آخر الأخبار

الأربعاء، 31 يناير 2018

خالديات............بقلم الشاعر القدير / خالد الاعور

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏شجرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ 


خالديات...

كتبتك قصيدة حرفها مرصّع
وطيفك ينشح عطر ع سطورا
حبر القلم من عين عم تدمع
مخلوط دمعا شْواق معصورا
............ .......... ...........
تْركتِ ودع مشكوك بي وعدِك
بعدا الوديعة بخيط مشدودي
خيط الوفا وما في بنت بعدك
تْقَطِّع الخيطان تعربس وعودي
.......... .......... ............
قضّيت كل العمر ناطر ترجعي
وانطرك قدام باب المدرسة سرقة
ونرجع طفالا وتروحي معي
نمحّي عمر بكرى سبَّبْ الفرقة
.......... ......... ............
وعَ الارض كب وراق ملفوفة
خْيالك يسبقك قبلك ويلِمّها
مغطّسة بعطر وردات مقطوفة
كتابك قبل منك صا. يشمْها
............ ............ ...........
نحنا متل ورقة فيها القدر مكتوب
من خريف العمر مرميّة
يبِلّا الشتي وحروف عم بتذوب
كانت اسامي اليوم ممحيّة



يا واجدي...............بقلم الشاعر المبدع / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سحاب‏، و‏‏سماء‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 


يا واجدي
...
إرحم فؤاديَ عند رؤية ما أرى
فاض الشُّغافُ بفيض نور أنورا
هل لي سماع النّطق من صوت البها
أو مُعجزات الكون باتت جَوهرا
يا واجدا كل الوجود بمقلتي
إرحم لعبدك في رحابك قاصرا
إلاك لا أبغي وإنيَ واثقٌ
أنّ الدُّعاة سينفرون تمخترا
زدني غراما لا تكلني ضائعا
بسعير أروقة البحوث تَسَعَّرا
أو هائما عند النصوص أفكها
لأعيد ترتيب الرموز مفاخرا
جُد لي أخوّة من يشدّ أمورنا
أدبا وعلما والتزاما بالكرا
يا غافرا نوع الذنوب جميعها
إلا بإشراكٍ فلا لن تغفرا
...

على نهر الذكريات...........بقلم الكاتب المبدع / د.الأديب عبد القادر زرنيخ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏جبل‏، و‏شفق‏‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏ 

على نهر الذكريات..... .
.
.
.
(نص أدبي)......(فئة النثر)
.
.
.
.
نهر الذكريات

أشواق تدفقت على ضفافه

أمام جباله

بكل ضفة رواية من أعاصير الهوى

حتى رأيت حروف جبران بأعماق ذاتي

وكأنني من عالم ولد من رحم الأساطير

ترعرع بين صور الذكريات

حتى أيقنت ذاتي من ذاتي أمام مرآة الأحلام
.
.
.
.
على نهر الذكريات ألقيت غربتي

حملتها جبال الأيام الشاهقة

حتى ترنح الصخر من الآلام

وارتعد الشوق أمام أشواقي

وكأنني بلا قلم

بلا أمل

بلا عنوان
.
.
.
.
أيقنت بداخلي ألف رجل يهوى الحروف

لايمل الذكريات على ضفاف الأخيلة

كي أصوغها فلسفات معتقة بروح القصيد

ويثمر الحب بآمالي

وأنسخ المعاني حدائقا أرجوانية

عندها

سيبتسم الأطفال

وتغرد الطيور

وتعود الأوطان
.
.
.
.
مرآة الهوى على سطح الذكريات

تنتظر ولادة الأعماق

حتى يكتب الشاعر أناته وتصدح الأشجان

أرنو من السعادة كعش ينتظر طيوره

لعلي أشرق كالشمس من جديد

وأكتب السلام على منابر العالمية

وأرنو أدراج الحضارات

وأكتب وطني على جبيني

كالنهر زينه غطاء الحب والآمال



إني في بحر هواك ياسيدي غرقى..........بقلم الشاعرة المتألقة / عبير عقاد

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  


إني في بحر هواك ياسيدي
غرقى
وحبك في قلبي لغيرك
حبا ما أبقى
إني بتلك العينين ياحبيبي
اذوب بك عشقا
فورودي مذ عرفتك
بدموع عشقك تسقى
ياقمرا يضيء ليلي يامن
نورك
من ضياء الفجر أنقى
ياهدية الله إلي إن قلبي
على أعتابك ملقى
ارحم عذاب روحي فمثل
قلبك لن ألقى
إني من نار عشقك لا أطلب
يوما عتقا
من عاش بدفء عينيك
ياحبيبي
يسعد لا أظنه يشقى


**مَناره **.............بقلم الشاعر القدير / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏ناطحة سحاب‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 



مَناره
...
حياةُ المرءِ مِئذَنَةٌ مَنارَه
لتوجيه المَسيرَةِ بالإشاره
على درب العلوم ونستقيها
مُحيطاتُ اختصارات العباره
لنطوي ظُلمة المجهول فينا
نواكبُ للتّطورِ والحَضاره
دراستُنا قراءةُ كل فرعٍ
من الأنواع نطويه استماره
ثقافتنا حديقة ما سعينا
بأخلاق التَّواضُع بالإماره
وآداب اللِّقاء على هُدانا
فلا تحتاج جهدا واستِخاره
لتبقى زَهوَة الشورى لدينا
لذي النجوى وتحتلُّ الصَّداره
قيام الدين في جَمعِ البَرايا
بحكمتنا وموعظة السفاره
سِفاراتِ الكتاب ونرتقيها
على أطياف ألوان العباره
تعالوا يا بني قومي إلينا
لمَجمَعِ كلّ أحلام الشطاره
بلادُ الشام باثقة ٌ وتبقى
حضارتها لها أصل الإداره
...




[ بالعلم نرتقى ].................بقلم الشاعر المبدع / محمد ابو بكر

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  



[ بالعلم نرتقى ]
---------
بالعلم والاطلاع نرتقى الى العنان
----------
لنرى الكون و تُحفر اسماءنا فى صفحات الزمانْ
----------
العلم مثل الماء والهواءْ
هل لنا ان نعيش من غير الاثنين سواءْ
فالعلم امنُ وامانْ
----------
ان لم يكن العلم لكان الجهلْ
ان لم يكن الحلم ما كان الاهلْ
والاحباب لنا فى كل مكانْ
----------
العلم نور اضاء الحياه
العلم سور بين الهلاك والنجاه
وان لم يكن العلم لكانت الظلمات والاشجانْ
----------
هل تخيلتم الحياه بدون العلمْ
هل رأيتم قارورة مياه قد اصابها سهمْ
هل حينها يوجد فيها نقطة ماء لظمأنْ
----------
هل رايتم الانهار بدون ماءْ
هل رايتم المطر وهو ينهمر من السماءْ
فتسرى به الوديانْ
---------
هل رايتم جسد دون جوارح
هل يكون الجسد حينها صالح
إلا للعيش فى حرمانْ
----------
هو العلم من جعل حياتنا كريمه
صنع الرقى واخلاقنا الجميله
هو من عدل الميزان ْ
----------
بالعلم ارتقينا الى اعلى الجِنانْ
بالعلم نحنُ زهور فى اجمل بستانْ
رأينابهِ الدنيا من اعلىَ مكان ْ
----------
العلم مثل القلب للجوارح يمُدها بالدماءْ
لتحيا وترى وتسمع وتحس وينموا فينا الحياءْ
فهل يستطيع ان يعيش من غير العلم انسان ْ
----------





** وقاحة **.............بقلم الكاتب الكبير / حازم عبد الكريم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏جبل‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏  



وقاحة
،،،،،،،
الان جئتني؟
بعد ان ضيعتني
اتظن انك قد تخدعني ؟
لطالما حيرتني
اعطيتك حنانا بحجم السماء
فجوعتني
اسقيتك شهدا
انشدتك اشعارا
فعطشتني
اكرمتك فاهنتني
وضربتني
واسقمتني
واعريتني
يارجلا بالعار قد اكسيتني
وفضحتني
اهذا ما تعرفه عن النساء؟
حين تزوجتني
،،،،،
عشرون عاما قد مضت
وابنك قد اصبح رجلا
يغدو ويجيء امامي
وقلبي جد منجذلى
فاشرب الشاي وارحل
يارجلا ليس مكتملا
فما عدت جارية لديك
ولن اريد اليوم مثلك نذلا





***دامت أيام البطولة والكرامة **.........بقلم الشاعرة المبدعه / هيام ملوحى

لا يتوفر نص بديل تلقائي. 


