آخر الأخبار

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

على بساط الحنين .....بقلم شاعرة الحنين القديرة / ليلى الحسينى

 



على بساط الحنين
اعددت حقائب الشوق
فقد عصف بي الانتظار
ومزقتني الظنون
وفاض بي الحنين
وانا احلم بحلم اللقاء
كطير فقد عشه
وان له ان يحتضن
صغاره
كطفلة تحن لصدر
امها
اتوسد وسادة الحنين
بلون السماء
بلون الوريد..حبك يسري
في عروقي
ومن دموعي اروي
عطش السنين
واشربك كأسا لاثمل
بحبك وعشقك
وارتشف رضاب الحنين
واسافر اليك وياخذني
الشوق لعيناك
هما مرسايا بعد تعب
السنين
  24/9/2017



[ حظى فى هواكِ ] -------بقلم الشاعر المبدع محمد ابو بكر

  



[ حظى فى هواكِ ]
-------
حظى فى هواكِ الاشتياقْ
تنعم العُشاق بالحياة واظل انعى نفسى فى رثاءْ
------
تسكن بداخلى احزانى حتى وإن بوحت بها
سبقتنى عينى بالبكاءْ
-------
حظى ان تكونى انتِ قدرى
دون ان اشاء او ادرى
حظى ان تكونى فى حياتى كل الاشياءْ
------
ما كان بيدى الاختيارْ
هو قلبى صاحب القرارْ
دون ان تشائين انتِ ودون ان اشاءْ
-------
ارى عينيكِ مِلْىءُ الجفون دموعها
تسبح فيها خواطرى فى ربوعها
فتمطر على الخدين وكأنها نهرٌ من أعذب ماء ْ
------
ارى الشفاةٌ ترتعد ْ
عندما اقترب فتبتعدْ
فأسقى من رحيقها رشفة هى لوجدانى الدواءْ
--------
ارى يديكِ ترتعش فى احضانى
وكأنها خريفٌ اضنانى
او بردٌ فى عُمق الشتاء ْ
--------
واراكى تبكِ عندما يحين الغروب
وحبات اللؤلؤ على الوجنتين تذوب
وتأبى جوارحك الفراق مع كل مساءْ
------
تقولين وتهمسين فى اذنى احبك
ودمائى هى نبضٌ يحيا بها قلبك
وانا مثلك فى نارٍ واشواق فيها انا وانت سواءْ
-------
لكننا لم نكن نعرف ان حظنا من الدنيا من بعد الحب الفراق
وان تغدر بنا الاقدار من بعد العناق
وظلمة الاحزان من بعد الضياءْ
------
حظى فى هواكِ العذاب ْ
وان امضى وحيدا تعاتبنى سنينى بمُر الحسابْ
وتحتبس انفاسى بداخلى وافتقد النور والهواءْ
-------
ليت حظى يبتسمْ
ليت حزنى ينعدمْ
ليتنى فى كابوسٍ مزعج حتى اذا استيقظتُ من نومى وجدت كل هذا هباءْ
------
حبيبتى قدرٌ قد جمع بيننا
فسعدنا بهِ عندما
اصبحتْ واحده دمائنا
ورسمنا فى خيالنا احلامنا
حتى ملامحك هى ملامحى انا
فلا ورب السماءْ
-------
لن اترك حبى
ولن يسكن غيرك قلبى
وان رحلتى من الدنيا فسوف ارحل معكِ ولن ابكى
ولكنى سوف اكون معكِ فى هناءْ
---------



((باقٍ ))..........بقلم الشاعر المبدع / غزوان علي

   


((باقٍ ))

باقٍ برغمِ يدِ التحاصصِ والتنابذِ والشقاقِ
باقٍ برغمِ تكـــــــــالبِ الأعـــداءِ والفسّـاقِ
باقٍ برغـــــمِ جراحِهمْ ومكـــــائدِ الـسّراقِ

باقٍ برغمِ العــــادياتِ تضيءُ في الأحـداقِ
باقٍ برغمِ النـازفاتِ وعــــــزّ مجـدكَ باقِي
باقٍ برغمِ حصارِهمْ أسدٌ بساحاتِ السباقِ
بلدٌ تقاسمهُ اللصوصُ ومَنْ تجاهرَ بالنفاقِ
أولادُ مَـنْ ليستْ لهمْ مـكارمُ الأخــــــــلاقِ
قد مزّقوا أوصالَهُ ومشواعلى دمهِ المراقِ
لكنّه يبقى مهيباً هذا العراقُ عـــــــــراقي

..................



الشاعر القدير / خليل كنعان .......فى كلمات بعنوان ** عظمة بكاء الرجال **

 

 

عظمة بكاء الرجال
لا بد ان تبكي وتذبل كالاوراق
وتعلم انك بالبكاء رجل تساق

عبد انت لسيدك الانثى حراث
تجني من تعبك رغيفا وعناق

هي الجمال والراحة والزينة
ملكة اذ امرت بلا انت لها عاق

اضحك على نفسك وسميت
نفسك رجلا كذب انت لا تطاق

هي الانس للاولاد والاحترام
وان انت بلاهم وحدك نهاق

رجل انت ولكن لا تملك الا
اسما وسلم نفسك حتى تذاق
25 . 9 . 2017

معاناة .........بقلم الشاعر المبدع ا/ بسام أحمد

  


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏طفل‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ 
معاناة
...
يا كؤوس الخمر عاني
من ضروب اللحم ضاني
...
قد سلوت الناس يوما
حين وجداني رماني
...
واعتكفت البيت أنسى
ما شعوري ما دُخاني
...
والتزمت الكأس أبقى
مستسيغا من سقاني
...
ذكرياتي في اصطباري
زاد شوقي من حناني
...
في انتباهي لن أباهي
هاتفٌ منهم أتاني
...
قال لي قولا صريحا
لن يواسيني زماني
...
لن تراعيني علومي
بل بحوثي للمعاني
...
أنهل الكأس الحُمَيّا
كي أوافي من دعاني
...
في صفات الحمد لما
نرتقي دار الأماني



السبت، 23 سبتمبر 2017

( سلطان الهوى )...........بقلم الشاعر المبدع / ماهر محمد كامل

 


?؟،،،،، ( سلطان الهوى )،،،،،?؟
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تركتينى حينَ كنتِ
تُريدِين
وما تركتُكِ لحظةً
عنِى ترحلين
أين الهوى سلطانُهُ ؟
أين الحنينُ ؟
آاه من شوقى ! باتتْ
نارُهُ لوعةً
والجوى هزمَ
السنين
آاه لو تعلمين
لو تعلمين
ما فى خاطرِى
لرحمتِ
وما كُنتِ
خلف أسوارالصمت
تتوارين
وهجرتِ
فبكتْ عينى
أيامـًا
وأسْهَدهَا البَيْنُ
ليلهَا الحَزِينَ
فمتى ترحمين ؟
ألمْ تسمعِى قلبى
والأنينَ ؟
يذرفُ دمعَهُ
كُلَّ حينٍ
تعالى كفاكِ هجرًا
نُطفىء نارَ الشوقِ
مِنْ هجرٍ أليمٍ
كفاك يا سيدةَ الغرامِ
والهوى
قلبُكِ صارَ للعِشقِ
معبدِى
فارحمِى
وقربى
واستكينى
بَيْنَ أَحْضَانِى
واسْتَسلِمِى
أينَ رايتُكِ البيضاءُ ؟
ألا ترفعِي ؟
لما تقولينَ :
أخشى الاقترابَ
سَيدِى
واخشى الغرقَ
فى بحرِ هواكَ
وما هناك مُنجِدِى
لا لا تَخافِى
وقربى
وأغرقى
شهدٌ بحرِى
ألا تتذوقـِى ؟
يا امرأةً
داعبتنِى
غَالبتنِى
حَيرتنِى
سَهرتنِى
بعشقِهَـا
قتلتنِى
أنا شهيدُ محرابكِ
أنا روحُ غرامكِ
أنا كل أفكاركِ
أنا النظرةُ
فى عيونكِ
أنا الليلُ الساهرُ
فى أحضانِك
أنا الهمسةُ
فى وجدانِكِ
أنا اللمسةُ
طىَّ حنانكِ
أنا الكلمةُ
ينطقها لسانُكِ
يا وردةً تفتحتْ
فى زمنِ خريفٍ
جفتْ فيِه كلُّ الورودِ
يا وردةً أينعتْ
فى زمنِ ربيعٍ
ما ضارعتهَا
فى الروضِ ورودٌ
يا حسنًا مَالهُ
بَيْنَ النساءِ حدودٌ
وهبتُكِ رُوحِى
فليتْ أيامُكِ
إلىَّ تعودُ
وليتكِ تعبرين
بجوازِ عشقِى
كلَّ الحدودِ
فمدينة قلبَى
تنتظرُ
يومَكِ المَوْعُود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
23 / 9 / 2017
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



* عهودٌ باقيةٌ *........بقلم الشاعر المبدع / محمد سعيد

  



* عهودٌ باقيةٌ *

ما زالتْ أمواجُ بحري تائهة
تطوي المسافات
بلفعِ الذِّكريات
ومن مقلتيْها
تفيضُ الأحزانُ زاخرة
وشطآنُها القديمة
باتَتْ برزخَ وداعٍ
ثيابُها رمالُ أوجاعٍ
أصدافُ وجدِها
في بيتِ عزاءٍ نائحة
ذرا دموعِها يدثِّرُ
مرافئَ الانتظارِ
والقلبُ معتكفٌ
في معبدٍ
غابَ عنهُ رونقُ الضِّياءِ
والآمالُ عن سمائِهِ غاربة
أيا ساكنةَ أشواقي الخافقة
وقمرَ حسنٍ وبهاءٍ
مضمخ بطيبِ الجِنانِ
ابتسامةُ وجهِهِ ساحرة
إنِّي سكنْتُ دجى الأسى
وشموعُ جراحي تنزفُ ألما
وابتسامةُ عمري شاحبة
وليلي يرتجفُ
من ألفِ نداءٍ ونداء ....
وجسدي ينتحبُ
بأنفاسِ الذِّكرياتِ الماضية
يرى وجهَ الزَّمانِ متحجِّرًا
من عواصفِ الجفاءِ والشَطِّ القاسية
أيتُّها الغائبةُ النائية
يا زهرةً نسجَتْها قصائدي
توضَّأَتْ روحي
بعصارةِ الضَّياعِ
وما عادَتْ تنتظرُ
إشراقةَ فجرِها الضّائعة
وإنِّي أراكِ في الكرى
وميضَ مَشرقِ أحلامي
ووجهُكِ يشقُّ ظلالَ الصُّبحِ
ويوهجُ في كلِّ زاويةٍ
كانَ ذلكَ وعدي لكِ
وما زلتُ متمسِّكًا بعهودي الباقية !

