خِزىٌّ يَـحتضن أشواك صبار من ذُل إخضاعىِ

ثعابين الغرب أوت لدفئِ أقطار تُــباعُ

و ثعابين الشرق جُدلت بعروش سلاطين لها تُـصاعُ

طَـبعوا كما تشـائون فأفواه الأفاعي ما لها إشِباعُ

فلم ننثر حبات عـزة في كل واديِ لتُـزهر و يسكنها أفـاعُ

فالطُـوفان آت يا قُـدس وسنعيد لمِـحرابك الصُـور

و يأمن بين رِحابك كَـهلٌ و طفلٌ و ثَــكلىَ من الخـطر

الطُــوفان آت يا شـــَهباء و يمســح دَمعك المنهــمر

الطُــوفان آت يا بلقيس و سيتفتح يمنك السعيد بالزهـر

الطُــوفان آت وسيولون الثعابين خَوفا بداخلِ الحـجر





"القدس والعرب المنفكة"..........بقلم الشاعر المبدع / محمد ختان

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏  

"القدس والعرب المنفكة"
نار على نار من أيام زمان تغلي
تدوس أقدام همجية رحاب الأراضي الشريفة
سطو وتهجير ونفي شيوخا نساء تحمل صغارا
شعب أعزل لم يمنح حق حمل أعلام وطنيته
تقاعس الإخوان وبني عروبته عن إرسال المدد
فلم يملكوا غير التنديد والخروج متظاهرين بالهتافات
كلما سقطت باقي من أجزاء الأمة العربية وطغى الغاشم
مؤتمرات واتحادات عربية اتفقوا ألا يتفقوا بوحدة الكلمة
قتلى وجرحى ودمار تتراءى أمام الأعين ولا تحريك ساكن
مفاوضات و توقيعات على الأوراق تلقى عرض الحائط مهملة
مجالس تعقد واجتماعات أممية تتحرك باسم السلام تنخرنا
دوي اِستنفارات حكومية ومنظمات حقوقية دولية بلا فائدة
يموت منا الملايين فلا يصدر في حقهم عقوبات ولا أي قرارات
ندافع عن أنفسنا فنواجه بسلسلة الاِتهامات والنعوت والإجراءات المفروضة
كلما حملنا مشعل النداء و الاستعانة نجدهم قد كتفونا بالديون وخلق الفتنة
أمتي يا وحدتي أنت عزوتي استفيقي ولمي الشمل ففي وحدتك يكمن القوة
فالحق يأخذ ولا يعطى فأعيدي أمجاد الوحدة الإسلامية والانتصارات المتتالية
لن ننادي على صلاح الدين الأيوبي ولا عن خالد بن الوليد بل عن إيماننا بالله
10/12/2017

*** قصيدة عافاكَ ربي ..........بقلم الشاعرة القديرة / مريم كباش

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏سحاب‏، و‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏  


*** قصيدة عافاكَ ربي :
==============
وساوسُ الخوف في عينيّ تُختزلُ
والحزن يغرقني والعصفُ والبللُ
مالي مـلاذٌ من الأشوق ينقذني
ماعاد قلبي لهذا البين يحتملُ
أشعلتُ بعضَ الأماني كي تساعدني
لم تمنحِ الدِّفءَ بل زادت بيَ الشّعلُ
واحرَّ قلبي من الأوهام تأكلني
والظَّنُّ يضربُ أعماقي ويعتملُ
وأرسلُ الشِّعر مرسالاً وأمنيةً
عَلِّي إلى مايريحُ القلب قد أصلُ
أحسستُ سرَّاً بهذا الصَّمت أقلقني
دقَّاتُ خوفٍ هنا مالي بها قِبَلُ
يشكو الفؤاد أموراً لست أفهمها
الحزن في القلب ما لا طاقهُ الجبلُ
من بعد صمتٍ أتاني قال غاليتي :
إنِّي مريضٌ بيَ الآلام ترتحلُ
مابين جنبيَّ حُمَّى ألهبت جسدي
فوق السَّريرِ بيَ الأوصاب والعللُ
خارت قوايَ فلا أقوى على عملٍ
والجسم في نصبٍ يجتاحني العَطَلُ
أحسستُ لمَّا علمتُ الدَّاءَ أسقمهُ
أستار حزنٍ فويقَ القلب تنسدلُ
ياويحَ قلبي من الأوجاع يترعها
كأساً مريراً من الآلام تتصلُ
قد تاه عقلي إذِ الأخبار أسمعها
والنَّفسُ في قلقٍ ينتابها الوجلُ
واللَّه إنِّي شعرتُ السَّقم في بدني
فالرُّوحُ واحدةٌ لا ليس تنفصلُ
وجهتُ كُلِّي إلى الكريم راجيةً
أدعوه ربِّي بدمع العين أبتهلُ
ناديتُ: اللَّه ياشافي ويا أملي
أَنْزِلْ شفاءً يداوي أنت لي أملُ
محبوب قلبي سقاكَ اللَّه رحمته
وكلُّ جرحٍ من الآلام يندملُ
عافاكَ ربِّي أيا مَنْ كنت عافيتي
فدتك نفسي ونبضُ القلبِ والمُقلُ
هذي الأماني قصيدي صاغها جُمَلاً
لتُبصرَ الحبَّ إذ سِيقَتْ لك الجُمَلُ
------------------------------------------
البحر البسيط
ريحانة الشام : مريم كباش






((...خليقةٌ...)) ..........بقلم الكاتب المبدع / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

((...خليقةٌ...))
تحيا الحروفُ على الشِّفاهِ و تبسمُ
و منَ القلوبِ إلى القلوبِ تترجمُ

كالبلبلِ الغرِّيدِ يحلو شدوهُ
و الزَّاهراتُ منَ الحقولِ تُرنّمُ

و الزَّهرةُ الحمراءُ يصفو لونُها
و النَّحلُ يُسعدُ بالزُّهورِ فيبصمُ

و الماءُ يصفو و النَّسيمُ يلفُّهُ
و الطّيرُ تشدو و الخيولُ تحمحمُ

تلكَ الخليقةُ لو تدومُ فإنِّها
مثلُ الجنائنِ فردُها لا يظلمُ

منْ أينَ نبدأُ بالقصيدةِ يا ترى
منْ وقفةٍ بالنؤيِّ ، كيفَ يُهدَّمُ

لمْ يتسعْ للدَّمِّ بينَ ضفافِهِ
أمْ أنَّ نؤيَ البيت ِ فيهِ تَثلُّمُ

هذي الدِّماءُ تكاثرتْ في حيِّنا
و تكالبُ الأغرابِ يرضيهمْ دمُ

أصبحت من ظلم الديار و أهلها
كالصخرةِ الصَّماءِ قلبي مظلمُ

لو أنَّ قلبي يمتطي ظهرَ الدُّنى
كلُّ الخيولِ بذا اللجامِ ستلجم

لا وقتَ عندي للحبيبِ و حسنهِ
فبلادُنا فيها الحريقُ جهنمُ

كمْ عاشقٍ ولهانَ باعَ بلادَهُ
و العشقُ للبلدانِ فينا أعظمُ

مَنْ علَّمَ الأوطانَ أنَّ أباتَها
ماضونَ حتّى النَّصرِ لا لنْ يهزموا


"مزقت ديواني "..............بقلم الشاعر المبدع / نصر سليمان

"مزقت ديواني "
بعثتك في قلبي ووجداني ..
لما إسرافكِ ..عذابي وهجراني

عشقتُ حُسنكِ..ومحياكِ ..
وروحي ..وهبتكِ .. وحياتي

داءُ في القلب .. بُليت ..
عشق الحُسن .. والجميلاتِ

رداء المحبة عليكِ..خلعت ..
وفي معيته .. منحتكِ ذاتي

مزجت روحي ..قطرات ..
ذابت .. في رحيق شفتيكِ

ونسجت حروفي ..أشعاراً ..
أنثرها درر .. تحت قدميكِ

وقطفت من الرياض وروداً ..
توارت خجلا .. من وجنتيكِ

أشعلت روحي .. شمعة ..
تتراقصين .. فوق رفاتي

قصيدتي أنتِ ..حرصت العمر..أغزلها..
تُطربني نغماتها..يُشجيني أنينها

حروفها تسكُنني ..وكلماتها بالوجدان ..أنسجها
روحي لها مددُ ..وقلبي في الأبيات ساكنها
حياتي .. أودِعها كلماتي.. وفيكِ اختزلت أشعاري
لستِ قصيدة .. أنشدها .. بل أنتِ كل ديواني
أحييتك في القلب دوماً.. فلما تعمَدين هجراني
أسخنتِ في القتل ..أبليتِ ....وبُليت بقلبٍ حاني
حنانيكِ..اختنق شِعري ..تناثرت كلماتي ..ومزقت ديواني
***

مدن الصمت--.......بقلم الشاعر الكبير د/شاكر محمد المدهون

مدن الصمت------------------؟
ياسماسرة الموت تعالوا
واشتروا منا عرينا والأكفان
اشتروا بضاعة كسدت
خذوا من جيوبنا الفقر
خذوا نوم عيون ليس
لها اجفان
خذوا ورد الحدائق
صادروا الحلم
خانت عيوننا أزمان
وانسجوا من خيالاتنا قصص
افتحوا اعيننا كي ترى
ماتحبوا اجعلوا العقل
مستودع وهم
اجعلوا من رماد القلب
بوقا يتغنى به
ملوك الغي
ياسماسرة الموت
خذوا براءة الطفل
وخذوا ملامح وعي
واصنعوا من الماء زبد
اطعمونا عسل النمل
وناموا وتغنوا
لملموا احزاننا
واصنعوا منها القلائد
تطوق عنق المأفون
-----------------------------------
د- شاكر محمد المدهون
19/9/2014