دامت أيام البطولة والكرامة
العنفوان والإقدام
أين الإقدام؟
ياشباب المستقبل
يامن حملتم البارودة والرشاش
للفتن والفرقة
أين الحنين للأرض المغتصبة؟
ياقدس يااجمل صبية
ياطوق في جيد بهية
لاتحزني ممن خانك
انت اطهر أميرة
الطوفان آت
ليدق أبوابك الخشبية
لتبقي الوردة النقية
ياقدس يانجمة مضيئة




تســــــــــــــــاؤلات.....؟؟.........بقلم الشاعر الكبير / شاكر محمد المدهون

تســــــــــــــــاؤلات.....؟؟
كأن الريح تحملها,,,
كنسمة صيف مرت,,,
كحلم جامح خطفت,,
من الروح وجداني,,,
مازلت اتنفسها,,
عبير بااارد حـــــاني,,,
بنيران الشوق تحرقني,,,
نغم صاخب,,قاسي,,,تعبث فيَّ انفاسي,,
ومطر كأنه طلٌ,,
كسهم ينغرس فيّ,,
كأن القيد حراسي,,,
يغمر طيفها روحي,,,
تعود اليّ انفاسي,,
تجيء الريح مقبلة,,
يطير القلب للقياها,,,
يعد الشوق انفاسي,,
اكاد أُجنُّ بها,,
هل ماعاد احساسي؟؟!!
كأن الريح تحملها,,,
فلا أدري,,
أريح صرصر عاتية؟؟
ام بقايا الروح انفاسي؟؟
تسألني الروح عنها ان غابت,,
هل زار النوم اجفانك؟؟
هل علت بسمة شفاهك؟؟
هل طلبت نفسك زاداً؟؟
كأن الريح تحملها,,,
كنسمة صيف مرت,,,
-----------------------

أيتها الأنثى لي سؤال ●.........بقلم الشاعر المبدع / أحمد عبد الله جابر الموسوي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏ 


أيتها الأنثى لي سؤال ●
........................... منذ الصبا يراودني
................لما الجمال لكم أعتنق
......... .................................. وأذلنا نحن الرجال ●
لما مرابط قوتنا
.....................تغدو ضعفآ أمام محاسنكم
.............والعقل يرفض الأعتدال
أيتها الأنثى لي سؤال ●
..........كم قصيدة بحقكم كتبت
.........................تتأمل العطف والوصا
وكم من رسول شوق
.............................لاقى حتفه وهو يقرأ المرسال●
...........يا ويل لوعه تنهش الفؤاد
.......... .........أكهلت الغلام بعد عز ودلال
أيتها الأنثى لي سؤال ●
ما يكون لولاكم الحال●





نثر:"تائه بلا عنوان"..........بقلم الشاعر المبدع / بن عمارة مصطفى خالد

نثر:"تائه بلا عنوان"
على أعتاب صباح
ما زفر النور
ما تنفس النسيم
استنشقت رائحة الجثث
تغذيت بعباب عيني
رحلت و تركت فؤادي
هناك تحت الردم تحت الآكام
ودعت مدينة الموت
قبور تائهة تبحث لها عن شواهد
رحلت و بين ذراعي
رضيعا صمه دوي المدافع
يهذي بطلقات النحاس
يبكي كأنه يعرف المصير
يبكي كأنه يعرف
ماضيه و حاضره و مستقبله
كقارئة الكف الكاذبة و لو صدقت
رحلت و هناك روحي تحوم
حول وطني الباكي المتوسل
لا أعرف إلى أين المفر
و الأسمات انمحت
و بالسماء سحب الدخان
أتوه في نفسي و في الحياة
يا ترى...........
أأكون أخذت عزتي
أم ضاعت مع الذي ضاع
أأنا حية أم صرت من الأموات
آآآآه منك يا وطني
كيف كنت و كيف أصبحت.
الجزائر

****سيبقى حبك **..........بقلم الشاعر المبدع / طارق الونينى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ 


سيبقى حبك
سيبقى في القلب حبك
جب أسراري ولا لن أبوح
بهمسك فإن البوح بالكلمات
يقتل المعنى ويفضح
في ستر الليل بواطن الأسرار
وكم في الهوى من قتيل
أباحت العين بمكنونه
وأذاعت الأذان كل أسراره
فلا تلومي القلب
إن سقط صريعا لصاعقة
من ثغرك تحمه كالجمر
فأنت امرأة تصنع عالم
آخر للأحاسيس تنسج
سماوات أخرى تلونها
بألوان وهج الحب
تنجب ليل أخر للعشاق
تلون رحمه بلون الدفء
وسيبقى بستائر نافذتك
قلبي يتدلى مترنحا
بين رحيق شفتيك
وسهم من قوس الرمش
نافذ إلى بستان الصدر
متوسدا في صدرك
شهيد شهيق العشق
وجنوح القلب بشواطئ الأهداب





**لو يدري**........بقلم الشاعرة المبدعه / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 


لو يدري...

منذ رحيلك
وانا انتظر عودتك
متأبطا ذاك النغم
الذي تراقصت عليه اوتار قلبك
وتسلقت به قلبي
منذ رحيلك وانا انتظر
ندم انسحابك
سجودك في محراب قلبي
تصلي صلاة الاستغفار
منذ رحيلك
وانا بين حروفك
اتعلم فن الغوص
كي استكشف لاي لغة تنتمي
منذ رحيلك وانا
اعاند النوم
اصلي صلاة الغائب
لروحك الشاردة..




معْزوفَتي المُؤجَّلة.. ! ***********بقلم الشاعر المبدع / عماد الدِّين التونسي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 