******
٢٢.٩.٢٠١٧




سحرُ عينيه ________بقلم الشاعر المبدع / هاني عبدالرحمن

 


سحرُ عينيه
________

أشتقتُ الي بريقِ عينيه يُذهبُ الشوقَ و لهيبِي

أصابَهُ سهمُه سالفاً وجئتُ التمسُ دواءاً لأعراضِي

لكنَهُ أشعلَ مزيداً من الغرامِ في الفؤادِ و شجانِي

اذا نظرتُ صرفتُ الطرفَ عن محاسنِه خشيةَ هلاكِي

فما عادَ القلبُ يحتملُ مزيداً من سحرٍِ ويكفيه أوجاعِي

أئتنسُ بسيرتهِ ناسي غيرهُ و هوَ ينساني

و قد سرتُ أسيرُ لعشقهِ و هواه أعياني

و لم أجد السبيلَ للهروبِ من أسرِه و سجَاني





أبَــتِى أبــتِى لاتَخـــــــــذُلنِى........بقلم الشاعر المبدع / خيرى السيد النجار

أبَــتِى أبــتِى لاتَخـــــــــذُلنِى
أنتَ مطــــــرٌ فــــــيهِ مُرَادِى

وسَــخاءٌ فِيــك عاَىٰ نَصَبٍ
يَتَــــــــولَّى ســـحقَ الأَكبادِ
أَتُـــرَانِِى قَد عَلَقَـــــت رُوحِــى
بِأَبٍ هُـوَ غَايَةُ إِنشَـــادِى
أَبَــتِى أَبــتى لاتَحــــــرِمنِى
صَـدراً يروِى ظَمَأَ الصَّـادِى
لاتُبكِيـــنِى رَغماً عنِّـــــــــى
لَاتَترُكنــــى خَلفَ الوَادِى
صَبراً أمِّـــــى لاتَغتَمِّــــى
ضِيـقٌ يمِـضِى فَــرجٌ بَادِى
عُســرٌ يَزوِى يســرٌ نَجنِى
لَو رَدَّدنا نَغَــــمَ الْحـــادِى
أُمِّــى أُمِّـى كُـونِى نَغَمــاً
يَصفُو يَعلُو فَوقَ العادِى
كُونِى أَمَلَاً يُعلِى فِينَا
قَلْباً يسـعَى لِلْأَمجَــــادِ
إِبــقَىْ عَبَقاً يُزكِى نَفسَاً
تَاقَت تَهـفُــو للأَحـفَادِ
حِلمِـى بكُمَا أَبَتِى أمِّى
لَاتلْتَفِِتاَ للأَوْغَادِ
كُونَا حِلماً كونَا أملاً
كُوناَ سَبَباً فِى إِسعَادِى
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

الشاعر القدير / بسام أحمد ....فى قصيدة بعنوان ** أقصانا **

 


أقصانا
...
شاب الفتى ولمقلتي من قبلتي
وسبا لنهج قضيتي ومحبتي
...
وقد اصطبحت لوجهه الراقي على
عين الكمال بمنعة الأزلية
...
فوجدت نفسي أمخر البحر الذي
تاهت ربابنة السفين بأوبة
...
يا حبذا ذاك الشراع يعيدني
طفلا يتوق إلى انفراج الأزمة
...
وأعيد قدس طهارتي ولأهلها
هي مسجد الإسراء عند الأوبة
...
وأشبُّ بين ربوع أمن دافئ
وأشيخ مثل مقاومٍ بالمنعة
...
كنت انتبهت لواقع النقص الذي
أورى لعيني من يسار القبة
...
او من يمين مقاومٍ ومكافحٍ
ينقَضُّ عند حقوقنا بشراسة
...
وهو الذي لا ينثني عن حقنا
أرضا وشعبا يستزيد بلوعتي
...
هي قبلتي الأولى اقتداء نبينا
لا لن أهادن بالحقوق على التي
...
تبدو من العرجون في تلمودهم
قد أغرقوها جبّ يوسف غيبتي
...
لكننا سَيَّارة الأقصى هنا
وسننقذ الموجود بعد الحنكة
...
لنوحّد المجهود بين فصائلٍ
ونتابع التحرير من همجية
...
سوريتي صمدت بوجه طغاتهم
ومصيرنا ترتيب نوع الخطة
...








الجمعة، 22 سبتمبر 2017

موعد..........بقلم الشاعرة المبدعه / سما اسبر

 




موعد

كان لي موعد معك اليوم
لبست أجمل الازياء
لبست ثوبا أحمر
يؤرخ كلماتك
في تاريخ العشاق
ووقفت أمام المراَة
أناجيها لترضيني
سَرت في أذني
هاك أحمر الشفاه القاني
تجملي به
وأنا الامس به شفتي
رأيت يدك تضعه
على شفاهي بشغف الانتظار
ابتسمت، وضحكت عيوني
حتى استبد بي جنون الهيام
ضممتها جدا
والى حضني احتويتها بشدة
حتى نالني منها
شظايا كسر تذكرني
انك قتلتني ببعض كلمات
محت يومي من روزنامتي




... ليه البشر غدار ... ---------------بقلم الشاعر المبدع / الشاعر محمد موسى

... ليه البشر غدار ...
--------------------
اوراق الاشجار
تطرح ثمار بها الورود والازهار
شامخة بازدهار

والخبيث منها غار
سمعت صوتا للعصفور
والبلبل مغردا صوته منثور
رايت الكون ضاحكا مسرور
والقمر بنوره في فلك يدور
وحبات البذور
نبتت من الجذور
والاغصان والافنان
تعلو تطير
بها مسك وعبير
وماء خصب وفير
ان الهوى طيار
ليلا ونهار
يعطى بريقا عازفا مزمار
يترنح بالثمااار
تتمايل وتتمختر
ومن خيرها تحصد
اكثرواكثر
الهوى غدار وجبار
انا بكتب بكل ااالاحبار
انا عقلي من طار
وكشفت بمنظار
انا قلبي اسير محتار
نضجت ثمار الخير
واكلها منى الغير
الشر والاشرار المكر والفجار
وانا قلبي بانتظار
ودقه اعتصار
الصبر والصبار
ليه البشر غدار
ويخون السر والاسرار
وتطرح ثمار شوك وانتحار
ياورق الاشجار
عالى عالى بانبهار
لامنك ضرر ولا ضرار
وبتسعد الانظااااار
ليه ليه ليه البشر
غداااااااااار غداااااار

قصيدة جميل بثينة........... للشاعر المبدع / حسن منصور

قصيدة جميل بثينة للشاعر حسن منصور
جَميل بثينة سنة 2000م
================-----------------
*****
تَمَهَّلْ جَميلُ!

خَيالُكَ يَسْرَحُ غَرْباً وشَرْقا
يُفَتِّشُ دَوْمًا وَلَيْسَ يُغاِدرُ أُفْقا
وَعَيْناكَ لا تَهْدَآن
لَعَلَّ بُثَيْنَةَ يَوْمًا تَلوح
كَبَرْقٍ يَشُقُّ الْغَمام
يُضيءُ فُؤادَكَ، يَمْحو الظَّلام
يُداوي الْجُروح
وَلَوْ كانَ لَمْحَة!
*********
أتَذْكُرُ إذْ أسْعَدَ الْحَظُّ عَيْنَيْكَ يَوْمًا
وَلاحَتْ بُثَيْنَةُ فَجْأَةْ
فَحَدَّقْتَ فيها وَعَيْناكَ لا تَطْرُفان
وَراحَتْ تُناديكَ: كُنْ يا جَميلُ جَميلا
فَإِنّي سَآتيكَ عَبْرَ الْمَنام
سَآتيكَ سِرّا
وَأبْقى طَويلا
فَمَهِّدْ لِيَ الدَّرْبَ وَافْرُشْ حَريرا
********
أَتَذْكُرُ كَيْفَ جَرَيْتَ وَراءَ النِّداء
وَعَيْناكَ نَحْوَ السَّماء
وَأنتَ تُنادي بِصوْتٍ غَريب:
بصوْتِ الدُّعاءِ وَصَوْتِ الرَّجاء
بِصَوْتِ الأَنينِ وَطولِ الْحَنين:
(بُثَيْنَةُ لا تَغْرُبِي وَاسْمَعيني
بُثينةُ يا قَطَراتِ النَّدى ـ
يا شُعاعَ الْهُدى فِي الْمَدى ـ
يا نَسيمَ الْحَياةِ
أَلا انْتَظِريني وَلا تَتْرُكيني!)
وَخارَتْ قُواك.
*********
أتَذْكُرُ ما قُلْتُهُ لَك؟:
(تَمَهَّلْ جَميلُ وَحاذِرْ!
فَإِنَّ قُواكَ تَخورُ وَتَذْوي
وَأنْتَ صَريعُ السَّقام
إلَى الأَرْضِ تَهْوي
وَها أَنْتَ تَغْفو عَميقًا عَميقًا
تُسافِرُ إِذْ لا تُلاقي صَديقا!
فَلِلّهِ كَمْ كُنْتَ تَشْقى بِهذا الْغَرام!).
وَكانَ الفِراق
وَذِكْراكَ نامَتْ بِبَطْنِ كِتاب.
********
وَمَرَّ زَمانٌ بِدونِ حِساب
مَضى ألْفُ عامٍ وَعامٌ وَعام ...
فَفَاجَأْتَني إِذْ تَمَلْمَلْتَ
ثُمّ انْتَفَضْتَ
مِنَ الْغَيْبِ جِئْتَ
كَطَيْرِ الرَّماد
تُحَدِّقُ حَوْلَكَ تَسْأَلُ:
(أيْنَ بُثَيْنَة؟)
فَيا عَجَبًا! كَيْفَ لَمْ تَنْسَها يا جَميل،
بِهذا الزَّمانِ الطَّويل؟
هَلِ العُمْرُ عاد؟
هَلِ الشَّوْقُ عاد؟
*********
تَمَهَّلْ جَميلُ
فَإِنَّ (بُثَيْناتِ) هذا الزّمان
كَأَسْرابِ كُلِّ الذُّباب
يَطِرْنَ يَقِفْنَ على كُلِّ أَنْفِ
وَفَوْقَ العُيون
وَتَحْتَ الْجُفون
وَيَدْخُلْنَ في الرِّئَتَيْن
بِلا أيِّ خَوْفِ
فأيْنَ سَتَهْرُبُ أيْن؟
خَيالُكَ ضاعَ ضَياعَ السَّراب
وَليْسَ أَمامَكَ إِلاّ الْحَقيقَة
فَوَزْنُ (البُثَيْناتِ) وَزْنُ الذُّباب
وسِعْرُ التُّراب!
فَأيَّ (البُثَيْنات) تَبْغي؟
فَكُلُّ أَمانيكَ شَيْءٌ مُعَجَّلْ
وَلا تَتَمَنَّ وَلا تَتَخَيَّلْ
ودَعْ وَهْمَ (عُذْريّ)
فإنَّ الْمُخَبَّأَ صارَ مُباحا
وَلَسْتَ بِحاجَةِ شَوْقٍ وَصَبْرِ
فنَيْلُ الرَّغائبِ أَمْسى مُتاحا
فَعِشْ في الْحَقيقَةِ وَانْسَ الْخَيال
بِهذا الزَّمان
وَهذا الْمَكان.
*********************************************************