ترنيمة عشق...........بقلم الشاعر المبدع / أيمن موسى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نص‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 

ترنيمة عشق
،،،،،،،،،

تراتيل عشــق لا تنتــهي أجــراسها
بشارة عيسى حب وسلام
زيتونة شرقية الــهوى وجـذورهــا
ممتـدة منذ ألـف ألـــف عـام
عربية إسلامية مسيحية ونبضها
ترنيمة عشـق حـرية ووئام
قدس الأقداس مجد الأمة عزهـا
مسرى الحبيب خيــر الأنام
أقصانا أسير ينادي هلموا جندها
القدس أسيرة بأيدى اللئام
عدوكم بصمتكم ينتهــك عرضــها
يستبيح شرفــها وأنتم نيام
من أرض السلام تقرئكم سلامـها
سلام على الموتى ثم سلام



رسالة القدس الى الشعوب العربية..........بقلم الشاعر المبدع / حسا م أبو مغضب

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  



رسالة القدس الى الشعوب العربية

أنتم كلمات لا تروي رمقي
أنتم أبواقا تجوح بلا نفعي

أنا ارضكم التي جفت منذ الحقبي
أنا الكرامة لكم و عرضكم الذي سبي

وأنتم قطاري الذي تركني على الدربي
إنتضرتكم دهرا فإذا أنتم غيم بلا غيثي

لقد جلبتم العار لي وأنتم من صلبي
وآمالي يبست وثوراتكم للأجلي لعبي

أحرق كل يوم وانتم يدفئكم لهبي
فلن أنتضركم وسأمحيكم من غدي

فلن يفك أسري سو حجري وجسدي
فلا يفك أسر ي من هم عبيد لمغتصبي





**أنا وأنت**..........بقلم الشاعرة المبدعه / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏  


أنا وأنت

أنا وأنت
وذاك الفرح المسلوب
وتلك الذكريات التي
تسبح في وريدي
تفتك بالوتين
أنا وأنت
ومخاض ولادتنا العسير
تعالى أقترب
أبصم الحب على الشفاه
رضابا لا تجفه السنين

في كل يوم لنا حكاية
ولكل ليل حلم سرمدي
يقتات من أرواحنا
يرد أيدينا
لفراغ مميت
وحدة قاتله
ثوبها أسود حالك
جسدها أشواك
وورودها عاقرة الشذى

أنا وأنت
في مدينة صامته
الا من الاوجاع
الا من أنين البعاد
الذي ألبسنا حروف الحب
ملغية النقاط
محرومة من وهج المداد




**ألا تستحون.. ؟؟**...........بقلم الشاعر القدير / صلاح الورتاني

ألا تستحون.. ؟؟
ألا تستحون .. ؟
ألا تستحون .. ؟
شباب فلسطين
يذبحون ،
يحرقون ،
يهجرون ..
وأنتم عن
الكرامة والعرض
معرضون ..
ما لكم مخدرون ..
وبالعري والعهر
تتفاخرون ..
تبا لكم ،
هل أنتم بحق
مسلمون ..
ما لكم منغمسون ؟ ،
في الخمر والميسر
ومشاهدة التلفزيون ..
إخوانكم في
سوريا والعراق واليمن
في العراء مشردون ..
ألا تستحون ؟
هل ماتت رجولتكم ؟
مسلمون ؟
ما لكم كيف تحكمون ؟
أنا هنا في ذهول وصدمة
الشرفاء معي
مصدومون ..
يبكون حالنا من أفعال
بني صهيون ..
هل تستفيقون ؟
هل تستفيقون ؟؟؟؟

المكلوم عربيا / صلاح الورتاني
تونس

**فاتت سنه **..........بقلم الشاعر المبدع / حسن عز الدين

●●●●●●● فاتت سنة ●●●●●●●
فاتت سنة .
عرفت فيها ناس كتير
كانت رخيصة
وناس بتتلون ساعات

وكدابة وخسيسة ..
وعرفت فيها ناس أصيلة
بس دول مش كتير
فاتت سنة .
قبلت ناس واطية ودنيئة
وناس بتخبى الحقيقة
وناس تبيع عيشك وملحك
قبل ما تمر الدقيقة
فاتت سنة .
عرفت فيها قد أية
العشرة هانت
وناس كتير على أصلها
زهرت وبانت 👀
وناس كتير لعبت ببعض
وبسرعة خانت
فاتت سنة .
وعرفت ناس فقيرة قد أية
وناس بتشحت حتى مش لاقية الجنية
وناس كتير بتتغرب
وناس اكتر بتتهرب
وناس كتير تبات تحلم
باللى هي عايشة فية
فاتت سنة .
وعرفت ناس
كان الاساس مصلحة
وناس بتيجى الدنيا كتير
وناس اكتر مروحة
وناس بتموت
وناس بتفوت
وناس كتير متنصحة
فاتت سنة .
خسرت فيها اعز الناس
وشربت فيها المر فى كاس
ولقيت الناس عشان المال
بقت تحت الرجول تنداس
فاتت سنة .
وكل حاجة فيها قادت نار
وناس بتغلى الدولار
حتى الدوا
لا والهوا
بقى كلة دخانة لية وغبار
فاتت سنة.
 

الجمعة، 24 نوفمبر 2017

**كلمات الغزل**..........بقلم الشاعر المبدع / ابو رؤى قاسم الدوسري

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏ 





كلمات الغزل
سوف أدفنها في مقبرة
وأقيم العزاء
وقت المساء
ويكفيني للعشق
أن أهجره
سأكتبُ
فيه بعض الرثاء
وأتركُ نفسي
لأمر القضاء
وأعيشُ حراً،،،
بل أشكره
علمتُ
بأن الحبيب يخاف
ويعيش عيشاً
كالقُبّرة
فقررتُ أحيا
لنفسي أبياً
فأن العواطف
لا تشترى

.....




**تغوص الكلمات شاردة**..........بقلم الشاعرة المبدعه / رقية البغدادي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏قطة‏‏ 



تغوص الكلمات شاردة
في المدى من هول المعنى
تضخم فاه الظلم كثيرا واصبح ماردا
فتاهبي لخطوب الزمان وقفي بوجه عاديات الدهر
واستنفري احلام توشحتها ثياب منون
وقفي ورتلي ياوطني...وملاذي ...وجنتي
لعل الصوت يصل لمسامع من تناسى او نسى
انه وطن يعني بيت...يعني عز...يعني تاريخ
ياجملا وقفت بكل شموخ تنزف وقلبك محطم
وسكاكين غدرهم مزقت منك الوتين
تراب ثرانا تصحرت واصبحت رمال
وقيض السماء صار حجاب
وغيث الغيم تنتظر فارسا ينكأ عين سحابة
لتمطر على ارض بلادي
ياغضب الجبار زلزل ضمائر نائمة
ووطن بعثر تحت الاف الرايات....






أشواق النّوى .... بقلم الكاتب الكبير / محمد طه عبد الفتاح

أشواق النّوى ....
تُغـَادِرُ تَسـبَـحُ في الآفِــاقِ .... تُعـَانـِدُ رُوحِي و أنتَ الرّاقِي
تُسَـافِـرُ تُبعِـدُ رَغـمَ حَنِينِي .... تُرَافِقُ نَبضِي و شَهـدَ رِيَاقِي
و أنت ربيعٌ يَغـــزُو الدّنيَا .... و أنت الـبَـدرُ أضَــاءَ مَحَاقِي
فأنت السّاكِنُ دَومًا فَـرحِي .... و قَـلبُكَ يُعـلِنُ أني الـسّـاقِي
ورُوحُكَ تَبعثُ دَومًا شَدوِي .... تَـقـُولُ حَبِيبِي و كلّ رِفَـاقِي
وليس هناك رِفَـاقٌ غـَيـرِي ..... فَإنِّي البَحــر يَطِيبُ رُوَاقِي
يَدُورُ الحُـب بِقَلعَـةِ رُوحِي .... يَفِيضُ النّهرُ بِطُهـرِ عِنَاقِي
نثرثُ الشوقَ بِكلِ حُرُوفِي .... غَـزَلـتُ الحُـبَّ رَبِيعــًـا بَاقَي
وليس خَرِيفًا يَصعَدُ نَفسِي .... فَوَجدِي مَحَارٌ يَحوِى مَذَاقِي
يُهِـــل الـبـدرُ يُساوِمُ قَلبِي .... فـَتَـأبَي الـرُّوحُ تُبِيحُ تـَـلاَقِي
لأن القلبَ غَـريـقُ يَهـوَى .... بِحَارُ الشَّوقِ تَحُوزُ مَسَاقِي
وفَتقُ البَينِ أَثَارَ شُجُونِي .... و يَعـجَـبُ طَيرُ كَيف فُرَاقِي
تَعَالَي و سَلِّم رَايَةَ قُربِي .... تَعَالَي تَـمَـرغ في الأَشـــوَاقِِ
تَعَالَي و ضَمِّد قُربًا جُرحِي ....فَقَلبِي يُرَاوِحُ سَـبــعَ طِبَاقِِِ
أُصَافَـحُ قـَلبَكَ كل صَبـاحٍ .... و أَنحَلُ رُوحكَ من إَشرَاقَي
لَعـَل الوَجـدَ يُلاقِي ظُنُونِي .... بِدَوحَـةِ عِشقٍ بالأحــــدَاقِ
  مصر / دمياط

ثورة الصمت ...........بقلم الشاعر المبدع / أيمن موسى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏محيط‏، و‏سماء‏‏‏، و‏‏‏سحاب‏، و‏نص‏‏، و‏‏ماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  