معْزوفَتي المُؤجَّلة.. !
**********************
اليوْم،
أخْتار الأصْعب..
وأزْرع الشَّغف،
في عِظامي ..
فمعْزوفَتي
تُؤرِّقُني..
وَالبيانُو المهْجور،
يُؤرِّقُني..
ثُمَّ ذَاك الثَّوبُ المُؤجَّل،
يُؤرِّقُني..
لمْ يعُد الأرَق
لذيذًا. .
فقَط قهْوتي،
تُضفِي عليْه،
بعْض اللَّذَّة..
اليوْم،
لَن أستَخدِم ،
لاالورَق ..
ولاالقلَم..
بلْ بكِلتا اليديْن..
أطْبع ،
آهاتِي..
علَّني، أُمنَح فُرصَة أُخرَى..
فقَد أرْهقْت ،
بعْضاً مِن جسَدي..
وترَكتُ البعْض الآخَر ،
ينَال قسْطاً مِن الرَّاحة..
قِسطاً مِن الكسَل..
اليوْم،
أتَّخذُ قرَاري..
أتَنبَّأ..
أُمسِك بالطَّالع..
لمْ أُؤمن يوْماً بالفلَك..
بَل أُراقِب الفَلك..
أسْتلْقي علَى ظهْري..
أعُدّ الشُّهب التيِّ تقَع..
وأُشير إِليْها "بسبَّابتِي "..
حتَّى طُلوع الشَّمس..
ثُمَّ أهْرُب مِن حرارتِها..
نحْو طرِيقٍ أصعَب..
بحْثا عنْ هدفٍ آخَر ..
مُختَلق..
مُستَعجل ..
اليوْم،
أتوقَّف عنِ الرَّسم..
أتوقَّف عنِ الغِناء..
أتوقَّف عنِ الرَّقص فِي العرَاء...
وأقْتنِع أنَّ لا مَكان آمنٍ...
وبمُرورِ الوقْت...
أزْدادُ إصْراراً ..
عَلى الحيَاة...
دُون "قيْد" الحيَاة...
لأنَّني لاَ "أرُوم" ماَ هُوَ غيْر حُرّ..
لكِنَّني لمْ أكُن يوْماً حُرّا ...
حَاربْت ،
لأجْل كُلِّ مَا هُو حُرّ..
فِي معَارك لاَ تعنِيني ألبتَّة..
وحشَرتُ أنامِلي...
فِي نُصوصِ غيْري..
وأنْفي...
فِي كؤُوسٍ...
لاَ تعنِيني...
إِرتَكبتُ خَطأً تِلو الآخَر..
وإِعْترفْت ..
وإِزدَدتُ غُروراً...
وإصْراراً عَلى الذِّي يلِيه...
ماَ ندِمتُ يوْماً...
فَحيَاتي،
سِيرَة عمَل..
لأنِّي أعْشقُ الرَّسم علَى الهوَاء..
ولمْ أرْسُم..
لأنِّي أعْشقُ الغِناء فِي العرَاء..
ولمْ أُغنِي..
لأنِّي أعْشقُ الرَّقصَ تحْت المطَر...
ولمْ أرقُص...
كُلُّ ماَ أُريد...
كانَ مُؤجَّل...
يحْتمِل الإِنتِظار...
اليوْم،..
وضَعتُ حَياتي علَى المِحكّ ..
وقرَّرت ..
مرَّة واحِدة ..
أنْ أعْزف مقطُوعة ..
"الصَّمت".. !
لأنَّ سيَّارة الأُجرة ...
لا تنْتظِرعلَى الرَّصيف ...
لأنَّ المِظلاَّت ...
بعضُها إِنحَنى وإِنكَسر..
وبعضُها الآخر تماسَك ...
أناَ لنْ أنْكسر...
لنْ أنْحنِ...
ويَقينًا ...
لنْ أتماسَك..
إبْتعْتُ مِظلَّة أكْبر..
وإِستبْدلْت الأغَاني ...
بمعزُوفة "الصَّمت ... "
المُؤجَّلة.. !
لأنِّي أُحبُّ الحيَاة ...
راقِية..
حالِمة...
**********************

**أمسية عاشق**..........بقلم الشاعر المبدع / محمد سارى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ 




أمسية عاشق

مساؤك تغريدة من ثغر بلبل
تشفي العليل من كل العلل
ضحكة وضاءة في جلسة سمر
يفوح منها عبق الزهور المجلل
والعين تلمع من خجل يراودها
في سرها تحكي العشق الأول
والليل يغازل ضفائرها بنسمة
ويداعب وجنتيها في تململ
وطوق من ياسمين في العنق
يجاري بجماله الثغر المعسل
وبياض الزند يغار في خجل
من سواد الشعر المسترسل
ودلع الشفاه في غمزه سحر
فأملا علي الرياض في تهول
وهاجت الروح في حناياها
والعقل يطلب منها التعقل
لفتنة أصابت شغاف النوى
من رمش قاتل وجفن أكحل
وشهوة تخالجني في سرها
تزلزل وقع الأبدان ولم تزلزل
أوقفت جموح رغباتي بتعقل
بعدما كنت بالعشق متغلغل



الأربعاء، 17 يناير 2018

**من أجل الطفولة **..........بقلم الشاعرة المبدعه /نرجس عمران

من أجل الطفولة For childhood
على أعتاب الأيام
نتسول بعض السلام
نشرع للغد شراع ذكرانا
ونمضي في مركب الأحلام
بعض الغياب
للمركب ربانا وقبطانا ..
وبعضهم كل الركاب
أن نمضي دون
أرواح لها نحن قرصاناً
غيبتها الشهادة
أو الأسر
أو الموت دون وداع ..
أمر محقق
وعليه أعلنا رضانا
فهناك طفولة
تستحق في خدود الأيام
أن تورد على الدوام


سورية

[ صرخة الم ].............بقلم الشاعر القدير / محمد ابو بكر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏نص‏‏‏  


[ صرخة الم ]
--------
صرخة الم بداخلى اوجعتنِى
--------
صرخة الم دوتْ فى اعماقِى مثل الصاعقة افزعتنِى
--------
صرخة الم طرقت باب قلبى ثم دخلت فى شُريانه فأنْزفتْنِى
--------
صرخة الم سرقت سعادتِى واخذت مِنِ ابْتسامتِى وابْكتنِى
--------
هل تسمعون حكايتِى هل تقرأون روايتِى التى تؤرقنِى
--------
كان لى حبيب هو كل ما لى فى الحياه
كان لى طوق النجاه
اخذنى على جوادهُ ومن الاحزان انْقذنى
--------
هو الذى جعلنِى اُحب دنيتِى
فكان امنيتى
وقد كان وتزوجنى
--------
فدخلتُ فى دنياه
وعشتُ معهُ الحياه
وحنانهُ ابهجنى
---------
فرقصتْ فى اعماقى السعادهْ وبِحُبهُ الحياه زادتنى
---------
وعشنا الحياه باجمل ما فيها
هو حبيبى ودُنيتى واجملُ امانيها
والاحزان ما اقتربت ولا راودتنى
---------
واصبح لدينا طفلٌ جميل الملامح
هو فلذة قلبى رقيق الجوارح
هو يُشبههُ ويشبهنى
--------
يحبوُ على رُكبتيْهِ فيبتسمُ لنا ويُقبلهُ ويأتى إللىّ فيُقبلنى
--------
وفجأة
00000
وجدتُ الغيوم من بعيد وكأنها تنظُر اللىّ وتنْتظرنى
---------
فسمِع حبيبى وزوجى نداء الارض والوطن فذهب مُهرْولاً ِليُلبى
--------
وودعنى وطفلى بين احضانى وصدرى
---------
وقبْلنا انا وصغيرى والدموع فى عينيهِ تجرى
---------
وبعد ان ذهبْ00 وجدت غيوم السُحبْ
واحس قلبى بالنار و باللهبْ
حينها عرفتُ انهُ لنْ ياتى
----------
واستُشهِد حبيبى وتركنى للمحن
استشهد فداءاً للارض والوطن
وتركنِى باحزانِ ودمعِى
--------
واصبحتُ دون حبيب قلبى
فانظر لصغيرى وابكِى
حتى اضنانِى الالم وصاحبنِى سقمِى
---------
لكننِى لابد ان اكون قويه
فصغيرى فى حاجه امه دون احزانها المبكيه
بعدما فقد ابيه قبل ان يعيى ويدرى
---------
فصغيرى لا تبكى
صغيرى سوف اعيش لك وهذا لك عهدى
ما تبقى من حياتى وعمرى
--------
سوف اهبك حنان الام والاب
سوف احملك فى اعماق القلب
واغلق عليك جفونى وعينى
--------
فانت صغيرى من دمائه ودمى
فكفى بك حبيبى ان تملىء علىّ عالمى
ورضيتُ ربى بقدرى
--------
 





**أطفالنا حياتنا اكبادنا **.............بقلم الشاعره الجميلة / هيام ملوحى

  


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏زهرة‏، و‏نبات‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ 

أطفالنا حياتنا اكبادنا
هم النسيم وبراعم الزهور
ربيع الحياة ..
الامل بمستقبل أفضل
كالملائكة يمشون على الأرض
إبتسامتهم سبحان المعبود
ضحكتهم سعادة لأنفسنا
هم أنشودة الحاضر والمستقبل
والحلم الجميل
لننظر إليهم
يركضون في الحديقة
خلف الطيور
يلاعبون الفراشات الجميلات
هم البراءة والصفاء
طفلي الصغير
انسى الأحقاد
تذكر انك عربي
الحلم والامل
إنظر للسماء
الغيوم تجمعت
ستمطر
لتزهر الأرض العطشى
ولتحي القلوب
ويفوح الياسمين