حكايتي.......بقلم الشاعر المبدع / عزوان علي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏ 


حكايتي
وحكــايتي تغنيكِ عـــنْ تجـريبي
ياحلــوةَ الأطــبــاعِ والتــركبيبِ
أهلاً بمنْ جــاءتْ لأجلِ زيارتي
مِنْ بعــــدما عانيتُ مِـــنْ تعذيبي
أهلاً بمـــنْ هلّتْ علـــيّ بضحكةٍ
فتراقصــــتْ عيـــنايَ بالترحيبِ
لجمالِها عمقٌ يهزُّ مشـــــاعري
يافرحـــتي لـــو زِيدَ فــي تقريبي
في صدرِها التفاحُ نطَّ مــــشاغباً
طفلٌ بلا خُـــلْـــقٍ ولا تهــــــذيبِ
أوّاهُ ياعينايَ كيفَ تغـــــــــازلتْ
في لحظةِ التحـــديـــقِ والتـشبيبِ
قد كدتُ أسقطَ مِنْ غرامي هائماً
ما خفتُ مِــــنْ لومٍ ومِــنْ تثريبِ
الحبُّ يدفعُني فأسعى نحـــــــوَها
يابختِ لو تصــبو إلــى تجريبي
عندي لأهلِ الحسنِ ألفُ قصيدةٍ
قــــد سُطّرتْ مختــومةً بالطيبِ
لو أنّ لي في الحبِّ أمراً نـــافذاً
لأخذتُ مِنْ كلِّ الحـسانِ نصيبي
فتنعّمتْ روحـــــي بكــــــلِّ لذاذةٍ
بعثَ الجمــــالُ بها فغــارَ طبيبي
...................




( فراق ابويا أمى ).........بقلم الشاعر المبدع / الشاعر توماس سمير

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 



( فراق ابويا أمى )

كل الناس شايفنى
بضحك وبهزر تملى
دانا بضحك من وجعى
ومخبى جوايا دمعى
من يوم فراق ابويا وامى

ابويا صعب حد تانى ياخد مكانك
مين يابا تانى ف طيبتك وحنانك
انا اتكسرت وانا صغير السن
ومحدش بعدك يابا عليا حن
ده انا عايش واحيد من يوم فراقك

أمى مين تانى بعدك هيخاف عليا
مين تانى غير لم ابكى يمسح دمعة عينيا
وحياة إللى خلق السما والأرض
من يوم فراقكم وانا قلبى اتهد
وببكى وبحزن ولا حد حاسس بياااااااااا

قالولى العم عوض
قالولى الاخ سند
قولت بعدك انت يابا
الدنيا كلها غابة
والله ما فى بعدك عوض

قالولى الخالة فيها حنان
والعمة وقت حزنك بتبان
قولت بعدك أنتى يا أمى
محدش شال همى
وكسرنى بدرى الزمان

وحشتنى أوى يابا
وحشتيني اوي يا أمى

[ هجرة الرسول ].........بقلم الشاعر المبدع / محمد أبو بكر





[ هجرة الرسول ]
----------
وتأتى ذكرى هجرة الحبيب حكايه كُتبت للخلودْ
-----
تعلمنا منها العِبرْ تعلمنا منها على الابتلاء الصمودْ
-----
تعلمنا وعلمنا اجيالنا حكاية شمس الدجى
محمد اً اجمل هديه من ربٍ معبودْ
------
يا ليتنى يا حبيبى ولدتُ فى عصر النبوه
عصر العِزه وعصر الحب والجودْ
-----
هل تذكرون محمدا رحمة للعالمين
هكذا قال عنهُ الواحد الودودْ
------
هل تذكرون محمدا كحيل العين كامل الجمال
وهيبتهُ كانت نور ممدودْ
-----
هل تذكرون من وصَفه ُالرحمن بخلقٍ عظيم
يا لها من رفعه لم يحظى بها زعيم
فهو محمد ا زعيم الدنيا الى يوم مشهودْ
------
هو الامام لكل المرسلين
هو الهُمام فارس وسيف الحق المبين
هو رحمة من الله احسن الخالقين
هو حافظ الكلمه والحدودْ
-------
هل تذكرون عندما هاجر الى المدينه
وكيف استقبلوه بالحفاوة والزينه
وتجمل الكون واخذ من عطر محمدا ذره صغيره
وارسل بها النسيم يبعثرها على الجباه والخدودْ
-----
هل تذكرون كم تحمل من اهل الكفر
هل تذكرون كم اُذيَ محمدا صاحب العفاف والطهر
من اجل رسالة السلم والسلام لكل الوجودْ
-----
ويا ليتنا حفظنا العهدْ
ويا ليتنا علِمنا ان رسالتهُ هى المجدْ
فكم تألم محمد ا من اجل ارشادنا
وان يضىء طريقنا
وان يُخلصنا من العبوديه والقيودْ
--------
هو تحمل الاذى من كل زنديق ْ
ومنا من فتح للشيطان كل طريقْ
هو جاء بالرحمه من بعد الضيق ْ
ونحن اصبحنا نتظالم مع كل زفيرٍ وشهيقْ
حتى سرنا فى جحودْ
-------
هو المنقذ من الحريقْ
هو من جعل دعوته لامتهِ يوم
لا خليل فيهِ ولا صديق ْ
فمتى من غفلتنا نفيقْ
وقد عِلمنا من الله الوعودْْ
-------
هو الحبيب المختار
هو نور النهار
هو من كلْمهُ الشجر والحجر بإسرارْ
وبكى الجزعُ حباً من ان يتركهُ محمدا ويسير الجزعُ مفقودْ
-----
صلو عليه وسلموا
فان بالصلاة عليه تسلموا
فان صلاتنا عليه تحملُها له ُمن الملائكة الجنودْ
  ------
‏20/‏09/‏2017‏




الشاعر المبدع /بسام أحمد ..........فى قصيدة بعنوان **أنت عيدي **

  


أنت عيدي
...
وعدت العيد ان ألقي وعيدي
بيوم الفرحة المُهدى جديدي
...
إذا ضاق الزمان على جهازي
سأبني مركب الساري وريدي
...
أتوق لرؤية المحبوب لما
سيرسو مركب الركب العتيد
...
ونسلو ما حملنا من همومٍ
على مرِّ الصراع وبالمفيد
...
ألا يا سامعاً مني ندائي
دعوت الله جهرا بالنشيد
...
يسامح من جفا منا وعودا
بعودتنا التقينا بالعديد
...
لننسى ما فقدنا في الليالي
بتنقية الشعور من المزيد
...
ألا يا عيد أوّاه الغوالي
تفارقنا على جهدٍ جهيد
...
وأنت العيد يا حبي بقلبي
غزال الرافدين من الرشيد
...
بلاد الشام دير الرافدين
سيُبحَث عن جهودي بالأكيد
...
وأبحث عن حبيب العمر يعدو
لنيل الصبر من حمد الحميد
...



الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

فى محراب عينيك ......بقلم الشاعرة المبدعه / أمل العربى

 



فى محراب عينيك
أوقدت حنينى
وعلى بساط الهوى
أشعلت لهفتى
وعلى أمواج العشق

أرسلت رسائل أشوأقى
تئن روحى
من كثرة الفراق
وتعزف أوتار قلبى
لحن الأشتياق
ينادى عليك قلبى
تعال لاتغيب عن اللقاء





"التعقب والعثور"........بقلم الشاعر المبدع / محمد ختان

 




"التعقب والعثور"
رهينة هي تلك الليالي المفتَقدة
تحجب منها وقائع قد تغمض فيها جفوناً
لتختفي حقائق بين سرداب الذكريات
فنظل نتعقب كل الحتميات لاستردادها
نقتفي أثاراً ودلائل ظلال العثور
رهانات لا تجدي نفعاً ولا ضراً
نسعى دوماً وراء أوهام
اشتعلت فترة و انقطع التيار عنها
أحلام تشغفنا نحو مجهول
تُجعلنا نعيش مصيراً غير مختوم
تزيد لذة شغفنا بالحياة
تجندنا نحو صراع غير متكافئ
أمنيات واهية تبصرنا نحو سراب
أعتاب توصلنا عبر نهاية طريق مسدود
مطاف غَيَّر كل الأقنعة والأثواب
كأنه حفل تنكري صاخب كبير
فسحقا لنعيم يُباح فيه الأطماع
فيا أيها القوم لكم دينكم ولي ديني...

19/09/2017


دع سراقة يتلو ماكان فى يوم.........بقلم الكاتب القدير / فاروق الباشا


من وحى يوم الهجرة الشريفة
التآمر على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول سراقة بن جعشم:
لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة مهاجر ا إلى المدينة..جعلت قريش فيه مائة ناقة لمن رده عليهم..ويبين سراقة نتاج طمعة كما يبين خلال اعترافة بلسانهمااصابه الله به من وبال العاقبة وارتداعه واسلامه بعد أن رأى الآيات ...انتهز فرصة التهنئة بذكرى الهجرة واكتب شعرا استوحيته من الواقعة الهامة لتكون عظة لكل طماع يضع عقلة فى إجازة لتحقيق عرض دنيوى زائل
شعر من نظمى:
دع سراقة يتلو ماكان فى يوم
الزحمة إذ تقابل الرهط الوقاح

يتدارسون السبل لقتل محمد
وهو المصونة نفسه لا تستباح

مائة من النوق لقاء نفس رجل
صدوق على يديه ياتى الفلاح

جملوا المغنم وهو لذى العقل
قبيح يوما تتناوله الرياح

فتالق المعروض حتى ظننت أن
المنشود يسير مناله متاح

فرغبت الذى دبر القول وابت
راحلتى أمرا مامنه ارتياح

فكبكبتنى غير مرة فحملت عليها
حتى حوت كلينا البطاح

فلما بدأ الركب لعينى بارزا
رمتنى ذليلا تعلونى الجراح

قلت من ذا الذى إدراك مايشين
المرء كيف علمت الفعال النصاح

وعلمت أن الله مانعى بغيتى حين
استبينت لى الآيات الوضاح

وايقنت انى لامحالة هالكا
مالم ياتينى منه عفو وسماح

فصرخت مستنقذا فما اجارنى
الا الذى اردت دماءه سفاح

وعدت خزيا ارتجى لو يوارينى
التراب أو تاوينى تيه براح

وأثرت السكوت استقرب العود
المظفر يرعاه القوى الفتاح

فلما رأيت شعاع النور لائحا
غشيت الجمع تردنى درع ورماح

فادنانى قائلا هذا يوم وفاء
وبر وعدت يتوجنى ارتياح

حنوت رسول الله فملكت القلوب
واطمانت بك النفوس والأرواح


الغيث الوفير فاروق الباشا مصر

ذكرى.........بقلم الشاعر المبدع / أحمد عساف

ذكرى
شوقي إلى ذكرى تُثيرُ رياحي ... لكنها ترمي بكُلِّ جَناحِ
فتُعيدُني نَحوَ الوراءِ سفينتي ... وَشراعُ قلبي مُحْجِبُ الإصباحِ
لأظَلَّ مُعْتكفاً على أهواله ... أودي بنفسي واديَ الأشباحِ
وأعودُ مُقتفياً خُطا أسقامه ... لأقودَ حُلْمًا لي ببعضِ جراحي
حتى إذا سكنتْ وجدتُ سفينتي .. تمشي على يُبُسٍ من الأرواحِ
ووجدتُ أرواحاً تعيدُ حقيبتي ... قد أثقلَتْها أعينٌ بطِماح
اسكنْ فما عاد اللقاءُ بنافعٍ ... قالت : "تُخالفنا الرياحُ" كَماحِ
مهما خططتُ "أنا القويُّ" فإنّني ... قدْ بعثرتْني أسهمُ الأرياحِ

يا سيدتي هي طيور الكلمات.........بقلم الشاعر المبدع / جهاد عوالمه


يا سيدتي هي طيور الكلمات.....
تهاجر اليك ومعها البلسم والحزن.....
تحمل عطر القلوب وغصن الزيتون....
واشعار الاقمار وحروف النجوم........
وتتهادى الكواكب وعقدها المنظوم.....
على ذكرياتك ووردك المنثور.............
يا سيدتي هي انت والحق المظلوم.....
وعتمة الليل على شرفتك والجروح.....
وقلمك المسافر على وجع السطور.......
الذاهب على كفوف الامواج والبحور.....
هاهي الطرقات تنتحب وبوح الدموع.....
يا سمفونية السحر والدمع المقهور.........
ياغيمة العطاء ونبع المطر المهدور..........
ويبقى الحرف حمامة سلامك المنظور......

((...أحلامُ الرَّياحينِ...)) ........بقلم الكاتب المبدع / عَبْدُالرَّزَّاقِ الْأَشْقَرُ

((...أحلامُ الرَّياحينِ...))
كَمْ أَنْتَ تُشْبِهُنِي كمْ أَنْتَ تُغْرِيْنِي
يَا دَفْتَرَ الْعمرِ قدْ تاهتْ عناويني

أمْحُوْ بِأيِامِهِ أَخْطَاءَهُ بغدي
وأرتقُ الْيومَ إثرَ اليومِ بِالطِّينِ

أَوَّاهُ مِنْ زَمَنٍ يَشْقَى بِهِ رجلٌ
مَا كُنْتُ أَحْسَبُهُ يَهْنَا وَ يُشْقِيني

يغادرُ الماءَ ريَّاناً وَ يَتركُني
ظَمْآنَ أَهذي وَ قدْ جفَّتْ شراييني

قوافلُ الشَّرِّ تأتي وَ هْيَ شامخةٌ
يدوسُ سُنْبُكها هامَ الملايينِ

في مخبرِ القلبِ تنمو بعضُ أنسجةٍ
تغلِّفَ الشَّغفَ المخبوءَ بالْجِينِ

و في النَّتيجةِ أحلامٌ مبعثرةٌ
كلاعبِ النَّردِ يلهو بالأحايينِ

كمْ خدَّرَ القلبَ صمتٌ منْ قساوتِهِ
قدْ أشعلَ النَّارَ في زهرِ البساتينِ

مازلتُ أبحثُ عنْ ماضٍ شمختُ بهِ
عروبةُ اليومِ جمرٌ راحَ يكويني

ما للعصافيرِ تشكو منْ عداوتِنا
حتّى العصافيرُ بالأحقادِ ترميني

كمْ للرَّياحينِ أحلامٌ تؤرِّقُها
وحدي أفسِّرُ أحلامَ الرَّياحينِ

. سوريا

الشباب ..........بقلم الشاعر المبدع / مصطفى قمر

خـُــطىَ في الــرِمـَــالِ..........بقلم الشاعر المبدع / محمد أمير الشعــراوي

خـُــطىَ في الــرِمـَــالِ.
تَتنسم رَحــيق الأمــَانيِ ِ و حَـيارىَ تُناجي أطـياف خَـيـال
يُـولد الأمل وَ يَـمُوت قَـبل أن يـَحــبوا بإِوهـامهِ لِيغـتال
و تُــسرع الخُـطىَ وَ تتَـعثر برِثـاء أحـــــلام برِمـالِ
كُــفكُت رأساً بضُـلوعِ سبحتُ لعل يُـرجع بي لزمنِ أطفال
تـَلاشت عُيــــون كانت تـزور تُـرىَ هـل تَبدتْ أحــوال
و دََومــات شَـقـاء تبتـلعُ مِعـصم قَـدم حياةٍ تغُـوص و تَـحملُ أثقــال
تُـشفق أن تُضـاعف عَـذابَ جذب قَـدم صـبرٍ تَأوهت بهِ الجبـال
فُـعسى يَـوماً تُــيَـسر خُـطىَ بالــرمـال ِ
أن حـَياة ُ كَــسرت قيد بُـؤس أغـــلال
و ألاَ فلا نتظــر يوما يبدلُ الله حال ألي حـال

بَغِيةُ سَلَامِي........بقلم الشاعر المبدع / هاني عبدالرحمن

 



بَغِيةُ سَلَامِي

لَم أَقدِر عَلَي اَلِكتمانِ وَ فَضَحَتنِي كُلُ جَوَارِحِي

بِلَمَعَانِ عَينٍ وَ خَفَقَانِ قَلبٍ وَ اضطرَابِ جَوَانِحِي

وَ قَرَرتُ اَن اشتكِي الَيكَ غَرَامِي بَغِيةَ تُدَاوِينِي

فَأَتَيتُكَ لِتُذِيقَنِي مِن عَذبِ حُبِكَ وَ تَسقِينِي

فَزِدتُ ظَمَأً وَ سَارَ مَاءُ الكَونِ مَا يَروِينِي

وَ اشتَعلَ الشَوقُ فِي الفُؤَادِ بِلُقيَاكَ حَنِينٍ وَ زَادَنِي

فَتَعَلَّقِ بِذَيلِ رِدَائِكَ خَاضِعَاً وَ مَا اَرَادَ رَحِيلِي

شُقَّ عَلَيهِ الغِيَابُ فَأَبئَسَ حَالِي وَ دَكَّ حُصُونِي

فَلَمَّا عَرِفتُ اَنَّ قَلبَكَ لَم يَكُن فِي يَومٍ لِيَهوانِي

وَ كَأَنَّكَ وُلِدتُ بِلَا قَلبُُ يَنبُض اَو عَينُُ تَرَانِي

فَهَرِعتُ خَشيةَ اَن يكُونَ فِي الهَوَي مَصرِعِي

وَ قَرَرتُ الَرِحيلُ اَصُونُ كَرَامَتِي وَ اَبغِي سَلَامِي




ذات صباح..........للكاتب المبدع / صلاح الورتاني

ذات صباح
جلست يوما أتصفح
كتابي
فتذكرتكم أهلي
واصحابي
حل طيفها أمامي
فزاد عذابي
ليتكم ما عرفتم
يا أحبابي
ما حل بي من شوق
واغتراب
صوتها يناديني من
أعالي الهضاب
تذكرت حلو كلامها
بالشهد والرضاب
في صباح جميل دافئ
صحو بلا سحاب
عاد بي الحنين بعيدا
لرسائلي وكتابي
لما كنت ارسمها
بريشتي وصبابي
مع شوقي وحنيني
واهدابي
فكان الصباح مقرونا
بحلمي وعذابي