ثورة الصمت
،،،،،،،،،

رأيتــك مـــــد الخيال صامته
بعينيك ألف سؤال لا تكذبى
على كفيك نقوش من عتاب
فإن شئتى عتابا لما لا تعتبى
على ضفاف عينيك دمعات
ساكنات يتسائلن أين مهربي
وصرخات ثائرات صامتات
لما الرحيل صمتا ألا تغضبى
إن شئتى سرا أو شئتى جهرا
بالإشارة صمتا أو حتى أكتبى
هل يؤلمك رحيل الوجع يوما
أما كفاكى لهذا الدمع تسكبى
وهل خرجتى ثائرة بلا هويه
حقا يا فتاه قد أثرتى تعجبى
هل أنتى هنا شمس مشرقه
وكالشمس ترحلين وتغربي
نعم ثورى إنتفضي هددي
قــاومــى أصــرخى إغــضـــبي
ولكــن لا لا لا تستسلمى يوما
أنا الحبيب وهذا هو مطلبى
وإن رحلتى ذات يوم صامته
فحذار أن تقولى عنى معذبى


الى من يهمه الامر ،،،،،،،،بقلم الكاتب الكبير / حازم عبد الكريم

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  



الى من يهمه الامر
،،،،،،،،
كيف اكتب اليكم رسائلا
واشرح عن حال بلادي
وانا اضعت الفكرة
ونسيت الوصفا؟
كنت اظن انا نبني وطن
حيطانه الازهار
ونوافذه اقمار
والحب له سقفا
نضحك دوما للامعقول
ونرقص خوفا
فكيف اكتب بلا ورق
وانل اضعت الدرب
ونسيت الحرفا
انى نمشي ليل نهار
تلاحقنا الاخطار
وتسحقنا عجلات الاقدار
نصف الجسد يشوى بالنار
نصف الجسد في المستشفى
،،،،،،،،
كيف اكتب لكم قصيدة شعر؟
وكيف اعزف لكم قصيدة
وانا فقدت قلمي
اضعت دواتي
ونسيت العزفا
نصف الجسد يرقص الما
نصف الجسد يرجف خوفا
نعيش في اوطاننا دوما
وباتت اوطاننا منفى
،،،،،،،
اين صهيل الخيل فينا
اين حليب النوق منا
اين البحر واين المرفا
اين الحرف واين السيفا
ونحن نعيش مع الاغاني
ونمضغ سخفا
ناكل كسلا
نحيا كسلا
ونشكوا الضعفا




**القوارير** ...........بقلم الشاعر الكبير / عبد الرحيم عرباسى

القوارير ...
أتوه بلجَة غربتي
متيم بهوى البعيد

ما زلت حلم طفولتي
رغم هجران عنيد

حضنت شوق معذبتي
جرأة عشق هل تفيد

نور الصباح بدنيتي
في كل يوم أنت عيد

لا تبتعد عن ناظري
حواء يا نوري الوحيد

خلقت من بين الضلوع
بعمق قلب لا يحيد

لا تنعتيني بمستبد
فأنا المتيم والرشيد

عيونك يا شط الغرام
ونبض فؤاد قد يزيد

لا تنكري ضلع المحبة
يداعبني شغف شديد

فأنا لست بسيد
وأنت لست من العبيد

رفقاً قوارير الحنان
فأنت حياة في الوريد

سراج حبك ينجلي
كتبت عنوان القصيد

ما دمت صوت للحياة
فحياتي أبذلها سعيد

طعم السعادة والنجاة
شموع عمري لك أقيد

أنت يا فرح القلوب
شباب يولد من جديد

..13..11..2017

اعتصر القلب علني اجدُ بين بقاياه عطرك الفل...........بقلم الشاعر المبدع / {كريم هادي الحسون}

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏رسم‏‏ 



اعتصر القلب علني اجدُ بين بقاياه عطرك الفل
نديا مثلما كان بالامس -
حيث تتناها الروح شوقا
لذياك المساء وذاك الامل
لهفي - حيث ولت ازمنة الحب –

لم يبقى منها سوى ذكرياتي - وعطرك الازل
والى الان مازلت احبك –
فحبك ماثل في ضياء العيون - تذرفه المقل
كاحلام المساء ُيترى –
او كصبرِ زهور الليلاكْ الذابلات في القلل
فهل تعرفُ معنى عشق عالمي الكبير؟؟
وانت كسير الجناح - وتحبو مثلما المصاب بالشلل ؟؟
قاصرُ انت في فهم مشاعرالحب !!
لو تخطى نثيثها الماطرقطرات البلل –
ولهذا عاش فينا الليل بلا قمر – او لقاء او امل -





** ومضة قصة **........بقلم الشاعرة الجميلة / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏  



ومضة قصة ...

حب صامت عليل..

هو يحبها.. لكنه أصم أذنيه عن صوتها
اَوى فراشه كالطير، تائه بين حروفها يقبلها.. ولا فاصلة نجت
من شوقه، عاش لذة النبض والحنان، عاش بدهشة لقائها، زفها عروسا لخياله واسكنها فيه لفجر عصى عليه البزوغ، فقرصه الوجع، حاول أن يمزق الاوراق، أن ينتقم من شغفه، أن يمحيها من ذاكرته، تمنى لو كان تغير دمه من الامور التي تهون عليه. بقي يتمنى كل سلبيات الحب، كل لغة الرحيل ،
يحاول أن يقنع قلبه بأنها باردة،ساهية، لا تتقن أنوثتها حتى
هزئت منه الحروف وأصبح القلم بين اصابعه يتراقص
يرفض الانسياب وكأنه يقول" انك تمضي وترحل من دون ان
تعلم انه أحبتك أمرأة ما دخل تاريخك مثلها
ما رتلت عيونك النداءات لمثلها
ما سكن الحنان عينيك من غيرها وما هلل فرح قلبك من دونها
هي بسمتك في الحضور والخفاء
هي امرأة دعت لك بالخير وتمنت لك الحب حتى ولو كان لروحها العذاب، كل هذا وانت في سهوك راقد بين اسماء
الحسناوات، كتبت لك وأنت الذي تتهمها بجهالة احرف الحب
جهلت من فك رموز حبها
احبتك امراة هي في عيونك ومراَتك كل النساء، كل الشهوات
ولكنها في حضرة سوار عمرها ملت من فك حصاره فحزمت
لك روحها باقة رائحتها اطيب من الطيب وتركت جسدها يستوطنه الجراح..





غريب ----؟.........بقلم الشاعر المبدع / شاكر محمد

غريب ----؟
غريب بين ملايين
أرقام بلا قيم
قيمة لا تتعدى صفر
عقول كأحلام العصافير
جزء مهمل
وهن فوق وهن
عرائس سيرك؟
تأمل معي
ملك يتمطى سكرا
شيخ يفضحه عهر
عجز ؟؟
افلاس؟
عمي يقودهم زنديق
بين أوهام الكبر
وحانات في مصارفهم
لا تدق الطبل
أنت من يسابق الريح
الى حتفه
تمهل
تذكر
ليس بعد
أحلامك الوردية
هل اغتلت كل الحلم؟
كل العهد؟
راجع حسابات الغفلة
عند ذاك المتربص
يأتي نحوك
--------

((...زراعةُ الأحلامِ ...)) .............بقلم الكاتب المبدع / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

((...زراعةُ الأحلامِ ...))
تلاعبُ الرِّيحُ أحلامي ، فتنشرُها
و يُسفرُ الغيمُ آمالاً ، فيمطرُها

فنتبتُ الأرضُ ما كانتْ توزعُهُ
يدُ الرَّياحِ على الدُّنيا فتظهرُها

سرَّاً من الله ، والأسرارُ قدْ ظهرتْ
غصناً ، زهوراً ، ثماراً ، كانَ يسترُها

سيقطفُ الطِّفلُ زهراً ، إنَّهُ حلمي
يشمُّهُ شمَّةً ، لو كنتُ أبصرُها

لكنتُ أهديتُهُ قلبي ليزرعَهُ
سلماً على النَّاسِ في الدُّنيا يعطِّرُها

ليتَ الأناسَ جميعاً قدْ رأوا حلمي
يتيهُ حبَّاً على الدُّنيا و يعمرُها


قصيدة ( إنى راحله )........ كلمات الشاعر المبدع / أيمن موسى ( شاعر الأقصى )

قصيدة ( إنى راحله )
،،،،،،،،
( قالت )عفوا إني رااااااااحله
بلا آهات بلا دموع أو نحيب
كشمس فقدت أشعتها،،، آفله
وآفول الشمس نحو المغييب
فاذكرني دوما طيفا سرمديا
إذ ما جن الليل كنت الحبيب
أنا الليل سكوووونه وشجونه
قسوته جموده دجاااه المهيب
أنا الفجر وشقشقة العصافير
ندي الزهور ومداااااه الرحيب
فإن كنت بمخيلتك شتااااااء
جاف المشاعر قاس رتيييييب
هلا ذكرتني ربيعا ،،،،،،، مورقا
زهرة جورية بخيال خصيييب
فأنا أرجوك من ربي بدعواتي
أن تكون لي قدرا ونصييييب
وأعلم أني منك وبك ،،،،،، ولك
عاشقة من الشباب للمشييب
،،،،،،،،،،
( قلت ) إن رحلت عني فاعلمي
لست بعدك سوي سراااااااااااب
محطم الأركان تاااااائه الخطي
ليس لي رفيق سوي العذااااب
أراك بوجه القمر بضياااااااااااه
بسحب ممطره يغشاها الضباب
تحت ظلال الزيزفون ،،،،، سرنا
وأمنيات كااانت بغير حسااااب
خطونا واتسعت يوما خطااااانا
حتي عبرنا سويا كل الصعااااب
وهل أنسي ضحكتك المخمليه
عندما ركضنا بذاااك الرحااااااب
وفنجااااان من القهوة العربيييه
من عبق راااااائحته سال اللعاب
الست من تغتااااااااالني بصمتها
بنظرة حانيه عند العتاااااااااااب
فإن رحلت رحلت روووووحي
وأدركت مشيبا بعمر الشبااااااب
،،،،،،،،،،
( قلنا ) هذي الحياة بيننا حاااااله
وكلانا بالأخر يغيب ويذووووب
فلا الحياة تحلو بالفراق،،،، يوما
وهل تحيا بلا نبضها القلووووب
جسد لا تسري بشرااينه دماااااء
ألا يضمر ويعتريه الشحووووب
نعم فراقنا لكلينا موووت بطيئ
رحيل أمل وغروب قبل الغروب
فاللهم نسألك رفقا ،،،،،،،، بقلوبنا
ومن لنا سواك يا علام الغيووب