أبحث عنك في كل الصور ..........بقلم الشاعرة المبدعه / هيام ملوحى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏  



أبحث عنك في كل الصور
بين حروفي وسطوري
بين الشطآن والامواج
شطآن العشاق
جلست اساير النجوم

اناشد القمر أساله
عن الحلم والامل
هل حبنا سراب
إنه حقيقة
ولد بين احضان الطبيعة
بين الزهور والياسمين
غنت له الطيور لحن الخلود
اجمل لحن وصل للعاشقين
سانتظرك ولن امل الإنتظار





**حكايتي معها**..........بقلم الشاعر الكبير / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏جبل‏‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏   



حكايتي معها
...
تقول :
لو كان بي شاعِرْ ... لاختارَ بالخاطرْ
لكنّهُ ، تَعَبي ... إني لهُ ناشر
علّمتُهُ حبي. ... في بيتنا العامر
لمّا يبادرني. ... بل بات لي غادرْ
دوما يحيّرني ... إحساسه الماكر
يبكي على صدري ... والشوق للآخر
قالت أيا حبي ... لو لم تكن جائر
قد كنتَ في دربي ... أدعوك بالزائر
أقول :
عيني تراقبها ... في قربها النادر
لكنها انتفضت ... بُركانها الفائر
جابهتُ احزاني ... عصفورها الطائر
لملمت وجداني ... في ليليَ الماطر
أشتاق بسمتها ... وزراعها غامر
والنطق يدركها ... في قولها الآمر
كانت تؤرقني ... في حبها الفاخر
واليوم قد رحلت ... يا قلبي القاهر
...



الثلاثاء، 16 يناير 2018

ألوان تلو الألوان...........بقلم الشاعر المبدع / د.الأديب عبد القادر زرنيخ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏  



أشرعة من زمن الحروف...في أدب وفلسفة
د.الأديب عبد القادر زرنيخ
.
.
نص أدبي....فئة النثر
.
.
.
ألوان تلو الألوان

ذاكرة في محيط الأبجديات

منارة تضيء مخيلتي آلاف الصور

أي صورة أنت

أنت البهاء عند محراب الأساطير

والذكاء عندما تبلغ الأشرعة شواطئ الليالي

ويغرد النهار بكل ذكرياتي
.
.
.
أشرعة من زمن الحروف

بكل شراع عصر من الأماني

مزجته بألوان التفاسير

أيكتب القلم خفايا العصور

أم يبحر الشراع أعماق السطور

وتنضج الحروف

على أبواب الطموح

وينقش العنوان صورة

تتحدى كل مخيلة كتبت للروح
.
.
.
منارة من الكلمات أثرتني بأطيافها

بوصلة الشروق

كي تعود أحلامي مع أشرعة السنين

عندها سأكتب من الحرف قافية

تتراقص الأمواج بهديرها

وتبحر السنين

شواطئ الأيام

وأنثر الحلم طيفا

من منارات الأساطير

وتعود الحروف من آلاف الأبجديات

لغة واحدة بذاكرة الأيام
.
.
.
تداخلت الألوان كالعصور

بكل عصر حرف

وبكل حرف حلم

خبأت به كل فلسفاتي المكتوبة

حتى تمنطقت حضارات الشرق

بأغنيتي

وعادت منابري على ظهر اشعاري

كشراع يحمل أمنياته

على بحر الروايات

وتعود حكاياتي

كأشرعة من زمن الحروف
.
.
.



همسة ..........بقلم الشاعرة الرقيقة / صونيا اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏ 




همسة ...

قال أنا راحل
لم يعد شوقي
يقلق منامي
ولم تعد رنة هاتفي
تزيد نبضي
ولا تجعلني أختلس
النظر على شاشته
من امام الحضور
كي أطمئن
ان روحك معي..

قالت.. الى أين الرحيل
وروحي اتخذت
من روحك مأوى
ومن انفاسك اوكسجين الحياة



عهد فلسطين..........بقلم الشاعر القدير / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏  



عهد فلسطين
...
هل ترى في الأفق نجوى من ربانا
يا لسان الضاد أكرم ملتقانا
...
يا نساء العصر هاكم بندقية
في نزاع العرض تحميها حمانا
...
ترتقي عند الحروف المخملية
تستوي أشراف أقوى من هوانا
...
من سلاحٍ إنها عهد الأبية
فاقت الأبطال عزّا وبيانا
...
لن توافوا منطق الإدراك إلا
أن تساووها صمودا وامتحانا
...
حين تنهون بها روح القضية
عهد جاءت قبلها حيفا وقانا
...
كم تتالت عندكم روح السويّة
بيد أن الأرض تعطي من هدانا
...
يا نساء العُرب أنتنّ الهويّة
يوم أنْجبتُنَّ عهداً في قرانا
...
حان تشبيك الأيادي في بلادي
آل صهيون استطابوا في غوانا
...





تأملات "3"...........بقلم الكاتب القدير / شاكر محمد المدهون

تأملات "3"
-----------
تحدي
*****
تجدد الشمس ثيابها في كل يوم

ويجدد النهر ماءه
والأشجار تغير راءها
وهذه الفصول
خريق وشتاء
ربيع وصيف
وقدور راسيات أحلامنا
وهذا الأنين
جراح لايخمد نزفها
وعيون ترتوي من دموعها
وروايات عن عصور ماضية
ننتظر الموت
أو ننتظر مائدة عيسى
ومعجزة لإحياء الموتى
ينصهر منا الفؤاد
والتجبرون يعدون الولائم
وعند أعتاب الهوان لنا مجالس
من رحم التحدي
تولد المعجزات
وبعقول غير لاهية
يأتي الحلم صارخ
ويعود مسار النهر
من الشرق إلى ساحات الضلال
-------

همسة حب..........بقلم الشاعرة المبدعه / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏نص‏‏‏     


همسة حب...

حبيبي
يا ندى العمر
امطرني بحنان قبولك
ازهر في تربة احلامي
ورودك
وتفاخر بمواسم الجنى
دع الشوق يقصر المسافات
وليشهد كل من يترقب
بالساحات..
انك النسيم لايامي
والعمر الذي فات
ولى..
وأنا لا أعيد النظر
الى الوراء..





((...أوجاعُ كوانينَ...)) ........بقلم الشاعر الكبير / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

((...أوجاعُ كوانينَ...))
منْ أينَ تأتي أيا كانونُ بالوجعِ
غيماتُكَ السُّودُ صارتْ حلمَ مجتمعي

أردتُ منكَ ثلوجاً كي ألوذَ بها
منْ حرِّ ناري فما أبقيتَ منْ جُرعِ

في كلِّ ثانيةٍ يشكو التُّرابُ لنا
منْ أينَ نأتي لهُ بالماءِ في التُّرعِ

فأضحتِ الأرضُ جرداءِ الصَّعيدِ كما
تبدو الرُّؤوسُ قبيحاتٍ منَ الصَّلعِ

هذا الشِّتاءُ شقيقُ الصَّيفِ تضربُهُ
حُمَّى حزيرانَ أو يُغمى منَ الصَّرعِ

قدْ صارَ يبدو كشيخٍ زاهدٍ وَرِعٍ
يصومُ دهراً و لمْ يفطرْ منَ الوَرَعِ

فرحتُ منْ ظمئي أغدو لضاربةٍ
بالرَّملِ تضربُ أحياناً و بالوَدَعِ


**متجاهلاً يبدو وفيه حرقةً **..........بقلم الشاعر الراقى / طارق بن زياد حجي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏





متجاهلاً يبدو وفيه حرقةً
حتَّى المآقي بالخفاء تُحدّقُ

لمَّا رأى وجه الحبيب مناظراً
للعين صار القلب عشقاً يخْفقُ

لله قلباً بالفراق معذباً
لله عيناً بالخلاء تحدّقُ

ترجو اللقاء ولو خيالاً خاطفاً
كيف اللقاء ولا صباحاً يشرقُ

هلّا سألت الهجر عن احزاننا
لبكى وقال انا الظلوم المشفقُ

حتى الليالي غمَّضت اجفانها
ودعت جفوني بالظلام تمزقُ





الخميس، 4 يناير 2018

**عهد التميمى **................بقلم الشاعر المبدع / ناصر سيد على

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏  


عهد التميمى
دموعك منبعها الشرف وما انبلها من دموع
احرجتى تيجان العرب وما أكثرهم خنوع
وطفلة فى عمر الترف حملتى هم للرجوع
لدمعك قلبى يحترق وعقلى ينحو للجنون
مات بالعرب الشرف والعار كسوتنا السنون
اليأس بمسلكنا عرف والحر ارهق بالخئون
والعهد فينا نسى لشرذمة ربت كى تخون
فلولاك ياعهد انحرف ميزان خير القروون
فيا أخت فتى الاخدود قدوة بيوم مشون
مات زكى وصحبه وليس رب الخير بملوم
انهضتنى امة كرامتها جثت لولاك القدوم
وعجب لزمن أتى خنعت من الرجال همم
وقامت إرادة الاطفال بما لم يسعها تقوم
فدموعك الحره منهاج فى مفاهيم العلوم
انى ستقوم للأجيال أمم لا تخشى المنون
بعثت للناس رسل وبمنهجها أشباه تدوم
وانت ياعهد اية للجهاد كماوضح النجوم


(حورية الجنة)...............بقلم الشاعرة المبدعه / بسنت خلاف

(حورية الجنة)#رابع وطن عربى
عيناك لالىء سحرية نظراتك تهلك عشاق
كسهام تخترق الروح فتذيب القلب فيشتاق
لوصال من حرم جمالك ترجوه النفس فيرويها
من نهر عبيرك رشفات سبحان البارى الخلاق

والشعر جدائل ذهبية تتمايل تعزف نغمات
خصلات تهفو فى مرح كغصون تعانق نسمات
ما أبهى خطاك ورقتك كبراق يعدو بهمسات
لمستك بتول تجعلنى لوصالك حقا سبّاق

والبسمة تعلو فى ثقة ماحية ألم وشحوب
راسمة للأمل طريقا كاسية بالفرح دروب
ناقوس القلب يناجيك كشهيد فى الحب دءوب
أملاك أنت أم بشر أم شمس تعلن إشراق؟

ونجوم الليل تناديك فى صمت طوقه سهاد
وزهور الكون تهاديك برحيق من جوف الوادى
آملة فى الصدف لقاء خير من مائة ميعاد
لفتاة أسرت لى قلبى سحرها قد سكن الأعماق

فلتبقى ثغرك مبتسم يزدان بقلب وضاء ولتضفى حسن مرتسم فى حضرة وجهك متراء
قد صرت بغفوة أحلامى أشهدك حد الأعياء
ووجودك أرقنى سكونى وعبيرك يعلو الأفاق

فأنا فى حبك سبّاق يا أجمل قصص العشاق
فأنا فى حبك سبّاق يا أجمل قصص العشاق

**الدم واحد**.............بقلم الكاتب المبدع / أيمن موسى

حسبنا الله فيمن إستباح دم مصر وأهلها من كل الأطياف مسلمين أو مسيحيين ستظل دماء الأبرياء لعنه على كل ظالم
،،،،،،،،،،

الدم واحد
،،،،،،،،،

الــدم المــصـــري كـله حــــرام
له منـا تحية له كل إحتــرام
دم كـل عابـــد فى المساجــد
كـل مسلــم راكــع أو ســاجــد
يا كل حاقد جاحد وحاسد
ديــن الإســـلام حب وسلام
الـدم المــصــري كــله حــــرام
دم المسيحي فى القـداس
دم الـراهـب بيـوعـظ الناس
بالكنيسه وتحت الأجراس
دم الــقسـيــس ودم الإمـــام
الدم المـــصــــري كــله حـرام
دم الــجنـــود علــى الحــدود
دم الغـــلابه وسـط الحشود
حق ولادنا دين لازم يعــود
مـش بالــدمــوع ولا الكــلام
الدم المــــصـــري كــله حـرام


قصيدة/ ومازال الأطفال يبحثون..........بقلم الشاعر المبدع / ناجى فؤاد القنسوانى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏طفل‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏   
قصيدة/ ومازال الأطفال يبحثون

الأطفال مازالوا يبحثون
يفتشون عن أشياء نادرة الوجود
عنيدون . لا ييأسون
أفكارهم تفوق كل الحدود
تعالوا نسمع ما يقولون
هيا نلقى عليهم بالورود
طفل١: أنا طفل صغير
لايسمعنى أحد قط
ألقونى فى اليم كي أغرق
أنا لاأعرف سبيلا الى الشط
طفلة١: وأنا طفلة لايذكرنى الكبار
طفلة تتوه فى عالم لايستفيق
أنا الطفلة الصغيرة يخنقنى الحصار
وبين اهمال ونسيان قد ضليت الطريق
طفل٢: أما أنا الطفل المدلل
لاأسمع الا ذاتى الأبية
لاأحترم كبيرا أو صغيرا
فهذا ماجناه منى والديا
طفل٣: أنا طفل عدواني الطباع
أنا لاأخشى أحدا ولاأخاف
سريع الشجار والصراع
أنا طفل يشوب جسدى الارتجاف
طفل٤: أنا طفل نوبي الأصل
أبحث عن جدى وعرضى وأرضى
هجرة فرقت بيننا بلا أمل
سأبحث عنهم مهما كان طولى وعرضى
طفلة٢: أنا نوبية الأصل وأعشق بلدى
وأستظل تحت نخيلها وأتمر
فتمرها اللذيذ طعمه شهدى
ومياهها النابع من نيلنا يكثر
الجميع: نحن أطفال نحلم أن نكون
تحققون لنا ما نقول
ان للأمال راغبون
فلاتقفون أمام الميول
نحن أطفال نرغب المكنون
ونأبى كل رأي مخبول
فهيا بنا نترك الجنون
ونعيد سويا مافقدته العقول
فنحن الأطفال مازلنا نبحث عن ميول
ولاتبقى فى حياتنا شجون
وأنتم يا أبائنا لاتهدمون الغصون
فنحن العصافير فوق أغصانها نجول






**قف **.............بقلم الشاعر القدير / شاكر محمد المدهون

قف
*****
قدماك يقتلها السقيع
وعيناك نهردموع
وكفاك الضارعتان تيبست
وجف فيك مابين الضلوع
كفاك يملؤها العشب
وتطفيء ماحولك من شموع
والشمس ولت مدبرة
طال صمتك والخشوع
ياساكن القصر المنيع
تطل منه تلك الجموع
الصبر يقتله التراخي
والعزم تسرقه الظنون
وسيد العصر يدبر
مكائده لسفك دمك
ليتفرق بين الجموع
قف وتأمل الدنيا مليا
تبطيء القوافل إن تجيء
ولكن حتما لها رجوع
ياحادي النوق تمهل
فالنار تأكل بعضها
إن تجوع
------------