خلجات صلاح الورتاني
تونس

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

أنـوار المختار .... بقلم الشاعر المبدع / محمد طه عبد الفتاح

 


أنـوار المختار ....
الحــســن بـكـف الأقـمــــار ..... ظـِـل مـن نـــور المـخـتـار

قـد أضـاء الكـــون بمـبعـثه ..... يأوي الجمع رحيق الأنوار

يا سعـد الـدنـيـا إذ اخـتارت ..... محـو الشـرك و ذل الأوزار

يا صبح الأرض إذ انـقـادت ..... للهــادي شــفـيـع الأبـــرار

قـد كان الـظـلـم يـنــــازلـه ..... ينهـال كـفيض الإعـصـــــار

لم ييأس فـسـلاح الهــادي ..... الحِـلـم يسـيـر بكل الأمصار

العـفو وصفـح جـواد نهــر ..... بالخير عطاء ملـؤ الأبـصار

ما عَـنَّف إنـسـا بالـقــول ..... فـالحــق مــــلاذ الأخــيــــار

مصـباح الآَي أنـار و مــا ..... ضَل الهَديّ يجـوب الأغــوار

لم يُعـرَف للعُـنفِّ وصـيــا ..... يسقي النبل بأرض الأخـطـار

قــــرآن الـنـــور ينيـر لـنا ..... يشفي الصدر صَفِي الأسـفار

مصباح الخـيـر هـــدانا به ..... وحـيـا يـُقِـلّ ُعظيم الأســـرار

نـبــراس الهَــديّ أتانـا به ..... قد صَفّ الخير بطيب الإِزهار

حـاز سـمـاء الفخـر و ما ..... زال يـحـــوز عُـلُـوّ الإكــبــــار

يا رب فََصَـلِّ عـلى الـنـور ..... ما غـــرد بفجــرٍ قلب الإِبْكَـار

واحشر بالفردوس عُبَيدًا ..... تاق لـرفـقـة زَيـن الأطهــار

  مصر / دمياط





دمع وحزن........بقلم الشاعر المبدع / مازن النجار

 



دمع

وحزن

وبعثرة قلم بحروف مكسوره

وحبر منسدل على الورق

آآآآه

كرهت أفكاري

ولعنت يوم ولادتها

فلم أجد في طياتها

سوى الغربة والوحشة

بعد

أن تعانقت مع حروف الألم

وما انتهيت

حتى غافلتني دمعة

تسللت من مقلتي

لتسقط على حروف اسمك

فهل

ستجد نبضآ؟؟!

هل

ستجد نورآ؟؟!

هل

ستجد أملآ؟؟!

وهل

ستسمح أوراقي

البيضاء بأن ألبسها أحزاني ؟

وأفرغ مشاعري

الحزينه على وجهها ؟

هل

ستسمح أوراقي

بأن تبللها دموعي ؟

آآآه

يا سيدتي

على عتاب شوقي لك

تصعد مشاعرري

هنااك

عبر ادراج ذلك المكان

تنزف شراييني

ولم أعد أدرك

ما يدور حولي

ولم تعد

كلمات قلمي

ولا عبارات فكري تشفيني

كل شئ اصبح غريب

حتى ابتسامتي

بدونك أصبحت لا شي



عيناك..........بقلم الشاعرة المبدعه / نجاة رفيس

عيناك
عيناك بدر منير
بين مقلتيك يسكن الجمال
رموش عينيك سر الأمان
يذوب فيهما الشوق والحرمان
لؤلؤتان...تبارك الرحمان
بين الجفون الدفء والحنان
تروي حكاية الولهان
ترمي سهام مقلتيك
فتصيب القلب المنتظر
وتزهر بين وجنتيك
حدائق العمر
فتتفتح براعم الأمل
عيناك
تستبيح ليالي السهد
وترافق النجوم والسهر
تطرب خلجات الروح بأحلى نغم
تنتحر الأشواق
بين تلك الأحداق
تغازل الفرح في عناق
هي عيناك.
سر ..سحر....ترياق

الجزائر

الرحمن فى علاه تكلم.......بقلم الشاعر القدير / فاروق الباشا

الرحمن فى علاه تكلم
لكل الاسماءادم علم
فافضله على الخلق بمعلم
اسجد الملك وكلهم اسلم
فنادى وقل للناس هعلم"١"

الرحمن فى التنزيل قال اقرا
لتسلك معروفا ومنكرا تدرأ
العلم نور فاتبع سناه تهنأ
والجهل قبح منه المرء يتجشأ

خير الانام محمد الامين قال
اطلبوا العلم ولو فى الصين
بالعلم انت من العدو مكين
وبالجهل بملك له تستكين
الغيث الوفير فاروق الباشا مصر مع اطيب التحية
"١" هعلم. هيا إلى العلم

لك وحدك.........بقلم الشاعره المبدعه / سما اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏، و‏‏سحاب‏، و‏‏محيط‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏ماء‏‏‏ 


لك وحدك

لك في خاطري كلمات
غير كل الكلمات
هذا الحزن يشبهك
وهذا الفراغ الذي
اوجدته في نفسي،نبضي
جسدي
تنهشه تساؤلات
يحتاج بأن لا تعبث بنبضه
ولا في هدايا القدر
ان تقرأني بحب
وليس بما يعصيك القدر
ان تكون لي زهر ينبت
في الربيع بلا انتظار قدومه
ان تكون حلم الحقيقة
ان يبقى صو تك انشودة في اذني
ان تحمي حبنا
من ان لا يكون حبر لمداد وورق





خيال شعري.........بقلم الشاعر المبدع / هاني عبدالرحمن

 




خيال شعري

ماذا لو تقابل أحمد شوقي و عنتره بن شداد ؟!
و ماذا لو تنافس الأثنين علي حب عبله ؟!
وما الحديث الذي سيدور بينهما ؟!
و ما رد عبله علي ذلك ؟!

تعالوا بنا نتعرف علي ما سيقوله أمير الشعر لأبو الفوارس و رد ساحرة الباديه عليهما

يا عنتره انت فارس هُمام و شاعر ذات بيان
لكن للعشق أُناس يُعرفوا ببهاء الطله وحسن الهندام
و القاء للشعر و تعبير عن المشاعر بالوجدان
حرفة فقدتها في عصرك البعيد سحيق الزمان
وأتعجب لجميلة البادية ولعشقها زدت حيره ونكران

يأ أمير تربعت عرشنا و كنت لنا رمزاً و وسام
لكن ان لم يكُن للحب عنتره فمن للهوي كان
سل عبلتي هل غيري تبغي او لغيري قلبها قد مال
بل سلوا عن قصتنا العاشقين تروي الي آخر الزمان
ربما ايقنت ان ليس للعشق شروط أو خُص به أقوام

يا أمير انت للشعر تاج و للفصاحة عنوان
كما قال حبيب الفؤاد ومقلته الفارس الهُمام
لكن القلوب لا تميل الي ذات مال او جمال
و لا كثرة مدح و كلام و لا بفصاحة لسان
و انما تهوي القلوب بلقاء و نظرة من عينان
وتُرزق محبة دون علة او سبباً يُعرف فيقال

الآلهة ...........بقلم الشاعر القدير / **** بسام أحمد ****

 

الآلهة
...
عند الفهيم نروم عفو المغفرة
في فسحة الآجال قبل المقبرة
...
تعفو عن الآثام حين تطالنا
بكتاب إحصاء البيان المَقدرة
...
بعثت لترشد من يعاني مثلنا
وتبثُّ للأفكار نوع المسطرة
...
رسمت طريق المستقيم صراطنا
بقي التعاون بيننا يا حيدرة
...
طلبت لراحة بالنا وضميرنا
قد فوضتنا بالعقول النائرة
...
لكنها لا تستبيح نشاطنا
عند انتماء ولادة المتناثرة
...
فالجّبر عند خزينة الأرزاق لا
يعطي محاصيل الأراضي البائرة
...
كتبت لتشرح ما يناسب شوقنا
وبريشة القصب المنى والمحبرة
...
نشرت لنا رسل السماء لعلمنا
ليتم إنقاذ النفوس الثائرة
...
لكننا رمنا الضياع بعهدنا
عن حمد محمود الصفات الناشرة
...