**ألفت عُـيونىِ السهــر **..........بقلم الشاعر الراقى / محمد الامير الشعراوى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏محيط‏، و‏سماء‏‏‏، و‏‏نص‏، و‏‏طبيعة‏، و‏ماء‏‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 



ألفت عُـيونىِ السهــر

عشقت اليل و يَكفي أن أُنـاجــىِ ضـى ِ القــمر

إأختفىَ من بين سحاب الحب قمر و غاب عن النظر


تُشفق النجمات على نبضات قلب تَـجافىَ ليله كَـرى النعسان

و هُـناك بعيداً أسبح لأرسم بأحساس قبل الملامح بلا ألون

أُبحــر بِـشراع مُـخيلتىِ أُحــلقَ لعل أنه قد آن الأوان

و الصمت الحــائر صداه في كل مــكان

يُجــمد الحِــلم في العــيون و يُـسجنه بين الجُـدران

كل ما حـولىِ صمت و نامت الأشباح

لا أريد أن ينجلىِ ليليِ لا أريدُ أن يخرج من كهفه صباح

أتسـائل هل تَـدرءْ تَـعويِذة بين وسادة و تشفيِ جِراح

و ضَـىّ خافت يُـجاور مَـرقدٍ يحـاصرهُ ضـَـجر مِـصباح

غُــبارٌ ينبطحُ َ بأسـفارٍ بِرُفوف ذكـريات ما له إفـصاح

و هُـناك على الجِـدار لوحة طفولة تبوُح بما لا يُـبــاح

يأتي هَـمسٌ ليل يُـحـاور جُـفون رُوح كـان بينهما عهد

تُعــانق دون جَــسد لِـتُـحىِ من سُــبات ذالك الوعــد

تُتلاقىَ ألأرواح بجـسرِ الأحــلام لِتروىِ من أطيافها وجــد

هنا تَراقــصت زخـــات مطر ٍ مع نِـجمات تَـعزف أنـغام

صمت سُــكون أسكن طَـرقات فلا يبقىَ غير همس الكـلام

و لم أبـرح لحــظة عيون و لم أَكـتفىِ منها بالسهــام








حب في درج مكتب..........بقلم الشاعرة المبدعه / سما اسبر

  


حب في درج مكتب...

في كل اَخر ساعات الليل
برفقة سيجارته الملكة وقلمه
يغريه طيفي
يعترف لي برسائله التي أحسها
والتي لن تصل
بأني أنا من تنام في عينيه
وكل من حوله
يروني ببسمته
يخبئني برمادها
يقفل علي أبواب الرحمة
يغازلني ويختفي
يرفض المسافات
يلعن القيود
يغير خرائطي
ويجعل حبنا رسائل انتظار
في درج أمام عينيه
يتفقده بعد كل سيجارة
وعند اَخر ساعات الليل
يلعن سيجارته
يجردها من تاجها
ويُقسم بأنه سيقاومها
عندما أخرج من
درج مكتبه..



**أخلاق **...........بقلم الشاعر الكبير / بسام أحمد

  


أخلاق
...
تهذيبُ نفسك يا فتى إن أمكَنكْ
بين الشرود ولا تدعه يُغيّركْ
...
عند الإهانة كن شُجاع الدّفع في
ردِّ اعتداء الخصم مهما حَمّلَكْ
...
دون الغرور وبالهدوء على هدى
بتواضع التمكينِ كُنْ أنت المَلَكْ
...
إنَّ احترام النّفس تصقُلُ ذاتها
والحقد سوف يكون ممن بَهْدَلَكْ
...
ودعِ التكبُّرَ لا تكن مثل الذي
بدأ التَّسَلُّلَ بعد ذلٍّ يقْتُلَكْ
...
لا تُحرِجِ النّفس التي سَكنت إلى
تعليم شيءٍ إن أتتك لتسألَكْ
...
واغْضَبْ من الأشرار حين تهيّأوا
ليس الفضول صغيرة لتُحَوّلَكْ
...
بل إن فضل الأسبقية عندنا
بتميُّز الأخلاق فيها مَنْهَلَكْ
...
منها صفات الحمد في إسلامنا
جمعت رسالات السماء من الفَلَكْ
...




**بلغوها**..........بقلم الشاعر المبدع / محمد سارى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏سحاب‏‏ و‏نص‏‏‏  
 

بلغوها

 أني لولاها ما أدركت
الهوى
وأن لشوقها ما إشتعلت نيران
الجوى
وأن العشق لولا عينيها فقد كل
المحتوى
والليل بعدها فارقه السكون حتى
الضحى
والبدر غاب عن سمائه في دهاليز
الحرى
و جفوني أتعبها السهر و جافاها
الكرى
حتى إستأنست وحدتي وتركت كل
الورى
بلغوها سأظل أعشقها حتى أورى
الثرى






** قصيدة : خُذْ **...........بقلم الشاعرة القديرة / مريم كباش

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏ 



 

** قصيدة : خُذْ
==========
خُذ كلَّ حزني سئمتُ الحزن والأرقا
وامسح دموعي فإنَّ القلب قد زهقا
طِر بي بعيداً إلى الأفراح أقطفها
كن لي -حبيبي- كغيثٍ يسعد الرَّمقا
هاتِ الأماني التي كانت مؤجلةً
أَحيي فؤادي بآمالٍ لها اعتنقا
كن لي كظلِّي بأفراحي وفي ألمي
أنقذْ فؤادي إذا بالحزن قد غرقا
مُذ أطبق الموت وحشاً في مرابعنا
والقهر والدّمع ماانفكّا ولا افترقا
للصَّمت أرحلُ في بؤسٍ وفي جزعٍ
أوَّاهُ نفسي تعاني الهمَّ والقلقا
أحتاج قربك يامحبوب ينجدني
من كلِّ همٍّ بوادي الرّوح قد خفقا
تعال خذني إلى دنياك يا أملي
فمن سوانا بهذا الحبّ قد صدقا
فَلتبذلِ الودّ يامحبوب أسعدني
حتّى أحلّق كالعصفور منطلقا
---------


" عشق وأطلال" ..........بقلم الشاعر المبدع / محمد ختان

لا يتوفر نص بديل تلقائي. 



" عشق وأطلال"
يا ساحرة العيون من العشق أناديك
في جوف الليل لم أكتحل بنوم متقلبٍ
أرصد نجوماً تشع السماء نوراً يملأ ملامحك
عطراً فواحاً يجوب المكان بنسك مرحبٍ
أكاليل ورود اِنتثرت غطاءً لوصالك
عربوناً متأنقاً وسامة خفقات قلبٍ
أرنوا شغفاً يلوح الأفق ندى يمطر خدودك
زخات تثلج مكنون عواطف حبيبٍ
يا قرة الصدر من الهيام.. برَدِدَك
في عمق الذكر لم أنسى بغفلة متعبٍ
أكتب خطوطاً تكحل الورق مِدَاداً يخاطبك
كلماتٍ معبرةٍ تدون الرقع بحرف مركبٍ
أجود تعابير اِنتشرت مقالاً لربوعك
وصفاً خالصاً مصداقية واهبٍ
تتكلل لوحات رسمت أساطير روحك
صعيد إلهامٍ استقر جسد عن كتبٍ
فهلا اِستأنست أجواء وطنك
وطاب المقام لفتح مَسَاير طلبٍ
قد تخمد أخر شعلة رحابك
فلن تُعْرَفَ أشعت شمس قربِ
سقط الظلام عن علامة اِستفهام وجودك
فمتى ما كنتِ لن تجدي غير سرابٍ...

  31/10/2017




**أخبريها يا حروفي**..........بقلم الشاعر الراقى / مازن النجار

لا يتوفر نص بديل تلقائي. 