[ بُكائكْ بُكائنَا ]..............بقلم الشاعر القدير / محمد ابو بكر

[ بُكائكْ بُكائنَا ]
-------
كفى بكاء يا فتاتى كفاكِ
----
كفى فقد ابكيتى فؤادى00 ودموعى اراها
فى عيناكِ
----
كفى نحيب فقد بكت السطور
كفى دموع فقد بكت ابياتى
----
لن يراكِ منهم احد فقد اخذتهم الدنيا
وما تذكروا المماتِ
----
هم مشغولون هم يتدارسون كيف
كيف ننسى الحاضر والاتىِ
----
هم حاضرون هم سوف ياتون وحينها
سيحملونكِ ولكن بعد الهلاكِ
----
اعرف ما بكِ واحسس ما فى قلبكِ
من حسرة على والداكِ
----
فيا ليتنى يا بنيتى فداكِ
----
انتِ تنتظرين المعتصم اليس كذلك
فيا ليته بيننا يراكِ
----
هو تحت التراب يبكى لبكاء عيناكِ
----
هو يشتكى لله ما اصابنا بعده من وهن

واصبحنا وامسينا فى عِراكِ
-----
صدقينى حبيبتى كل حُر يتقطع قلبه عندما
يرى الدموع على وجْنتاكِ
----
كلُنا فى الم ولمُعاناتِك ْ نحنُ نُعانى
----
ارى العتاب فى دمعك
يشتكِى
وارى الدموع فى عينى تأسف على
انكِ
تبكِ وانا اراكِ
------
كل ما فيكِ اراه
يشتكى
لما تركتمونى ابكِ يا ابناء
جلدتى
فيا سماء رحماكِ
----

حتما سيخرج من اُمتنا من يوحد كلِمَتهَا
ويعودُ بكِ يا فتاتى الى عُلاكِ
----
يا ابنة ارض العروبه
لا تبكِ
سوف يأتى الرجال يوما ليمسحوا الدمع من
عيناكِ

عندما تلدُ النساء مثل المعتصم وصلاح الدين
فحينها وما ادراكِ
----
فسوف ترفع
الرايات
وتنعمين بالعزة وتنسين
الاهات

فالكل حينئذٍ فى حماكِ
------

**نور الله وكلمته **..............بقلم الشاعر المبدع / ياسر عياد

  



نور الله وكلمته
علمني القدر والزمان
كيف أعيش إنسان ؟
وعلمني أبي معنى الإيمان
وتعلمت من الدنيا
لا فرق بين الأديان
في في ربوع الاوطان
مسلم .... مسيحي
كلها من الله أديان
وتعلمت أيضا
كيف أفرق بين
ملاكٍ وشيطان
يا زمان أخبرني
معنى حب الأوطان
ويجمعنا وطنٌ واحد
ولا أشعر بالاطمئنان
يسمي مسلمًا ولا يعترف
بالآديان
يطلق رصاص على أخوه
الإنسان
في محراب دينٍ
إلى الله يخشع في أي مكان
مسجد أو كنيسة
لا فرق بينهما أيها الإنسان
ماذا تعبد ؟
أرب الأديان ؟
ام تعبد حجرٌ صنوان ؟
من أنت ؟
وكيف أنت ؟
ألم تنهاك صلاتك ؟
فالمسجد والكنيسة
كلاهما مكان لصلاة البشر
اليوم أنت فوق الأرض
وغدًا تحت التراب تندثر
فالورق يموت في الخريف
ويظل العود على الشجر
ولكن دعني أرى أفعالك
فالكلام مهما كان جميلاً فإنه
مازال كاذباً في وصف القمر
محمدٌ جاء بالرسالة لكل البشر
نور السماء ومن الله للأرض هباء
محمدٌ نور الهدى ورحمة للعالمين
وضياء الكون وخاتم كل الأنبياء
والمرسلين
وعيسى كلمة الله حين يقول
هو ابن مريم الطاهرة البتول
كلاهما للأرض هباء
هبة من رب السماء
ومعجزة لن تتكرر
جاءوا بالحق من رب السماء
فسلاماً لسيد الأخلاق محمد
عدد النجوم والكواكب في الفضاء
وسلاماً لسيد التسامح المسيح عيسى
عدد من في الأرض من مساكين وفقراء
والصلاة والسلام عليهما بعد مخلوقات
الأرض والسماء
صلاة لا حصر لها
وليس لها نهاية أو أنقضاء
سلامٌ على من سبّح في يديه الحجر
وسلامٌ على من شفى بإذنّ الله البشر
سلامٌ على محمد ...... حبيب الله
سلامٌ على عيسى ........ كلمة الله
بعدد حبات الرمل وأوراق الشجر


(( بدر حزني )).............بقلم الشاعر والفنان المبدع / غزوان علي

  

(( بدر حزني ))
ما بينَ نارينِ كانَ القلبُ يشتعلُ
وبدرُ حــــزني بهذا العامِ يكتملُ
أذوُّبُ الآهَ في الأنفاسِ محتضراً
وأشربُ الدَّمعَ كأساتٍ واحتفلُ
صارتْ حياتي شظايا في تمزّقِها
إني جراحٌ برغمِ النَّزفِ ترتجلُ
هذي حروفي يتيماتٌ مواجعُها
ناياتُ حزنٍ بعمقِ الرُّوحِ تتصلُ
قد ألبستني همومُ الدَّهرِ حُلَّتَها
حتّى كُسرتُ فما أقوى واحتملُ
لا عاصمَ اليومَ مِنْ حزنٍ يداهمُني
أيوبُ صبريَ لمْ تشفعْ ليَ الحيلُ
يا ليلُ يا أدمعَ النَّجماتِ ساهرةً
مَنْ منكمْ اليومَ للأفـــراحِ يمتثلُ
يا شرفةَ البيتِ مَنْ بالليلِ يؤنسُني
إذ باتَ جفني بنارِ الآهِ يغتســلُ
ياصحبةَ القلبِ مَنْ منكمْ يشاطرُني
حزنَ المساءِ فقلبي متعبٌ ثَمِلُ
ياصحبةَ العمرِ مَنْ منكمْ سيسعفُني
لوضجَّ بالعينِ دمعٌ ليسَ ينهملُ
ياصحبةَ الرُّوحِ مَنْ منكمْ سيطفؤني
لو صرتُ في عاصفِ النِّيرانِ أشتعلُ
ياصحبةَ النَّفسِ مَنْ منكمْ سيحملُني
لو غادرتني أكفُّ النَّاسِ وارتحلوا
ياصحبةَ الكأسِ مَنْ منكمْ ينادمُني
من الهمومِ فنابُ الحـزنِ بي يَغِلُ
ياصحبةَ الدَّربِ مَنْ منكمْ يقاسمُني
دمعَ الحكايا وحينَ الوجـدِ يقتتلُ
ياصحبةَ الدَّهرِ مَنْ منكمْ سيذكرُني
إذا رحلتُ وقد أودى بي الأجــلُ
يارفقةَ الحيِّ مَنْ منكمْ يسامرُني
قـــد أقبلَ الليلُ والأستارُ تنسدلُ
فكلُّ شيءٍ تلاشى وانتهى سلفاً
لمْ يبقَ الاّ أنا والكــــأسُ ننشغلُ
.......................