حواشي الأحلام..........بقلم الشاعر المبدع / أحمد عساف

حواشي الأحلام
قَدْ تُــهــتُ بيــنَ حـواشِـيَ الأحلامِ ... وظـنـنتُ أنّـي صاحبُ الأقلامِ
فأُغيِّرُ الكلماتِ غافلةَ الخطا ... وكأنّــنــي مَــلِــكٌ عــلــى الــنـــوّامِ
حتّى تــغــيَّــرَ وجْهُ حاشيةٍ بها ... وتــغـيَّــرَتْ حــالي مع الأعوامِ
أَصْــبَــحْــتُ رؤيا في عــيــونِ عـمـيَّةٍ...والمــتنُ أوراقٌ من الآثامِ
فقــلــبتُ أسمــاءَ الفــصولِ لعــلَّني ... أجِــدُ السَّمــاءَ لأحرفي الأيتامِ
وبدأتُ ترتيب الحروف ولم تزل ... من سوء جهلي في دجى الإظلامِ
ونَظَرْتُ من خلفِ السَّوادِ مُؤمِّلاً ... والدّهرُ لا يحنو على ذي الهامي
كتبتْ له : "تُنسى كأنَّكَ لم تكُنْ" ... "لا تعتذرْ عما فَعَلْتَ" ، سلامي

الفجر........بقلم الشاعر القدير استاذ / مصطفى قمر

الفجر
اذا لاح فجرى وزاد الخشوع
ساقهر قهرى وامحو الدموع
ومسعايا نصرا يزين الربوع
انا ذقت مرا وعطشا وجوع
ودمسا ظلامى وعصرى خنوع
وفجرى انتقامى بسحق الضلوع
لظلم تسامى ** بثكل الايامى
وسفك الدماء **ونقض البيوع
فصبرى تداعى وفجري الجسور
يسود البقاع **ويمحى الغرور
ويملؤها عدلا **وتزدان نور
واسلامى يعلو **يزيل القشور

( وَنَطقَ الحُسنُ )]........ . بقلم الشاعر المبدع /جميل الصويلح

 



🌼[( وَنَطقَ الحُسنُ )]🌼
. بقلم الشاعر/جميل الصويلح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وَنَجْمَةُُ وَ النُّجُومُ بِعِقدِهَا تَجَمَّعَتْ

فَِإن هِي اَفَلَتْ عَن جِيدهَا تَنَاثَرتْ

وَبِخَيلُهَا وَاختِيَالهَا امَامِي تَرَجْلَتْ

كغُصنُ بّانٍ صَابَهُ النَّسِيمُ فَتَأوَّدَتْ

وَبنُورِ رَبِّها الوَضَّاءُ هَلَّتْ وَاشرَقَتْ

ثُمَّ حَولِي حَامَتْ تَهَادَت وَجَنَّحَتْ

عَلى المَقَامِ رَسَت!ْ وكَأنَّهَا تَسمَّرَتْ

بِحَيَاءٍ كشَمعَةٍ وَذَابَت ثُمَّ انسَكَبَتْ

فَاطرَقَتْ عَن الحَرفِ وَ مَا تَكَلَّمَتْ

وَنَطقَ الحُسنُ!ُ وَالعِينُ لهُ تَرجَمَتْ

وَتعَالَت! دَقَّاتُ قَلبَينَا ثُمَّ تَسَارَعْتْ

طَرَبا بِكُلِ النَّشوَةٍ هَامَتْ وَهَمْهَمَتْ

نَبضُُ بِتَغرِيدِ الحَمَامُ ثُمَّ تَسَاجَعْتْ

وَمَا لِلنَفسِ دَفْعُ إذَا الجُفونُ فَتَرَتْ

وَرَفرَفَت الرُوحُ بِشغفٍ وَتَرَاقَصَتْ

غَيرُ تَحلِقُ سمَائُهَا كُلَّمَا هِيَ حَلَّقَتْ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صنعاء - في 2017/9/19





لم يمت ........بقلم الشاعرة المبدعه / نرجس عمران

لم يمت
استيقظ شهيد لم يمت
رشوا عليه وئاما
أثقل من الياقوت
أتاكم قاصدا كفنا
من ولاء
اياكم والقنوط
لا تلفوه ضيما
لا تغسلوه نكرانا
عنها عفاكم
والتحف الدماء
وهبكم سلامه
فانعموا أمنا
بادلوه الرحمة فعلا
وعاملونا بوفاء

إبداع تلو إبداع.........بقلم الشاعر المبدع / حسن بوموس

إبداع تلو إبداع
ما المشكل ما المانع؟
الحرف الصادع
والعلم الواسع
والنافع
والوقت الشاسع
والقلم البارع
كالسيف القاطع
والورق الأبيض الناصع
والنقد البناء المحفز الدافع
والحظ الطالع
والفيس الشائع
فما المشكل وما المانع؟
أن يطلع
شعرا رائع
به القراء تتمتع
و أنا على عرش القصائد أتربع
كالسبع
بكل هبة وأريحية وتواضع
كالجُرم الساطع
والنجم اللامع
المميز العالي الفارع
قصائد لا فيها كلام جارح ولا لاسع
و لا لاذع
و لا ضَلال ولا بِدع
غير الشعر الحر والخواطر والنثر والسّجْع
والحِكَمِ والنُّصْح الوَرِع
لشباب المستقبل اليانع
المتذوق للفن والإبداع
والمُحِبّ للاستطلاع
فما المشكل وما المانع؟
أن أعد المعلقات السبع
في ظرف أقل من أسبوع .

....... أمواج وحلم ........بقلم الشاعر القدير استاذ / ( مصطفى العيادي )

....... أمواج وحلم .......
انكسر الموج تباعا .. أعياني
والماء شديد ..
ذرات هواء النسمة .. غطاني
والبحر شريد ..
موج يختار الموت .. ﻷحﻻمي
موج عربيد ..
طير يتربص دوما .. أيامي
بالغوص يجيد ..
رفقا أسماك الزرقة .. أطيافي
ترقص كالعيد ..
يهيج البحر وموجه .. أنساني
ما كنت أريد ..
ماء البحر طليق .. حدثني
صوت رعديد ..
الخوف يريد عيانا .. أشرعتي
ترجف وتعيد ..
البرد اﻷصفر جال .. بأوصالي
والرعش يزيد ..
جبال البحر اﻷسود .. تغشاني
والعزم أكيد ..
ما كنت ﻷرجم أحجار .. مخيلتي
والليل سعيد ..
إنساب سريعا طيفا .. أوهامي
للحب يريد ..
رقصت ومضات الحب .. ﻷقماري
ما كنت أريد ..
عدت لتوي أحلم .. أحﻻمي
والموج عنيد ..
صنعت أقماري طوقا .. لنجاتي
والحلم بعيد ..


..نداء الروح........بقلم الكاتب المبدع استاذ / عبد الرحيم عرباسى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ 

..نداء الروح..

ترحل روحي إليك تصبو
تنادي فيك امتدادي

يا ساكناً أعماق روحي
عمق أشجان فؤادي

بين حنايا القلبِ تسري
بين ضلوع ودادي

لكَ وحدك همسي صاح
يرسل ألشوق ينادي

يرسم أحلام الصباح
بين دفء بالأيادي

عشق شوقنا شغوف
فيه أركان اعتمادي

تفاصيل شوقي بهجة
جاوزت ورد المنادي

شذاها يحمل من عبيرك
طاف أركان بلادي





السَاهُورُ......بقلم الشاعر المبدع / هاني عبدالرحمن

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏  

السَاهُورُ

يَغَارُ مِن حُسنِهَا الجَمَالُ وَ يَأتِي الدَلَالُ يَلتَمِسُ عِلماً وَ دُرُوسَ
وَ فِي وَصفِ نُورسِينَ طَلَّتُهَا تَغرَقُ أَعزَبُ الكَلِمَاتِ وَتَغُوصُ

كَم أُخِذَ مِن نَجلَائِهَا لِسَردِ عَذبِ القَصَائِدِ مِن شُعَرَاءٍ وَ لُصُوصِ
وَ فِي أَخلَاقِهَا بَرَت أَقلَامُ وَ نَفَدت صُحُفُ وَ مَا كَفَّت النُصُوصُ

اِن بَكَت يَحزَنُ الفَرَحُ وَ يِغِيبُ عَنِ الدُنيا وَ لَا تَطِيبُ النُفُوسُ
وَ مِن مَاسِ دمُوعِهَا تُؤخَذُ اللَائَلِئُ لِيُرَسَّعُ الحُلِيُّ وَ كُلُ نَفِيسِ

اِذَا فَرِحَت يَضحَكُ لِضِياءِ بَسمَتِهَا فِي لَيلَةِ تَمَامِهِ الطُوسُ
وَ تَزهُو اَلوَانُ الحَيَاةِ فِي أَبهَي صِوَرِهَا تَزَيُّنِ العَرُوسِ

يَتُوقُ الفُؤَادُ لمُجَالَسَتِهَا وَ تَشتَاقُ العَينُ لِرُؤيَاهَا وَلَو بَصِيصُ
أَتَوَدَدُ فِي نَهَارِ وَ لَيلٍ يَغِيبُ الوَسَنُ بَغِيَةُ قُربِهَا وَ هِيَ تَنُوُصُ




السبت، 16 سبتمبر 2017

وطنى العربى "١".......بقلم الشاعر القدير استاذ / فاروق الباشا

وطنى العربى "١" 
 يااااااوطن
تسكن فينا السويداء
وتدثرك الجفن"١"
انت الاب والحب"٢"
انت الملاذ الآمن
انت الام الرؤؤؤؤم
انت الدفاء والحصن
انت أسباب الحياة
انت المهد والكفن
انت الدواء النجيع
انت ترياق الحزن
لله درك ياحبيب
لله درك يا وطن
ابتليت بداء عضال
ابتليت بالاحن والمحن
يوم ضلت الموازين
وظلم الذى وزن
يوم صار الحر كبيلا
والعبد نزيل المدن
والخيانة صارت مسيدة
والأمانة رهن السجن
والكذب اضحى حصحصا
والصدق أفل فى غبن
والجهل فيك رقى
والحكمة قيد الدفن
والفضيلة خائفة تحبو
والرزيلة تمتطى الهجن
والعزيزة بائتة تبكى
والخائنة تزهو بالفتن
يااااااوطن
انت العزيز المعزز
فيك الرجال مكن
وفيك النساء عفاف
بالف من سواك تزن
وفيك الخيرات صنوف
هبة من ذى المنن
وفيك الأصالة لامعة
تعتليها غبر الزمن
يااااااوطن
قم لثارك من
عدو آفاق عفن
وانفض غبار التغافل
من ورائك تحاك الفتن
وحل وثاق النخوة
فيها ترتقى المزن
وسر على بركة رب
حرم البغى والفتن
النصر حليفك مؤكدا
والظفر رهن البنن
حياك ربى واحياك
حياك ربى ياوطن
يااااااوطن يااااااوطن
  مصر