أخبريها يا حروفي
أني على موعد معها والشوق ثالثنا
فهمساتها المسكوبه مع كل جرعة ماء في جوفي
سنابل حنانها المتناثره في شقوق الاحتياج
خلقت مني رجل أرمرم خيوط الوصل في عرس اللقاء
أُحيك ثياب الصبر في ليالي القحل والجفاف
أخبريها يا أشواقي
أني نسجتُ لها عباءة مزركشه بألوان الحب والحنان
رممتُ عرش العشق والوصال
وسأنفخ من روحي في نهر الود والغرام
أجنة شوق ووئام ...
أخبريها ان كفوفي تشتهي العناق
ففي الهجر والبعاد ..
أطرافي ونبضات قلبي باردة
اخبريها يا أمنياتي
أن سلالي ممتلئه ولم يعد للوقت مكان
سارمي الأمس في بئر النسيان
وعند مطلع الشمس
هناك ظلالي تصب في الاقداح
رحيق حب وهيام
فدعينا نشيد معا نصب تذكار لولادة عهد جديد
تأخذنا من ظلمة الليل البارد
الى خلوة روحيه
في مكان آمن
سماء ثامنه
نغرس الحب ونتجذر به
دعينا نغيث أخر أحلامنا
من شباك الواقع المحال


**بلقيس**.........بقلم الكاتب الكبير / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سحاب‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  



بلقيس
...
بلقيس كانت يومها تنساني
لو ان عرش كيانها بأمان
...
ما لي أراها بالطفولة ترتوي
والأقحوان بصدرها يرعاني
...
قل لي بربك هل ترى بعيونها
كون الجنان الحور والولدان
...
خذ من جمال الروح باقة نطقها
وانثر من اللون العقيق القاني
...
إني بها يا صاحبي متعلقٌ
لا لن أرى الّاها بيتا ثاني
...
إن كنت تبغي أن ترى لعشيقتي
أعطيك عيني واضح الإمكان
...
ذرني لنومي بالبحور أضمها
أو في البحار مراكب الشطئان
...
هي سلوتي لا لا تلمني إن أنا
صغت القصيد بحبها الوجداني
...
دعني إذا في حب مريمتي التي
ملكت فؤاد المبصر الحيران
...
ما للفؤاد مقسمٌ تربيعها
يعطي يضخُّ دماء عرق البان
...
من آيتي صغت الحروف لعشقها
محمودها يختصُّ بالبينان
...
حاولت عند تلامسي لدنوّها
وتباعدت للبان والبلقان
...
لكنها قربي وضمن حشاشتي
لن تستبيح دوائر الهجران
...
ليل العميِّ مُداومٌ في ظلمةٍ
يبقى مع الإمكان للحرمان
...
ليل السماحة باللطافة يجتني
حب الخليل ودورة السكران
...
في يوم ميلاد النبيّ محمدٍ
نرجو لنيل القسط بالميزان
...


الاثنين، 20 نوفمبر 2017

**أنا إنسان **..........بقلم الكاتب المبدع / .د.عبد القادر زرنيخ

أنا إنسان
بقلم..د.الأديب عبد القادر زرنيخ
.
.

نص أدبي....فئة النثر
.
.
.

أنا إنسان من نهر المغتربين
أرتشف العمق بأوجاعي
أرتشف الغربة بكوب أقداري
.
.
.
إنسان من زمن الضمير

أقرأ الحروف عند ضياع الأقلام
أرسم الأمل عند اللقاء
أكتب اللقاء قصيدة
أمسح بها أيامي
لعل الورد ينثر حبا
وتشتاق أشجاني
.
.
..

أنا إنسان وزيتون السلام هويتي
عنب المحبة قافيتي
من فجر النشيد أقلامي
خارج الأسوار
كتبت أوطاني
خارج الأوطان
كتبت أسواري
.
.
..
أنا إنسان من كل الفصول

رغم المحن
أقرأ الشتاء سلاما لكل الجراحات
أقرأ الربيع حبا لكل المعذبين
أأقرأ الصيف طفلا لكل الرجال
أقرأ الخريف رجلا لكل النساء
.
.
.
أنا إنسان من أصقاع الخربشات

رسمت للتاريخ إنسانية
لم تع فلسفاته معانيها
إلا بمفرداتي الضائعة
وأوطان القلم
.
.
.
أيتها الإنسانية

سأغني حلمك على أوتار الخالدين
وأكتب مجدك على محراب السامعين
أنا إنسان من أنسنة القوافي
عند رقص القصيد
.

أمي ..........بقلم الشاعر الكبير / بسام أحمد

أمي
...
هَزَّتْ سريريَ في الطفولة أرضَعَتْ
دارَتْ رُقاديَ في الشباب وأسعَدتْ
...
كشَفتْ طلاسِمَ شَفرة الأمن الذي
يعطي الأمانَ تُحيطني ثم اكتَفَتْ
...
واستَوطَنَتْ في مُهجَتي وسريرتي
لحِمايتي بحِكايتي قد أبْدَعَتْ
...
زَهْرُ الرَّبيع ووردةُ البُستان إن
تُجنى لحفظِ سَعادَتي قد أسعَدَتْ
...
أمّي وكم أشتاقُ حُضنَ عِناقها
لتُبَلسِم الآلامَ حين تَطاوَلتْ
...
يستحضرُ الذهنُ الرؤوفُ حنانها
ترتيلُ صوت العطف يحنو إن حنت
...
بعد الرحيل فراغُ روحي تكتفي
من زنبقات الشوق حين تحضَّرَتْ
...
شَهَقَ اشتياقي حين أذكر جودها
ولمن سأشكو بعدما عني انثَنَتْ

**قيد هواك**........بقلم الشاعر المبدع / أيمن موسى

قيد هواك
،،،،،،،،،

تأسرني والشـــوق قاتلي
فســـــل عني ذاك الحنين
أيا آسري وهــــل كنت أنا
إلا كالنبض للقلب رهيـن
وما النبض إلا منك وبك
دم يتــدفـق بذاك الوتين
أو لم يخبرك الليل عني
أناجـي القـمــر كل حـــين
أشــكوه عشقا يـــؤرقـني
إشتياق لعينيك لا يلـين
أوليـــس القــمـــر سمــيرنا
وسلـــوى لكل العاشقــين
أما آن لهذا المـــوج يهدأ
ليحنو على ذاك السفين
ليتني كنت أشكو سقما
أو علـــة تشقينى أو أنين
لكنةهوى تملكني فسرى
دم بالأوصال والشرايين
فيا آسرى رفقا بقيد حل
بالقلب ليس بالمعصمين


((... أشواقُ الأشجارِ...))............بقلم الشاعر المبدع / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

((... أشواقُ الأشجارِ...))
كالوعدِ ظِلْتُ مهيَّأً لقدومِهِ
مطرُ الشِّتاءِ محمَّلاً بغيومِهِ

قدْ طَالَ شوقي في انتظارِ مجيئِهِ
يجلو عنِ الإنسانِ كلَّ همومِهِ

تشتاقُهُ الأشجارُ شوقَ حبيبةٍ
لحبيبِها، و الغيثُ عندَ عمومِهِ

لا يصبحُ العنقودُ حلواً في فمي
إلاّ إذا شربتْ عروقُ كرومِهِ


الشاعر المبدع / محمد ابو بكر .......فى قصيدة بعنوان ** الفراق **

[ الفراق ]
------------
أجاءت لحظة الفراق بعدما
كنا نتلاشى هذه الكلمه بيننا
------
أجاءت وهدمت كل ما بنيناه
من احلامنا

الجميل من ايدينا اهذه
هدية القدر لنا
--------
ايضيع الحب
-------
انفترق حبيبتى فكيف نعيش بعد الفراق
انعيش باوجاعنا

هل تذكرين ما مضى فكنا نجرى الى دنيانا
وكانت الدنيا تجرى ورائنا
--------
سوف نبكى الدهر حزنا على قلوبا يضنيها الفراق
ولن يداويها بكائنا
--------
سوف يقتلنا الشوق جنونا سوف تذبحنا
احزاننا
-------
حبيبتى هل تعلميين من انتِ لى فهل تعلمين
من لكِ انا
-----------
انا اجمل ما فى حياتك
انا من يسرى فى دمائك
فهل هناك حياة بعدنا
----------
الا اقسمتى لى انكِ لى مهما جرا
الا وضعتى يدك فى يدى
واقسمنا سوا
-----------
الا فى يوم من الايام ابكانا الشوق والهوى
هل تعلمين ما بعد الفراق
ستذبحنا اشواقنا
--------
سنموت كل يوم ولن تجدى بعدها
يوما من ايامنا
----------
كنت اشتاق اليكِ وانتِ امامى ويدى فى يديكِ
والحب بيننا
-----------
كانت عينى تذوب فى عينيكِ

حتى نََسيْتى من انتِ ونسيتُ من انا
---------
هل رايتِ نهارا يُضىء بغير شمسنا
---------
هل رأيتِ ليلا وسمائا صافيتا
ليس فيها بدرنا
---------
هل رأيت نهرا من الحب فلهُ ظمِأتى
ونسيتى --حبنا
هل وجدتى بعد الفراق
دوائًا لقلوبنا
-----------
وان وجدتى فهل وجدتى دوائا بعد الرحيل
لجروحنا
----------
الا تعلمين انكِ فى قلبى ها هنا
------
الا تعلمين انكِ انتِ
انا
----------
حبيبتى سوف نرحل سويا
وهذا يوم زفافنا
-------------
بقلم محمد ابو بكر
----------