**طائر الشوق **............بقلم الشاعر الفلسطينى الكبير / شاكر محمد المدهون

طائر الشوق شعر حر
___
ياطائر الشوق ياحادي
رد رفاتي إلى بلادي
تتلاحق الأنفاس شوقا
لنسيم تراب أجدادي
------------
نستجدي الأيام صبرا
وتبقى الذكرى إمداد
نحيا الويل ألونا
إن غابت عن العين صورتها
ويهتف القلب في كمد
أين زهرة الوادي
بلادي جنة الدنيا ورثناها
وتبقى الأرث لأولادي
تراب الأرض يحضننا
ويملأ القلب إسعاد
إن مرت غيمة تمطر
إخضرت بوادينا
وروت الجبل والوادي
-------------
  فلسطين

نثر بعنوان:"ها أنا ذا بعدك"........للكاتب المبدع / بن عمارة مصطفى خالد

نثر بعنوان:"ها أنا ذا بعدك"
ها أنا ذا بعدك
تركتني بين ظلمة الدجى
مكبل بجدائل الليل
سبيل عمري عسير أمشيه مرغما
تترسب على جدار صدري الأحزان
أدفع الجبال أنحت الصخر
درب يقتات على جوانحي
ها أنا ذا بعدك
دقيقتي شهر
عامي دهر
في محراب الإنتظار
الصمت يطمر الكلام
تطفئ عبرتي الإبتسام
و العام ينحر العام
ها أنا ذا بعدك
في الحياة أسير
أنهكتني خطاي المتثاقلة
تتبعثر ذمائي حين كل خطوة
أنا الجريح و أنا الجراح
على شفاهي السكوت
تريد البوح تريد الصراخ
ها أنا ذا بعدك
أخط حروفا من دمع
على جدار البياض
بياض يعاتبني
يبكيني يلملمني
يسمع أنيني
يجبر كسوري
ها أنا ذا بعدك
شتاء قار
بعدما كنت بجانبي
صيفا،حرا
ربيعا و أزهار
تيارت/الجزائر

**أكتب الهوى كأنثى مدللة **.............بقلم الكاتب المبدع / د.عبد القادر زرنيخ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏  




أكتب الهوى بيان الإناث.......
.
نثر أدبي.....فئة النثر
.
.
.
أكتب الهوى كأنثى مدللة

بيضاء الجمال أسميتها بيان الأنوثة

زرعت بعينيها ذكرياتي

حتى غاضت فلسفتي ببحر أسرارها

فلا منطق يفسر أحلامها

ولا قيمة تعي أمانيها

حورية ألبستها كل قصائدي
.
.
.
من الشوق رسمت رصيف عشقي

كي تمشي أمنياتي بلا توقف

ويترنح القصيد

على أبواب الياسمين

فبيانها عبرات للهوى

أرغمته ولادة النشيد

وصراخ الشجن عند المغيب

وأي دمعة لي في الذكرى قد تسيل

هذه دفاتري

عاشقة من بعيد

ترسم الورد حبا إذا اخضرت المروج بثمار الأقلام
.
.
.
أكتب الهوى بيان الإناث

من رحم الخلود ولدت أجمل النساء

رسمتها للهوى أسفارا على جبين الكبرياء

ولثمت ذكراها بأقلامي

حتى أصبحت بمخيلتي ورقة لا تمحيها السنين

ومحرك لتاريخي على أطراف الحنين

فما بال الشوق يعصفني وأنت كل الأعاصير
.
.
.
سيدتي

هاك الحب وتلك فلسفة حروفي

وذاك الهوى وتلك أعاصيري

خلود بحبك رسم ذاكرتي لآلاف الأعوام
.






**أكتب لك **............بقلم الشاعرة الراقية / نانسى عزام

اكتب لك
وانا احترق
جمر فراق..
في العقد السادس
بعد المئة..
تبلل اوراقي
زخات مطر..تمحو الشوق
الغافي
في حضن الشوك..
اكتب..
كلمات مبعثرة
اشبه بحب عابر ..
ولغة غريبة

تغربل الحروف المنسية
وابجديات تبحث عنك
في اليوم الذي ياتي صباحك خلاص ..
خلاص منك

وانبثاق فجر
من رحم ليل الهوى العائم على صفحات النجوم ..
ساكتبك ...
وامضي بك
الى حيث ينسلخ القمر عن افلاكه..
انت المسكون في باحات الاحلام..
المركون خلف الاوهام..
في عتمة تتراقص مع شمعة ..
تخال نفسها ستضيء كل العصور..
ياانت..ياكل العصور..
انجلت ألعتمة وانسحقت الشمعة
حينها ترامت كل أسئلتي القديمة والجديدة على الارصفة..
وادركت انك كل الحكايا
..انك اطهر الخطايا
...ادركت انك نسيان ..
فقد الذاكرة..
دون غفوة....لاحق خطايا..

**أنا جالس وسط غرفتي المعتمه** .........بقلم الكاتب المبدع / شاكر إلياس

أنا جالس وسط
غرفتي المعتمه
والريح تعبث في
النوافذ صريرها
مزعج لكن أفكاري
أكثر أزعاجا
في رأسي ألف
قصة كتبها
قدري وثق كل
شي محطات
الأحزان وزغاريد الفرح
ولا زلت
أتأمل طلوع الفجر
الليل طويل
والأهات لا تنتهي
وانا مسلوب
الروح فاقد العزم
خائر القوى
مضطجع فوق سرير
متهالك ودثار
بال ممزق الطقس
بارد وموقد
القلب جمره يتوهج
هل أنا
من الأحياء بت
لا أعرف
حتى الأجابة
الطريق شاسع
والحمل ثقيل
وكاهلي أراه
ماعاد يقوى
أن يحتمل
أنا بين
زوايا المكان
جالس والروح
غادرت المكان
  










طائر خفيف الروح........بقلم الشاعر المبدع / حسن بوموس

طائر خفيف الروح
على غصن الشجر يصيح
يتمايل ويتأرجح
ويتلاعب بريشه الريح
لا ندري أحزين أم فرح
فاشل أم ناجح
أيتغنّى أم يترنّح
أيهجو أم يمدح
أم الإنسان الكادح
مَن أسقط نفسيته على جسم الطائر النشيط المرح
خفيف الروح
يا صاح
إن لم يجرفك السيل إلى أعلى البحار
مع الأساطيل والسفن الكبار
يرمي بك جانبا مع الأحجار
كقش التبن وقشور الأشجار
تقفز فوقها الضفادع الصغار
وتبني بها الطيور الأوكار
وتشيد بها القنادس أوهن القناطر
انْتَقَلْتُ مِن قافية الحاء
إلى قافية الراء
بدهاء
وذكاء
وكأنني هويت من السماء
الصافية الزرقاء
رمز المحبة والوفاء
إلى الأرض الجرداء
موقع الحقد والبغضاء
ولم يبق لي إلاّ حرف الباء
لتركيب كلمة حرب
الذي ملأ غباره الفضاء
ماذا لو حذفنا الراء
من وسط حرب
وبقي فقط حُبّ
أليس ذلك أحسن وأفضل وأعذب
وصار غبار الحرب
بدله غمام وسحب
محمّل بالمطر النافع للنبات والحَبّ
وبركة ويُمْنا على النفس والقلب..

ياموطني وعشقي ...........بقلم الشاعرة المتألقه / هيام ملوحى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يمشون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏  




ياموطني وعشقي
في حماك عشت عمري
وعلى أرضك ميلادي
إشتقت لك ياوطني
للأمن والأمان ولحبي
لياسمين الدار والكنار
لتغريد الطيور والبلابل
لأغنية الفلاحين
في الصباح والمساء
ولأزقتك وبيوتك المتعانقة
قلمي يكتب فاض حبره
من شوقه وحبه وألمه
ستعود منعما ياوطني
بردى سيروي العطشى
أحبك ياوطني
حبي ليس له حدود