مسافرُ بلا متاع ........بقلم الشاعر المبدع / كريم هادي الحسون

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏أحذية‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏  

مسافرُ بلا متاع -
بلا ماؤى - بلا املٍ او سفين وشراع
تجاذبني لوعة الايام -
وهول التناقض وسخف احتدام الصراع -
تراطمني الافكار - جذلى
جدل عقيم - بالف قناع -
حيث أمضي بلا حرفٍ للقصيدة ِ
بلا حبيب - يواسيني لحظة الوداع -
تهربُ كل الطرقاتُ من تحتِ اقدامي
واضيعُ في الدنيا - لاهواء الرعاع -
وطني اغرقني بالبؤس - في بحر المرايا -
والمريا فقأت عينًيَ - في لحظة حب -
ضاق - في كل اتساع -
ياحبيب الامس اني محض صوتٍ
قادم ُ من قلب عشاق المرايا
اسرتهُ كل اوهام – الصراع -
ومضى للخيبة العرجاع يشكو كل قاع -




رســالة عــــــاشق......بقلم الشاعر القدير أستاذ / محمد أبو الفتح

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نظارة شمسية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏ 


رســالة عــــــاشق...... 
 حبيبتي لكِ مني كــُلُ العَهدِ والقــسمُ............. مابَينَنَا مِن غـرامٍ ولا بالدَهرِ يَـنفَصِمُ

بيدَ أنَ القلبُ فيكِ مَعَ الجِفنِ يـَختَصِمُ..............أيُهُمُ أولىَ بِذاكَ الطيفُ فيهِ يعَـتَصِمُ

يَرَاكِ الفؤادُ ومن قبـلِ العَــينُ يَبـتَسمُ............وتراكِ العينُ وحُسنُكِ بالمُقلتين يَرَتَسمُ

بَينَ الأضَلُعِ عَلى اسـِمٌكِ القلبُ يَكتتَمُ...........نِيرِانُ الشَوقِ بَينً حَناَيَا النَفَسِ تَضَطرِمُ

تَهيِمُ الجَورِاحُ ولقَدِ أصَـابـَهَا السَهَمُ.............مِن نَاظِـرَيكِ فأبت إلا للهوي فيك تقتسم

يا ذَاتِ الحُسنِ قَدِ كَلَ بوَصفِكِ القلمُ..............فَكـُل الوَصْفٍ أمَامَ ذَاكَ الحـُـسنِ يَنعَدِمُ

يَجُولُ بين هـَمسٍ سَرَى كَأنَهُ النَغـَمٌ .............فأمَامُ بسَمَـاتُ ثغَرُكٍ المِقـــدَامُ ينَهــَـزِمُ

انتِ الهَـوَى فِيكِ التـِريَاقُ والسَـقَمُ................في هـَـجرِكِ الجُرحُ وفي لُـقيـَاكِ يَلتـَئِمُ

مِنكِ الــغَرامُ حَتىَ العـُمرُ يَنصَرِمُ..............وإنِ أشَقَــانِي الهَوَى وإن أعَيَانِي الضَيِمُ

هذاغَرامِي وإليكِ في العِشقِ أحَتَكِمُ............فأنتِ حَبِيبَتِي في الهَوَى الخِصِمُ والحَكَمٌ

اليكِ الوَعدَ يَحَمِلِهُ السَحَابُ والنِسَمُ..............ويَشهـَـدُعَليـِـه الأطَيَارُ والنَجمَاتُ والغَيِمُ





مرآة الحياة.........بقلم الشاعر القدير / بسام أحمد

  

مرآة الحياة
...
بعينكِ كم وددت أرى وئامي
كصورة ناظر المرآة ظامي
...
لأنعم بالشجون على شؤوني
وأنسج خيط مسح الانسجام
...
فها حب الشيوخ اليوم ينجي
من الإفراد عند الازدحام
...
لأنّ الشيخ طفلا كان يحبو
إلى ريعان تصويب الغلام
...
وقد شبّ الشباب على يقينٍ
ليعمل صالحا بين الأنام
...
إلى أن شاب كهل العمر يشدو
لينحو نحو تأكيد العاصمي
...
ترنّم بالشعور قريض شعرٍ
على عكاز موفور الكلام
...
ليأمل باللقاء على التتالي
نهاية فطر تأكيد الصيام
...
يحجّ البيت يرمي جمر نارٍ
ويزدلف المآب إلى الرُّهام
...






ها أنا أرقبك من بعيد......بقلم الشاعره المبدعه / لطيفه بلعيش

 


ها أنا أرقبك من بعيد
اكتبك قصيدة صامتة
تخشى حروفها ان تصرخ
وجعا و حنينا لك
كنت غريبا منذ البدء
لم اكترث وحدها الايام
تفعل المعجزات
و تقرب المسافات
وفي القرب صرت
اكثر غرابة
و صرت اكثر وحدة
ضدان.كنا نتجاذب
ونتنافر
لا اعلم ماكان يعيدنا
من.جديد
هي الغربة كانت او الألفة
ربما لا أعلم...
كل ما اعلمه انك كنت
رجل المسافات المرهقة
بعدا و شوقا و ألما...


[ بورما يا جرحنا العميق ].........بقلم الشاعر المبدع / محمد ابو بكر

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 

[ بورما يا جرحنا العميق ]
------
بورما يا جرحٌ عميقٌ ُيؤلمنا
-----
نسمعُ انينكم ونرى كل يوم دمائكم تُفزعنا
-----
انتم شُهداء ونحن كالغرباء ننظر لكم وما بايدنا
غير ادْمُعنا
-----
ندعوا لكم حسبنا الله على من طغى عليكم
حسبنا الله فيمن يملك إغاثتكم ولم يغثكم
حتى من الامكم تألمت جوارحنا

-----
ابكى وربى عندما ارى عذابكم

وكيف لا ابكى وانا ارى الامكم
فياربى انت ترانا وتسمعنا
-----
اخوانَنا يُقتلون

اخواتُنا يُغتصبون

وكأننا الى الجاهليه قد رجعنا
-----
اطفال يموتون

وارامل ُيشردون

ويرقصون على اشلائهم بالعودِ والمغنى
-----
ُسحقا لعيش العبيد

ليتنى اموت شهيد

ولا ارى عذابكم فإن عتابكم لنا قد اوجعنا
-----
بأى ذنبٍ يُعذبون

ولاى عيبٍ يُقتلون

الا إنهم مُسلمون ومُسالمون

وإن لم ننصرهم فسوف يأتى الدور علينا
-----
أى زمن هذا

وما الذى يجرى لنا ولماذا
عشق الدنيا قد تملكنا

-----
الم يكفينا للدنيا استحواذا

فنعوذ بك ربنا استعاذا
من ان ننسى فيها انفُسنا
-----
يا اخواننا عُذراً لنا فانتم الشهداء

يا اخواتنا لكم نبكى خجلاً من سوء البلاء

فانتم الشرفاء ونحن الخزى يذبحُنا

-----
تكالبت علينا الامم كما ابلغنا الحبيب

واصبحنا فى وهن فمتى نستفيق

فمن يلملم الصفوف فمن لها ليجمعنا
-----
اصبحنا نتناسل بالنهار والليل

واصبحنا اعدادا ولكن كغثاء السيل

فصدق الرسول حين حدثنا
-----
اصبحت الدنيا فى قلوبنا وليست فى ايدينا

ولكل ايه من ايات الله قد نسينا

واصبح المال والسلطان هدف عن الحقيقة يُلهينا
------
هم يقتلون من اجل التوحيد

هم يحرقون احياء على اسياخ من الحديد

ونحن ننظر لهم فى الم وتنهيد
فأى نصر يأتينا
------
يا ربى رحماك بهم نحن لا نملك الا الدعاء
ويا ليت الامر بايدينا
-----
ياربى امطر على اعدائهم حجارة من السماء
وكن لم معينا
-----
فقد خذلهم اهل الارض فارسل لهم اهل السماء
بنصرا مبينا
------------






على شرفة الأحلام ..........بقلم الشاعرة المبدعه / هيام ملوحى

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 



على شرفة الأحلام
نثرنا بذور الحب
لينبت زهرا في قلبينا
ركبنا أمواج الأمل
ورسمنا ورود الحياة
عانقنا الشطآن
إبتعادا عن الضياع
لننسى الآلام
ونبني الآمال
انت الربيع بجماله
والمطر في عطاءه
سأكتب أحبك على القمر
ليكون منارة للعاشقين
حبي لك حب الارض والوطن
كحب الطيور للأغصان
انت الحلم والامان







**همسة غياب**.........بقلم الشاعر المبدعه / همس محمد تليلي

 



**همسة غياب**
أنا همس الموج والرحيل مع البحر أقداري
كانت عينيك خريطة سفري وعطرك بوصلتي
ونبضك همس اشعاري
لكنك رحلت

انتظرتك حتى أفل سنا العيون وغص النبض في حنجرة الزمن
ارجع من حيث أتيت
ما عادت اشعارك تغريني
ولا ألوان قلمك تستهويني
لا حضورك اوغيابك يعنيني.
.لقد انتحر الإنتظار في حضور غيابك
منذ زمن ..
ولملم الشوق ما تبعثر من الذكريات
ورحل

قال ما هي الأشياء التي تحفزني للكتابة ........للشاعر المبدع / حسن بوموس

قال ما هي الأشياء التي
تحفزني للكتابة
قلت عند القلق
و وقت الاكتئاب والخنق
وعندما قلبي يحترق
و حين الغسق
لمّا يغيب الشفق
فيذهب عني العبق
والإبداع والتألق
والضوء واللمعان والبريق
و يحضرني صدى الرعد والبرق
فأصب الخل بدل الزيت في المرق
وأنهال على أصحابي بالمطارق
كلمات شاعرة و كلمات الشاعرة بينهما فرق
كالفرق بين التلاق والطلاق
كالفرق بيني وبينك وقد آثرني عليك الحق
يا صاح لا تتسرع حتى تتحقق
فملفك الأزرق
عندي في رف خزانتي عليه موصد ومغلق
أما آن لك أن تمسك معي الطريق
أما آن لك أن تعترف بي كصديق
كل أصحاب المهن والحرف أعداء
إلاّ أصحاب التعليم فهم أصدقاء
لبعضهم البعض أوفياء
يردون على بعضهم في ظاهر الغيب كالأشقاء
ويتحلون بروح التعاون و الإخاء
ونحن الشعراء
على ذلك شهداء
وأتمنى أن لم أرتكب في كلماتي هاته الأخطاء
كأخطاء المهندس
التي ارتكبها بالأمس
فكشفتها اليوم شكاوي الناس..