الأربعاء، 8 نوفمبر 2017

** قصيدة السر الأعظم ............بقلم الشاعر الكبير د. /مختار أحمد هلال.

&& قصيدة السر الأعظم ..كاملة &&

قَبْلَ بَدْءِ الْخَلْقِ كَانَ الّـــكَنْزُ يُخْفِيْهِ الْحِجَــــاَبْ
كَانَ عَرْشٌ الْحَقِّ فَوْقَ الْمَــاءِ قدْسِيَّ الْجَنَــابْ
لم يكن للكون ذكر..لم يكن غير اليباب
لَمْ يَكُنْ الَا دُخَانٌ كُلُّ شَيْءٍ فِيْ ارْتِقْـــــــــــابْ
ثُمَّ شَاءَ الْلَّهُ أَمْرَا .. خُــّطَّ فِي أُمِّ الكِتَـــــــــــــــابْ
إنْ أَرَادَ الْلَّهُ شَيْئا ..ً أَمْرُه فَوْرَا يُجَــــــــــــــــابْ
أَمْرُه كَافٌ وَنُوْنٌ .. قَبْلَهَا يَأْتِي الْجَــــــــــــــوَابْ
قَالَ كُنْ يَا كَوْنُ فَيْضًا مِنْ عَطَائِي فَأَجــــــابْ
أَى إبْهَارٍ وَسِحْرٍ ..قَدْ نَضَا عَنْهُ الَنقْـــــــــــــابْ
مِنْ سَمَاوَاتِ وَأَرْضٍ.. فِيْهِمَا الْآيُ الْعُجَــــــــــابْ
مِنْ بِحَارٍ زَاخِـــــــــــرَات..ٍ بِاللآلِى وَالْشَّــــــــعَابْ
كَمْ حَوَتْ لَحْمًا طَـــــــرَيّا... طعمه لِلْنَّاسِ طَــــــابْ
وجبال راسخات ..ناطحت هام السحاب
وقفار شاسعات .........وسهول وهضاب
وزهور باسقات ...... .وطيور ودواب
وَمِجَرّاتٍ شِــــــــدَادٍ... لَمْ تَشِبْ وَالْدَّهْرُ شَـــــــابْ
وَنُجُومٍ سَابِحَـــــــاتٍ ...دُونَمَا أدْنَى اضْــــــــطِرَابْ
من قديم الدهر تجرى..........لم يجانبها الصواب
وَشُمُوْسٍ سَاطِعَاتٍ تَرْتَدَى ثَوْبَ الْشَّــــــــــــبَابْ
كَانْتَا رَتْقا فَسَبْحـــانَ الَّذِيْ شَقَّ الَّإهَـــــــــــــــابْ
قَالَ طَوْعا فَأَتَيَانِي أَوْ فجِيئا بَالغِـــــــــــــــــــلَابْ
قَالَتَا طَوْعا أَتَيْنَا لَيْسَ خَوْفَا مِنْ عَــــــــــــذَابْ
هَلْ أتَيْتَ الْلَّهَ طَوْعا هَلْ تَخَطَّيْتَ الْصِّــــــــــــعَابْ
هَلْ شَعُرْتَ الْنُّوْرَ يَوْما فِي شِغَافِ الْقَلْــــــبِ ذَابْ
................. ..... ..........
قَالَ كُنْ يَاطِيِنُ إنْسَــــــانًا سَوِيًا فَاسْتَــــــــــــجَابْ
أَيُ سِــرٍّ عَبْقَرِيٍّ ذَابَ فِيْ هَذَا الْتَــــــــــــــــرَابْ
قَالَ عَبْدِيَ فِيْكَ سِرِّي أَنْتَ أُُلهِمْتَ الْصّـــــــــــــوَابْ
لَا تَكُنْ عَبدا لِغَيْرِي إنَّمَا الْدُّنْيَا سَـــــــــــــــــــــرَابْ
تَبْتَغِي ثَوْبَا جَمِيلَا فَالْتّقَى خَيْرُ الَّثِيّـــــــــــــــــــــــابْ
كُلّ مَنْ يَسْعَى لِقَصْدٍ غَيْرَ تَقْوَى الْلَّهِ خَـــــــــــــابْ
............................ ....
إننى الغفار أعفو عن مسىء قد أناب
لم أغلق باب عفوى ...... عن عظيم الذنب تاب(.أغللق )
مِنْ عَصَانِي سَوْفَ يَشْقَى فِي جَحِيمِ الإغْتِــــــــــرَاب
سَوْفَ لَا يَحْظَى بِقرْبِي إنَّهُ أَقْصَى عِقَّــــــــــــــابْ
من أطاع الأمرَيَنْجُو ..مَنْ تزكى للحســــــــــــــابْ
مَنْ أقَامَ الْلَّيْلَ يَتْلُو.. جُـــــلَّ آيَاتِ الْكِتَــــــــــــــــــابْ
انَّهُ فِي ظِلِّ عَرْشِي حِيْنَ يَشْتَدُّ الْــــــــــــــــــــــعَذَابْ
فِيْ جِنَانِ الْخُلدِ يَحْيَي.. مُسْتَقِرّا فِي الْرّحْـــــــــــــاب
فِيْ نَعِيْمٍ لَيْسَ يَبْلَىَ وَالْرِّضَا شَهْدٌ مُـــــــــــــــــــــذَابْ
مَنْ بِرِضْوَانِي تَحَلَّى. قَلْبُهُ ذَاقَ الَشْــــــــــــــــــــــرَابْ
مَنْ عَلَىَ الْأَنْوَارِ يَقْوَىَ.عِنْدَمَا يُلقَىَ الْحِجَــــــــــــــابْ
.........................................
أيّ سَرٍّ سَرْمَدِيّ ..يُعقِب الْلَّيْلَ الْنَّهَــــــــــــــــــــــــارْ
أَيّ سَرٍّ أَيْقظْ الْقمْـــــــــــــــــــــــرَيّ يَشْدُوْ واِلْهَزَارْ
مَنْ أَثَارَ الْلُّؤْلُؤَ الْمَكْنُوْنَ فِي جَوْفِ الْمَحَــــــــــارِ
أَيّ كَفٍّ لَوّنَ الّاسِـــــــــــــــــمَاكَ فِي قَاعِ الْبِحَار
كَـــــيْفَ يَأْتِى مِـــــنْ دَمٍ قَــــانٍ حَـــلِيِب بِاقْتِدَار
أَيّ سَرٍّ أَمْسَكَ الّأبْــــــــــــــــــرَاج فِي هَذَا الْمَدَار
يحْفَظُ الفُـلْكَ التى تَجْــــــــري كأَعْلَامٍ كِبَارْ
فِىْ ظَلَامِ الْلَّيْلِ تَقْفُو الْنَّجْمَ يَهْدِيهَا الْــــــــــمَسَارْ
أَيّ سَرٍّ فِي الْنُّوَى فِي الْحَبِّ فِي الْأَرْضِ الْبَوَارْ
بَعْدَ مَــــــــوْتٍ تَنْتَشِي بِالْقَطْرِ يَكْسُوهَا الْخَضَار
رَغْـــــــــمَ سُـــــــــقْيَاهُ بِمَاءٍ وَاحِدٍ رَغْـمَ الْجِوَار
فَلِكُلٍّ مـــِنْهُ لَـــــــــــــوْنٌ ..فِيهِ مَــــــــزْجُ وَابْتِكَار
وَلِكُلٍّ مِنْهُ طَـعمٌ.. ذَاك حُـــــــــــــــــــلْوٌ ذَاك حَار
كَـــــــــــــيْفَ تَنْموَا تِلْكُمُ الْازْهَارُ فِي تِلْكَ الْقِفْار
مـــــــــــــَنْ أَقَامَ الْحَبُّ سَاقًا ...سَامِقَا حُلْوَ الثمَارْ
ذَاكَ خَــــــــــــــلَقُ الْلَّهِ يَبْدُو.... مِثْلَمَا يَبْدُو الْنَّهَار
*******************
أَيّ سَــــــــرٍّ فِي انْسِجَامِ الْكَوْنِ فِي عقد نضيد
مازج الأرواح فى الأجسام فى نسج فريد
أَيُّ سَرٍّ مِنْ ثَنَايَا الْغَيْبِ لم يبقى َ الْقُيــــــــــُوْدْ
رَاحَ يَسْرِي فِي رُبُوْعِ الْكَوْنِ يَجْتَازُ الْحُدُودْ
أَلَهَمَ الْإنْسَــــــــان وحيا ..جل أسرار الْوُجُودْ
مِنْ أَدِيْمِ الْارْضِ حَتَّىَ آَخِرَ الْنَّجْمِ الْبَعِيــــــــدْ
........................ .. . .
ايً لَحْنِ قَدْ سِري فِي الْكَوْنِ قُدْسِيّ الْنَّشِيـــدْ
تَعْزِفُ الْأَرْوَاحُ فِيهِ فَوْقَ أَوْتَارِ الْخُلــــــــــُوْدْ
راح يسرى فيه مثل السحر يسرى فى الورود
بش للأزهار للأطيار للفجر الوليد
يتبِعُ الْآَيَاتِ تَتْرَىْ دَأْبُهُ هَلْ مِنْ مَّزِيــــــــــــدْ
سنةَ الْلَّهِ الَّتِى فِيْ الْكَوْنِ دَوْمَا لَا تَحِيــــــــدْ
صِبْغَةَ الْلَّهِ الَّتِى تُقَصى وَتُدَنَّى مَنْ يُرِيـــــــــدْ
كُلَّ مَا فِيْ الْكَوْنِ فِيْ ذِكْرِ خَفّىّ فِيْ سُـــــجُودْ
ذَرَّةٌ فِي الْكَــــوْنِ تَحْوِي كُلَّ أَسْرَارِ الَوُجـــودْ
***************
أَيُّ سَرٍّ رَاحَ يَسْرِي فِي تَسَابِيحِ الْعُيُــــــــونْ
أَنَبْتَ الْأَشْوَاقَ زَهْرًا فِي قُلوبِ الْعَارِفِيـــــــنْ
أَلهَمَ الْأَطْيَارَ شَدوا فِي رِيَاضِ الْعَاشِقِيـــــــنْ
سِرّهُ قَدْ فَاحَ عِطْرَا فِيْ زُهُوْرِ الْيَاسَمِيـــــــنْ
انَّهُ تَرْنِيمُ قَلْبٍ ضَاءَ مِنْ نُوُرِ الْيَقِيــــــــــــــنْ
انَّهُ احْسَاسُ صَبٍّ ذَابَ مِنْ فَرطِ الْحَنِيــــــــنْ
رَاحَ يَصْفُو بِالتَّخَلِىٍّ عَنْ هَوَى الْنَّفْسِ الْدَّفِينْ
رَاحَ يَسموَ بِالْتَّحَلِّىٍّ مِنْ مَعِينِ الْمُرْسَلِيــــــــنْ
إنَّــــهُ رُوْحُ الْتَّجَلّىٍّ أَمْرُه كَافٌ وَنُــــــــــــــونْ
رِيشةُ الْإبْدَاعِ أَبْدَتْ عَالَمَ الْسِّحْرِ الْمَكَيـــــــنْ
فِيْ ابْتِسَامِ الْشَّمْسِ لِلْأَزْهَارِ مِنَ بَيْنِ الْغُصُوْنْ
فِيْ ابْتِهَاجٍ الْطَّيْرِ بِالأنْسَامِ باِلْفَجْرِ الْمُبِيـــــــنْ
فِيْ الْفَرَاشَاتِ الَّتِي الْوَانُهَا تَسْبِيَ الْعُيُـــــــونْ
ذَلِكَ الْطَّاوُسُ يَحْوِي مِهْرَجَانا لِلْفُنُــــــــــــونْ
وَاثِقَا بِالْحُسْنِ يَمْشِى مُدْهِشًا لِلْنَّاظِرِيـــــــــنْ
مَنْ أَقَامَ الْنَّحلَ كل فِيْ نِظَامِ يَعْمَلُـــــــــونْ
كَيْفَ يُبْنَى هَنْدَسِيّا ذَلِكَ الْبَيْتُ الْرَّصِيــــــــنْ
مِنْ لِهَذَا الْنَّحْلِ أَوْحَىَ ذلك النظم المتين َّ
أن كُلِي مِنْ كُلِّ زَهْرٍ وَاسْكِنِى مَا يَعْرِشُـونْ
وَاسكبُي شَهدًا مُصَفّي شَافِيا لِلْعَالَمِيـــــــنْ
ذَاكَ خَلَقُ الْلَّهِ يَبْدُو أيْنَ خَلَقُ الْمُنْكِرِيـــــــنْ
*****************************
أَيُّ سِرٍّ فِي هَدِيرِ الْمَوْجِ تَحْكِيهِ الْـــــقُرُونْ
ثَائِرَا لِلْشَّطِّ يَأتي بَاكِيا دَمْعَ الْعُيـــــــــــــُونْ
يَبْعَثُ الاشْوَاقَ تَتْرِا ثُمَ يَغْشَاهُ الْسُـــــّكـــُونْ
شَاطِئُ الْامْوَاجِ صَبّ هَائِمٌ لَا يَسْتَكِيــــــنْ
كُلَّمَا يغشَاهُ مَوْجٌ بَادَلَ الْمَوْجَ الْحَنِيــــــــــنْ
شَوْقُهُ فِيْ الْرَّمْلِ بَاقٍ لَيْسَ تُبْلِيهِ الْسّنـــــُونْ
كُلّ حَبٍّ غَــــــــــيْرَ حُبّ الْلَّهِ يَبْلَى بل يَهُــــــونْ
....................................
أَيُّ سِرٍّ ايْقِظْ الْعُبـّادَ فِي لَيْلِ الْشِّــــــــــــــــــــتَاء
شَوْقُهُمْ قَدْ سَالَ دَمْعَا فِي ظَلَامِ الْلَّيْلِ ضَـــــــــاء
أَيُّ سِرٍّ يُمْسِكُ الْأطيَارَ فِي جَوِّ الْسَّــــــــــــــمَاء
كَيْفَ ارْسَي من جِبَال شَاهِقَاتٍ فِي الْفَضَــــــــاءِ
أيً كَفٍّ ابْدعَ الْإنْسَانَ مِنْ طِينٍ وَمَـــــــــــــــاء
فِيْ ظَلَامٍ دَامِسٍ صَوَّرْتَهُ انّى تَشَــــــــــــــــــــاء
رُحْـــــــــتَ تَرْعَـــــاهُ جَنِيِنًا... وَوَلِيدًا بِالْغــِـــــذَاءْ
رِزُقَهُ يَجْرِيَ وَفِيرًا... كُلّ صُبْحٍ وَمَسَـــــــــــــــاءْ
مَنْ لِهَذَا الْقَلْبِ أوحَى... مُلْهِما ضَخّ الْدِّمَـــــــــاءْ
كَيْفَ أبْصَرْنَا... سَمِعْنَا... كَيْفَ نَمْشِىَ فِي اسْتِوَاءْ
سَوْفَ يَبْقَى الْسِّرُّ لُغْزَا.... بَيْنَ كَشَفٍ وَخَفَـــــــاءْ
ذَاكَ خَلَقُ الْلَّهِ يَبْدُو ...أيْنَ خَــــــلقُ الْأدْعِيَــــــــاءْ؟
**********************************
أَيُّ سِرٍّ فِيْ اشْتَياقِ الْروحِ دَوْمَا لِلْكَمَـــــــــــــالْ
أَيُّ سِرٍّ فِي انْجذابٍ الْقلبِ دَوْما للجَمَـــــــــــــــالْ
أَيُّ سِرٍّ فِي إرْتِيَاحِ الْنَّفْسِ لِلْرِّزْقِ الْحَـــــــــــــلَالْ
فِيْ انْشِرَاحِ الْصَّدْرِ لِلْقُرْآنِ يُصْغَى فِي جَــــــــلَالْ
شَوْقُه لِلْذِّكْرِ شَوْقُ الْأرْضِ لِلْمَاءِ الـــــــــــــــزُّلالْ
أَيُّ سِرٍّ يَحْفَظُ الْأنْسَابَ فِى صُلْبِ الْرِّجَــــــــــــــالْ
يُنْبِتُ الْأشْجَارَ وَالْأزْهار فى أعلى الْجِبَـــــــــــــالْ
سَوْفَ يَبْقَى الْسِّرُّ لُغْزًا.... فَوْقَ إدْرَاكِ الخَيَــــــــــــال ِ
**********************
أَيُّ سَرَّ سَوْفَ يَبْقَى ..بَعْدَمَا تُـــــــــــــطْوَى الْحَيَاه
يُــــــــــــسْمِعُ الْآذَانَ لَحْنَا ...عَـــــــــــبْقَرِيّا فِيْ لُغَاه
يَـــــــــسْكُبُ الْأَضْْوَاء فى الأرواحِ فَيْضًا مِنَ هُدَاه
آهٍ مِـــــــــنْ نُوُرٍ الْتَّجَلّي... إنَّهُ طَوْقُ الْنَّجَــــــــــــاه
آَهِ مِنْ قِلَبٍ تَسَامَى... ذَابَ عِشْقًا فِي هَـــــــــــــــوَاه
فِي دُرُوْبِ الْشَّوْقِ يَبْكِي.. فِي شِعَابِ الْحُبِّ تَــــــــاه
عَـــــــــاشِقٌ لِلْنُّورِ زَكَّىَ ...سَـــــمْعَهُ عَمَّنْ سِـــــــوَاهُ
سَــــــــرْمَدِيّ الْعِشْقِ يُرْوَي.. مِــــــنْ مَعِينٍ لَا يَـــرَاه
كَانَ قَبْلَ الْعِشْقِ مَــــــــــيْتًا ..فِي الْدُّجَى غَابَتْ رُؤَاه
عِنْدَ سَاقِ الْــــــــعَرْشِ أَلْقَى...َ قَـــلْبَهِ أَلْقَىَ عَــــصَاهُ
مُلْهمٌ وَالنَّبْعُ نُوْرٌ ...عَبَّ فَيَضًا مِنْ سَنَـــــــــــــــــــــاه
سَابِحٌ وَالْبَحْرُ يُغْرِي ...لَيْسَ يَدْرِيَ مُنْتَهَــــــــــــــــــاه
خَــــــــــرَّ تَحْتَ الْعَرْشِ يَبْكِي.آَهِ ذَابَتْ مُقْلَتــــــــــَاه
صَاحَ أنْ لِلَّهِ عُـمـــــْرِي ..لَيْسَ لِيَ قصد سِــــــــــــوَاه
لست أبغى من حياتى....... كلها إلا رضاه
مَنْ لَهُ الْأَكْوَانُ ذَلَّتْ ..مَنْ لَهُ تَعْنُو الْجِبــــــــــــــــــَاه
كُلُّ مَنْ يَسْعَي لِحُبٍّ.. غَيْرَ حُـــــــــبِّ الْلَّهِ تَـــــــــــــاه
***********************
أيً سِرَّ فِيْكَ احْيَا الْشَّدْوَ قَدْ أُغَرَي الْقَصِيــــــــدَه
تَفْتَحَ الْابْوَابَ تَتْرا.. لِلخَيَـــــــــــالَاتِ الْجَــــدِيــــدَه
إنّ رُوحَ الْشِـــــــّعْرِ ظَمَــــأَي.. لِلْتُّقَى تَبْغِى وُرُوْدَه
فِيْ رِحَابِ الْلَّهِ يَحْيَا الْشِــــــــــعَرُ أَعْيَادًا سَــــعِيدَه
يَسْتَقَىِ الْإيمَانَ نَبْعًا طَــــــاهِرًا قَدْ شَـــدَّ َعـــودَه
صَــــــــــارَ لَا يَرْضَــــــــىَ بَدِيلا.. بَعْدَمَا الْقَى قُيُوْدَه
سَوْفَ يَحْـــيَا سَــــاجِدًا لِلَه ما أرقَى سُـــــــــــجُوْدَهِ
يوليو ألفين وسبعةعشر
جمهورية مصر العربيه