[ روميو وجوليت ]...........بقلم الشاعر المبدع / محمد ابو بكر

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏  

[ روميو وجوليت ]
------
روميو وجوليت رواية حب قراناها
تمنيت ان اعيش مثل قصتهم لحبيبه لقلبى يهواها
--------
اكون انا الفارس وهى الاميره
التى فى اعماقى لا ارى سواها
--------
وكأن القدر يعاندنى و يحزننى
باجمل حب فى حياتى ثم يعاتبنى
فيهدينى حب يعذبنى
ولكنى لن انساها
--------
جائت جوليتى الى قلبى
وطرقت ابواب صمتى
وسبحت فى اعماقى دون ان ادرى
او اراها
--------
توارت خلف جدار قلبى
ودنت من شريانى تسرى
حتى سكنت فى كيانى ووجدت نفسى
انتظر همسها ورؤياها
--------
وجدت نفسى ابكى ان لم تهز شريانى بنبضها
وجدت نفسى انتظر ميعادها
حين تعانقنى بروحها
ووجدت نفسى هائما فى اعماقها وعيناها
---------
اصبحت الف رميو فى قصتى
وما كانت لروميو حبيبه مثل حبيبتى
فجوليتى بالف جُوليتهُ فما اروعها وما ابهاها
--------
ايا روميو هل كانت حبيبتك عيناها اجمل من
عين حبيبتى لا اظن فحبيبتى ما اجمل عيناها
--------
ايا روميو هل كانت حبيتك يفوح العطر من شذاها
لا اظن فحبيبتى العبير يفوح من ثغرها و من شفتاها
--------
ايا روميو هل كانت حبيتك ترى فى همسها كلمتك
لا اظن فحبيبتى هى الكلمه الجميله ومعناها
--------
هى جوليتى انا
هى حبيبتى وكأس الهنا
هى دنيتى وكل المنى
وكل كلمه رقيقه اسمعها اوراها
--------
لكن قدرى يقول لى لا000 هى حبيبتك
هى حكايتك هى روايتك
لكنها ليست قسمتك فقسمتك
ان تتعذب بحبها ولن تنساها
--------
يقول لى قدرى000 حبيبتك مثل الشمس خذ نورها
وانعم بدفئها ولكن لن تستطيع ان تلمس يداها
--------
وان لمست منها شىء احرقتك
وشب لهيبها يضنيك وتهلكك شظاياها
--------
يقول لى قدرى حبيبتك بدر فى السماء
ابتهج بضيائه وسير تحت نوره دون عناء
لكن لا تقترب وان اقتربت
فسوف تقذف من السماء الى الفضاء
ثم الى ارض انت مأواها
---------






**رسمتها**..........بقلم الشاعر المبدع / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 



رسمتها
...
يا ليتها بالقفل والمفتاح
قد أوصدت باباً من الأتراح
حين انتبهتُ بأنني في رسمها
أوضحتُ نوع حدائق الأفراح
كللتها وكأنني بمداركي
حاولت نطق مشاعر الإيضاح
حتى يدي بعناية التركيز إذ
مُدّت لتدقيق المدى الوضّاح
لتنير دوما وحدتي في ليلتي
من بعد ما قد أطفأت مصباحي
لكن فن الرسم يبقى واهما
مهما تفنن سيّد الجحجاح
تقصير عمري بعد فقد عشيقتي
كهلا كبير البطن كالدحداح
يا ليت رسمتها حقيقة وجدها
لو أطعمتني ثمرة التُفاح
...




فلسفتي في الحب ............بقلم الشاعر الراقى / مازن النجار

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏زهرة‏ و‏نبات‏‏‏ 





فلسفتي في الحب تقول
لا فرق بين الحقيقة والأحلام
إن كانت القلوب بريئة
فعندها ينتهي الكلام
وتبدأ رحلة العيون وصوتها
ولوحة الحب تمتلئ بالأنغام
فيرحل صوتي من القصيدة
وتصبح الأنامل أقلام
فاكتب إليك شعرا جديدا
وأقول احبك
من غير كلام




لوأني .........بقلم الشاعرة المبدعه / نرجس عمران

لوأني
لو أني ما أحببتك يوما
وما توسلتْ وجودك أنفاسي
لو أني ما عشقتك عمرا
وما بقي طي الكتمان إحساسي
لو أني أيقنتُ دونك أني
شموخا لا تميدُ له رواسي
وأني باتجاه رفعةَ الشأن
ثابتة الخُطا
ومستقية القياسي
لما أضناني سهاد
أسكن في الجفن نعاسي
ونثر سطور قصيدي
غبارا من زفرة المآسي
فقط لو أني


سورية

جان.......بقلم الشاعر الكبير / بسام أحمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 



جان
...
ندعو لنزعِ فتيل الجَّانِ بالنَّبش
بعد انتشار بيوت العلم بالرَّشِّ
...
لا زال بعض رُعاع الناس تائهةٌ
لم يدركوا باسقات الفهم كالطِّشِّ
...
قد أمطرتْ وسَقَتْ أنواع نبتَتِهم
والعينُ قد غَشِيَتْ تصبو إلى الغِشِّ
...
ما نفع علم شعاراتٍ مُسَطَّرَةٍ
دون استفادة ما ألقوه في النَّعش
...
كَشَّتْ ثعابينُ قد صاتَتْ لجلدتها
والثوبُ يوصفُ بعد الغَسل بالكَشِّ
...
عصفورةٌ جَمَعتْ أفراخها مَنَعَت
نوع الأذى بصنوف العشب للعشِّ
...
كيف السبيل لإنقاذ الغريق إلى
ترك التعلُّقِ عند الغَرْقِ بالقَشِّ
...
لن ينفع الجانُ أضغاثَ الرَّديء إذا
جاءت بأحلام من عانوا من القَمْشِ
...
رخاوةُ اللّين قد تعطي مآربهم
والكسرُ يسهُلُ بعد الحزم للهَشِّ
...
كونوا كما نَبَغَت فيكم جحافلكم
فالنّصرُ هلَّلَ بالملقى وبالبَشِّ
...
**** بسام أحمد ****
صاتَتْ = نزعت ... الغَرْق = هو الإغراق ... القمش = جمع الرديء

زمن العجب .......بقلم الشاعر المبدع /حسن عز الدين

زمن العجب ............
زمن وفية العجب
حتى الوشوش الوان .....
الفضة زى الدهب
والعشرة ملها كيان .....
واللى يقول الحق
ف زمانا دة بيتهان .......
الكل لية مصلحة
والبركة ف الانسان .......
واللى ينافق ويظلم
الناس علية دبان .........
واللى معاة المال
بيظلم الغلبان ........
واللى فقير مش لاقى
ف الدنيا دى بيتهان .....
واللى ملوش ف الغنا
والبركة ف الالحان .......
واللى كل دقيقة بوش
واللى تأمنة يغش
واللى فاتح صدرة
وقت الخناقة يكش
والعلم مالو بيان .......
واللى تعلى فية
واللى بترضي فية
واللى بيأكل عيشك وملحك
فى الشدة ماتلاقية
العمر بنكم هااااان .......
واللى معاة السلطة
عمرة ما ظبط ميزان ......
واللى شاطرين فية
نعيب بس الزمان .......
واحنا اساس العيب
والبركة فى الانسان .......

همسة حب.........بقلم الشاعره المبدعه / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏  


همسة حب

أتعلم حبيبي
وجع غيابك
ماذأ سَر للاذني؟
ماذا همس؟
ليتني لم أتعلم على يدك
ما تعني كلمات العشق
ليتني ما تعلمت
ان من الممكن ان تكون
الكلمات سم زعاف
وأنه من الممكن أن يخرج منهم
احد ما كالملاك
ليتني عجزت عن رؤيتك
بين الحروف
ولم اذق السم المضاف.




الثلاثاء، 2 يناير 2018

عامٌ جديدْ عامٌ سعيدْ.........بقلم الكاتب المبدع / مصطفى عبده

لا يتوفر نص بديل تلقائي. 


عامٌ جديدْ عامٌ سعيدْ

نُهْدِي سلاماً وحباً وعوناً

لمنْ في القَلْبِ مكانَهُ مَجِيدْ

كل القلوبُ تُحِبُ السلامْ

فطهرت نفسي لرب السلام

ومجدت عيسى

ومجدت موسى

ومَجْدُ مُحَمَّدْ لَهُ الفُ عيد

عام جديد له عِنْدِي غَايَهْ

ازرع ورود تُحِيطُ الحديدْ

من قال أن الورود ضَعِيفَهْ

لَيأسُ الرِقَاٰب سَلاٰسِلاً بغابه

يُعدم عليها خَاٰئِنٌ عَنِيدْ

وباللين قاد الفوارس قبلا

لكن اذا ما استفاٰضوا لحرباً

يقوُلُ الإلٰه أنا رَبُ الشَّهِيدْ
.......................................