آخر الأخبار

الثلاثاء، 4 يوليو 2017

قصيدة رأيتُ الطفل يمسح في الحذاء / للشاعر محمد الفاطمي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏


تعبت من الكتابة في الظّلامِ

وضقت من السّـــــماع إلى اللّئامِ

يئنّ الصّدر من وجع القوافي

بأحرف نكسة سكــــنت عظامي

وفي نظمي أصارع كلّ ليل

قبيل توجّــــــهي صـــوب المنامِ

فما في العيش أقبح من نظامِ

بسوط القمع يضـــرب في الأنامِ

وحظّي كان سلـــــسلة وقيداً

وحبساً في السّــواد من الظّـــلامِ

 تعبتُ من التّسكّع في الدّروب

أجول من الشّروق إلى الغروب

أعدّد في النّوائــــب والمآسي

وأحصي ما اقترفت من الذّنوب

وحولي فتية شربوا حــــشيشا

وزادوا شرب هلوسة الحــــبوب

وفيهم نسوة يشربن خـــــمرا

وغايتــــــــــــهنّ دغدغة القلوب

فيا رحمان بالإفراج عـــجّل

فأنت الله علاّم الغـــــــــــــــيوب

بكيت مع النّساء على الرّجال

بكاء قد ترسّخ في خــــــــــيالي

بربّك هل ســـلوت فإنّ قلبي

تعــطّل في الجواب عن السّؤال؟

أتتني بالمصائب بنت جهل

يسابق جريها خـــــــــــبب اللّيالي

وبالمكروه في الأفعال جاءت

فأنّثت الكــــــــــثير من الرّجال

وأقبح ما رأيته في حـــــياتي

تزاحمنا على لحــــــــس النّعال

أيا أهل الثّـــــقافة في بلادي

أراكم في التّــــــــحرّك كالجماد

تريدون النّـــهوض بغير علم

ولا فقه يعـــــــــين على الرّشاد

وهذا أخــــــطر الأوهام شرّا

على شعب تشبّع بالــــــــــفساد

وما لم نصلح الأعطاب فينا

سنغرق كالـــــضّفادع في الكساد

وكيف سنستطيع بلوغ شأوٍ

تباعد بالجــــــــــمود عن الأيادي؟

علينا أن نعود إلى الصّواب

فنحن اليوم أشــــــــــبه بالكلاب

نفتّش في المزابل والمجاري

وننـــبح في الظّلام على الذّئاب

أبت عيناي رؤية ما نعاني

من الظّلم المــــــحرّم في الكتاب

فقمت مناديا بلــسان حالي

وملتمسا مراجعة الحــــــــــساب

عساكم تسمعون صراخ شيخ

تقلّب في الفــــظيع من العذاب

رأيت الطّفل يمسح في الحذاء

وقد تعب الصّغير مــن العناء

يفتّش في الشّوارع عن زبون

ويسرع في الخطى عند النّداء

تشرّد مثل غــــــيره في بلاد

 بها الإفساد صـــــعّد في البغاء

وإنّ الظّـــــــلم للأطفال عار

وكارثة ستعــــــــصف بالبلاء

إذا الأطفال في الوطن أُهينوا

تراجعت العقول إلى الوراء


0 التعليقات:

إرسال تعليق