** ليــــــــــــلةُ خريــــــف **..............بقلم الشاعر المبدع / محمد الامير الشعراوي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏  


ليــــــــــــلةُ خريــــــف

تَفتحُ أُعينٌ علي سمـــــاءِ خلــف ســتائرِ ليـلٍ تتـــوددُ

دُجى ليــل كُلما وَلت ذكرى تُعــاود بإخــرى يتُهــدد

قمــرٍ بين كفيهِ سحـابات السـنين و زخـــات أيـامـــه تبـــددُ

خَفقت صُحبة نجوم كانت. و هنـاك قمراً بسهـر يغــرد

أحدق بنظـرٍ بعيـــداً هنـاك تُحــلق أحـلام الكـرى تــسردُ

تصفعنيِ نسمات خريف ليــلٍ وَ يهرول وجـدا بفـرار مجــددُ

و صقيع ليـــلة تطــرقُ أبــواب فلك قمــر يوصــــدُ

تعــود خـــطي عن درب دفــــئ خريـــف يرصــــدُ

و يحتضن ســــهد العيون بوســــادةِ مرقد

تدعوني ذكــريات لذيــــاك لحــن فتوقـــد

و غلال بمعصــم تغلــلل الإعنــاق تقيــــــــد

أسُريت بأحلامِ إلي ربوة ربيعاٌ لأدنوا من زهرٍ متجمد

أعرجت بروحي لسماء نجومك إرنوا شهبك تصيبني تعــمد

تردتدي ليـلة خريفك وشاح يبعثر وريقات هــجر يحصــد

أهفو ليلـــــة ربــــــيع يصـــل بها قلب لموعـــد

زخـات سحـاب عمر تــروي زهر الهوى مـا ما تبــعد




**آه م الالم **............بقلم الشاعر المبدع / ياسر محمد الشريف الهاشمى

لا يتوفر نص بديل تلقائي. 