أفواه المرايا .........بقلم الشاعره المبدعه / نرجس عمران

بكل ... معنى.. حبك.......للشاعر المبدع/ أحمد النجعاوي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏زهرة‏‏‏  




بكل ... معنى.. حبك))



بليل العاشقين هادني طيفك إلى
مخدعك.
أنادي وأنادي.
بح صوتي وكأني فى حلم
طووووويل
أكتب مع كل نور الفجر حكاياتي
ألتمس حنان من له القلب أعتاد
من خصلات شعر تنساب مع
النسيم
تحيي قلوب أماتها الفراق
ولوعة المحبين
تنظر ...تطيل النظر تعاتب
زمن الجفاء..
تترقب شمس بدف ءكانت
وفاء وصفاء..
هناكنت أحيا على جميل
إبتسامةبكل نقاء
أراك فى يقظتي ومنامى
أراك تنظرين
تتمايلين.....تبتسمين
أنت من رأيت دموعي
كنا هنا باﻷمس ..... كان
الحب كان اللقاء
كان حبا يحملنا للسماء
مع المطركانت
نسماتك الوردية تبعث
اﻷمل من جديد
عدت إلى ذلك المكان
أعاتبه بما كان وكان
عدت أداعب همساتك
بليلي الحزين...
أعانق دربا يعرفني ...
وعليه كان عهد كتابي
كان قلبا كالشتاء
إذا صفا كان رفيقا
بالوصف ....اعتلى
.....فجأة
......أفاقني صوت ينادي
أنت سجيني وقلبي
عليك موصد اﻷقفال
..........................................




الخميس، 14 سبتمبر 2017

[ عِتابْ ما بين النفسِ والروح ْ]..........بقلم الشاعر المبدع / محمد أبو بكر

 


[ عِتابْ ما بين النفسِ والروح ْ]
------------------
ويْح نفسىِ ما زالت تهْوى الذنوُبْ
----
فكيفَ تنْسىَ انها مُحاسبه وكل فعلٍ مكتُوبْ

----
ام تتناسَى لِتفْعل ما تُريد ثم بعد الذنبِ تتوُبْ
----
وتتحدثُ روُحىِ لِنفْسىِ
حتَى سمعتُ همْسىِ
فتقولُ لها إهْدئىِ يا نفسَ وتعالِى عنِ العيوُبْ
----
فأنا الروح اعشقُ العُلوْ وطاعة ربٌ ودُودْ
----
سعادتىِ فى القُرب مِنه ُوانتِ يانفس ُ
تأخُذينى الى الهمُومِ وكسْر الحدُودْ
----
والخلافُ يدُب بين الروُحِ والنفسْ
والجوارحُ تترقبُ وتحسْ
ان الصراع يذهبُ ويعُودْ
----
فتنحازُ الجوارح للروُحْ
وتقوُل للنفسِ كفى يانفسُ عنِ الحقِ نزُوح ْ
ولا تكُونىِ من خشْية الله فى جُمُودْ
----
فيبْتسمُ القلبَ لهُما ويقولُ الاختلافُ فى خيرٍ وشرْ والاثنان فى كل انسانٍ موجُودْ
----
ولكن تذكرِى يا نفس انكِ فى جهاد فلا يكونُ جهادك للمعاصى قليلٌ ومحدُودْ
----
فتقُول ُالروُح للنفس لا اُريد الذنبْ
اُريد الارتقاء مع القلب ْ
الى عنانِ السماء فروحٌ وريحان وخُلودْ
----
فتبكىِ النفس للروُحْ
وتقول انا اريد مثلك العلوْ والنزوحْ
لكن زينة الدنيا تبُهرنىِ
والشيطان يغْرينى ويُريد ان يأسرنىِ
والهوى بُكل جميل يذهبُ بى ويعُودْ

----
فتتألمُ الروحُ من قوْلها
وتبكى لبُكائِهاَ
وتحْزنُ على انْها َ
ما بين الطاعة والذنُوب تقفْ
تميلُ الى الذنُوبِ فترتجفْ
ثم تميلُ الى الطاعة وبِكُل خيرٍ تجُودْ
----
فتقُول لها يانفسُ لا تتعلقىِ بما يزُولْ00 وتمسكِ بكُل الاصولْ00 حتى تهنئى بسلامة الوصولْ 00فالعمر يا نفسُ معدودْ

----
ولا تتناسى يا نفس الجهادْ
فظِلى يا نفس للهوى فى عنادْ
وتذكرى من الله الوعودْ
----
فتقولُ النفسُ للروح ياروح لا تترُكينى
وخُذى بيدىِ وعانِقينى
وإذا قدمتُ للذنوبِ فعاتبِينىِ
فالجنة هى املىِ المنشُودْ
----
فيخرُج القلبُ عن صمْتهِ
ويختم للروح والنفس حديثهِ
ويقول يا نفس اتقى ناراً الناسُ والحجارة ُ هم ْ لها وقُودْ
----





.............● عذرآ ●........... .بقلم الشاعر المبدع / احمد الموسوي

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 


.............● عذرآ ●........... .
حاولت محاورته لكنه
أبلم
من في صدري يتألم
من يتقاسم معي الشعور

حقآ ما عدت له
أفهم
كيف أحيا على نبضاته
وصمته أمسى لي
مبهم
أخذت بالمرقم وأنا اترمرم
كلمه أنا وهو لم نزل فيها
نحلم
وإذ بأول حرف خططته
لسبابته العدم
أثلم
عدت لما بدأت فيه
من بحق من ياترى فينا
أجرم
لما الحزن لا يبرح ديارنا
والسعد عنا يدير وجهه
ويتلثم
أه يا رفيق الدرب
على عمر إنقضى وغير
الهم فيه لم نتنسم
عذرآ. ......!!

لحظات مع الذات.........بقلم الكاتب المبدع / ـ صلاح الورتاني

لحظات مع الذات
الإنسان خلق ضعيفا .. يبدأ بالقوة وينتهي إلى الضعف .. تنتابه لحظات قلق
من عدة أشياء : الخوف من المستقبل ، مستقبل البلاد ، علاقته مع العباد ..
كذلك لحظات تمحيص ، يتذكر الماضي الجميل وذكريات الصبا ، فيسرح
بخياله الخصب إلى حيث تلك الوقفات الجميلة مع أصدقاء بررة ، لا يعرفون
الكذب والبهتان ، يتكلمون بتلقائية دون تزويق للكلام وإتقان . إذا ما وعدوا
وفوا ، وللأمانة صانوا .. رغم صعوبة الحياة وعدم توفير عديد المستلزمات
إلا أننا كنا نعيش بعفوية دون تخمينات .. اليوم ضاع كل شيء وفات ..
اليوم ، البعض لا الكل ، كل شيء عندهم بحساب ولا يهمهم الأصحاب ، أصحاب
مصالح وحسابات .. لا يتمتعون بلذات ، يركضون وراء الشهرة الكاذبة على
حساب الصادقين الأوفياء ، ولا يكترثون بالود والصفاء ، يسرقون فرحة الضعيف
بمكر ودهاء . حياتهم كلها ترف ، لا يهمهم بمن مات وأتلف ..
اليوم كلنا نتساءل في حيرة ما الذي جرى ؟ لماذ تغيرت طباعنا وفقدنا الحب
ولذة الحياة ؟ لماذا لم نعد نقدر مشاعر بعضنا ولا نسأل ؟ لماذا نتعلل بالظروف ؟
لماذا حياتنا أصبحت كلها خوف على خوف ؟ ..
إنها الطمع والجشع وحب الذات ، لم نعد نسمع غير أصوات تتعالى في المنابر
وصيحات ، لم نعد نسمع موسيقى عذبة تطرب الروح ، ولا حبيب قلبه يهفو
لحبيبته وبالسر يبوح ..
رغم التقدم التكنولوجي الذي يشهده عالم اليوم ومن تقريب للمسافات ، وللتواصل
الإجتماعي عبر القارات ، إلا أنه لا وجه للمقارنة بين ماضينا وحاضرنا بالذات .
إنسان اليوم صار يلعن هذا التقدم الذي إلتهم كل لحظاته الجميلة وطول الوقت
الذي يجلس فيه للمطالعة والذهاب لدور السينما والثقافة واللقاء بأعز الأصدقاء ..
ولم يعد تتوفر له فرص للمتعة واللقاء .. صار الهاتف الجوال يختصر المسافات
ويقلل من اللقاءات ، وصار النت يتحكم فينا وفي لذاتنا ومتعة الحياة ..
أين جمعنا بالأمس في دور الثقافة وتلك الأنشطة المتعددة والمواهب المتقدة شعلة
وحماسا وهواية ، اليوم ضاع كل شيء وأصبح حكاية .. لذلك تعددت في زماننا
الإنتحارات للضيق وضنك الحياة ..
ليته لم تكن لا تكنولوجيا ولا ثورات حتى ننعم باللذة وسحر الحياة ..


تونس