آه م الالم
جوايا آهات وصراخ وألم
مكتوب عليا اعيش ف ندم
ليه يا جرح بس كاوينى
ارحم عذابى و سنينى
ارحم دمعى جوة عينى
ليه يا جرح دايما تبكينى
آه من صرخة قتلانى
حتى ف عيشتى وحدانى
مين هيسأل عليا تانى
حتى الحبايب نسيانى
آه يا دموع منى حيرانة
ونفسى بقت فيكى متهانة
عيشتينى ف زل واهانة
وعيونى م الدمع تعبانة
الف آه من ألم جوايا
نفسى اعرف الحكاية
ليه ف عمرى حيران
واديما مع دمعى سهران
صرختى خارجة باهات
وقلبى من الجرح مات
ليه يا قلبى محبوس
والكل عليك بيدوس
جوايا آهات وصراخ وألم
مكتوب عليا اعيش ف ندم
هذه الكلمات مسجلة بأسمى


**فنون **.............بقلم الشاعر الكبير / بسام أحمد

   



فنون
...
كل قلب هائمٍ قد بات يُعمرْ
عشق نهر الخمر أو من ماء كوثرْ
...
أو حنين العمر يُهدى بالتفاني
للفنون النابتات المجد تُشكرْ
...
يا حبيب العمر لو طال انتظاري
أمنيات السعد قولي الله أكبر
...
هات برهان التجلي في فؤادي
أو رقاد الناس يوم الخلق تُحشر
...
قد يشيخ الجسم من طول انتظاري
بيد ان الروح تبقى خَزْن عَنبرْ
...
حبّذا نيل الخلود الفعل يبقى
في فنون الرسم أو نحتٍ ليُذكر
...
أو حروف السبك في وصف المعاني
من كلام الهدي بات الكسر يُجبر
...
يا حكيم الروح حرّضت انطلاقي
بات بيت الشعر مطلوبا ليظهر





*** قصيدة بعنوان سطّرت اسمك : ======== للشاعره القديرة ريحانة الشام / مريم كباش

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ 





*** قصيدة بعنوان سطّرت اسمك :
====================
سطّرتُ فوق النَّبض اسمك أوحدا
فترنَّم الخفق الجميل مردّدا
ياقصَّة العشق الجميل بخافقي
سيظلُّ حبّك في الفؤاد ممدَّدا
فافردْ جناحك للشُّموخ مباهياً
والبسْ زهور النَّصر ثوباً أمجدا
وطني على هام الشُّموس مخلدٌ
مازال نورك للأحبَّة موردا
في صفحة التَّاريخ وجهك مشرقٌ
والكون أزهر من سناك تورَّدا
قولوا لمن عاثوا فساداً أو بَغَوا
قد كان شمل المعتدين مُبدَّدا
دون الحدود عيون جندٍ لم تنم
وزئيرهم في كلِّ ساحٍ أرعدا
وطني الإباء فلا مكان لغادرٍ
إنَّا أخذنا العزم نسقيه الرّدى
نستعذب الموت الكريم شهادةً
فالرُّوح ترخصُ والدِّماء له الفدا
إنِّي لحبِّك قد نسجت قصائدي
وشدوت باسمك مخلصاً عبر المدى
فالسِّين تسمو بالسَّناء جمالها
والواو وعدٌ أو وعيدٌ قد بدا
والرَّاء راياتٌ ترفرف عالياً
والياء يمنٌ في الفضائل والنَّدا
والهاء أو ألفٌ تسامى قدرها
سوريَّتي والحبَّ في قلبي شدا
يانبض قلبي موطني أنت المنى
مابين أضلاعي تعيش مؤبدا
إن ناء شعري عن غرامك واصفاً
فالعشق ينبض في الفؤاد مؤكدا
--------------------


**الشهيد**..........بقلم الشاعرة المبدعه / نجاة رفيس

الشهيد
هدية الوطن أنت
قتلتك أيادي الغدر
أحرقت الفؤاد
أبكيت الجفون
تعطرت برائحة المسك
التحفت رايةالوطن
غبت عن العيون
بالقلب اخترت السكن
بالقبر كان المستقر
وعند الله حي ترزق
زغردت أم البطل
لتوديع قطعة من الكبد
والقلب متأجج
من ذا يطفئ اللهب
نم هادئا مطمئنا
فالجنة دار الخلد

[ لو كان الرسُول بيننا ] --------......بقلم الشاعر الراقى / محمد ابو بكر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏  

[ لو كان الرسُول بيننا ]
--------
من فينا سيكُون ابى بكر الصديقْ
نِعم الصاحب للرسولِ والرفيقْ
----
اول من صدْقَ الرسول ولقبهُ الرسول
بالصِديقْ
----
كان للحبيب نِعم الوفى فى وقت الضِيق ْ
----
ونزل جبريل للرسولِ بتحيةٍ من الله
والرسول بجوار البيت العتيقْ
----
يقوُل لهُ ان الله يرضَا عن ابى بكر
فعل هو راضى عن الله
فبكى ابى بكر بقلبهِ الرقيقْ
----
وجاهد بنفسه ومالهِ وتحمل الاذى
ودافع عن الحبيب من كل كافرٍ زنديقْ
------------------
[ لو كان الرسُول بيننا ]
-------
لو كان الحبيبُ بيننا من فينا سيكُونُ هو الفاروق عُمرْ
----
قوةً وشجاعه وكلماتُه توافق القرانَ والنُذُرْ
----
احبهُ المُختار لبأسهِ ولينهِ حتى كانت
عيناه من خشيه الله بالدمع تنهمرْ
----
هل تذكرون ماذا قال لهُ الاعرابى عندما راهُ نائماً تحت الشجرْ
----
قال لهُ حكمت فعدلت فامِنت فنِمت ياعُمرْ
------------------
[ لو كان الرسول بيننا ]
-------
من كان فينا سيكُون عُثمان
جميل النفس والبنان
----
كانت تستحى منه الملائكةُ
إن نزلت الى الرسُول وهو فى المكانْ
----
كان نبع العِفه سخياً ليس بمنانْ
----
عندهُ الاموال والتجارة اطنان ْ
----
جاهد بِها فى سبيل الدعْوهْ
وجهز جيش المسلمين بالسلاح والعُدهْ
وبشرهُ الرسُول بأعلى الجِنانْ
----
وزوجهُ الحبيب ابنته رُقيه
فكانت الزوجه الوفيه
ومن بعدها زوجهُ الحبيب ابنته اُم كلثوم
فما راى بوجودها الحزن والهموم
اى حبٍ هذا له من الحبيب العدنان ْ
----
فهو الذى اهداه الله انضْر مُقلتانْ
----
فهو الذى كتب وجمع فى الكتب القرانْ
فهنيئاً لك الجنه يا عثمانْ
------------------
[ لو كان الرسول بيننا ]
-------
من منا سيكون علىَّ
امن بالله والرسول وهو صبى ْ
----
ونام فى فراش الحبيب ليفديه بنفسه
فهو الشجاع الفتىّْ
----
زوجه الرسول ابنتهُ فاطمه وكان يُحبهُ الحبيب
وهويحب النبىّْ
----
كان حكيما وفيلسوفا وكان عابداً
مخلصاً وتقىّْ
-------------------
[ لو كان الرسول بيننا ]
-------
من منا سيكون بلال اجمل من رفع الاذان
فكان شديد الايمانْ
----
هو من عذبتهُ قريش وما وهن
وما استكانْ
----
هو الخاشع و الراكع والساجد هو من سمع الرسول
خُطا قدميه فى العنانْ
---------
[ لو كان الرسول بيننا ]
------
من مِنا سيكُون عبدالله بن مسعود
قارىء القران صاحب الرفعة والصمود
----
كان الحبيب يحب سماع القران منه
وكان بالحب دائم التحدث عنه
فيا لها من رفعة وذكرى باقيه لن تموتْ
----
هو من وجد الاذى من المشركين
لترتيله القران جهراً من حينٍ الى حين
فكانوا ينهالواعليه ضرباً للسكوتْ
----
ولا زال فى العلا اسمك خالدا ولا زالت سيرتك العطره
فى كل البيوتْ
------------------
[ لو كان الرسول بيننا ]
------
لكُنا فى وحدةٍ واعتصامْ
----
وما كان بيننا الفرقة والخصامْ
----
لكُنا فى سماحةٍ وسلامْ
----
وعمراً فيه اجمل الايامْ
----
يا ليتك بيننا يا خير الانامْ
----
يا حبيب الله يا نور الظلامْ
----
يا بشرى للمؤمنينْ يا من رفعت راية الاسلامْ
------